ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة دعاء الافطار المستجاب في رمضان 2024/1445

Baher ahmed

ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة دعاء الافطار المستجاب في رمضان 2024/1445،هو ما سنقوم بالحَديث عنه عبر السّطور والفَقرات القَادمة في المَقال، بمناسبة شهر رمضان المُبارك برحمة الله وفضله، شهر الخير والطّاعات الذي تستقبله القُلوب المُسلمة بالشّوق واللّهفة، فهو مناسبة للخير تجتمع في حبّها جميع الأمّة.

وعبر موقع مقالاتك يُمكن للزَّائر أن يتعرّف على دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مكتوب 2024  وعلى أجمل وأفضل الادعية بعد الفطور للصائم.

ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة 1445

ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة حيث تحمل تلك الأدعية الكثير من مَشاعر الوَلاء والمحبّة لله في تلك المناسبة الرمضانيّة العظيمة، وقد جاءت في أشكال متعدّدة أبرزها:

  • الدّعاء المأثور عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • اللهم إنّي أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تغفر لي ذنوبي كلّها، وأن تُبارك لي في ما تبقّى من شهر رمضان، وتُعينني فيه على الصّيام والقيام.
  • “اللهم إني لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى، اللهم يسِّر لي أمري واشرح لي صدري يا رب العالمين”.
  • اللهم أمسينا على طاعتك مُقبلين عليك، اللهم لا تحرمنا من الأجر واكتب لنا الخير حيثما راحت وجوهنا يا أرحم الرّاحمين، أكرمنا بالثّبات على الطّاعات، ونجّنا من الشّر والمعاصي يا غياث المستغيثين.
  • اللهم بارك لنا في رمضان وبارك لنا في خيرات رمضان، اللهم ثبّت قلوبنا على القران واجعل لنا فيه ما يحول بيينا وبين الذنوب فلا نذنب بعده يا أرحم الرّاحمين.
  • “اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا، وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا يا رب العالمين”.

شاهد أيضاً :- دعاء نصف شعبان مكتوب وفضل ليلة النصف من شعبان

دعاء جميل بعد الافطار للصائم

تتعدّد خيارات الأدعية التي يحرص الصّائم على أدائها في شهر رمضان المُبارك، والتي تُعتبر من أقصر الطّرق التي يصل فيها الإنسان إلى الله تعالى، وجاءت أبرزها وفق الآتي:

  • اللهم ذهب الظمأ وابتلّت العروق، فثبّت الأجر يا أرحم الرّاحمين، اللهم أعني على نفسي ولا تعن عليّ، وانصرني على ذنوبي وخطاياي ولا تنصر عليّ، اللّهم امكر لي ولا تمكر عليّ، اللهم اهدني ويسّر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، اللهم أسألك أن تجعلني لك شاكرًا، وأن تجعلني لكَ ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، اللهم تقبل عنّي هذه التوبة، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا خير من تُرفع له الأكفّ بالدّعاء.
  • اللهم ها قد أقبلنا على شهر رمضان طائعين، وطامعين برحمتك، اللهم مع هذا الإفطار، أسألك بحقّ أسماءك الحسنى أن تُبارك لنا في الطَّاعات، وأن تتُثبّت قلوبنا عليها، اللهم ارزقنا ما تهدأ به نفوسنا، وتستقرّ به عن معصيّتك.
  • بسم الله والحمد لله الذي سخّر لنا الخير وألهمنا إليه، بسم الله والحمد لله الذي خلقنا مُسلمين بغير حول منَّا ولا قوّة، بسم الله والحمد على طاعة الله، اللهم بارك لنا وتقبّل منّا يا كريم.
  • اللهم أعنّا على أداء الصّلوات، وبارك لنا في الطّاعات، اللهم ألهم هذه القلوب البعيدة عن رحمتك إلى الطاعة، وإلى حضور الصلوات في جماعة، اللهم باعد بيننا وبين الذّنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شاني كُلّه، اللهم لا تَكل هذه النفس العاصيّة إلى ذاتها طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ سميّت به نفسك وأسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، والحمد لله ربّ العالمين.

ادعية بعد الفطور في رمضان

ادعية بعد الفطور في رمضان حيث يتوجَّه المُسلم بقلبه بعد الانتهاء من الإفطار إلى الله تعالى، وينطلق بلسان ذلك القلب بدعوات قريبة، وطيّبة، وجاءت في صور متعدّدة، أهمّها:

  • اللهم لكَ الحمد على نعمة الهُدى، ولكَ الحَمد على الهداية، ولك الحمد على كلّ شيء، اللهم أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعَذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهم اعصمنا من النّيران، وبارك لنا في شهرنا رمضان.
  • اللّهمّ أسألك بحقّ أسماءك الحسنى أجمعين، أن تجعل صيامي في رمضان صيام الصّائمين. و قيامي فيه قيام القائمين. و اللهم نبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، اللهم واعف عنّي فليس لنا إيّاك يعفو عن المجرمين.
  • بسم الله ولله الحمد، اللهم غشّني في رمضان بالرّحمة وأسألك أن ترزقني فيه من التّوفيق و العِصمة و أن تُطهّر قلبي من غياهب التّهمة يا رحيمًا بعباده المؤمنين، اللهم تقبّل منّا الصّيام، وارزقنا إلى حسن العَمل والقيام، اللهم إليك المشتكى وعليك التكلان ولا حول ولا قوّة إلّا بك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم مع هذا المساء الرمضاني المُبارك، أسألك أت تُغدق علينا برحماتك، اللهم لا تجعل لنا ذنبًا إلَّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، اللهم بارك لنا في شهرنا رمضان، وأعنّا فيه على الصّيام، أعنّا فيه على ترتيل آيات القرآن، اغفر لنا يا رحمن.
  • اللّهمّ أسألك أن تجعل صيامي في شهر رمضان، صيام الشّاكرين، المعترفين بالشّكر، اللهم أكرمني بالقبول الحَسن على النّحو الذي ترضاه و يرضاه الرّسول محكمة فروعه بالأصول بحقّ سيّدنا محمّد وآله الطّاهرين و الحمد لله ربّ العالمين..

تعرف علي :- دعاء للمريض بالشفاء قصير أجمل دعاء للمريض في ساعة استجابة

دعاء يوم عرفة بعد الافطار

إنّ من خير الدّعاء هو الدُّعاء الذي يتلفّظ به الصّائم يوم عرفة، لإنّ الله تعالى قد وعد عباده بالقبول الحَسن عن دعواتهم، وقد نوّه سيّدنا رسول الله على أهميّة الدّعاء في جميع الأوقات، وتحديدًا في يوم عرفة، وممّا يُقال:

  • اللّهم في هذا اليوم المُبارك الفضلي، اللهم إنّي أسألك إيمانًا دائمًا وعلمًا نافعًا ويقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قيّمًا، وأسألك من العافية يا أرحم الرذاحمين، اللهم بارك لي في شهر رمضان، اللهم تقبّل منّا طاعات رمضان، واكفنا فيه من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية يا الله.
  • ربّاه إنّي قد فوّضتُ أمري كلّه إليك، لا مَنجى ولا ملجئ منك إلّا إليك، اللهم جمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته في هذا اليوم العظيم المُبارك برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في هذا اليوم العظيم الذي أوصانى به رسولك المصطفى، أسألك أن تُبارك لي في عُمري، وأن ترزقني فيه التوفيق والإخلاص، والنّجاح إلىما فيه الخير لي ولأهلي ، وأمّتي الإسلاميّة، اللهم تقبّل منّا طاعات رمضان.
  • بسم الله نستقبل النفحات العظيمة في ليلة القدر، اللهم إنّها ليلة عظيمة أسألك ببركة نورها، أن ترزقنا الإخلاص في العمل، وأن ترزقنا الطّريق إلى النّجاة من النّار، اللهم بارك لنا في شهر رمضان وزدنا فيه من الطّاعات، اللهم قرّبنا إليك، وباعد بيننا وبين ذنوبنا يا رحيم.
  • اللهم بحقّ هذه الليلة المُباركة أسألك أن تُخرجني من الظلمات إلى النور وأن توفِّقني في حياتي، وأن تغفر لي ذنوبي كلَّها يارب العالمين .
  • اللهم مع ليلة القدر العظيمة، أسألك بحقّ أسماءك الحُسنى أجمعين، اللهم سخّر لي جميع خلقك كما سخرت البَحر لسيّدنا مُوسى عليه السّلام، اللهم إليك فوّضصت أمري كلَّه فلا تردّني خائبًا، ولا تخيّب لي وسائلًا يا أرحم الرّاحمين، اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك، ولا تجعلني من الظّالمين، ولا في زمرتهم يا كريم.
  • اللهم بحقّ من صام وصلّى، أسألك أن لا تجعلني مع القوم الظالمين، اللهم أسألك النّجاة من كلِّ ضيق، وأسألك أن تجعل لي بعده مخرجًا يا أرحم الراحمين، اللهم إليك المشتكى وعليك التكلان والحمد والشكر لك على العافية، اللهم أيّدني بالغنى عن الناس يا ذا الجلال والإكرام .

دعاء الافطار المستجاب في رمضان 2024

جاء دعاء الإفطار على لسان السّلف الصّالح -رضوان الله عليهم- ويُقال في فترة بعد الإفطار حتّى موعد السّحور، وهو:

اللهم لك صمنا وعلى رزقك افطرنا وعليك توكلنا، اللهم ومن النار أجرنا، اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي! ويا حي بعد كل حي! ويا حي لا إله إلا أنت! صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.

يمكنك مشاهدة :- أدعية للمريض مؤثرة وقصيرة أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل

أجمل ادعية بعد الفطور مكتوبة

ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة حيث تتعدّد خيارات الأدعية التي تُقال فيتلك الفترة، وقد نقل السّلف الكِرام عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عدد من الأدعية المهمّة التي تُقال في فترة بعد الافطار للصَائم، وقد جاءت في أشكال متعدّدة، أبرزها:

  • اللهم أسألك بحقّ أسماءك الحسنى، ان تجعل رمضاننا هذا العام نهايةً لكلّ الأحزان وبداية لكلّ الأفراح يا أرحم الرّاحمين، بارك لنا فيما تبقّى من أيّامه، وأعنّا فيه على الصّيام والقيام وأداء الطّاعات.
  • اللهم كما أكرمتنا باتّباع نهج النبي المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- من غير أن نراه، نسألك بحقّ هذه الطّاعات أن تُقرّبنا منه يوم القيامة، وأن تسقنا من يده الشّريفة شربةً هنيئتًا مريئة لا نظمئ بعدها يا أرحم الرذاحمين.
  • اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرّب، اللهم قرّبنا من كلّ قولٍ صالح أو عمل، ودُلنّا بكَ عليك يا أرحم من سؤل، ويا خير من رُفعت له الأكفَّ بالدّعاء، بارك لنا وارحمنا.
  • اللهم أسألك أن تَكشف عنّي كربتي وهمي وغمّي، وأسألك أن ترزقني في رمضان المغفرة عن الذنب وأن تُصلح لي حالي، اللهم اصرف عنّي حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
  • اللهم مع هذه الأوقات المُباركة، أسالك أن تُذكّرنا منه ما نُسّينا، وأن تُعلّمنا فيه ما جهلنا، اللهم أنتَ ربّي أسالك أن ترزقني تلاوة القرآن آناء الليل وأطراف النّهار، وأسألك أن تجعله لنا حُجّةً يا غياث المستغيثين، يا أرحم الرّاحمين.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب أجمل دعاء للميت يوم الجمعة تويتر
  2. دعاء صباح الجمعة مكتوب قصير أجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب
  3. هل يستحب الدعاء عند المطر وفضل الدعاء عند نزول المطر
  4. دعاء مساء يوم الجمعة 2024 أجمل دعاء اللهم في مساء يوم الجمعة
  5. دعاء لاولادي يوم الجمعة اجمل ادعية للاولاد في يوم الجمعة 2024
  6. دعاء فجر الجمعة المستجاب أجمل اذكار وادعية فجر يوم الجمعة
  7. دعاء رفع المصاحف عند الشيعة مكتوب وحكم وضع المصحف على الرؤوس

وفي ختام رحلتنا اليوم مع مقال ادعية بعد الفطور مكتوبة كاملة وكذلك ذكرنا لكم دعاء الافطار المستجاب في رمضان 2024/1445 عبر موقع مقالاتك من قسم أدعية وأذكار نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.