دعاء قبل اذان المغرب في رمضان أفضل دعاء رمضان قبل المغرب مكتوب 2024/1445

Baher ahmed

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان أفضل دعاء رمضان قبل المغرب مكتوب 2024/1445،هو من الأدعية المباركة التي يسنّ الدعاء به في شهر رمضان المبارك قبل الإفطار، فقد بيّنت النصوص الشرعيّة أنّ هذا الوقت من أرجى الأوقات لاستجابة الدعاء.

لذا يهتمّ موقع مقالاتك عبر هذا المقال بتقديم دعاء الصائم قبل الافطار وأفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به قبل أذان المغرب.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم دعاء قبل أذان المغرب في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب لا بدّ من بيان فضل الدعاء في هذا الوقت المبارك للصائمين، فقد بيّن أهل العلم أنّ الدعاء مشروع في حال الصوم وعند الفطر آكد، وحثّوا على الإكثار من الدعاء عند الفطر وقبل المغرب، لما يكون من الرجاء من إجابة الدعاء في هذا الوقت المبارك، ومما جاء في فضل الدعاء قبل المغرب عن أهل العلم:

  • قال الإمام النووي رحمه الله:

يستحب للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ “.

  • كما جاء في الموقع مقالاتك الفقهية:

ضمن المواطن التي يستحب فيها الدعاء، حال الصوم وحال الإفطار من الصوم، أمر الله بصوم رمضان وذكر إكمال العدة ثم قال: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون.

إقرأ أيضاً :- دعاء للميت قصير جداً ومكتوب أجمل دعاء للميت من الكتاب والسنة 2024

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب

ندرج لكم فيما يأتي دعاء قبل أذان المغرب في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك من رمضان أسألك أن تتقبّل منّي صالح الأعمال، اللهم إنّك أنت السميع المجيب للدعوات، استجب دعائي يا رب العالمين.
  • اللهم أعنّي على فعل الخيرات وترك المنكرات، واجعلني ممّن يستمعون القول فيتّبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنوبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • ربّي أكرمني بما تحبّ، وارزقني ما تحبّ، واجعلني عبدك الذي تحبّ، واكتب لي الخير، واجعل أمري كلّه خيراً من عندك يا كريم.

يمكنك التعرف علي :- دعاء جميل ومؤثر قصير أفضل دعاء مكتوب جميل ومؤثر قصير 2024

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

المزيد من دعاء قبل اذان المغرب في رمضان للصائم نقدمه لكم عبر دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب فيما يأتي:

  • اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعلني يا الله من القانتين، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلّ أو أُضلّ، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل عليّ، اللهم أعزّني بالإسلام وقوّني بالإيمان، اللهم إنا نسألك التقى والعفاف والغنى وحسن الختام، آمين.
  • اللهم في هذا الشهر الكريم قرّبني من مرضاتك، وجنّبني سخطك وغضبك، ووفقني لقراءة آياتك، برحمةٍ من عندك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أهلّه علينا بالأمن والأمان، والسلم والسلام، والتوفيق لما تحبّ وترضى، واجعل لنا نصيباً فيما نحبّ واكتب لنا الخير فيه.
  • اللهم في هذا الوقت أسألك يا ربّ أن تبارك لي في أيامي وأوقاتي، وأن ترزقني القوة والعافية والصحّة، وأن ترزقني حسن الختام.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان قصير

كذلك الخوض في تقديم دعاء قبل اذان المغرب في رمضان للصائم يدفع إلى تقديم دعاء الإفطار في رمضان فيما يأتي:

  • اللهم طهّر قلوبنا واستر عيوبنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، واكتب لنا الرزق والخير، ووفّقنا إلى كل خيرٍ يا كريم، آمين.
  • أسألك يا رب أن ترزقني في هذا الشهر الكريم، وأن تفتح لي أبواب رحمتك وعفوك وكرمك، أن تفتح لي أبواب جنّتك، وأن تبعدني عن أبواب النار، وأن توفّقني لقراءة كتابك الكريم، آمين.
  • اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا وهمومنا، ومغفرةً لذنوبنا، وشفيعاً لنا يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم تقبّل منا صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا وطاعاتنا، اللهم اجعلنا من المرحومين والمقبولين، ومن الذين أعتقتهم من النار يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك صمت وبك آمنت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

دعاء الصائم عند الإفطار

إنّ الدعاء في وقت الإفطار هو من أدعية الصائم التي لا يردّها الخالق سبحانه وتعالى، ويشرع للمرء أن يدعو بما شاء من الأدعية، ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله، رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواها منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

يمكنك قراءة :- دعاء لرفع البلاء والفرج أجمل 30 دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب

أفضل دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

إنّ الخوض في تقديم دعاء قبل اذان المغرب في رمضان للصائم يدفع إلى ذكر المزيد من الأدعية الرمضانية المختارة من المأثور والمشهور فيما يأتي:

  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا.
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عيبا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.

اجمل دعاء رمضان قبل صلاة المغرب

لعلّ أجمل ما يدعو به المرء في شهر رمضان قبل صلاة المغرب هو ما ورد من الأدعية المأثورة عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.

زوارنا تشاهد الأن :- 

  1. دعاء الانتهاء من الطعام أفضل دعاء بعد الطعام يغفر الذنوب 2024
  2. دعاء النصر على الظالم الاعداء أفضل دعاء على الظالم بالهلاك تويتر 2024
  3. دعاء زيارة المريض حصن المسلم والرقية الشرعية للمريض مكتوبة 2024
  4. اللهم ثبته عند السؤال اللهم ألهمه الجواب واللهم اكرم نزله وثبته عند السؤال
  5. اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار واللهم بارك لنا فيما وهبتنا مزخرفه 2024
  6. اللهم تقبل صيامنا واغفر لنا وارحمنا يا ارحم الراحمين دعاء اللهم تقبل منا صيامنا
  7. دعاء لابي وامي المتوفين تويتر اللهم ارحم امي وأبي واجعلهم من اهل الجنة

وإلي هنا زوار موقع مقالاتك نكون انتهينا من عرض مقال دعاء قبل اذان المغرب في رمضان وكذلك عرضنا لكم أفضل دعاء رمضان قبل المغرب مكتوب 2024/1445 من خلال قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.