دعاء الهم والحزن والضيق والتعب أجمل دعاء لفك الكرب والهم مجرب 2024/1445

Baher ahmed

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب أجمل دعاء لفك الكرب والهم مجرب 2024/1445، قد يعاني البعض في الكثير من الأحيان من الهم والحزن والضيق والتعب، وفي هذه الأحيان إن خير اتجاه لبني البشر هو الاتجاه نحو الله تعالى، وقد صدق الله القائل في محكم لآياته (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)، ومن أشكال الذكر هي التوجه له بالدعاء بطلب تفريج الهم والحزن والضيق، وعليه في هذا المقال ننتقل لعرض بعض الصيغ على دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم 1445 اجمل دعاء الضيق والحزن.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء الهم والحزن والضيق، يتعرض الإنسان في حياتة إلي الكثير من الهموم والمشاكل والتي قد تسيطر علي حياة الإنسان بشكل كبير وتجعلة غير قادر علي العمل، فالحزن يصيب القلب ويجعل القلب غير سعيد وقد تسود الحياة في وجة الإنسان بسبب الحزن، ولذلك يجب علي المسلم أذا وصل لمرحلة كبيرة من الهم والضيق في الصدر فيجب علية أن يقوم بالدعاء إلي الله سبحانة وتعالي حيث إن الدعاء قادر علي تغير القدر وقادر علي جعل حياة الإنسان أفضل في هذه الدنيا وأضياً أن يتقرب المسلم من الله عز وجل بالقرآن الكريم حيث أن القرأن هو أفضل علاج للتخلص من الضيق والهم والحزن.

وقد ذكر الله عز وجل أنه لا يرد يد سائل ولا يخيب رجاءه فلا يرد=ها صفرًا ، وقد يستجيب له في الدنيا أو يخبئها له في الآخرة.

دعاء الهم والحزن والضيق

اقوي دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم دعاء الهم والضيق هو التخلص من حزن ، وهذا هو نوع الدعاء الذي يحتاجه الإنسان أكثر من غيره في معظم حياته ، وله العديد من فضائل الدعاء ، والتي لها القدرة على إدراك محبة الله وعباده جميعا ، لذلك فان القوة العظيمة لروح السلام والثقة بالنسبة للإنسان هو المجد و كثير منا ينتاب أحيانًا المشاعر القاسية التي تشغل قلوب الناس وتحتل قلوبهم ، وهنا من خلال مقالاتك سوف نعرض بعض الأدعية التى تفرج الضيق وتزيل الحزن .

شاهد أيضاً :- دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب أقوي دعاء لتيسير الأمور المتعسرة 2024

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب

  • اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.
  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

أفضل دعاء الهم والحزن والضيق والتعب

  • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً، قالوا:” يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن “، رواه أحمد وغيره، وصحّحه الألباني.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال، وقد ثبت فى صحيح البخاري وغيره أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان يكثر من قول هذا الدّعاء.
  •  أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، جاء في صحيح مسلم: أنّ عثمان بن أبي العاص، أتى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال:” يا رسول الله إنّ الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذّ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عنّي “.
  • أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.

دعاء الضيق والحزن

  • دعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الناس في الطائف قائلا: “اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم.
  • لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ.
  • إلهِ وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق؛ فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد، ونجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يدي، وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك.

دعاء الزعل والضيق مكتوب

يجب على العبد المسلم أن يستمر في الدعاء إلى ربه لأنه هو الذي يفضح السيئات ، ويستجيب للصلاة ، ويجب أن تكون هذه الصلوات صلاة من قلب المؤمنين المخلصين والمتواضعين ، ويجب أن تكون مرتبطة بمختلف الأعمال الصالحة ، مثل احترم الوالدين والأقارب والعلاقات الخيرية والعلاقات الزائدة عن الحاجة. و اخرين.

  • الهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الّذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني.
  • ربِّ رحمتك أرجو وأطلب، فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي كلَّ شأني لا إله إلا أنت يا جابر المكسور، اللهم أبدل كدري وحزني بضيقتي بالرّضا والراحة والسّلام.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

دعاء الضيق والاكتئاب مستجاب

  • اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.
  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

يمكنك قراءة :- دعاء التحصين من العين والحسد أقوي دعاء ابطال العين والحسد والسحر 2024

افضل دعاء للهم والضيق

لكل هم وله فرج المساعدة من الله هو أفضل علاج عندما تشعر بالحزن أو الألم ، يرجى العلم أنه لا يوجد ملجأ آخر غير الله والدعاء اليه بدون كلمات أو صيغ محددة .

  1. الهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الّذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني. ربِّ رحمتك أرجو وأطلب، فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي كلَّ شأني لا إله إلا أنت يا جابر المكسور، اللهم أبدل كدري وحزني بضيقتي بالرّضا والراحة والسّلام.
  2. اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

ادعية للحزن والضيق مكتوب

ولكي يتخلص أي شخص من الحزن ويتخلص من الصعوبات والهموم عليه أن يلتزم بسلسلة من الأمور المهمة أهمها الدعاء والتوسل الى الله ، يضع الطاعة والالتزام فوق كل شيء ، لأن المسلمين يلجأون اليه في أوقات الخير أو الشر .

  1. اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.
  2. اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  3. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.
  4. اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “.

ادعية للضيق والهم مستجابة

إن الله سبحانه وتعالى يتفهم احتياجات كل منا ، ويخلصنا من الألم والضيق والحزن ، لذلك يجب أن نفكر في الله تعالى ولا نمجده على رحمته ، اليأس مهما كانت قوتهم تحلى بالصبر .

  1. اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم،أو أجهل أو يجهل علي.
  2. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.
  3. اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزائِمَ مَغْفِرَتِكَ، والسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثمٍ،والغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، والفَوْزَ بالجَنَّةِ، والنَّجاةَ مِنَ النَّارِ

يمكنك مشاهدة :- دعاء قضاء الدين والرزق أقوي أدعية قضاء الدين وتفريج الهم 2024

دعاء قصير للحزن والضيق

يجب على العبد المسلم أن يستمر في الدعاء إلى ربه لأنه هو الذي يفضح السيئات ويستجيب للصلاة ، ويجب أن تكون هذه الصلاة صلاة من قلب المؤمنين الصادقين والمتواضعين ، ويجب أن ترتبط بجميع أنواع الحسنات

  1. يارب ابعد عني كل مايؤلمني و كل ضيقه في قلبي اللهم يا فارج الهم والغم فرج همي و ارزقني الراحة ياالله.
  2. دعاء الضيق،اللهُمّ يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همّي ويسر أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين أسأل الله أن لا يجعل للضيق مكان في قلب أحدكم.
  3. «اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ».« اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا».

    دعاء لفك الكرب والهم مجرب

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ { لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}[٥] فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له)[٦]
  • . عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الكَرْبِ: (لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الأَرْضِ، وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ)[٧]
  • . عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ)[٨].
  •  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ)[٩].
  •  عَنْ أحمدُ بن عليّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَنْ أَقُولَ: (لَا إِلَهَ إِلا اللهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللهِ، وَتَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)[١٠].
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَرَبَهُ أَمْرٌ قَالَ: (يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ)[١١].
  • عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ: (اللَّهُ، اللَّهُ رَبِّي، لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا)[١٢]. سمِع النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلًا يقولُ: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدُ لا إلهَ إلَّا أنت وحدَك لا شريكَ لك المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ ذو الجلالِ والإكرامِ، فقال لقد سأل اللهَ باسمِه الأعظمِ الَّذي إذا سُئل به أعطَى وإذا دُعي به أجاب)

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء المولودة الجديدة أنثى تويتر أجمل دعاء التهنئة بالمولودة الجديدة
  2. دعاء البرد الشديد إسلام ويب أفضل دعاء عن البرد قصير تويتر 
  3. دعاء للميت الطفل أفضل دعاء الجنازة للطفل الميت 1445/2024
  4. دعاء لنفسي بالشفاء العاجل أفضل دعاء الشفاء لنفسي مكتوب
  5. افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل أقوي دعاء للمريض بالشفاء قصير
  6. دعاء اسم الله الأعظم مكتوب مجرب أجمل دعاء الشدائد باسم الله الأعظم لقضاء الحوائج

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال دعاء الهم والحزن والضيق والتعب وكذلك ذكرنا لكم أجمل دعاء لفك الكرب والهم مجرب 2024/1445 عبر موقعكم موقع مقالاتك من خلال قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.