ادعية شهر شعبان مكتوبة مفاتيح الجنان أدعية مستجابة في شهر شعبان 2024/1445

Baher ahmed

ادعية شهر شعبان مكتوبة مفاتيح الجنان أدعية مستجابة في شهر شعبان 2024/1445، حيث إنّ المسلمين مع دخول شهر شعبان المبارك يقومون بالبحث عن الكثير من الأدعية المستجابة والمستحبة للدعاء بها اغتنامًا للأوقات الفضيلة والمباركة في هذا الشهر، وحرصًا منهم على الإتيان بأفضل الطاعات والقربات التي ينالون بها الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه، ويهتمّ موقع مقالاتك بتقديم دعاء شهر شعبان واستقباله مكتوب ومستجاب.

ادعية شهر شعبان مكتوبة 2024

إنّ الدعاء مشروعٌ في كلّ وقتٍ وحين، ويستحبّ الإكثار من الدعاء في الأوقات المباركة كشهر شعبان وغيره من الأشهر المباركة، وفيما يأتي ادعية شهر شعبان مكتوبة:

  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.

شاهد أيضاً  :- دعاء قيام الليل للرزق والفرج أقوي دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان

من ادعية شهر شعبان مكتوبة فقد اشتهر بين المسلمين دعاء اللهم بارك لنا في شعبان، وهو من الأدعية المأثورة والمنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم في جملة الأحاديث الضعيفة، فقد ورد عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أنّه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخَل رجَبٌ قال اللَّهمَّ بارِكْ لنا في رجَبٍ وشَعْبانَ وبلِّغْنا رمَضانَ“. وبالرغم من تضعيف هذا الحديث إلا أن أهل العلم أخبروا أنّه دعاءٌ مشروع ويصحّ للمسلم أن يدعو به، قال يحيى بن أبي كثير: “كان من دعائهم: اللهم سلمني إلى رمضان، وسلم لي رمضان وتسلمه مني، متقبلا” والله أعلم.

دعاء استقبال شهر شعبان

كان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنّه يدعو بدخول كلّ شهر، وبرؤية هلال الشهر الجديد، ولذلك فمن ادعية شهر شعبان مكتوبة 2024 دعار استقبال شهر شعبان، سيتمّ المرور عليه فيما يأتي:

  • اللهم مع بداية شهر شعبان نسألك أن تهلّ هلاله علينا باليمن والبركة، اللهم بارك لنا في شعبان وبلّغنا رمضان لا فاقدين لا مفقودين، اللهم في دخول شعبان لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته.
  • اللهم في شهر شعبان قد أهلّ هلاله عليها فاجعل معه من الإحسان ما أنت أعلم به منا، اللهم كما أكرمتنا بالحياة حتّى رأينا هذا الشهر، فأكرمنا بها حتّى نبلغ رمضان فنصومه ونعبدك فيه حقّ العبادة.
  • اللهم مع دخول شهر شعبان أتقرب إليك بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، لا إله إلا أنت الملك العزيز الحنّان.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

أدعية مأثورة لشهر شعبان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية المباركة التي كان يدعو بها أو يعلّمها لأصحابه الكرام، وهي من أفضل ما يمكن أن يدعو بها المسلم في ادعية شهر شعبان مكتوبة، ومنها ما يأتي:

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنياي، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمن رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي“.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ“.
  • وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كانَ مِن دُعَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ“.

أدعية مستجابة في شهر شعبان

إنّ المستجاب من ادعية شهر شعبان مكتوبة هو ما وافق منها الدعاء من القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وما حرص صاحبه على تنفيذ شروط الدعاء، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة لشهر شعبان:

  • “اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللهم إني أسألك الطيبات وفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني”.
  • “اللهم إني أسألك صحة في إيمان وإيمانا في حسن خلق ونجاحا يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا”.

إخترنا لك :- دعاء الخروج من المجلس مكتوب وحُكم الدعاء بكفّارة المجلس وفضله

دعاء في شهر شعبان

إنّ الدّعاء من أعظم العبادات الّتي شرّعها الله تعالى للعبد في كلّ وقتٍ وكلّ زمانٍ وكلّ حين، ويجوز للمسلم أن يدعو في شهر شعبان ولياليه وأن يدعو في أيّ شهر آخر، وسنعرض في الآتي بعض الأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها متى شاء:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ انصر الإسلام والمسلمين، واجعلهم فوق كثيرٍ من النّاس يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعل راية الحقّ فوق كلّ الرّايات، آمين.
  • يا ربّ العالمين يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ، اللهمّ اجعل القرآن ربيع قلبي، وجلاء حزني وهمّي وغمّي، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ في هذا الشّهر المبارك اجعلني من الصّالحين وارزقني الهداية والصّلاح، واجعلني ممّن يمشون على الصّراط المستقيم، إنّك أنت الهادي ولا هادي غيرك، فأنر قلبي بهدايتك يا رحمن يا رحيم.

أفضل أدعية شعبان

أفضل أدعية عبان هي ما يبحث عنه الكثير من المسلمين بمناسبة دخولهم شهر شعبان المبارك، لذا سيتمّ ذكر مجموعةٍ من الأدعية لشهر شعبان:

  • اللهمّ في هذا الشّهر المبارك تقبّل صيامنا وقيامنا، وأجب دعوانا، واجعلنا من المهتدين الهداة، وارحمنا برحمتك وأدخلنا في عبادك الصّالحين، وأحن خواتيمنا إنك على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا رب في شهر شعبان أسألك أن تغفر لي وترحمني وتعافني وتعفُ عنّي، اللهمّ ارزقني من علمك وفضلك، وأكرمني بلطفك وكرمك، وأدم نعمتك عليّ ولا تحرمني منها يا ذا القوّة المتين.
  • اللهمّ ارزقنا عزائم مغفرتك في هذا الشّهر العظيم، وأنزل علينا رحماتك وبركاتك ونعمك الّتي لا تعدّ ولا تُحصى، اللهمّ ارزقني مفاتيح الخير، وأن تبعدني عن كلّ شر، وأن تجعلني عبادك المتّقين.

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان هو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي، حيث أنّ الدّعاء من العبادات التي تقرّب العبد من ربّه في كلّ وقت، وتورثه الأجر العظيم بإذن الله تعالى:

  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد، اللهمّ اجعلنا من الشّاكرين الذّاكرين لك في كلّ وقتٍ وحي، اللهمّ بارك لنا في هذا الشّعر واجعل لنا فيه الخير والأجر الكبير.
  • اللهمّ في هذا الشّهر أسألك أن تكرمني برضاك والجنة، وأن تجعلني من المنفقين في سبيلك، وارزقني من خيراتك ونعمك يا ربّ العالمين، اللهمّ اقضِ حوائجي واغفر لي يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ أعنّا في هذا الشّهر على الطّاعات وفعل الخيرات، واجعل كتابك العظيم منهجًا لحياتنا، وقوّم سلوكنا ودبّر أمرنا يا مدبّر الأمور يا قيّوم، اللهمّ اغفر لنا واجعلنا من الذين يدخلون الجنة دون حسابٍ أو سابقة عذاب.

يمكنك مشاهدة :- أذكار الصباح والمساء للمواظبة اليومية مكتوبة ووقت أذكار الصباح والمساء

فضائل شهر شعبان

بعد تقديم ادعية شهر شعبان مكتوبة فإنّ من المهم تسليط الضوء على فضائل شهر شعبان، حيث إنّ النبي صلى الله عليه وسلّم كان يعظّم هذا الشهر وذكر فضله لأصحابه الكرام في الكثير من الأحاديث، وقد سأله الصحابي الجليل أسامة بن زيد عن سبب صومه في شعبان: “يا رسولَ اللَّهِ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ“. فهو شهرٌ تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله، وفيه تُكتب آجال من كانت منيّتهم في السنة المقبلة والله أعلم.

بهذا القدر نصل لنهاية مقال ادعية شهر شعبان مكتوبة 2024 اللهم بارك لنا في شعبان، الذي تمّ فيه التعريف بشهر شعبان وسبب تسميته وبيان فضله ولزوم الالتزام فيه، كما قدّم باقة من أجمل الأدعية المستجابة من القرآن والسنة للدعاء بها في شهر شعبان.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء القنوت في صلاة التهجد مكتوب أقوي دعاء القنوت كامل مكتوب
  2. ادعية اخر جمعة في رمضان اجمل دعاء في اخر جمعة من رمضان
  3. دعاء للمريض يوم الجمعة تويتر أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة
  4. دعاء أول يوم دوام بعد الإجازة أقوي دعاء أول يوم دوام في الدراسة والجامعة
  5. معنى حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم أفضل الأدعية للمظلوم
  6. أذكار الصباح مكتوبة كاملة من حصن المسلم أذكار الصباح من القرآن والسنة 
  7. دعاء قبل اذان المغرب في رمضان أفضل دعاء رمضان قبل المغرب مكتوب

 

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال ادعية شهر شعبان مكتوبة مفاتيح الجنان وأيضا سردنا لكم أدعية مستجابة في شهر شعبان 2024/1445 فتابعونا عبر موقع مقالاتك للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.