دعاء تيسير الأمور والتوفيق والرزق اقوي دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج 2024/1445

Baher ahmed

دعاء تيسير الأمور والتوفيق والرزق اقوي دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج 2024/1445، حيث أنّ الدّعاء من أكرم العبادات وأعظمها عند الله تعالى، فهي تُظهر حاجة العبد لربّه وتُظهر ضعفه أمّام قوّة الله تعالى الّتي لم ولن يبلغها أيّ مخلوقٍ من مخلوقات الله سبحانه، والدعاء يورث رضا الله تعالى والأجر العظيم في الدّنيا والآخرة، وعبر موقع مقالاتك سيتمّ ذكر أفضل وأحسن الأحاديث الّتي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها ليقضي حاجاته وييسّر عليه ما صعب من أموره وأمور بيته وأهله.

أهمية الدعاء لتيسير الامور الصعبة

إنّ الدّعاء من أعظم العبادات وأجلّ القربات عند الله تعالى، والعبادة هي الدّعاء كما أخبرنا رسولنا الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- فالدّعاء هو الصّلة بين العبد وربه، والدّعاء هو استعانة العبد الضّعيف بربّه القويّ القادر على كلّ شيء، الّذي هو غياث الملهوفين وناصر المستضعفين ورحيم الملتجئين إليه سبحانه، قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}. والدعاء هو وسيلة قضا الحوائج، ووسيلةٌ يحقّق العبد بها ما يريده، فهو يدعُ الله تعالى ويناجيه ويلحّ عليه بالسّؤال والطلب، فيقضي الله حوائجه إن كان فيها خيرًا للعبد، وأمّا إن كان فيها شر، فإنّ الله تعالى يعطيه أفضل ممّا يسأله ويعوّضه، فالله تعالى لا يردّ الدّاعي ويستجيب له دعاءه ولو بعد حين.

شاهد أيضاً :- دعاء الهم والحزن والضيق والتعب أجمل دعاء لفك الكرب والهم مجرب

دعاء تيسير الأمور الصعبة

إنّ أفضل ما يمكن للمرء عمله حين يصعب عليه أمرٌ ما في عمله أو منزله أو غيره، هو دعاء الله تعالى وسؤاله التيسير والتسهيل في هذا الأمر، فالله تعالى هو وحده القادر على تيسير الأمور على عباده الّذين يرجونه ويسألونه، وفي الآتي سيتمّ ذكر بعض الأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله تعالى لتيسير الأمور الصعبة:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ سهّل لي كلّ صعب، ويسّر عليّ كلّ أمرٍ إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ إنّك أنت تعلم بحالي فسهل عليّ ويسّر، وأبعد عني العسر والشدّة يا رحيم.
  • اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، اللهمّ إنّي أدعوك وأرجوك أن تبعد عنّي الشّقاء والصّعوبة والشّدّة، وأن تمنحني الراحة والرّخاء واللين.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهمّ أعذني بقوّتك وأعنّي بها على كلّ شديدٍ وكلّ صعب، وسهّل أمامي كلّ الصعاب والكربات، آمين.

دعاء تيسير الامور الصعبة عن أهل البيت

دعاء تيسير الامور الصعبة عن أهل البيت هو ما سيتمّ عرضه في الآتي، حيث أنّ الدّعاء من الأعمال الصّالحة الّتي حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الإكثار من الدّعاء في السّراء والضّراء وعند الشّقاء والرخاء، لذا فإنّ جملةً من الأدعية لتيسير الأمور الصعبة عن أهل البيت في التالي:

  • اللهمّ يا جبّار السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض، اللهم يا مسهل الشديد ومليّن الحديد سهّل علينا أمورنا، وليّن لنا مسائلنا، اللهمّ إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظّالمين، اللهمّ أزل كلّ عثرةٍ في طريقي، وأعنّي على كلّ صعبٍ، وسهل عليّ كلّ عسير، وأعنّي بقوّة منك يا ذا القوّة المتين، سبحانك عمّا يصف الظالمين.
  • اللهمّ أنت حسبي وأنت قوّتي وعوني، لا حول ولا قوّة لي من دونك، إليك بثثت كواي وإليك فوّضت أمري، وعليك توكّلت فلا تردّني خائبًا يا ربّ العالمين. آمين.

تعرف علي :- دعاء الضالة الصحيح مكتوب أجمل ادعية عن الضالة كاملة ومستجابة

أجمل دعاء تيسير الأمور والتوفيق والرزق

سنعرض لكم فيما يأتي دعاء تيسير الأمور والتوفيق والرزق، وهو دعاءٌ مشروع يمكن للمسلم أن يدعو به في أيّ وقت:

  • يا ربّ العالمين توجّهت إليك أدعوك وأرجوك وأتضرع إليك، أنت القادر على كلّ شيءٍ فاقضِ حاجتي إن كان فيها خيرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وإن كان بها شرٌ فاصرفها عنّي، آمين.
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك بعلمك وقدرتك أن تقضِ لي حاجاتي، وترزقني من فضلك الواسع وتكرمني بالرزق الحلال الطّيب، إنّك أنت أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إني أدعوك وأسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تقضِ لي الحوائج الّتي عجزت عن قضائها، إنك أنت على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء لقضاء الحوائج الصعبة

إنّ أفضل ما يمكن للمسلم أن يفعله عندما تتعقد الأمور وتصبح صعبة عليه وعلى أهل بيته، هو اللجوء إلى الدعاء، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: “احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ ولا تَعْجِزْ، وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ، فإنَّ لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ”. وفيما يأتي أجمل الأدعية مع دعاء تيسير الأمور الصعبة عن أهل البيت:

  • اللهم لك الحمد على ما أعطيت ولك الحمد على ما أخذت، ولك الحمد على كلّ شيء، اللهم أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير، فخذ بأيدينا لما هو خير لنا، اللهم أخرجنا من الصعب واجعلنا في السهل اللين.
  • اللهم آمنا بك وسجدنا لك وعبدناك وحدك لا شريك لك، وأنت تعلم ضمائرنا وتعلم سرّنا وجهرنا، اللهم اقض لنا حوائجنا، اللهم يسّر أمورنا، اللهم سدد لنا رشدنا.
  • اللهم إنّا ما قدرناك حقّ قدرك لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنّا من الظالمين، اللهم إنّا نسألك أن تشرح صدورنا بالإيمان وتيسر أمورنا بفضلك يا حنّان يا منان.

دعاء تيسير الأمور والتوفيق

لا غنى للمسلم عن دعاء تيسير الامور الصعبة عن أهل البيت وعن النفس وعن كلّ أمرٍ في الحياة، فهو ما يعكس تعلق قلب المسلم بربّه، وفيما يأتي دعاء تيسير الأمور والتدبير:

  • اللهم يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء، ويا من تنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة، ارحمنا برحمتك رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل، والبخل والجبن، اللهم أنت حسبنا لا إله إلا أنت عليك توكلنا وأنت ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، اللهم إن لم يكن بك غضبٌ علينا فلا نبالي غير أنّ عافيتك أوسع لنا، فنعوذ بنور وجهك الكريم الذي أشرقت له الظلمات وضلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحلّ علينا غضبك أو ينزل علينا سخطك.

دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج

مع دعاء تيسير الامور الصعبة عن أهل البيت، فإنّ الكثير من المسلمين يبحث عن دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج، فالدعاء هو أحد أهم أسباب راحة القلوب وتيسير الأمور وقوّة الإيمان بالله، وفيما يأتي أجمل أدعية تيسير الأمور والصعاب:

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك أن تيسر أمري وتقضي حاجتي.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، اللهم سهّل لنا الصعاب وذللها لنا، ويسر لنا ما عسر منها يا كريم.
  • اللهم الراحة لقلوبنا والهدوء لعقولنا وتفكيرنا، اللهم أنت العليم السميع وأنت تعلم ما تخفي خائنة الأعين، إليك يا ربّنا المشتكى وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله.

يمكنك مشاهدة :- ادعية في الحج يوم عرفه أقوي أدعية للحجاج في يوم عرفة

آيات قرآنية لتيسير الأمور الصعبة

بيّن أهل العلم أنّه لا يجوز تخصيص دعاء تيسير الامور الصعبة عن اهل البيت من القرآن كآية معينة، ولكنّ القرآن كلّه فيه خيرٌ وبركة، وكلّه ينفع العبد بإذن الله، ويمكن للمسلم أن يتلو ما يشاء منه بنيّة تيسير الأمور، ومن الآيات التي يمكن له أن يقرها ما يأتي:

  • سورة الإخلاص، والمعوّذتين والانشراح والضحى.
  • أمّ الكتاب وهي سورة الفاتحة مع آية الكرسي بقوله تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • أواخر سورة البقرة في قوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. ادعية للام المتوفية مكتوبة أفضل دعاء لامي المتوفية قصير
  2. دعاء مكتوب جميل ومؤثر أفضل دعاء يبكي الحجر مكتوب
  3. دعاء تيسير الزواج أجمل دعاء الزواج المستجاب للبنات والرجال
  4. دعاء التوبة من الذنوب والمعاصى ادعية مغفرة الذنوب والمعاصي 
  5. دعاء سورة يس للرزق والزواج أجمل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة
  6. دعاء يوم عرفة مستجاب أجمل دعاء يوم عرفة مستجاب للرزق
  7. دعاء يوم وقفة عرفات مكتوب أفضل دعاء يوم وقفة عرفات مستجاب

والان قد وصلنا الى نهاية مقال دعاء تيسير الأمور والتوفيق والرزق وطرحنا لكم أيضا اقوي دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج 2024/1445 من خلال موقع مقالاتك وللمزيد يمكنك مشاهدة قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.