دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط أقوي دعاء الطواف في كل شوط 2024/1445

Baher ahmed

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط أقوي دعاء الطواف في كل شوط 2024/1445، فالدعاء من أعظم العبادات وأجلها وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى، والدعاء هو العبادة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الطواف في الحج والعمرة يسن ويستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والذكر، ففضله يعظم بفضل الزمان وفضل المكان فينال المسلم أفضالًا ثلاثة ويكون أرجى للإجابة، ومن خلال موقع مقالاتك سيتم بيان أبرز دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط.

مفهوم الطواف حول الكعبة

يعرف الطواف في اللغة العربية أنه الدوران حول الشيء، إلا أنّه في الاصطلاح الشرعي يعرف أنّه التعبد لله سبحانه وتعالى بالدوران حول الكعبة المشرفة بصفة مخصوصة وبأوقاتٍ مخصوصة، فالطواف من العبادات المشروعة في الدين الإسلامي، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَنْ طافَ بِهذا البيتِ أُسْبُوعًا فأَحْصاهُ كان كَعِتْقِ رَقَبَةٍ وسَمِعْتُهُ يَقولُ لا يَضَعُ قَدَمًا ولا يَرْفَعُ أُخْرَى إِلَّا حَطَّ اللهُ عنْهُ خَطِيئَتَهُ وكُتِبَ له بِها حَسنةٌ”.

دعاء الطواف في كل شوط

لم يرد في الشريعة الإسلامية لا كتاب الله ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم أدعية مخصوصة بالطواف في كل شوط أو بأي نسك من مناسك الحج، إلا أنه من المشروع للمسلم في الطواف وفي كلّ لحظة من لحظات الحج أن يدعو بما يسر الله سبحانه وتعالى له من خير الدعاء المشروع، وهو أمرٌ مستحب للمسلم في طوافه، وفيما يأتي أدعية الطواف في كل شوط.

شاهد أيضاً :- دعاء نصف شعبان مكتوب وفضل ليلة النصف من شعبان

دعاء الطواف الشوط الأول

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف دعاء مخصوص لكل شوط، لكن يمكن الدعاء بما يأتي في الشوط الأول:

اللهم إني أسألك يا منزل الطور يا رب البيت المعمور بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات أن تغفر لي ذنوبي كلها ما ظهر منها وما بطن، اللهم اغفر لي خطاياي التي هي مثل زبد البحر، اللهم إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء الطواف الشوط الثاني

من دعاء الطواف في كل شوط دعاء الطواف في الشوط الثاني والذي يمكن للمسلم أن يدعو فيه بما يأتي:

يا ربنا لك الحمد حمدًا كثيرًا يوافي نعمك ويدفع نقمك ويكافئ مزيدك، اللهم إني أحمدك بجميع محامدك ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم إني أسألك عيشةً هنية وميتةً سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم ارزقني الجنة وأجرني من النيران.

دعاء الطواف الشوط الثالث

كذلك في الشوط الثالث من أشواط الطواف حول الكعبة يستحب الدعاء، ويمكن الدعاء بما يأتي فيه:

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد، اللهم أعذني من كل شيطانٍ وهامّة ومن كلّ عينٍ لامة، اللهم أعذني من كل سوء، وارزقني كلّ خير برحمتك يا أرحم الراحمين.

تعرف علي :- دعاء للمريض بالشفاء قصير أجمل دعاء للمريض في ساعة استجابة

دعاء الطواف الشوط الرابع

في الشوط الرابع يستحب كذلك الدعاء، ولا يوجد دعاءٌ بعينه لهذا الشوط ولا لغيره، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يأتي:

اللهم إن هذا البيت بيتك، وإني أنا عبدك ابن عبد ابن أمتك، اللهم قد يسرت لي المجيء إلى هذا البيت المبجل، وأنعمت علي أن أعنتني على القيام بمناسك العبادة فيه، اللهم فارض عني، واغفر لي ذنبي كله، اللهم أحسن عاقبتي ومنقلبي، وارزقني العفو والعافية والصحة في بدني، اللهم وارزقني سبيل الرشاد، واجمع لي خير الدنيا والآخرة، إنك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء الطواف الشوط الخامس

من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الشوط الخامس في الطواف، ما يأتي:

اللهم يا ربّ الأرباب يا مسير السحاب يا هازم الأحزاب، اللهم نسألك أن لا تحرمنا من خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم يا رب رحمتك نرجو فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين، اللهم عافنا واعف عنا وارحمنا وتول أمرنا، اللهم اشف قلوبنا من كل مرض، وأبعد عن ألسنتنا كل قولٍ باطل واجمع علينا الحق واجمعنا بالحق وأبعد عنا الباطل برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الطواف الشوط السادس

فيما يأتي ومع دعاء الطواف في كل شوط سيتم عرض دعاء الطواف في الشوط السادس:

اللهم يا ودود يا ودود يا مجيد يا مجيد يا فعالٌ لما يريد، يا أحد يا فرد يا صمد، اللهم يا سابغ النعم ويا صاحب الفضل والكرم، نسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، اللهم أن ترض عنا في الدنيا والآخرة، وأن ترحمنا في الدارين ولا تجعلنا من الهالكين.

دعاء الطواف الشوط السابع

الشوط السابع في الطواف هو الشوط الأخير، وفيما يأتي دعاء الشوط السابع للطواف:

اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، ويا من بيده أمر الحياة والموت، اللهم أنت منزل الحديد وأنت الفعال لما يريد، يا خالق الأنهار والبحار، ويا مكور النهار على الليل ويا مكور الليل على النهار، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم لا تحرمنا لطفك، واسترنا يوم العرض بسترك، اللهم أنزلنا منازل عالية في الجنة، وأجرنا من النار ولظاها.

دعاء الطواف حول الكعبة

إن الصحيح والثابت أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أيّة أدعية للطواف حول الكعبة مخصوصة، لكن من المعروف أن الدعاء في الطواف أمرٌ مستحب، لذلك فيما يأتي دعاء الطواف حول الكعبة مكتوب:

  • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تغفر وترحم، وأن تعفو عمّا تعلم وأنت علام الغيوب، اللهم وأنت الأعز والأكرم، فاعف عن عبادك وارحم واصفح يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنا نسألك أن تزد هذا البيت تعظيمًا وتشريفًا وتكريمًا، اللهم زده مهابةً وزد من شرفه وعظّمه ممن حجه واعتمره تشريفًا.
  • اللهم هذا حرمك وأمنك نسألك أن تحرّمنا على النار وأن تأمنا من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم واجعلنا من أوليائك وأهل طاعتك.

دعاء الركن اليماني والحجر الأسود

من السنة أن يستلم المسلم الحاج الركن اليماني في الطواف وأن يدعو بينه وبين الحجر الأسود، ويستحب الدعاء بكل خير الدنيا والآخرة، وذلك كما يأتي:

  • اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا، اللهم ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لنا مغفرةً من عندك وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم نسألك أن تعيذنا من فتة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم.

يمكنك مشاهدة :- أدعية للمريض مؤثرة وقصيرة أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل

دعاء استلام الحجر الأسود

عند استلام الحجر الأسود يسن ويستحب للمسلمين الدعاء، لكن من غير تخصيص وتحديد فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن خصص لذلك دعاءً بعينه، وفيما يأتي أدعية استلام الحجر الأسود:

  • اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا، اللهم أحينا ما كانت الحياة خيرًا لنا، وتوفنا ما كانت الوفاة خيرًا لنا.
  • اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا ونبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اجعل في قلوبنا نورًا وفي أبصارنا نورًا واجعل لنا نورًا فوق نور، اللهم أعذنا من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

أدعية السعي بين الصفا والمروة

كما تم تقديم دعاء الطواف في كل شوط كامل، فلا بدّ للمسلم أن يعلم أنه يوجد أيضًا سبعة أشواطٍ من السعي ويستحب فيها الدعاء كذلك من غير تخصيص، وذلك كما يأتي:

  • اللهم اغفر لنا خطايانا وجهلنا وإسرافنا في أمرنا وما أنت أعلم به منا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها دقها وجلها أولها وآخرها علانيتها وسرها.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم نسألك أن تباعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، اللهم واجعل الحياة زيادة لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب أجمل دعاء للميت يوم الجمعة تويتر
  2. دعاء صباح الجمعة مكتوب قصير أجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب
  3. هل يستحب الدعاء عند المطر وفضل الدعاء عند نزول المطر
  4. دعاء مساء يوم الجمعة 2024 أجمل دعاء اللهم في مساء يوم الجمعة
  5. دعاء لاولادي يوم الجمعة اجمل ادعية للاولاد في يوم الجمعة 2024
  6. دعاء فجر الجمعة المستجاب أجمل اذكار وادعية فجر يوم الجمعة
  7. دعاء رفع المصاحف عند الشيعة مكتوب وحكم وضع المصحف على الرؤوس

والان قد وصلنا الى نهاية مقال دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط وطرحنا لكم أيضا دعاء الطواف في كل شوط من خلال موقع مقالاتك وللمزيد يمكنك مشاهدة قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.