دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب مكتوب 1445/2024

Baher ahmed

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب مكتوب 1445/2024،حيث يحيي الكثير من المسلمين في هذا اليوم ليلة الإسراء والمعراج، فيكثرون فيها من الصلاة والذكر والدعاء والأعمال الصالحة، وذلك دون اطّلاعهم على صحّة ذلك في الشريعة الإسلامية، ويهتمّ موقع مقالاتك من خلال هذا المقال بتقديم أهم اعمال ليلة الاسراء والمعراج وما هو دعاء هذه الليلة العظيمة وبيان حكمه في الإسلام.

ليلة الإسراء والمعراج

إنّ ليلة الإسراء والمعراج هي معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ما خّفف عنه وعن قلبه الهمّ والحزن والأسى، وفي هذه الليلة المباركة أسرى الله سبحانه وتعالى بعبده ونبيه صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وذلك رفقة جبريل عليه السلام على البراق، وصلّى فيها النبي بالأنبياء إمامًا، وقال تعالى في محكم تنزيله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}. ثمّ عرج بالنبي إلى السموات السبع، حتّى وصل لسدرة المنتهى وهناك فرضت على أمّته الصلاة، ورجع في ذات الليلة إلى مكّة.

شاهد أيضاً :- دعاء الهم والحزن والضيق والتعب أجمل دعاء لفك الكرب والهم مجرب

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب

لم يأت في الكتاب ولا في السنة النبوية الشريفة ما يفيد بوجود دعاء ليلة الإسراء والمعراج مخصوص، ولم يُذكر أنّ له مظنّة إجابة، ولم يرد عن الصحابة الكرام أنّهم فعلوا ذلك ولا عن السلف الصالح أنّهم خصصوها بدعاءٍ معين، وحتى لو حدث فإنّ هذه الليلة لم يتمّ تحديدها على الصحيح وهي مجهولة التاريخ، ولكن للمسلم أن يكثر من الدعاء في كلّ وقتٍ وحين، فهو مشروعٌ في كلّ الأوقات، ويمكنه أن يدعو بما يأتي:

  • “اللَّهمَّ إليك أشْكُو ضَعْفَ قوَّتي، وقِلَّةَ حِيلَتي، وهَواني على النَّاسِ، يا أرحَمَ الرَّاحمينَ، أنت أرحَمُ الرَّاحمينَ، وأنتَ ربُّ المسْتَضْعَفين، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدُوٍّ يَتَجهَّمُني أمْ إلى صَديقٍ ملَّكْتَه أمْري؟ إنْ لم تكُنْ غَضْبانَ علَيَّ فلا أُبالي، غيْرَ أنَّ عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعوذُ بنُورِ وَجْهِك الَّذي أشْرَقَتْ له الظُّلماتُ، وصلَحَ عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ؛ مِن أنْ يَنزِلَ بي غضَبُك، أو يَحِلَّ بي سَخَطُك، لكَ العُتبَى حتَّى تَرْضَى، ولا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بكَ”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن يومِ السَّوء، ومِن ليلة السَّوء، ومن ساعة السَّوء، ومن صاحب السَّوء، ومن جار السَّوء في دار المقامة”.

دعاء لليلة الإسراء والمعراج مكتوب

كما تمّ ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوصِ بدعاء ليلة الإسراء والمعراج، لكن على المسلم أن يلجأ إلى الله بالدّعاء في كلّ وقتٍ وحين، وأفضل الدعاء هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يأتي:

  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “اللهم إني أعوذُ بك أن أُشرِكَ بك وأنا أعلمُ، وأستغفرُك لِما لا أعلم”.
  • “اللهم اغفِرْ لي ذَنبي، ووسِّعْ لي في داري، وبارِكْ لي فيما رزقتَني”.
  • “اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان”.

أفضل الأدعية المستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

بعد ذكر وبيان حكم دعاء ليلة الإسراء والمعراج، فإنّه وفيما يأتي سيتمّ عرض أفضل الأدعية المستجابة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها متى شاء من غير تخصيص:

  • “اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبَّلًا، اللهم اغفِرْ لي ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك”.
  • “اللهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “اللهم إني أسألك مِن خيرِ ما سألك عبدُك ونبيُّك، وأعوذ بك مِن شر ما عاذ به عبدك ونبيُّك”.
  • “اللهم إني أسألك مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم”.

تعرف علي :- دعاء الضالة الصحيح مكتوب أجمل ادعية عن الضالة كاملة ومستجابة

الصلاة على النبي ليلة الإسراء والمعراج

من غير المشروع أن يخصص المسلم دعاء ليلة الإسراء والمعراج ولا أن يخصص الصلاة على النبي في هذه الليلة، ولكنّ الصلاة على النبي أمرٌ مشروع في كلّ الأوقات وهو من العبادات العظيمة، التي ينال بها المسلم الأجر والثواب الكبيران، ومن أفضل صيغ الصلاة على النبي ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

أدعية مستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

إنّ دعاء ليلة الإسراء والمعراج من الأمور المبتدعة حين يتمّ تخصيصه لهذه الليلة، لكنّ المستحب للمسلم أن يلهج قلبه ولسانه بالدعاء على الدوام، ومن الأدعية المستحبّ للمسلم أن يدعوها ما يأتي:

  • “أعوذُ بك مِن ضرَّاءَ مضرةٍ، وفتنةٍ مضلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينةِ الإيمان، واجعَلْنا هداةً مهتدين”.
  • “اللهم أسألك الرِّضاءَ بالقضاء، وبَرْدَ العيش بعد الموت، ولذةَ النظر إلى وجهك، والشوقَ إلى لقائك”.
  • “أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع”.
  • “اللهم بعِلمِك الغيبَ، وقدرتِك على الخَلْق، أحيِني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمتَ الوفاة خيرًا لي”.

دعاء النبي في ليلة الإسراء والمعراج

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه الكرام دعاء ليلة الإسراء والمعراج، ولا يصحّ نسب أيّ شيء إلى النبي بخصوص ذلك، ولكن يجوز للمسلم أن يدعو بما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم في كلّ أوقاته، ولعلّ من أجمل الأدعية الواردة عن رسول الله ما يأتي:

  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضائك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجِلاء حُزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.

يمكنك مشاهدة :- ادعية في الحج يوم عرفه أقوي أدعية للحجاج في يوم عرفة

أدعية ليلة الاسراء والمعراج

لا ينبغي للمسلم أن يخصص دعاءً بعينه ليكون دعاء ليلة الإسراء والمعراج، ولا يحلّ له أن يخصص ليلة بعينها لتكون هي مخصوصة بهذا الدعاء، لكن فيما يأتي أدعية مشروعة للمسلم أن يدعو بها في كلّ أيامه ولياليه:

  • “اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربَّ كل شيءٍ ومليكَه، أعوذ بك مِن شر نفسي، ومن شر الشيطان وشِركِه، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجُرَّه إلى مسلمٍ”.
  • “اللهم إني أسألك فِعل الخيرات، وترك المنكَرات، وحبَّ المساكين، وإذا أردتَ بعبادك فتنةً، فاقبِضْني إليك غيرَ مفتونٍ”.
  • “ربِّ، تقبَّل توبتي، واغسل حَوْبتي، وأجِبْ دعوتي، وثبِّتْ حجتي، وسدِّد لساني، واهدِ قلبي، واسلُلْ سَخِيمة صدري”.

ماذا رأى الرسول في ليلة الإسراء والمعراج

بعد بيان دعاء ليلة الإسراء والمعراج فإنّ أهل العلم قد أجمعوا على الأمور التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، وهي أمورٌ عظيمة، فقد رأى الملائكة ومنهم جبريل ومالك خازن النار بالهيئة الحقيقية، ورأى البراق والأنبياء والمرسلين، ورأى السموات السبع والبيت المعمور، وقد رأى سدرة الكوثر وأنهار الجنة، وأحوال المعذبين في النار، وكلّ ذلك ثابتٌ وصحيح في الأحاديث النبوية الصحيحة والله أعلم.

فضل ليلة الاسراء والمعراج

قد جعل الله سبحانه وتعالى الكثير من الفضائل في ليلة الإسراء والمعراج، وهي ما كان حظّ النبي صلى الله عليه وسلم فيها كاملًا، فهي معجزة من المعجزات التي أيّد الله بها نبيّه الكريم، حيث صلّى بالأنبياء، ورأى الآيات العظيمة، وفي هذه الليلة المباركة فرضت الصلاة على الأمة فوق سبع سموات، وقد حصلت فيها الكثير من المعجزات الضمنية التي منها حادثة شق الصدر، وتسخير البراق للنبي صلى الله عليه وسلم، وبيان مكانة المسجد الأقصى، وغير ذلك من الفضائل الكبيرة والعظيمة لهذه الليلة المباركة.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. ادعية للام المتوفية مكتوبة أفضل دعاء لامي المتوفية قصير
  2. دعاء مكتوب جميل ومؤثر أفضل دعاء يبكي الحجر مكتوب
  3. دعاء تيسير الزواج أجمل دعاء الزواج المستجاب للبنات والرجال
  4. دعاء التوبة من الذنوب والمعاصى ادعية مغفرة الذنوب والمعاصي 
  5. دعاء سورة يس للرزق والزواج أجمل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة
  6. دعاء يوم عرفة مستجاب أجمل دعاء يوم عرفة مستجاب للرزق
  7. دعاء يوم وقفة عرفات مكتوب أفضل دعاء يوم وقفة عرفات مستجاب

وبذلك نكون قد إنتهينا من مقال دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب مكتوب 1445/2024 في موقعنا موقع مقالاتك فتابعونا للمزيد عبر قسم أدعية وأذكار.