دعاء يوم الجمعة وقت المغرب أقوي أدعية يوم الجمعة قبل المغرب للرزق 2024

Baher ahmed

دعاء يوم الجمعة وقت المغرب أقوي أدعية يوم الجمعة قبل المغرب للرزق 2024،محلّ طمع المسلمين بإجابة المولى سبحانه وتعالى، لأن يوم الجمعة من أفضل الأيام التي بارك الله -سبحانه وتعالى- فيها من أيام الأسبوع، وفيه صلاةٌ عظيمة خُصّصت فيه وهي صلاة الجمعة، التي يجتمع فيه المسلمون، وقد ورد في القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة الشّريفة الكثير من الآيات التي أشارت إلى عظمة هذا اليوم وبركة الدّعاء فيه، وكذلك عن الساعة التي جعل الله فيها ساعة إجابة، ولذلك يهتمّ موقع مقالاتك بذكر دعاء يوم الجمعة وقت المغرب بما فيه فائدةٌ للمسلمين.

فضل يوم الجمعة

قبل ذكر ادعية يوم الجمعة وقت المغرب لابدّ من معرفة فضل يوم الجمعة، وقبل ذلك كلّه على المسلم أن يجعل كلّ أيامه عبادة وطاعة لله -سبحانه وتعالى- وعليه أن يزيد في عبادته ودعاءه في الأوقات المباركة المعروفة، ومنها يوم الجمعة الذي رزقه الله للمسلمين، وخصّصه لهم وكرّمهم فيه، وجعل لهذا اليوم الكثير من الفضائل ومنها:

  • جعل الله في يوم الجمعة صلاة الجمعة وهي من أفضل الصّلوات، وقد جعلها الله كفّارةً للذّنوب بين الجمعتين.
  • جعل الله صلاة الفجر جماعةً يوم الجمعة خير صلاةٍ يصليّها المسلم في أسبوعه، ومن السّنّة أن يقرأ فيها المسلم سورة السّجدة في الركعة الأولى، وسورة الإنسان في الثّانية.
  • ومن فضائل يوم الجمعة، أنّ الله -سبحانه وتعالى- جعل لمن يموت يوم الجمعة أو ليلتها وقايةً من فتنة القبر وعذابه.
  • جعل الله في يوم الجمعة ساعةً لا يُردّ فيها دعاء فهي ساعة استجابة.

ادعية يوم الجمعة وقت المغرب

ادعية يوم الجمعة وقت المغرب من المواضيع التي تهمّ المسلمين الذين يدعون ربّهم في الغداة والعشي، وقد رزق الله -سبحانه وتعالى- المسلمين نعمةً عظيمة وهي الدّعاء ووعدهم بالإجابة، وقد ورد عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأحاديث التي تحدد ساعات مباركة وأوقات تُستجاب فيها الدعوات، كالوقت بين الأذان والإقامة وجوف الليل وعند سجود المسلم وحين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة، وكذلك آخر نهار الجمعة وقت المغرب، فهو وقتٌ مبارك تُرجى فيه الإجابة فقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلم: ” يومُ الجمُعةِ ثِنتا عشرةَ ساعةً ، فيها ساعةٌ لا يوجَدُ عَبدٌ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلا آتاهُ إيَّاهُ ، فالتمِسوها آخِرَ ساعةٍ عند العصرِ”. فعلى المسلم أن يُكثر من ذكر الله ودعاءه في هذه السّاعة وله أن يدعوه بالخير كيفما شاء دون تخصيص، ومن الادعية يوم الجمعة وقت المغرب التي يمكن أن يدعو بها المسلم ما يأتي:

  • اللهم اغفر لنا وعافنا واعف عنّا، واهدنا وارحمنا، وثبّتنا على صراطك المستقيم، اللهمّ إنّا بك نستعين لا إله إلا أنت رحمتك نرجو، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر.
  • اللهم في وقت المغرب في هذا اليوم المبارك نحن عبيد نرفع أكفّ الضّراعة متوسّلين إليك أن لا يمرّ هذا اليوم إلّا وأنت راضٍ عنّا يا رب العالمين، اللهم في هذا اليوم ارزقنا شفاعة نبيّك محمّد يوم نلقاك، اللهم أنت الحقّ ووعدك الحق لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين.
  • يا رب إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وباسك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تجيب دعاءنا وتحقّق أمانينا وتقضي لنا حوائجنا، اللهم نفّس كربنا وفرّج همّنا، واغفر لنا وتب علينا واستر عيوبنا وأقل عثراتنا، اللهم ارحمنا برحمتك رحمةً تُغننا بها عن سواك.
  • يا حيّ يا قيّوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم اجعلنا في الدّنيا من المقبولين المغفور لهم، اللهم ارزقنا الجنّة وأجرنا من النّار، اللهم رحمتك نرجو لا إله إلّا أنت.
  • سبحانك خالقي انت غياث المستغيثين وقرة عين العابدين وحبيب قلوب الزاهدين فاليك مستغاثي ومنقطعي فارحم شبابي واقبل توبتي واستجب دعوتي ولا تخذلني بالمعاصي التي كانت مني.
  • يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القرآن ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا أنصر بنا دينك.
  • اللهم ربنا لك الحمد أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.

إقرأ أيضاً :- دعاء للوالدين الاحياء أجمل دعاء للوالدين بالصحة والعافية

افضل دعاء يقال يوم الجمعة

إنّ بحث المسلم عن أدعية يوم الجمعة وقت المغرب يدعوه للبحث عن افضل دعاء يقال يوم الجمعة، فهذا اليوم يومٌ مبارك فيه الكثير من الخير والبركة، ومن المستحبّ فيه الإكثار من ذكر الله -سبحانه وتعالى- والتّضرّع إليه بالدّعاء، وأنّ كلّ ما يقوله المسلم من دعاءٍ وذكر في غير الجمعة يمكن أن يقوله فيه بل ويكثر منه، ومن أفضل الادعية والأذكار التي يمكن أن تُقال يوم الجمعة:

  • لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله.
  • ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النّار.
  • اللهمّ اغفر لي ذنبي كلّه دقّه وأجلّه وأوّله وآخره وعلانيته وسرّه.
  • اللهم إنّي أسألك رضاك والجنّة وأعوذ بك من سخطك والنّار.
  • اللهم إنّي أسألك الجنّة وما قرب إليها من قولٍ و عمل، وأعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ وعمل.
  • اللهم اغفر ذنبي، واغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني.
  • اللهمّ إنّك عفوٌّ كريم تحبّ العفو فاعف عنّا يا كريم.
  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

بعد قراءة ادعية يوم الجمعة وقت المغرب، على المسلم أن يعرف فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وفي كلّ يوم ووقت، والتي تّعد أحد أهم أسباب إجابة الدّعاء من الله -سبحانه وتعالى- فقد أمر الله في القرآن الكريم عباده المؤمنين بالصّلاة على النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الكثير من المواضع والآيات، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}. فالصّلاة على النبيّ عامّةً لها فضلٌ عظيم، ولكنّه يزداد ويعظم في يوم الجمعة وليلتها، وذلك كما روي عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه الصّحابي الجليل أوس بن أوس -رضي الله عنه- قال : ” إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ ، فيه خُلِقَ آدمُ ، و فيه قُبِضَ ، و فيه النفخةُ ، و فيه الصعقةُ ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه ، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ”. فالصّلاة على النّبي امتثالٌ لأمر الله، وفيها الخير والفضل والأجر الكثير، فعلى المسلم أن يُكثر من الصّلاة على النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم الجمعة وباقي الأيام، وعليه أن يغتنم هذا الفضل العظيم بطاعة الله ورسوله.

أجمل الأدعية في يوم الجمعة

بعد بيان ادعية يوم الجمعة وقت الغروب فيما يأتي سيتمّ ذكر أجمل الأدعية في يوم الجمعة:

  • اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت ربّ كلّ شيء وربّ العرش العظيم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلالك وعظيم سلطانك، اللهم ارض عنّا وعن المسلمين، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، واكفنا بفضلك عمّن سواك.
  • لك الحمد يا من ذا المن و الطول و الآلاء و السعة إليك توجهنا وبفنائك أنخنا و لمعروفك تعرضنا و بقربك نزلنا يا حبيب التائبين و يا سرور العابدين ويا أنيس المنفردين ويا حرز اللاجئين ويا ظهر المنقطعين ويا من حبب إليه قلوب العارفين وبه أنست أفئدة الصديقين وعليه عطفت رهبة الخائفين يا من أذاق قلوب العابدين لذيذ الحمد وحلاوة الانقطاع إليه يا من يقبل من تاب ويعفو عمن أناب ويدعو الموّلين كرما و يرفع المقبلين إليه تفضلا يا من يتأنى على الخاطئين و يحلم عن الجاهلين ويا من حل عقدة الرغبة من قلوب أوليائه ومحا شهوة الدنيا عن فكر قلوب خاصته وأهل محبته ومنحهم منازل القرب و الولاية و يا من لا يضيع مطيعا ولا ينسى صبيا و يا من منح بالنوال ويا من جاد بالاتصال يا ذا الذي استدرك بالتوبة ذنوبنا وكشف بالرحمة غمومنا و صفح عن جرمنا بعد جهلنا و أحسن إلينا بعد إساءتنا يا آنس وحشتنا و يا طبيب سقمنا يا غياث من أٌسقط بيده و تمكن حبل المعاصي من رقبته وأسفر خدر الحيا عن وجهه هب لنا رحمة منك وعافية بين يديك يا خير من قدر وأرأف من رحم وعفا .
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتوّلّنا فيمن وتوليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنّا شرّ ما قّدرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحقّ ولا يُقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم أعنّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، وامكر لنا ولا تمكر علينا، واهدنا ويسّر أمورنا، وانصرنا على من بغى علينا.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنّتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدّنيا.
  • اللهمّ لك أسلمنا، وبك آمنّا، وعليك توكلنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، فأنت المقدّم والمؤخّر، لا إله إلا أنت سبحانك، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، عليك توكّلنا وأنت ربّ العرش العظيم.
  • اللهمّ إنّا نسألك أنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك نستغيث يا أرحم الرّاحمين.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.
  • اللهم ارزقنا لذّة النّظر لوجهك الكريم، والشّوق إلى لقائك غير ضالّين ولا مضلّين، اللهم أظلّنا في ظلّك يوم لا ظلّ إلا ظلّك، اللهم افتح لنا أبواب رحمتك.
  • إلهي ما عصيناك جهلا بعقابك ولا تعرضا لعذابك و لكن سولت لنا أنفسنا و أعانتنا شقوتنا و غرنا سترك علينا و أطمعنا في عفوك برك بنا فالان من عذابك من يستنقذنا ؟ و بحبل من نعتصم إن قطعت حبلك عنا ؟ و أخجلاه من الوقوف غدا بي يديك و وافضيحتنا إذا عرضت أعمالنا القبيحة عليك اللهم اغفر ما علمت و لا تهتك ما سترت .
  • الهي علمتني كتابك الذي انزلته على رسولك محمد صلى الله عليه واله وسلم ثم وقعت على معاصيك وانت تراني فمن اشقى مني اذعصيتك وانت تراني وفي كتابك المنزل قد نهيتني الهي انا ان ذكرت ذنوبي ومعصيتي لم تقر عيني للذي كان مني فانا تائب اليك فاقبل ذلك مني ولا تجعلني لنار جهنم وقودا.
  • اللهم نور دنيانا بنور من توفيقك واقطع ايامنا في الاتصال بك وانظم شتاتنا في سلك طاعتك عجبا لمن عرفك ثم احب غيرك ولمن سمع مناديك ثم تاخر عنك الهي لاتعذب نفسا قد عذبها الخوف منك ولا تخرس لسانا كل ما يروي عنك ولا تقذ بصرا بصرا طالما يبكي لك ولا تخيب رجاء وهو منوط بك.

أدعية من القرآن الكريم يوم الجمعة

كما أنّ الخوض في ذكر ادعية يوم الجمعة وقت المغرب يدفع إلى ذكر أدعية من القرآن الكريم يوم الجمعة، وذلك لأنّ أفضل ما قد يدعو به المؤمن في هذه الأوقات المباركة هي الأدعية التي شمل عليها القرآن الكريم من أدعية الأنبياء والمرسلين والصالحين، ومن هذه الأدعية:

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.
  • رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.
  • ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ.
  • حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِين.
  • رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
  • رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا.
  • لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.
  • رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا .
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.

أجمل أدعية يوم الجمعة قبل المغرب

لعلّ ساعة الإجابة هي محلّ طمع كلّ مسلمٍ يدنو من ربه ويناجيه، حيث يكثر المسلم من ادعية يوم الجمعة وقت المغرب لما فيها من رجاءٍ لتكون ساعة الإجابة، وفيما يأتي أجمل أدعية يوم الجمعة قبل المغرب:

  • إلهي لو أصبت موئلا في الشدائد غيرك أو ملجأ في المنازل سواك لٌحق لي أن لا أعرض إليه بوجهي عنك ولا أختاره عليك لقديم إحسانك إلي وحديثه وظاهر منتك علي وباطنها ولو تقطعت في البلاد إربا إربا وانصبت علي الشدائد صبا صبا ولا أجد مشتكى غيرك ولا مفرجا لما بي عني سواك فيا وارث الأرض ومن عليها ويا باعث جميع من فيها ورّث أملي فيك منى أملي وبلغ همي فيك منتهى وسائلي.
  • إلهي لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته ولا بابا إلا فتحته حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك و تذيقني طعم محبتك وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي حتى لا أختار غير ما تختاره وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك.
  • إلهي كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك ؟! أم كيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضري إلا بتمكينك؟! فيا من أسأله إيناسا به وإيحاشا من خلقه ويا من إليه التجائي في شدتي ورجائي ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقينا ولا تكلني إلى نفسي الأمارة بالسوء طرفة عين.
  • إلهي عرفني عيوب نفسي وافضحها عندي لأتضرع إليك في التوفيق للتنزه عنها وأبتهل إليك بين يديك خاضعا ذليلا في أن تغسلني منها واجعلني من عبادك الذين شهدت أبدانهم وغابت قلوبهم تجول في ملكوتك وتتفكر في عجائب صنعك ترجع بفوائد معرفتك وعوائد إحسانك قد ألبستهم خُلع محبتك و خلعت عنهم لباس التزين لغيرك.
  • إلهي فإني اعترف لك اللهم بما دل عليه صنعك و شهد لك فعلك فهب لي اللهم تطلب العزيمة إليك لأن من لم يشبعه الولوع باسمك ولم يروه من ظمئه ورود غدران ذكرك ولم ينسه جميع الهموم رضاه عنك ولم يلهه عن جميع الملاهي تعدد آلائك ولم يقطعه عن الأنس بغيرك مكانه منك كانت حياته ميتة و ميتته حسرة وسروره غصّة وأنسه وحشة.
  • اللهم اجعلنا من الذين من الذين تفكروا فاعتبروا و نظروا فأبصروا وسمعوا فتعلقت قلوبهم بالمنازعة إلى طلب الآخرة حتى أناخت وانكسرت عن النظر إلى الدنيا وما فيها ففتقوا بنور الحكم ما رتقه ظلمُ الغفلات وفتحوا أبواب مغاليق العمى بأنوار العمى بأنوار مفاتيح الضياء وعمّروا مجالس الذاكرين بحسن مواظبة استيدام الثناء اللهم اجعلنا من الذين تراسلت عليهم ستور عصمة الأولياء وحصّنت قلوبهم بطهارة الصفاء وزيتنها بالفهم والحياء وطيرت همومهم في ملكوت سماواتك حجابا حتى تنتهي إليك فرددتها بظرائف الفوائد اللهم اجعلنا من الذين سهل عليهم طريق الطاعة و تمكنوا في أزمة التقوى ومنحوا بالتوفيق منازل الأبرار فزينوا وقرّبوا وكرموا بخدمتك.

أدعية يوم الجمعة وقت المغرب قصيرة

كما قد يبحث البعض عن أدعية يوم الجمعة وقت المغرب قصيرة لسهولة حفظها وترديدها بشكل متكرر، ونذكر من هذه الأدعية القصيرة:

  • إلهي إن أمنتني الغفلة من الاستعداد للقائك فقد نبهتني المعرفة لكرم آلائك.
  • إلهي إن كانت أسقطتني الخطايا من مكارم لطفك فقد آنسني اليقين إلى مكارم عطفك .
  • إلهي فلا تبطل صدق رجائي لك بين الآدميين.
  • إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه .
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من نفخه، ونفثه، وهمزه.
  • أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.
  • اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كُلَّ غائبةٍ بخير.
  • اللهم أعطنا من واسع رزقك الحلال ما تصون به وجوهنا من ذل السؤال لغيرك إنك أنت المعطي الوهاب الرازق بغير حساب.
  • اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر.
  • اللهم أعني على ما ينجيني مم خوفتني منه وارزقني شوق الصالحين إلى ماشوقتهم إليه.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم ، فاغفرها لي.
  • اللَّهُمَّ اجعلني شكورا ، واجعلني صبورا ، واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا.
  • اللَّهُمَّ أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء.

دعاء يوم الجمعة وقت المغرب مكتوب

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حُزني ، وذهاب همِّي.
  • اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي ، حتى أعلم أنه لايُصيبني إلا ما كتبت لي ، ورضني من المعيشة بما قسمت لي.
  • اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي ، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك ، و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم ، فأقرر عيني من عبادتك.
  • اللَّهُمَّ أحيني على سنة نبيك محمّد صلى الله عليه وسلم وتوفني على ملته وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم ربنا لك الحمد أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • يا نور السماوات والأرض ، يا أحد يا صمد يا فرد ، هب لنا فرقانا يعصمنا ، هب لنا نورا يهدينا ، نعوذ بك من نقمة السوء وظن السوء ، نعوذ بك من تيه الغرور وغل الصدور ، رب اجعل لذة معرفتك تستغرق طاقة قلوبنا ، واجعل نور معيتك يسدد بصائرنا ، احفظنا ، أحبنا ، ارض عنا.
  • يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القرآن ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا أنصر بنا دينك.
  • ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض ربنا امنحنا و لا تمتحنا أنزل رحمتك و بركتك و عافيتك علينا و لا تبتلنا نعوذ بك من فراغ العين و القلب نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك.

أفضل دعاء يوم الجمعة وقت المغرب

ومن الأدعية التي يبحث عنها كلّ مسلمٍ ومسلمة هي أدعية يوم الجمعة مؤثرة، وذلك لمساعدتهم على الخشوع لله تعالى وطرد وساوس الشيطان أثناء القنوت بين يديه سبحانه وتعالى، ومن هذه الأدعية:

  • يا من لا تمل حلاوة ذكره ألسن الخائفين ولا تكل من الرغبات إليه مدامع الخاشعين أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم من ذا الذي ذاق حلاوة مناجتك فلها بمرضاة بشر عن طاعتك و مرضاتك؟! يا من يعصى و يتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص بكرم لا يوصف وتحنن لا ينعت يا حنّانا بشفقته يا متجاوزا بعظمته لم يكن لي حول فأنتقل عن معصيتك إلا في وقت أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك وخشعت لك إلهي لتعزني بإدخالي في طاعتك ولتنظر إلي نظر من ناديته فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعتك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المذنبين .
  • اللهم إن ثقتي بك وإن ألهتني الغفلات عنك وأبعدتني العثرات منك بالاغترار أنا نعمة منك أجري في نعمك لا أزداد على سابقة علمك و لا أنتقص من عزيمة أمرك فأسالك يا منتهى السؤلات وارغب إليك يا موضع الحاجات سؤال من قد كذّب كل رجاء إلا منك ورغبة من رغب عن كل ثقة إلا عنك أن تهب لي إيمانا أقدم به عليك وأوصل به عظم الوسيلة إليك وأن تهب لي يقينا لا توهنه بشبهة إفك ولا توهنه خطرة شك ترحب بها صدري و تيسر به أمري ويأوى إلى محبتك قلبي حتى لا ألهو عن شكرك ولا أنعم إلا بذكرك.
  • إلهي وسيلتي إليك نعمك وشفيعي إليك إحسانك إلي اللهم إليك أقصد رغبتي و إياك اسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح طِلبتي وبيدك مفاتيح مسألتي لا اسأل الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك يا من جمع كل شيء بحكمته ويا من نفذ في كل شيء حكمه يا من الكريم اسمه لا أحد لي غيرك فأساله ولا أثق بسواك فآمله ولا لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها وأتوكل عليه فمن أسأل إن جهلتك؟! و بمن أثق بعد إذ عرفتك.
  • سبحانك خالقي أنا تائب إليك فاقبل توبتي واستجب دعاءي وارحم شبابي و أقِل عثراتي وارحم طول عبرتي ولا تفضحني بالذي كان مني سبحانك خالقي أنت غياث المستغيثين وقرة عين العابدين وحبيب قلوب الزاهدين فإليك مستغاثي ومنقطعي فارحم شبابي واقبل توبتي واستجب دعوتي ولا تخذلني بالمعاصي التي كانت مني و لا تجعلني لنار جهنم وقودا بعد توحيدي و إيماني بك .
  • اللهم اجعل طاعتي همي و قوِّ عليها جسدي وسخِّ نفسي عن الدنيا واشغلني بما ينفعني وبارك لي في قواها حتى ينقضي مني حالي وامنن علي وارحمني حين تعيد بعد الموت خلقي ومن سوء الحساب فعافني يوم تبعثني فتحاسبني ولا تعرض عني يوم تعرضني بما سلف من ظلمي وجرمي وآمني يوم الفزع الأكبر يوم لا تهمني إلا نفسي وارزقني نفع عملي يوم لا ينفعني عمل غيري وكما مننت علي بالإسلام فامنن علي بطاعتك و بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ولا تفضحني بسرائري ولا تخذلني بكثرة فضائحي.
  • إلهي إن كنا عصيناك بجهل فقد دعوناك بعقل حيث علمنا أن لنا ربا يغفر الذنوب ولا يبالي ، يا من أ قام لي غرس و أجرى لي أنهارا تجري و جعل لي أيام عيد في اجتماع الورى و اقام لي فيهم اسواق التقوى أقبلت إليك معتمدا عليك ممتلئ القلوب من رجائك و رطب اللسان من دعائك في قلبي من الذنوب زفرات و معي عليها ندمت إن أعطيتني قبلت و إن منعتني رضيت و أن تركتني دعوت و إن دعوتني أجبت فأعطني إلهي ما أريد فان لم تعطني ما اريد فارزقني الصبر على ما تريد .

يمكنك التعرف علي :- دعاء للام مستجاب مكتوب اجمل الادعية للام مستجابة

ادعية يوم الجمعة وقت المغرب للرزق

  • وفي يوم الجمعة المبارك وفي هذا الوقت المبارك ربي إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.
  • اللهم ربنا اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم مالك الملك تؤتي ملكك من تشاء، وتنزعه ممن تشاء وتعز من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير وأنت على كلّ شيءٍ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحميهما، اللهمّ في هذا الوقت المبارك ارحمني برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجد.

ادعية يوم الجمعة وقت المغرب للمهموم

  • اللهم فارج الهمّ، كاشف الغمّ، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، فارحمني برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • ربي ليس سواك يغمرني بالرحمة، وليس سواك يكفيني ما أهمّني، فأنت أكبر من كلّ ما قد يبعثرني في هذه الدنيا الفانية، اللهم أنت أرحم وأقرب وأحنّ وألطف، فأنت حسبي فيما أهمني توكلت عليك واحتسبت الأمر كلّه إليك.
  • اللهم لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

الدعاء عند دخول المسجد يوم الجمعة

إنّ الدّعاء من أعظم العبادات وأحبّها على الله -سبحانه وتعالى- فهو استكانةٌ وتذلّل من العبد لربّه، وخضوع من الضّعيف إلى القوي، وطلب الفقير العون من الغنيّ، وإنّ الله سبحانه أمر عباده بالدّعاء ووعدهم بالإجابة، وقد جُعل الدّعاء في بعض الأوقات المباركة المخصوصة، أرجى لأن يُجاب لما في هذه الأوقات من بركاتٍ تتنزّل من السّماء، وفيها يجيب الله دعوات عباده ولا يردّهم، فكيف إذا التقى وقتان مباركان في وقتٍ واحد، كأن يدعو المسلم ربّه عند دخول المسجد يوم الجمعة، فيوم الجمعة يومٌ عظيم مبارك، ودخول المسجد من الأمور التي يقوم بها المسلم في طريقه لأسمى العبادات وهي الصّلاة، فعلى المسلم أن يغتنم هذه العظمة ويدعو بها، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأحاديث التي تتحدّث عن الدّعاء عند دخول المسجد ومنها:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: ” إذا دخَل أحدُكم المسجدَ فلْيُسلِّمْ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثمَّ لْيَقُلِ: اللَّهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِكَ، وإذا خرَج مِن المسجدِ فلْيُسلِّمْ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ولْيَقُلِ: اللَّهمَّ اعصِمْني مِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ”.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: ” كانَ إذا دخلَ المسجدَ قالَ ، بِسمِ اللَّهِ اللَّهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ، وإذا خرجَ قالَ : بِسمِ اللَّهِ اللَّهمَّ صلِّ علَى مُحمَّدٍ”. فعلى المسلم أن يسأل ربّه الرّحمة ويطلب منه العصمة، ويسأله أن يعطيه من كلّ خير ويستعيذ به من كلّ شر.

أحاديث في فضل يوم الجمعة

إنّ الكثير من النّاس ما يبحثون عن ادعية يوم الجمعة وقت المغرب، لأنّ يوم الجمعة يومٌ عظيم وقد ورد عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أحاديث في فضل يوم الجمعة وعظمته منها:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم اّنه قال: ” خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”.
  • عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ” أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ وفي رِوايَةِ واصِلٍ المَقْضِيُّ بيْنَهُمْ. [وفي رواية]: هُدِينا إلى الجُمُعَةِ، وأَضَلَّ اللَّهُ عَنْها مَن كانَ قَبْلَنا، فَذَكَرَ بمَعْنَى حَديثِ ابْنِ فُضَيْلٍ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: ” نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَومَ القِيامَةِ، أُوتُوا الكِتابَ مِن قَبْلِنا وأُوتِيناهُ مِن بَعْدِهِمْ، فَهذا اليَوْمُ الذي اخْتَلَفُوا فِيهِ، فَهَدانا اللَّهُ فَغَدًا لِلْيَهُودِ، وبَعْدَ غَدٍ لِلنَّصارَى فَسَكَتَ. ثُمَّ قالَ: حَقٌّ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ، أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فيه رَأْسَهُ وجَسَدَهُ”.
  • والكثير من الأحاديث التي يصعب حصرها، تحدّثت عن فضل هذا اليوم، لعلّ المسلمين أن يتنبّهوا ويقوموا باغتنام فضل الله في هذا اليوم المبارك.

سنن وآداب يوم الجمعة

إنّ فضل يوم الجمعة كبير لذلك على المسلم أن يلتزم بسننه وآدابه التي سنّها أفضل الخلق -صلوات الله عليه- فقد أمر النّبي وأرشد للعديد من الأمور التي يُستحبّ القيام بها في يوم الجمعة المبارك، والتي يُعتبر بعضها واجباً وبعضها سنّةً وبعضها أدباً، يُذكر منها:

  • الاغتسال يوم الجمعة واجب على المسلم، وقدّ حثّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لما فيه من طهارةٍ للمسلم.
  • التّطهر والتنّظف يوم الجمعة من الأمور المستحبّة للمسلم، وذلك يشمل اقطع الرّائحة الكريهة وأسبابها، كحلق العانة ونتف الإبط وحفّ الشّارب.
  • التّطيب ودهن الشّعر من الأمور التي سنّها النّبي يوم الجمعة، فيتطيّب المسلم بأيّ طيبٍ حسن أو بالبخور، ويُكرم شعره ويهذّبه.
  • أن يلبس المسلم أحسن الثّياب وأجملها من الأمور المسنونة، فقد كان يأمر بها النّبي صلى الله عليه وسلّم.
  • من الأمور المستحبّة والمسنونة التّسوّك والتبكير للمسجد.
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • الإكثار من الدّعاء في هذا اليوم العظيم، وتحرّي ساعة الإجابة التي وعد بها الله سبحانه عباده.

يمكنك قراءة :- دعاء تحقيق الأمنيات قبل النوم أفضل دعاء قيام الليل لتحقيق الامنيات

أماكن وأوقات استجابة الدعاء

إنّ للدّعاء أماكنٌ وأقاتٌ يُستجاب فيها، وهذه الأوقات لها فضائها العظيمة وينبغي على المسلم أن يستغلّها بالإكثار من الدّعاء، وأن لا يضيّعها ويقضيها بالعبث واللّهو، ونذكر من أوقات الاستجابة ما يأتي:

  • السّاعة الأخير قبل غياب شمس يوم الجمعة.
  • الثّلث الأخير من اللّيل أي وقت السّحر.
  • الدّعاء بعد قبض روح الميّت.
  • الوقت بين الأذان والإقامة للصّلوات المفروضة.
  • عند شرب ماء زمزم.
  • عند سماع صياح الدّيك، لأنّ الدّيك إذا صاح فإنّه رأى ملكاً.
  • عند السّجود في الصّلوات.
  • في دبر كلّ صلاةٍ مفروضة.
  • في ليلة القدر، وعند الصّيام.
  • عند التّعرّض للظّلم والاعتداء على الحقوق.
  • عند التّعرّض للمصائب والكربات.
  • وغيرهم الكثير من الأوقات الّتي تكون فيها أبواب السّماء مفتوحةٌ وتستجاب فيها الدّعوات، وتُقبل فيها الطّاعات، والله أعلم.

بعض محظورات يوم الجمعة

لا يوجد ما يخصّ الأيّام الأخرى ويُحظر في يوم الجمعة، عدا أنّ البيع والشّراء يحرّم بعد الأذان لصلاة الجمعة، لكن يوجد ما يحرم خلال صلاة الجمعة كالكلام أثناء الخطبة والسّفر بعد الزّوال، كذلك وردت بعض الأحكام الّتي اختلف فيها أهل العلم وبقيت محلّ خلاف حتّى هذا الوقت، ومنا كالصّوم في يوم الجمعة فقط دون غيره من الأيّام والله أعلم.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب دعاء للميت مستجاب بإذن الله
  2. دعاء العشر الاواخر من ذى الحجة أفضل بوستات واذكار العشر الاوائل
  3. ادعية مكتوبة مؤثرة جدًا أجمل دعاء مستجاب مكتوب 1445-2024
  4. ابتهالات رمضان مكتوبة أجمل ابتهالات مكتوبة عن رمضان 2024/1445
  5. دعاء الافطار الصحيح في رمضان وصيغة دعاء الافطار في رمضان 
  6. متى يكون الدعاء مستجاب وهل يجوز الدعاء في السجود بأمور الدنيا
  7. دعاء الفطور في رمضان أفضل دعاء الصائم قبل الإفطار 2024/1445

والان قد وصلنا الى نهاية مقال دعاء يوم الجمعة وقت المغرب وطرحنا لكم أيضا أقوي أدعية يوم الجمعة قبل المغرب للرزق 2024 من خلال موقع مقالاتك وللمزيد يمكنك مشاهدة قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.