دعاء الكرب والهم والحزن أجمل الأدعية لتفريج الهموم والكروب 2024/1445

Baher ahmed

دعاء الكرب والهم والحزن أجمل الأدعية لتفريج الهموم والكروب 2024/1445،يعد هذا الدعاء واحد من الأدعية التي يجب علينا ان نقوم باللجوء لها في حالة التعرض للضيق والحزن حيث إن في بعض الاحيان يتعرض الانسان لتلك الحالة مما يسبب في ضعف الحالة النفسية له والتعرض لبعض المشاكل ولكن يجب علي كل مسلم يقع في ضيق وحزن أو كرب أن يكثر من الدعاء إلي الله سبحانة وتعالي حتي يزول هذا الكرب.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب 1445

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق، يتعرض الإنسان في بعض الاحيان إلي الضيق والحزن والكرب بسبب امر ما أو بسبب فقدان شئ غالي علية أو وفاة احد الاقارب لهذا الشخص، ويشعر الإنسان في هذا الوقت بالحزن والضيق والهم والذي قد يسيطر علي الإنسان لفترة طويلة ويجعلة غير سعيد في الحياة، ولذلك أذا صاب الإنسان الحزن فعلية بقراءة القرأن الكريم حيث إنة افضل شئ يساعد المسلم علي التخلص من الحزن ونقاء وشفاء القلب من الهموم والازمات، ولذلك يجب أن نكثر من قراءة القرأن الكريم والدعاء إلي الله سبحانة وتعالي حتي نتخلص من الحزن والهم.

شاهد أيضاً :- دعاء دخول السوق مكتوب صحيح والحكم على حديث دعاء دخول السوق

دعاء الكرب والهم والحزن

دعاء الكرب والهم والحزن الذي يلجأ إليه كثير من الناس بسبب متاعب الحياة ومقتضياتها ، وهذا إن دل على ذلك يدل على يقين العبد بأن الله تعالى هو القادر على تفريغ الهموم وتخفيف الضيق والصلاة لأن تخفيف الهموم يعني أن الاستعانة بالله وحده ، لدعاء الصباح اهميه كبيرة لفك الكرب وحل التفائل و السرور و البركة و الرزق على الانسان و يعد الصباح من اجمل الاوقات ، كما ان الدعاء يفتح ابواب الرزق امام الانسان و يبعد عنه كل شر من الممكن ان يصيبه ، لان العبد لا يلجأ الى ربه و بالصلاة و العبادة و الدعاء الا بمعرفته يقينا بأنه لا احد سوف يفيدة سوى تقربه من ربه و الدعاء له ، لذلك يجب على كل انسان التقرب من ربه و الدعاء له وفي هذا المقال نعرض لكم بعض نصوص دعاء الكرب والهم والحزن والضيق.

دعاء الكرب والهم مستجاب

عندما يعاني الإنسان من نوع من الألم أو الضيق ، يجب أن يصر على التوسل والتحدث مع رب العالم ، لأن هذا هو السبب الجذري للاسترخاء ، كما أن التضرع والاقتراب من الله القدير سيجعل الإنسان يشعر بالهدوء والارتياح والرضا فالنداء هو مفتاح السعادة والسعادة ، ولهذا نحرص عليه ، وفيما يلي سلسلة من الطلبات المؤلمة والمقلقة لكم ، ونعبر عنها على النحو التالي:

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

أدعية تفريج الهم

اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “.

إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

دعاء تفريج الهم قصير

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق

يجب على الانسان التوجه و اللجوء الى الله عز و جل فى كل الاوقات ، لقضاء حوائجة و تيسير اموره ، كذلك عندما يلجأ الطلاب للدعاء اثناء فترة الامتحانات ، فان للدعاء مكانه ساميه عند الله عز و جل ، كما ان الانسان يجد دوائه وراحة قلبه فى الدعاء لله فلا يتملكة ضعف و لا يصيبه يأس ابدا بسبب امانه بالله ومن بعض نصوص دعاء دعاء الكرب والهم والحزن والضيق :

  1. اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
  2. لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم، لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق تويتر

ان الدعاء ييسر على الانسان امور حياته ، و يدخل الاطمئنان و السكينه الى قلبه ، و يبعد عنه كل شر من الممكن التعرض له ، و ان الدعاء له ايضا قرب الانسان من ربه ، فان الله يستجيب للعبد الذى يكثر في الدعاء ، و يجب الخشوع و حضور القلب فى الدعاء و اليقين بان الله سوف يستجيب بالدعاء .

  1. اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  2. اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

قد يعجبك أيضاً :- دعاء الختمه في رمضان مكتوب أقوي دعاء ختم القرآن مكتوب قصير

أفضل دعاء الكرب والهم والحزن والضيق

كلما كان العبد اقرب الى ربه كلما استجاب الله لدعائة و حقق له ما يريد ، فان الله رحيم ارحم علينا من الام على طفلها ،فان العبد كلما اشتد كربة لجأ الى الله ، فان الدعاء هو استغاثة الانسان بالله عز وجل ، هي استعانه ضعيف بقوي قادر على تدبير و تيسير كل شئ في حياه الانسان ومن بعض ادعية دعاء الكرب والهم والحزن والضيق.

  1. يا ودود ! يا ذا العرش المجيد ! يا فعَّال لما يريد ! أسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تكفيني شرَّ هذا اللص ، يا مغيث أغثني ! ( ثلاث مرار).
  2. اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم. يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.
  3. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء تفريج الكرب مكتوب

دعاء الكرب والهم والحزن حيث أن الدعاء هو طريقة للعبادة و سؤال العبد عما يحتاجة من ربه عز وجل ، و ما يريد ان يقوله و ما يتمنى ان يحدث يطلبه من الله تعالى و الله يحب سيمع العبد يدعوه و يستجيب لدعائه ، فان للدعاء اداب و شروط ، يجب على الانسان اتباعها و الاهتمام بها ، للحصول على ما يرجوه من الله .

  1. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.
  2. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  3. اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء، أن لا تبق لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  4. اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

تعرف أيضاً علي :- دعاء تحصين الأولاد من العين والحسد وآيات التحصين من العين والحسد والسحر

أجمل الأدعية لتفريج الهموم والكروب

مع تغيرات الحياة وأحداثها المتغيره يواجه الإنسان العديد من المتاعب والمصاعب التي تؤرقه وتجعله مهموم ، ولكن الله من على المسلم بالدعاء وفتح باب الاستجابه أمام المسلم ، كي تتحقق دعواته ، وتخفف عنه همومه ومتاعبه ، وتتحسن أموره للأفضل ويشعر بالراحة النفسية ، ويستطيع أن يكمل رحلته مع الحياة ، ومن أدعية تفريج الكرب والهم الكثير التي ورد منها مايلي

  • (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).
  • (ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنيا حين يبقَى ثلثُ اللَّيلِ الآخرِ فيقولُ مَن يَدعوني فأستجيبَ له ومَن يسألُني فأعطيَه ومَن يستغفرُني فأغفرَ له).
  • الاستغفار، فقد قال صلّى الله عليه وسلّم: (مَن لزِم الاستغفارَ جعل اللهُ له من كلِّ همٍّ فرجًا ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا ورزَقه من حيثُ لا يحتسبُ).
  • (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ)

كذلك لن نجد أفضل مما كان يقوله سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت ، حتى ينجيه الله من الكرب ومن الظلمات ، وقد كان واستجاب الله له

  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تغني بها عن رحمة من سواك، اللهم اكشف ضري يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، ويا رافع شأن يوسف على إخوته وأهله، ويا راحم عبرة داود وكاشف ضر أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تجيب دعائي وتكشف غمّي وهمّي يا رب العالمين.يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به غيرك.
  • يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم فرج عني ما ضاق به صدري، وعجز معه صبري، وقلت فيه حيلتي، وضعفت له قوتي، تحصنت بعزتك وعظمتك وبجلالك. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والآخروية.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء ثاني جمعة في رمضان أفضل دعاء الجمعة الثانية في رمضان 2024
  2. ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة دعاء الافطار المستجاب في رمضان
  3. دعاء الصائم عند الإفطار 10 أدعية للصائم قبل الإفطار 2024/1445
  4. دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط أقوي دعاء الطواف في كل شوط 
  5. دعاء اليوم السادس من ذي الحجة أفضل دعاء في 6 ذي الحجة 1445
  6. أدعيه وقفة عرفات أفضل الأدعية القصيرة ليوم عرفة 2024/1445
  7. دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين مكتوب وكيفية معرفة نتيجة الاستخاره

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن دعاء الكرب والهم والحزن وأيضا طرحنا لكم أجمل الأدعية لتفريج الهموم والكروب 2024/1445 من خلال موقعكم موقع مقالاتك نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من مقالنا هذا في قسم أدعية وأذكار.