معنى حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم أفضل الأدعية للمظلوم 2024

Baher ahmed

معنى حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم أفضل الأدعية للمظلوم 2024، موضوعٌ كَثُر البحث عنه في الآونة الأخيرة، فقد كثر ظلم النّاس لبعضهم البعض في هذا الزّمن، وكثر الطّغيان والفساد بينهم، فما على المسلم إلّا التّمسّك بذكر الله تعالى، فيلتجئ لله -سبحانه وتعالى- ويحتمي بحماه، فيردّ عنه الظّلم، ويجنّبه أن يكون ظالماً لأحد، ويساعدنا موقع مقالاتك على معرفة فوائد وفضل الدّعاء بحسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، وكذلك بيان معناها وأفضل أوقات الدّعاء بها.

الظلم في الإسلام

قبل الخوض في ذكر فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، لا بدّ من الحديث عن الظّلم وموقف الإسلام منه، فإنّ تعريف الظّلم في الشّريعة الإسلاميّة أنّه انحرافٌ عن الحقّ إلى الباطل والتّعدّي على ما لا يُملك فيه الحق، ولقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيما رواه عن ربّه تبارك وتعالى: “يا عبادي إنِّي حرَّمتُ الظُّلمَ على نَفسي وجعلتُهُ بينَكم محرَّمًا فلا تَظالموا”.

فالله –تبارك وتعالى- حرّم الظّلم على نفسه فلا يظلم أحداً من عباده أو خلقاً منهم، كذلك فالظّلم محرّمٌ على العباد وهو كبيرةٌ من الكبائر، وله قسمين اثنين وهما ظلمٌ أكبر ويتمثّل بالكفر بالله تعالى والعياذ بالله، وظلمٌ أصغر يكون في صغائر الذّنوب وبعضٍ من كبائرها، وللظّلم أنواعٌ عديدةٌ وكثيرة، كما أعدّ الله تعالى لمن ارتكب هذه الكبيرة بالعذاب الشّديد في الدّنيا والآخرة، ما لم يتب لله تعالى ويستغفر الله تعالى لذنبه العظيم، فإنّه يدخل النّار يوم القيامة فيخلد فيها، كذلك العذاب في القبر وعند الموت، والعواقب الوخيمة في الدّنيا تكون بالهلاك وسوء الخاتمة، وأكبر مثالٍ على عواقبة الظّلم المعجّلة في الدّنيا هي هلاك الأقوام الّتي كفرت بالله تعالى وأشركت به كفرعون وعادٍ وثمود وغيرهم والله أعلم.

إخترنا لك :- اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ودعاء اللهم جنبنا الفتن

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

قبل معرفة المسلم لفوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، لا بد كذلك من معرفة معنى حسبي الله ونعم الوكيل، فقد يتعرّض المسلم في حياته للكثير من المواقف الصّعبة، والتي يتوجّب عليه ذكر الله فيها، فذكر الله -سبحانه وتعالى- يكون في السّراء والضّراء، وكذلك الدّعاء فالمسلم يلجأ لخالقه في كلّ الظّروف، وقد ورد الكثير من الأدعية في القرآن الكريم وفي السّنّة النّبويّة التي يمكن للمسلم قولها.

ومن هذه الأدعية والأذكار هي قول حسبنا الله ونعم الوكيل، وقد قال أهل العلك في معنى حسبنا الله ونعم الوكيل، أنّ الله كاف المسلم، فالحسب هو الكافي من الكفاية، ونعم الوكيل صيغة مدحً للكافي والحسيب الذي يقوم على أمر المسلمين ومصالحهم، وهو الله -سبحانه وتعالى- الذي من توكل عليه كفاه، ومن طلب عونه والتجأ إليه لم يرجع خائباً، وهو النّاصر لمن انتصر به، والمعطي لمن سأله، والحافظ والمعين لمن استعانه.

وقد كانت حسبنا الله ونعم الوكيل على لسان الأنبياء والرّسل، فقد قالها إبراهيم -عليه السّلام- عندما أرادوا حرقه في النّار، وقد قالها صحاب النّبي -صلى الله عليه وسلّم- عندما خوّفهم المنافقون من أعدائهم، وبذلك حسبنا الله ونعم الوكيل من أعظم الأدعية والأذكار التي للمسلم أن يقولها، فهي إذعانٌ لقدرة الله سبحانه على الحفظ والرّعاية، واعترافٌ بالحاجة إليه.

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

قد حذّر الله تعالى ونبيّه الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- من الظّلم، فهو من أقبح الذّنوب وأعظم الكبائر، كذلك حذّرا من من دعوة المظلوم، لأنّها مستجابةٌ لا محالة، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- واتَّقِ دَعوةَ المظلومِ؛ فإنَّها ليس بينَها وبينَ اللهِ حِجابٌ”. فالالتجاء لله تعالى هو خير الأعمال في السّرّاء والضّرّاء، وخير ما يفعله المسلم حين تعرّضه للظّلم هو الدّعاء، ولقد دلّ رسول الله على أفضل ما يدعو به المظلوم ربّه –تبارك وتعالى- هو حسبي الله ونعم الوكيل، لما فيها من فضائل عظيمة ٍوفوائد تعود على المظلوم بكلّ خير، وإنّ فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم هي:

  • تفويض الأمر لله تعالى فهو ناصر المستضعفين وغياث المظلومين.
  • انبعاث الرّاحة في قلب من تعرّض للظّلم والشّعور بالسّكينة والأمان.
  • ردّ الظّلم ورفعه ولو بعد حينٍ بإذن الله سبحانه وتعالى.
  • يجبر الله تعالى خاطره وكسره، وينصره على من ظلمه.
  • إسترداد الحقوق وعودتها لأهلها.
  • النّجاة من المظالم والكربات والمصاعب.
  • تكفير الذّنوب وكسب الأجر العظيم بما صبر واحتسب.
  • ارتفاع درجاته في الجنان يوم القيامة.
  • نوال الظّالم عقابه وجزاءه على ما اقترفت يداه من الظّلم والإثم العظيم.

وحسبي الله ونعم الوكيل فيها من العجائب الكثير فقد كانت نجاةً لنبيّ الله إبراهيم حين حاول قومه إحراقه، كما كانت سبباً في نصر رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته في حمراء الأسد، حين جمع لهم المسلمون، كذلك كانت سبباً في إغراق فرعون في اليمّ، فالله –سبحانه وتعالى- لا يردّ من فوّض إليه الأمر وصبر واحتسب في مصيبته والظّلم الّذي تعرّض له، والله أعلم.

فضل حسبي الله ونعم الوكيل

بعد الخوض في فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، والحديث عن معناها، لابدّ من معرفة فضل حسبي الله ونعم الوكيل، فهذا الدّعاء من أعظم الأدعية فضلاً ومرتبةً، فهو يتضمّن حقيقة التّوكّل على الله سبحانه، ومن فضائل قول حسبي الله ونعم الوكيل ما يأتي:

  • يكفي الله من قاله صادقاً من شرّ الأعداء ويحميه منهم ويدفعهم عنه.
  • كما يكفي الله من قال حسبي الله ونعم الوكيل من همّ الدّنيا، ويدفع عنه غمّها وضيقها.
  • يكفي الله من قالها من كلّ موقفٍ قالها العبد بسببه، ويهيّئ له الله ما يريد.
  • و كذلك يكفي الله من قال حسبي الله ونعم الوكيل من الحاجة النّاس، فمن قالها يعترف بفقره إلى الله ولن يردّ الله خائباً.
  • من قالها يسعد في الدّنيا والآخرة لأنّ الله يكون قد كفاه، ومن كفاه الله نال الأجر والسّعادة.

أفضل أوقات الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل

بعد معرفة فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، يتساءل المسلم عن أفضل أوقات الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل، فإنّ من أعظم نعم الله سبحانه على عباده أن أعانهم على عبادته وتوحيده وذكره، وجعل التّوكل عليه من الأمور المنجية في الدّنيا والآخرة، فلكلمة حسبي الله ونعم الوكيل أثراً عظيماً في حياة المسلم، فقد تكون سبباً لنجاته وخلاصه، ومن المعروف أنّ ذكر الله وقول حسبي الله ونعم الوكيل يكون في كلّ زمانٍ ومكان، ولكن يوجد بعض المواطن التي على المسلم أن يقولها فيها، منها ما يأتي:

  • على المسلم أن يقول حسبي الله ونعم الوكيل في الشّدائد، فالنّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أمر المسلمين بقولها عند أعظم المواقف والشدائد.
  • على المسلم أن يقول حسبي الله ونعم الوكيل لردّ كيد أعدائه، فقد قالها نبي الله إبراهيم -عليه السّلام- حينما أراد قومه أن يلقوه في النّار، فرد الله عنه كيدهم وحفظه وحماه.
  • يقول المسلم حسبي الله ونعم الوكيل عندما يخاف أن يقع عليه ظلم، فعائشة أمّ المؤمنين -رضوان الله عليها- قالتها حينما خافت من وقع الظّلم عليها، فكشف الله ذلك عنها ونجّاها ممّا كانت فيه.
  • يقولها المسلم حتّى بعد وقوع الظّلم عليه، فالله سبحانه لن يتركه وسينصره، وسيدفع الظّلم عنه فهو خيرٌ حافظاً ونصيراً.
  • يقولها المسلم عند حسن ظنّه بالله، فهو واثقٌ بأنّ الله لن يضيّعن فهو ربّه وسيغرقه بفضله ومنّه.

نتائج قول حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

إنّ الدعاء بقول حسبي الله ونعم الوكيل هو تفويض من العبد في أموره إلى رب الأرباب وخالق كلّ شيء ف الأمور كلّها. لذا حاشى لله عزّ و جلّ أن يخيّب عبدًا فوّض أمره إليه، وبالتالي فلا بدّ من أنّ لقول حسبي الله ونعم الوكيل نتائج عظيمة إيجابية لربما سريعة في التحقيق وخاصّةً للمظلوم الذي لا يجد بين دعوته وبين الخالق سبحانه حجاب. ومن نتائج قول حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم وغيره:

  • وردت في قصص الصحابة عندما أراد المنافقون إحداث الفتن بين المسلمين والحطّ من عزيمتمهم، فكان ردّ المسلمين أن قالوا: “حسبنا الله ونعم الوكيل”. فكان الله سبحانه لهم خير وكيلٍ ونصير.
  • كذلك وردت في قصص القرآن الكريم، قال تعالى في سورة آل عمران: {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ * الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ}.
  • ومنها أن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام دعا بهذا الدعاء حينما ألقى به قومه في النار. فاستجاب له الله عز وجل وجعلها بردًا وسلامًا عليه.
  • كما دعا به النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مواجهة المشركين ووجد الاستجابة والنصرة من الله سبحانه.
  • ويعدّ هذا الدعاء من أعظم الأدعية والأفضل في المرتبة والله أعلم.

تعرف أيضاً علي :- دعاء الجمال والقبول والنور تجربتي مع دعاء المعجزات للجمال 2024

دعاء المظلوم

قد ذكرنا فيما سبق فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، وما فيها من عجائب وفضلٍ كبيرٍ، سواءً للمظلوم أو غيره، فالمظلوم ليس له إلذا الله تعالى يدعوه ويلتجأ إليه، فيوكّل له قضيّته، فهو القاضي الأعظم العدل المنصف، فقد وعد الله تعالى المظلوم بإجابة الدّعاء ولو كان فاجراً أو غير صالحٍ:

  • قال النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: “دعوةُ المظلومِ مُستَجابةٌ وإن كان فاجِرًا، ففُجورُه على نفسِه”.
  • كذلك قال الله تعالى في حديثه القدسيّ: “وعزَّتي وجلالي لأنصرنَّكِ ولو بعد حينٍ”.
  • بالدّعاء ينجو المظلوم من مصيبته، ويحميه به الله تعالى، ويعيد إليه حقّه المعتدى عليه، فعلى المسلم ألّه يترك الدّعاء لا في السّرّاء ولا في الضّرّاء، فهو منجاته من كلّ سوءٍ، والله أعلم.

حكم الدعاء على الظالم

تمّ الحديث سابقاً عن فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، حيث أنّها أفضل ما يدعو به المسلم ربّه –تبارك وتعالى- إن تعرّض للظّلم، فالدّعاء للمظلوم هو وسيلته الوحيدة، فيشكو أمره لله تعالى ويفوّض إليه الأمر والقضيّة، لكن ما حكم أن يدعو المظلوم على من ظلمه؟ قال الله تعالى في محكم تنزيله: {لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}. فكما أفتى أهل العلم بأنّ لا حرج على من دعاء على الظّالم، لكن عليه أن يدعو بقدر ما ظلمه دون مبالغة ٍ وزيادة، فيدخل بذلك بالإثم وهو محرّم، لكن الدّعاء على الظّالم بأن يعاقبه الله تعالى لا بأس به لأنّه ظالم ويستحقّ الدّعاء عليه، لكنّ العفو الصّفح أولى وفيه أجرٌ عظيمٌ وكبير، في الدّنيا والآخرة والله أعلم.

أدعية لرد الظلم

إنّ من فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم أنّها تدفع الظّلم عنه، فقد يتعرّض المسلم لشتّى أنواع الظّلم، فمن وقع عليه ظلماً كان حقّاً عليه أن يدفعه ويسعى لإبعاده عنه بما شرّع الله له من وسائل مشروعة، ومن أهمّ الوسائل التي يمكن للمسلم أن يستخدمها في دفع الظّلم عنه هي اللجوء إلى الله والاستعانة به والدعاء والاستغفار، فالله سبحانه قريبٌ سميعٌ مجيب، ومن الأدعية لرد الظلم ما يأتي:

  • أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله، اللهمّ اجعل لي من كلّ همٍّ فرجاً ومن كلّ ضيقٍ مخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهم أنت حسبي عليك توكلت وأنت ربّ العرش العظيم.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبادك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ فينا قضاءك، أنت العالم بأحوالنا فاهدنا، وانزل علينا من عدلك، واغدق علينا بكرمك، وابعد عنا الظلم فلا نكون ظالمين ولا مظلومين.
  • اللهم إنّي أستغيث برحمتك واستنصرك بقوّتك، وأطرق بابك الذي لا يغلق، اللهم أنت العالم بحالي، فإنّي أشكو إليك ما وقع عليّ من عبادك، اللهمّ ردّ كيدهم في نحورهم وابعد شرّهم عنّي.
  • إلهي إنّي أحبّ العفو لأنّك تحبّ العفو، فاللهم اهد من ظلمني ليتوب من ظلمه، وألهمه السّاعة أن يبعد ظلمه عنّي وعن المسلمين.
  • يا رب عليك اللهم بمن ظلمنا، اللهم خيّب آماله وأزل ظلمه وبأسه، واجعل شغله في نفسه، اللهمّ أزل سلطانه، وأمته بغيظه وأبقه لخزنه، وقني شرّ ظلمه وعداوته.

يمكنك الاطلاع علي :- أقوي دعاء اللهم اني أسألك من فضلك ورحمتك 2024

أفضل الأدعية للمظلوم

على المظلوم أن يفوّض أمره لله تعالى، فيعوّضه الله ويدفع عنه ظلمه، وقد جعل الله المظلوم مستجاب الدّعوة، فعليه ان يلجأ لله ولا يلجأ لعباده فيدعوه ليدفع عنه الظّلم، ومن افضل الأدعية للمظلوم ما يأتي:

  • اللهم أنت وليّ قلوبنا، اللهم أنت حسبنا إذا ظلمنا الظّالمون، ولم يراعوا وقع ظلمهم على صدورنا، اللهم اشرح صدورنا ويسّر أمرنا وفرّج همّنا واكشف كربنا.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل علب من ظلمنا، اللهم بعزّتك وعظمتك أسألك أن تنصرني على من ظلمني، اللهمّ إنّك لا ترضى الظّلم لعبادك فأنت العدل والحكم، اللهم انصرني على من ظلمني.
  • اللهم إنّا نشكو إليك ضعف قوّتنا، وقلّة حيلتنا وهواننا على النّاس، أنت القادر على كلّ شيء، وأنت القادر على الظالمين، اللهم ردّ كيدهم في نحورهم.
  • اللهم أرغم أنف الظالمين وعجّل حتفهم، ولا تجعل لهم قوّةً إلا قصمتها، ولا كلمةً إلّا فرّقتها، ولا سبباً إلا قطعته، يا ربّ إن الظالمين قد أعدّوا ما استطاعوا من قوّة لظلمهم، ونحن عبادك المظلومين أعددنا ما استطعنا من الدّعاء والتّضرع لك وحدك، فاستجب دعاءنا وانصرنا على القوم الظّالمين.
  • اللهم من عاداني فعاده، ومن كادني فكده، ومن بغى عليّ أهلكه، ومن أرادني بسوءٍ فخذه أخذ عزيزٍ مقتدر، اللهم استرنا بسترك، واكفنا بفضلك.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

إنّ الدّعاء هو الصّلة بين العبد وربّه تبارك وتعالى، وهو الوسيلة لقضاء الحوائج والتماس المغفرة والعفو منه، وإنّ الدّعاء هو لبّ العبادات وصلبها، وهو من أكرم العبادات عند الله تعالى، ولقد أمر الله تعالى عباده بدعائه سرّاً وعلانية، وأن يدعوه في الشدّة واللّين، ففي الدّعاء منافع وفضائل لا تعدّ ولا تحصى، ولها الأثر الكبير في حياة المسلم بجميع نواحيها، وإنّ الله تعالى قد وعد من دعاه بصدقٍ ونيّةٍ خالصة لوجهه الكريم، بالإجابة حتّى لو تأخرّت، قال الله جلّ جلاله: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}. كما وعده بالأجر العظيم في الدّنيا والآخرة والله أعلم

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. صفات الله تعالى العشرون وكيف شكل الله الحقيقي
  2. دعاء لجلب الخطاب في 3 أيام ودعاء لجلب العريس في يومين 2024
  3. فضل دعاء ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين ومن قائلة
  4. دعاء استوداع الأولاد والأهل اقوي 20 دعاء الاستوداع للاولاد 2024
  5. دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير وأقوي دعاء الاستوداع للمريض 2024
  6. دعاء تسخير الزوج العنيد المسحور ودعاء يجعل الزوج لا يفارق زوجته 2024
  7. أقوى دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وَأَعِنَّا على صيامه 2024

وإلي هنا زوار موقع مقالاتك نكون انتهينا من عرض مقال معنى حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم وكذلك عرضنا لكم أفضل الأدعية للمظلوم من خلال قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.