دعاء الصائم عند الإفطار 10 أدعية للصائم قبل الإفطار 2024/1445

Baher ahmed

دعاء الصائم عند الإفطار 10 أدعية للصائم قبل الإفطار 2024/1445، فالمسلمون حريصون في شهر رمضان المبارك على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة في شهر رمضان المبارك، ويحرصون على الاتيان بكلّ ما يوافق الشريعة الإسلامية، ويبتعدون عمّا تنهى عنه، ولذلك فإنّ موقع مقالاتك سيقدم دعاء الصائم عند الإفطار وأدعية مستحبة للصائم عند فطره.

دعاء الصائم قبل الافطار

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنّ للصائم دعوةٌ لا ترد، فدعاء المسلم قبل الافطار في صيامه مستجابٌ بإذن الله، على أن يدعو بالخير في الدعاء، ويمكن الدعاء بما يأتي في ذلك:

  • اللهم بحق صيامنا نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إنّا نسألك بأنّ لك الحمد أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض اللهم ارزقنا الجنة وأعذنا من النار.
  • اللهم يا مقلب القلوب ويا محول الأحوال ثبت قلوبنا على دينك، اللهم وحول أحوالنا وأحوال المسلمين لأحسن الأحوال، اللهم إنا نسألك الحسنى في العقبى للأمور كلّها، اللهم ونعوذ بك من خزي الدنيا وخزي الآخرة.

شاهد أيضاً :- دعاء نصف شعبان مكتوب وفضل ليلة النصف من شعبان

الدعاء الصحيح عند الافطار

حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء عند الفطر لأنّ الدعاء عنده للصائم مستجاب، فقد قال فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “ثلاثةٌ لا تردُّ دعوتُهم : الإمامُ العادلُ ، والصائمُ حتى يفطرَ ، ودعوةُ المظلومِ تُحملُ على الغمامِ وتُفتحُ لها أبوابُ السمواتِ ويقولُ لها الربُّ : وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولو بعد حينٍ”.  ومما ورد في السنة أنّ الدعاء الصحيح عند الإفطار هو أن يقول الصائم: “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله” وذلك عقب الفطر، ويقول أيضًا: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي” وله أن يقول أيضًا: “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت” ويباح له أن يدعو بأيّ دعاءٍ مشروع عن النبي صلى الله عليه وسلم وأي دعاءٍ مباح والله أعلم.

تعرف علي :- دعاء للمريض بالشفاء قصير أجمل دعاء للمريض في ساعة استجابة

دعاء الصائم عند الإفطار

دعاء الصائم عند الإفطار حيث يسن للصائم أن يدعو ويكثر من الدعاء في كلّ وقتٍ وحين في صومه، وعند فطره يستحبّ ذلك له لوصية النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، وفيما يأتي الدعاء الصحيح عند الإفطار:

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، إلهي عرفني عيوب نفسي وافضحها عندي، لأتضرع إليك في التوفيق للتنزه عنها، وأبتهل إليك بين يديك خاضعا ذليلًا في أن تغسلني منها، واجعلني من عبادك الذين شهدت أبدانهم وغابت قلوبهم تجول في ملكوتك وتتفكر في عجائب صنعك، ترجع بفوائد معرفتك وعوائد إحسانك، قد ألبستهم خُلع محبتك و خلعت عنهم لباس التزين لغيرك.

دعاء الصائم عند الإفطار اللهم لك صمت

هو أحد أكثر الأدعية التي يحرص المسلمون على الدعاء بها، لأنّه من الدعاء الصحيح عند الافطار، وفيما يأتي سيتمّ تقديمه مكتوب كامل:

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروف وثبت الأجر إن شاء الله، سبحانك خالقي أنا تائب إليك فاقبل توبتي، واستجب دعاءي وارحم شبابي، و أقِل عثراتي وارحم طول عبرتي، ولا تفضحني بالذي كان مني، سبحانك خالقي أنت غياث المستغيثين، وقرة عين العابدين وحبيب قلوب الزاهدين، فإليك مستغاثي ومنقطعي، فارحم شبابي واقبل توبتي واستجب دعوتي، ولا تخذلني بالمعاصي التي كانت مني، و لا تجعلني لنار جهنم وقودًا بعد توحيدي و إيماني بك.

يمكنك مشاهدة :- أدعية للمريض مؤثرة وقصيرة أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل

اجمل ادعية للصائم عند الإفطار مكتوبة

الدعاء الصحيح عند الافطار هو كلّ دعاء وافق السنة ووافق القرآن الكريم، ولم يكن فيه محظورات ومحرمات، كما الأدعية الآتية:

  • “رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا”.
  • “رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ”.
  • “اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر”.

أدعية للصائم قبل الإفطار

أثناء الصيام وقبل الإفطار للصائمين دعوةٌ مستجابة، ولذلك فيما يأتي أدعية للصائمين قبل الإفطار:

  • “اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها”.
  • “اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ”.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب أجمل دعاء للميت يوم الجمعة تويتر
  2. دعاء صباح الجمعة مكتوب قصير أجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب
  3. هل يستحب الدعاء عند المطر وفضل الدعاء عند نزول المطر
  4. دعاء مساء يوم الجمعة 2024 أجمل دعاء اللهم في مساء يوم الجمعة
  5. دعاء لاولادي يوم الجمعة اجمل ادعية للاولاد في يوم الجمعة 2024
  6. دعاء فجر الجمعة المستجاب أجمل اذكار وادعية فجر يوم الجمعة
  7. دعاء رفع المصاحف عند الشيعة مكتوب وحكم وضع المصحف على الرؤوس

وبهذا زوار موقع مقالاتك نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء الصائم عند الإفطار وكذلك سردنا لكم أدعية للصائم قبل الإفطار 2024/1445 من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.