دعاء العشر الاواخر من ذى الحجة أفضل بوستات واذكار العشر الاوائل 1445-2024

Baher ahmed

دعاء العشر الاواخر من ذى الحجة أفضل بوستات واذكار العشر الاوائل 1445-2024، تعد واحدة من ضمن الاذكار والادعية التي يبحث عنها المسلمين مع دخول هذا الشهر المبارك حيث إن هذا الشهر يعتبر واحد من ضمن أهم الشهور في السنة الهجرية وذلك لأن فية يقام موسم الحج والذي يعتبر من اعظم فروض الاسلام التي فرضت علي القادرين، ويصوم المسلمين في الأيام الاولي من شهر ذي الحجة حتي ليلة الوقوف علي جبل عرفات كسنة عن الرسول صلي الله علية وسلم ويرددون أذكار ذي الحجة وفي هذا المقال سنعرض لكم اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة كاملة.

ويوم عرفة من الأيام المباركة والتي تُكفٍر عامين سنة ماضية وسنة آتيه ، أي أن الله يغفر ذنوب العبد لعامين كاملين ، ويتوب عليه بفضل صيام هذا اليوم ، وفي هذا اليوم يكون الحجاج على جبل عرفات لإتمام مناسك الحج ، فقد ذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام أن الحج عرفة ، كما أن الأعمال الصالحة مطلوبة ويضاعف الله الحسنات ، فكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بمعروف ونهي عن منكر صدقة وإصلاح بين إثنين صدقة ، وكذلك الإكثار من الصلاة والصيام في هذه الأيام جميعها أعمال خير ويقبلها الله فهي أفضل أيام العام ، كما ذكر الله أنها لا يعادلها شئ إلا رجل خرج للجهاد بنفسه وماله ولم يرجع بذلك من شئ.

شاهد أيضاً :- دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب أقوي دعاء لتيسير الأمور المتعسرة 2024

أجمل دعاء يوم عرفة

  • كان رسول صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة،
  • كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة. دعاء يوم عرفة: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات]
  • كما قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب [التمهيد (6/41)].

اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة

اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة 1445 التكبير والتهليل وحمد الله من الاعمال المرغوبة في كل الاوقات ، وخاصة في العشر الايام الاوائل من ذي الحجة ، هذا بالاضافة الى اعمال واجتهادات وعبادات اخرى ، يستحب الاكثار منها والمداومة على ادائها ، وذلك للتقرب من الله ، والرغبة في نيل رضاه واكتساب الحسنات ، وطلب المغفرة والعفو والرحمة ، وطمعا في دخول جناته ، والنجاة من النار.

يمكنك قراءة :- دعاء التحصين من العين والحسد أقوي دعاء ابطال العين والحسد والسحر 2024

بوستات واذكار العشر الاوائل

وفقاً للتقويم الهجرى ،فإن العشر من ذى الحجة هى اول عشرة ايام من ذى الحجة ، ويرى المسلمون ان هذه الايام لها مزايا خاصة عن باقى الايام لان يستجاب فيها الدعاء ويقضى الله لهم حاجاتهم .

  1. التهليل، وذلك بقول ” لا إله إلا الله”، فذلك يعد أول ركن من أركان الإسلام ولها فضل عظيم كما ورد على لسان سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ”.
  2. التكبير، وذلك بقول “الله أكبر”، دلالة على عظمة الواحد القهار والإقرار بعظيم شأنه جلا في علاه، وأنه وحده لا شريك له من يستحق التعظيم، وقد ورد عن الرسول الكريم أنه كان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا).
  3. التحميد، وذلك بقول ” الحمد لله”، عند السراء والضراء، وتكرارها فإنها تُثبّب معناها في قلب العبد المسلم، فالمسلم عليه أن يحمد ربه في اوقات الشدة والرخاء وأن يرضى بكافة ما قسمه الله له، وكما قال نبى الرحمة فى الحديث الشريف (كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ).

اجمل الاذكار والادعية فى ذى الحجة

تبعاً للعديد من الكتب والاحاديث النبوية ، يعتقد المسلمون ان اجر العبادة والدعاء فى ذلك اليوم ضعف اجر ايام السنة الاخرى ، قال الحافظ بن حجر فى الفتح : والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.

  1. لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون،لا إله إلا الله من يومـنا هـذا إلى يـوم ينفـخ في الـصـور، لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور، لا إله إلا الله عدد الأيام والشهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد أضعاف الأجور .
  2. لا إله إلا الله عدد قطرات المطر، لا إله إلا الله عدد اوراق الشجر، لا إله إلا الله عدد الشعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الرمل والحجر،لا إله إلا الله عدد الزهر والثمر، لا إله إلا الله عدد أنفاس البشر، لا إله إلا الله عدد ذنوبنا حتى تغفر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون، لا إله إلا الله تعالى عما يشركون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون .

يمكنك مشاهدة :- دعاء قضاء الدين والرزق أقوي أدعية قضاء الدين وتفريج الهم 2024

دعاء العشر الاواخر من ذى الحجة

فى العشر الاواخر من ذى الحجة نعم عظيمة من الله عز وجل على العبد ويقدره مع الصالحون او الصالحين ، اذاً فواجب المسلم ان يشعر بهذه النعم واستغلال هذه الفرصة للدعاء .

  1. لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس، لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس، لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور، لا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين، في كل لحظة أبدا عدد خلقه ورضى نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته .
  2. اللهم صل على سيدنا محمد ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر، وحج حاج واعتمر ولبّى وحلق ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبل الحجر وعلى آله وصحبه وسلم في كل لحظة أبدا مثل ذلك عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك.

فضل العشر الاواخر من ذى الحجة

العشر الاواخر من ذى الحجة تأتى فى الشهر الثانى عشر من السنة القمرية ، وفى اليوم التاسع يكون يوم عرفة وقفة عرفات والذى يعد الركن الاكبر من اركان الحج .

  1. اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْني فِي الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْني صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّني عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِني مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيء قَديرٌ.

دعاء ذي الحجة اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَّفْني فِي الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء المولودة الجديدة أنثى تويتر أجمل دعاء التهنئة بالمولودة الجديدة
  2. دعاء البرد الشديد إسلام ويب أفضل دعاء عن البرد قصير تويتر 
  3. دعاء للميت الطفل أفضل دعاء الجنازة للطفل الميت 1445/2024
  4. دعاء لنفسي بالشفاء العاجل أفضل دعاء الشفاء لنفسي مكتوب
  5. افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل أقوي دعاء للمريض بالشفاء قصير
  6. دعاء اسم الله الأعظم مكتوب مجرب أجمل دعاء الشدائد باسم الله الأعظم لقضاء الحوائج

وإلي هذا الحد نكون سردنا لكم مقال عن دعاء العشر الاواخر من ذى الحجة وكذلك سردنا لكم أفضل بوستات واذكار العشر الاوائل 1445-2024 من خلال موقع مقالاتك ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم أدعية وأذكار.