دعاء دخول مكة للعمرة مستجاب أقوي دعاء دخول الحرم لاداء العمرة 1445/2024

Baher ahmed

دعاء دخول مكة للعمرة مستجاب أقوي دعاء دخول الحرم لاداء العمرة 1445/2024، حيث يسن في كثير من العبادات ترديد العديد من الأدعية والتوجه بها إلى الله تعالى، وتعد العمرة واحدة من أهم النوافل في الإسلام وأعظمها، وسوف يقدم موقع مقالاتك لزواره الكرام تفصيلًا حول العمرة في الإسلام، وحول الأدعية التي يسن أن تقال قي العمرة، ودعاء دخول مكة للعمرة مستجاب، وسنتعرف على دعاء العمرة وعلى دعاء العمرة الطواف وعلى دعاء العمرة للنساء بالإضافة إلى غير ذلك من الأدعية في الإسلام.

دعاء دخول الحرم لاداء العمرة

يمكن للمسلم أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالكثير من الأدعية عن دخول الحرم المكي من أجل أداء فريضة العمرة، وفيما يأتي مجموعة أدعية لذلك:

  • اللهم اجعل لي في هذه البلاد قراراً وارزقني فيها رزقا حلالًا، واللهم إن هذا الحرم حرمك وهذا البلد بلدك وهذا الأمن أمنك وهذا العبد الواقف بين يديك عبدك، جاءك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال مشينة، اللهم أسألك سؤال المضطرين إليك والمشفقين من عذابك يا رب، أن تستقبلني بواسع عفوك وأن تدخلني في جنة النعيم.
  • اللهم يا رب العالمين هذا حرمك وحرم رسولك صلى الله عليه وسلم فحرم لحمي ودمي وعظمي على النار في هذا الحرم، واجعلني من عبادك الصالحين في الدنيا والناجين في الآخرة مع نبيك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أنت السلام ومنك السلام فحينا يا ربنا بالسلام وأدخلنا برحمتك الواسعة إلى جنة دار السلام، تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام يا واسع الكرم والعطاء.
  • اللهم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وعفوك وأدخلني فيها يا رب العالمين، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ربي اغفر لي ولوالدي يوم يقوم الحساب.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام يا ربنا ورب كل الأنام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام، تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وعفوك ومغفرتك وأدخلني فيها، اللهم اغفر لي ولجميع المسلمين والمسلمات يا رب العالمين.
  • اللهم في بيتك الحرام اغفر ذنوبي واقبل توبتي واغسل حوبتي وأقل عثرتي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به يا رب العالمين، الله اغفر لي خطيئتي يوم الدين.

شاهد أيضاً :- صيغة تكبيرات العيد مكتوبة أجمل تكبيرات العيد وتكبيرات الحج

حكم العمرة في الإسلام

إنَّ العمرة من السنن التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب بعض أقوال العلماء من أهل الفقه والمذاهب، رغم أن بعض العلماء ذهب إلى أنَّ العمرة واجبة، لذلك اختلف الفقهاء في حكم العمرة، وذلك حسب الأدلة التي اعتمدوا عليها في ذلك، وفيما يأتي تفصيل في كلا القولين:

  • القول الأول:  ذهب أصحاب هذا القول إلى أنها واجبة، وهذا هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل والشافعي، وقد استندوا في مذهبهم هذا إلى ما رواه أهل السنن والحديث عن أبي رزين العقيلي في أنه أتى إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقال: “إيا رسولَ اللَّهِ، إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العُمرةَ ولا الظَّعنَ قال: فحُجَّ عن أبيكَ واعتمِرْ”، وما ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى، حيث قال في محكم التنزيل: “وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ”.
  • القول الثاني:  يرى أصحاب هذا المذهب أنها سنة، وهو مذهب الإمام مالك بن أنس وأبي حنيفة النعمان واستدلوا في ذلك إلى الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن العمرة: “أواجبة هي؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك”.

دعاء دخول مكة للعمرة مستجاب

فيما يأتي سوف يتم إدراج بعض من دعاء دخول مكة للعمرة مستجاب، حيثُ أنَّ الدعاء كي يكون مستجابًا يحتاج إلى الصدق والإخلاص وتقوى الله تعالى، وفيما يأتي بعض منها:

  • اللّهُمّ هذا البَيتُ بَيتُكَ، ونَحنُ يا ربنا عَبيدُكَ، ونَواصينا بِيَدِكَ، وتَقَلّبُنا في قَبضَتِكَ يا ذا الجلال والإكرام، فَإِن تُعَذّبنا فَبِذُنوبِنا التي اقترفنا، وإن تَغفِر لَنا فَبِرَحمَتِكَ يا أرحم الراحمين، فَرَضتَ حَجّكَ لِمَنِ استَطاعَ إلَيهِ سَبيلاً، فَلَكَ الحَمدُ عَلى ما جَعَلتَ لَنا مِنَ سّبيلِ، اللّهُمّ ارزُقنا ثَوابَ الشّاكِرين الصالحين، واغفر لنا ذنوبنا يا كريم.
  • اللهم يا ربَّ البيت المبارك هذا حرمك وأمنك الذي أقمت لك في الأرض، فحرمني على النار كما جعلت هذا البيت الحرام بيتك، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك يا أرحم الراحمين، واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ.
  • اللهم اغفر وارحم، واعف وتجاوز عمَّا تعلم، وأنت يا ربنا الأعزُّ الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار واغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء دخول الحرم المكي

توجد العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند دخول الحرم المكي، وفيما يأتي بعض من تلك الأدعية:

  • اللهمَّ إن هذا البلد بلدك، وهذا الحرم حرمك، وهذا الأمن أمنك، وهذا العبد عبدك، جاءك يسعى إلى رحمتك من بلاد بعيدة، بذنوب وآثام كثيرة وأعمال قبيحة، أسألك يا رب مسألة المضطرين العائذين بك، والمشفقين من عذابك يا رب العالمين أن تستقبلني بمحضِ عفوك وأن تدخلني جنَّات النعيم يا واسع المغفرة.
  • اللهم إن هذا الحرم حرمك وهو حرم رسولك صلى الله عليه وسلم، فحرِّم لحمي ودمي وعظمي وكل جسمي على النار، واللهم أمني من عذابك وعقابك يوم تبعث عبادك، يا رب أسألك بأنك أنت الله سبحانك الذي لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم، أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرًا وتغفر لنا ذنوبنا كلها يا أرحم الراحمين.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء تيسير الأمور والتوفيق والرزق اقوي دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج

دعاء رؤية الكعبة المشرفة

إذا رأى المسلم الكعبة المشرفة عند دخوله الحرم المكي فإنَّه من السنة أن يقوم بالتهليل ثلاث مرات ثم يكبر ثلاث مرات ثم يقول الدعاء والذكر المأثور: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أعوذ برب البيت من الكفر والفقر ومن عذاب القبر وضيق الصدر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

دعاء مقام إبراهيم

توجد العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها عند مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وفيما يأتي بعض منها:

  • اللهم أنت تعلم سري وعلانيتي، فاقبل يا الله معذرتي، فأنت تعلم حاجتي إليك، فاعطني سؤلي دون سؤال، وتعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك فاغفر لي ذنوبي كلها يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين إني أسألك إيمانًا يملأ قلبي ويقينًا صادقًا حتَّى أعلم أنَّه لا يصيبني إلا ما كتبت لي سبحانك رضا منك بما قسمت لي، أنت وليي في الدنيا والآخرة يا الله توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين.
  • اللهم يا الله يا ذا الجلال والإكرام لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبًا، إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة إلا قضيتها ويسرتها، فيسر أمورنا واشرح صدورنا ونور قلوبنا، واختم بالصالحات أعمالنا، اللهم توفنا مسلمين وأحيينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين يا رب العالمين.

دعاء حجر إسماعيل

يمكن للمسلم المعتمر أن يدعو عند حجر سيدنا إسماعيل عليه السلام، وفيما يأتي سوف سيتم إرسال

  • اللهم إنِّي أسألك من خير ما سألك به عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون.
  • اللهم بأسمائك الحسنى التي نعلمها والتي لا نعلمها، وصفاتك العليا الجليلة طهر قلوبنا من كل وصف يباعدنا عن مشاهدتك ومحبتك وأحيِنا وأمتنا على السنة والكتاب والشوق إلى لقائك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم نور قلبي بالعلم، واستعمل بطاعتك بدني، وخلص سري من الفتن، وأشغل فكري بالاعتبار، وقني وساوس الشيطان وشر، وأجرني منه يا رحمن حتى لا يكون له علي سلطان ربَّنا إنَّنا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.

أدعية الطواف في الإسلام

توجد بعض الأدعية المخصصة للطواف في الإسلام، وفيما يأتي سوف يتم إدراج بعض الأدعية التي يمكن أن يقولها الحاج أو المعتمر عند الطواف:

  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • بسم الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم.
  • لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اهدني وسددني وعافني واعف عني.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والهم، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة التامة في الدين والدنيا والآخرة.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يا رب العالمين.

تعرف أيضاً علي :- ادعية شهر شعبان مكتوبة مفاتيح الجنان أدعية مستجابة في شهر شعبان 

آداب زيارة الحرم المكي

توجد بعض الآداب التي يجب على المسلم أن يلتزم بها عند زيادة المسجد الحرام، وفيما يأتي سوف نذكر أهم تلك الآداب بشيء من التفصيل:

  • يستحب للمسلم عندما يدخل إلى مدينة مكة المكرمة أن يدخلها في النّهار من أعلاها، ويستحب أن يدخل إلى المسجد الحرام من باب بني شيبة.
  • يستحبُّ للمسلم أيضًا عند رؤية الكعبة المشرفة أن يرفع يده اليمنى ويردد الدّعاء الوارد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في تحيّة الكعبة، وهو كما يأتي: “اللَّهُمَّ أنتَ السلامُ، ومنكَ السلامُ حَيِّنا رَبَّنا بالسلامِ، اللَّهُمَّ زِدْ هذا البيتَ تَشْريفًا، وتَعْظيمًا، وتَكْريمًا، ومَهابةً، وزِدْ مَن حَجَّه، أو اعتَمَرَه تَكْريمًا، وتَشْريفًا، وتَعْظيمًا، وبِرًّا”.
  • يستحبُّ أيضًا للمسلم عند دخول البيت الحرام أن يطوف حول الكعبة سبعة أشواط تحيّة وإكرامًا البيت الحرام.
  • يستحبُّ للمسلم من الرجال أن يطوف مضطبعًا وهو أن يُبقي الكتف الأيمن مكشوفًا، بينما يغطي كتفه الأيسر فقط بطرف الرداء.
  • يستحبُّ للمسلم أيضًا استلام الحجر الأسود أي الوصول إليه وتقبيله، فإذا لم يستطع الوصول إليه فيمكن أن يشير إليه بيده أو بشيء ما ولا داعي للوصول إليه.
  • يستحبُّ للمسلم أيضًا أن يدعو عند استلام الحجر الأسود بالدّعاء الآتي: “بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أَكبرُ اللَّهُمَّ إيمانًا بِكَ وتصديقًا بِكتابِكَ ووفاءً بعَهدِكَ واتِّباعًا لسنَّةِ نبيِّكَ محمد صلى الله عليه وسلم”.

دعاء الخروج من المسجد الحرام

توجد بعض الأدعية التي يستحبُّ للمسلم أن يقوم بها إذا أراد الخروج من المسجد الحرام، وهو أن يقول دعاء الخروج من المسجد الحرام والذي ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الأحاديث الصحيحة، فقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول إذا خرج من المسجد الحرام: “بسمِ الله والسَّلامُ على رسول الله، اللهم اغفِرْ لي ذنوبي وافتَحْ لي أبواب فضلِك”، وهذا هو الدعاء المستحب أن يقوله المسلم عند خروجه من المسجد الحرام، وله فيه أجر الدعاء وأجر اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

في نهاية مقال بعنوان دعاء دخول الحرم لاداء العمرة تعرفنا على بعض التفاصيل عن العمرة في الإسلام، كما تم إدراج مجموعة أدعية لدخول الحرم من أجل أداء العمرة، وتعرفنا على بعض الأدعية الأخرى من القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من الأدعية التي تدور حول موضوع المقال الرئيسي.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب مكتوب 1445/2024
  2. دعاء الرياح الشديدة والغبار مكتوب أقوي دعاء الغبار والرياح والهواء 2024
  3. دعاء نهاية رمضان مكتوب تويتر افضل ادعية ختام شهر رمضان المبارك
  4. دعاء آخر شهر رمضان المبارك ادعية اللية الاخيرة من شهر رمضان
  5. دعاء صلاة عيد الفطر المبارك مكتوب أقوي دعاء ليلة العيد مستجاب
  6. دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب قصير وبوستات دعاء عيد الفطر المبارك
  7. دعاء للميت في العيد الفطر أدعية المتوفى في العيد مكتوبة 2024/1445

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء دخول مكة للعمرة مستجاب وأيضا طرحنا لكم أقوي دعاء دخول الحرم لاداء العمرة 1445/2024 من خلال موقع مقالاتك ونتمنى ان نكون قد أفدناكم ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.