دعاء قبل النوم يغفر الذنوب كلها جميعا واذكار النوم مكتوبة كاملة 2024/1445

Baher ahmed

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب كلها جميعا واذكار النوم مكتوبة كاملة 2024/1445، حيث أنّ الدّعاء من أجلّ القربات وأعظم العبادات عند الله جلّ وعلا، ومن الجدير بالمسلم أن يفعل ما يحبّ الله تعالى ويرضيه، وما يقرّبه من ربّه تعالى، لذا وعبر موقع مقالاتك سنتعرّف على الدّعاء الّذي يغفر الذّنوب ويكفّرها قبل النّوم.

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

قد وردت في السّنّة النّبويّة المباركة العديد من الأحاديث الّتي تتضمّن الأدعية والأذكار الّتي يكفّر الله تعالى بها الذّنوب والخطايا مهما كثرت وما عظُمت، ومن الأحاديث نذكر ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن قال حينَ يأوي إلى فراشِه: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ سُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ غفَر اللهُ ذنوبَه أو خطاياه ـ شكَّ مِسْعَرٌ ـ وإنْ كان مِثلَ زَبَدِ البحرِ”. فهذا الحديث صحيحٌ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن حافظ عليه قبل نومه، غُفرت ذنوبه جميعها بإذن الله تعالى، إلى جانب أجر الدّعاء وأجر ذكر الله تبارك وتعالى، كذلك ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”. فالذي يدعو بهذا الدّعاء ليلًا ويسأل الله تعالى الغفران للذّنوب، فإنّ الله تعالى يستجيب له ويحطّ عنّه خطاياه مهما كانت كثيرةً والله أعلم.

شاهد أيضاً :- دعاء الهم والحزن والضيق والتعب أجمل دعاء لفك الكرب والهم مجرب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

تزخر السّنّة النّبويّة بالأدعية الّتي تغفر الذّنوب بإذن الله تبارك وتعالى، فقد قال الله تعالى في الذّكر الحكيم: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}. فيكفي للعبد أن يتوب إلى الله جلّ وعلا، وأن يسأله المغفرة وتكفير الذّنوب ومحو الآثام، وأن يخلص في الدّعاء، لأنّ الله تعالى يغفر للتّائبين والمخلصين، ومن الأدعية النبويّة الّتي تكفر الذّنوب يقولها المسلم في وقت النّوم وغيره ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.
  • “من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ”.

أفضل دعاء قبل النوم يغفر الذنوب كلها

إنّ من الأذكار والأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها قبل نومه وعند قيامه وعن قعوده، يغفر الله تعالى له بها ذنوبه الكثيرة والعظيمة ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.

تعرف علي :- دعاء الضالة الصحيح مكتوب أجمل ادعية عن الضالة كاملة ومستجابة

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب من القرآن

فيما يأتي سنذكر بعض الآيات القرآنيّة الّتي تحمل أدعيةً مستجابةً بإذن الله تبارك وتعالى، يمكن للمسلم أن يقرأها قبل نومه ليطلب من الله تعالى الغفران، والآيات هي:

  • قال الله تعالى: {رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • قال الله تعالى: {رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ}.
  • قال الله تعالى: {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.
  • قال الله تعالى: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.

اغفر ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر

إنّ الكثير من الأدعية والأذكار التي علّمها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضوان الله عليهم تكون سببًا في مغفرة الذنوب ومحو الخطايا، ومنها دعاء تكفير الذنوب قبل النوم، وفيما يأتي سيتمّ المرور على أفضل الأدعية المأثورة لمغفرة الذنوب:

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ قال: أستغفرُ اللهَ الذي لا إلهُ إلَّا هو الحيُّ القيومُ وأتوب إليهِ، ثلاثًا، غُفِرَتْ لهُ ذنوبُهُ، وإن كان فارًا مِنَ الزحفِ”.
  • عن أبو الدرداء رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قال في كلِّ يومٍ حينَ يُصبِحُ وحينَ يُمْسي: حَسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو، عليه تَوكَّلْتُ، وهو ربُّ العَرشِ العَظيمِ، سَبعَ مراتٍ، كَفاه اللهُ ما أهَمَّه من أمرِ الدُّنيا والآخِرةِ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قال: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ؛ حُطَّتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ”.

أدعية تغفر الذنوب

سيتمّ ذكر بعض الأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى، عسى أن يستجيب الله تعالى له ويغفر له ذنوبه وخطاياه، والأدعية هي:

  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعّالٌ لما تريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، أن تغفر لي ذنوبي كلّها، صغيرها وكبيرها، وما أسررت منها وما أعلنت، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ حطّ عني الخطايا والذّنوب، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ يا جبّار السّماوات والأرض، يا قيوّم السّماوات والأرض، يا عماد السّماوات والأرض، اغفر لي وارحمني، وعافني واعفُ عنّي، اللهم إنّه لا يغفر الذّنوب جميعًا إلّا أنت، اللهمّ ثبّتني على الصّراط المستقيم، ولا تجعلني من الفاسقين يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ إنّي توكّلت عليك وأنبت إليك، مصيري بين يديك، اللهمّ اغفر لي ذنوبي، وحطّ عنّ آثامي، واعفُ عن زلّاتي، وتممّ عليّ نورك، واغفر لوالديّ وارحمهما كما ربيّاني صغيرًا.

يمكنك مشاهدة :- ادعية في الحج يوم عرفه أقوي أدعية للحجاج في يوم عرفة

أدعية تغفر الخطايا مهما كانت

إنّ من واجب المسلم أن يدعو الله تعالى ويتذلّل إليه في كلّ وقتٍ وكلّ حين، وأن يسأله المغفرة والرضا، لأنّ الله تعالى يغضب على من لا يدعوه من عباده، لذا سيتمّ عرض بعض الأدعية الّتي تكفّر الذّنوب:

  • اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • اللهم يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اغفر لي واعفُ عنّي، ونجّني من العذاب في الدّنيا والآخرة، اللهمّ ارزقني رضاك وحبّك، وأعنّي على الطّاعة والعبادة، واقبل توبتي وعملي، إنّك أنت الغفور الرّحيم، والحمد لله ربّ العالمين.

اذكار النوم مكتوبة

أذكار النوم كثيرةٌ وعديدة، وقد أخبرنا بها نبيّنا الكريم عليه أفضل الصّلاة وأتمّ التّسليم، وسنذكر بعضًا منها فيما يأتي:

  • قراءة آية الكرسيّ وسورة الإخلاص والفلق والنّاس والكافرون.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة.
  • اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك ثلاث مرات.
  • اللهم ربّ السماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم ربنا وربَّ كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغنني من الفقر.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. ادعية للام المتوفية مكتوبة أفضل دعاء لامي المتوفية قصير
  2. دعاء مكتوب جميل ومؤثر أفضل دعاء يبكي الحجر مكتوب
  3. دعاء تيسير الزواج أجمل دعاء الزواج المستجاب للبنات والرجال
  4. دعاء التوبة من الذنوب والمعاصى ادعية مغفرة الذنوب والمعاصي 
  5. دعاء سورة يس للرزق والزواج أجمل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة
  6. دعاء يوم عرفة مستجاب أجمل دعاء يوم عرفة مستجاب للرزق
  7. دعاء يوم وقفة عرفات مكتوب أفضل دعاء يوم وقفة عرفات مستجاب

وإلي هذا الحد نكون قد إنتهينا من سرد مقال دعاء قبل النوم يغفر الذنوب كلها جميعا وكذلك سردنا لكم اذكار النوم مكتوبة كاملة 2024/1445 عبر موقع مقالاتك ويمكنك تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.