دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر ودعاء بعد الانتهاء من الطواف 2024/1445

Baher ahmed

دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر ودعاء بعد الانتهاء من الطواف 2024/1445، هو الدعاء الذي يُستحب أن يقرأه المسلم أثناء الطواف أو بعد الطواف في سبيل كسب الأجر والثواب من الله رب العالمين، لعلَّ ساعات طواف الوداع أن تكون ساعات استجابة للدعاء فهي أوقات فضيلة في مكان مبارك، وفي هذا المقال سوف يتحدَّث موقع مقالاتك عن طواف الوداع، وسيذكر مجموعة من الأدعية المشروعة التي يمكن الدعاء بها في هذه الطواف وبعد الانتهاء من الطواف فتابعونا للتعرف على دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر.

تعريف طواف الوداع

هو آخر الأعمال التي يقوم بها الحاج قبل أن يودع الأراضي المقدسة عائدًا إلى بلاده، وهو أن يطوف المسلم سبع أشواط كاملة بالبيت الحرام وفق شروط الطواف المعروفة في الإسلام، ومن اسمه يتضِّح أنَّ هذا الطواف سُمِّي بهذا الاسم لأنَّه آخر ما يقوم به الحاج، ولأنه الطواف الذي يودع به الحاج مكة المكرمة والبيت العتيق، وجدير بالقول إنَّه يجب أن يكشف المسلم كتفه الأيمن أثناء الطواف وأن يغطي الكتف الأيسر، وأن يقول قبل البدء بالطواف:” بسم الله والله أكبر، ثمَّ يطوف بالبيت العتيق سبعة أشواط، والله أعلم.

إقرأ أيضاً :- دعاء للوالدين الاحياء أجمل دعاء للوالدين بالصحة والعافية

دعاء طواف الوداع مكتوب

لقد ورد عنه النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يدعو بين الركن اليماني والحجر الأسود بقوله: “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”، وهو الدعاء المستحب أن يقوله المسلم بعد كل شوط من أشواط الطواف، ويُستحب للمسلم أيضًا بعد طواف الوداع أن يقرأ الدعاء الآتي لعلَّ الله يستجيب هذا الدعاء في هذا الوقت والمكان المبارك:

اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي علىٰ ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِي علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي، وَالعِصْمَةَ فى دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ علىٰ كُلّ شَيء قدِيرٌ، ‏اللَّهُمَّ اغْفِر وَارْحَمْ، وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمْ وَأنْتَ الأعَزُّ الأكْرَم، اللَّهُمَّ رَبَّنا آتنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرة حَسَنةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ‏.

دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر

استكمالًا لما جاء من دعاء طواف الوداع مكتوب، كثيرة هي الأدعية المشروعة من السنة النبوية المباركة؛ حيث توجد الكثير من صيغ الدعاء المشروعة الذي دعا بها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من هذه الصيغ بعد طواف الوداع، فتابعونا للتعرف على دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي إلّا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إنّي أعوذ بعزّتك وجبروتك أن أضلّ أو أُضل، اللهم ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشّهادة، انت تكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهم اهدني للحقّ وأبعدني عن الباطل، إنك تهدي من تشاء.

يمكنك التعرف علي :- دعاء للام مستجاب مكتوب اجمل الادعية للام مستجابة

دعاء بعد الانتهاء من الطواف

إذا فرغ المسلم من طواف الوداع، وأنهى سبعة أشواط كاملة، فُيستحب أن يدعو بواحد من الأدعية المشروعة الآتية الواردة في صحيح السنة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربًّا، ومن مال يكون علي عذابًا، ومن خليل ماكرٍ عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مُضلَّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.

دعاء الانتهاء من الطواف والسعي

إذا انتهى المسلم من الطواف والسعي، فإنَّ من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها هي الدعاء الآتية:

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا رب العالمين، اللهم تقبل منا الطواف والسعي واجعلنا ممن قبلت منهم حجهم وعمرتهم يا كريم، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

يمكنك قراءة :- دعاء تحقيق الأمنيات قبل النوم أفضل دعاء قيام الليل لتحقيق الامنيات

دعاء في الطواف

إذا كان المسلم يطوف حول البيت طواف الوداع أو أي طواف آخر، فيُستحب له أن يدعو بواحد من الأدعية المباركة الآتية:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
  • اللهم يا خالق البحار والأنهار، ومكوّر النهار على الليل والليل على النهار، اجعلنا ووالدينا وذرّيّاتنا من العتقاء من النار.
  • اللهم يا منزِل الحديد، يا فعّال لما تريد، لا تحرمنا لطفك، واسترنا بسترك، وأكرمنا في الجنة بجوارك، إنَّك أنت الحق الشهيد، المبدئ المعيد.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت

دعاء وداع الكعبة

إذا فرغ المسلم من كل ما يتعلَّق بالحج من نسك وقضى طواف الوداع، وهمَّ بمغادرة مكة المكرمة والحرم المكي، فما أجمل أن يغادر تلك البقعة الطاهرة من الأرض بالدعاء الآتي:

اللهم البيت بيتك والعبد عبدك وابن عبدك وابن أمتك حملتني على ما سخرت لي من خلقك حتى سيرتني في بلادك وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك فإن كنت رضيت عني فزدني رضًا وإلا فمن الآن قبل أن أنأى عن بيتك إلى داري، هذا أوان انصرافي إن أذنت لي غير مستبدل بك ولا بيتك ولا أرغب عنك ولا عن بيتك، اللهم فصبحني في عافية في بدني والعصمة في ديني وأحسن منقلبي وارزقني طاعتك ما أبقيتني واجمع لي خير الآخرة والدنيا إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.

الدعاء في الطواف مستجاب

في ختام الحديث عن دعاء طواف الوداع مكتوب، إنَّ كل دعاء مشروع لا يخالف ضوابط الدعاء وآدابه في الشريعة الإسلامية فهو دعاء مستحب في الطواف، ومن هذه الأدعية ما سيأتي ذكره:

  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغًا لي فيما تحبّ.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.

بهذه الأدعية المستجابة بعد الطواف بإذن الله، نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن تعريف طواف الوداع، وذكرنا فيه دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر وبعض الأدعية المستحبة أثناء الطواف وبعد الطواف في الإسلام بالتفصيل.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب دعاء للميت مستجاب بإذن الله
  2. دعاء العشر الاواخر من ذى الحجة أفضل بوستات واذكار العشر الاوائل
  3. ادعية مكتوبة مؤثرة جدًا أجمل دعاء مستجاب مكتوب 1445-2024
  4. ابتهالات رمضان مكتوبة أجمل ابتهالات مكتوبة عن رمضان 2024/1445
  5. دعاء الافطار الصحيح في رمضان وصيغة دعاء الافطار في رمضان 
  6. متى يكون الدعاء مستجاب وهل يجوز الدعاء في السجود بأمور الدنيا
  7. دعاء الفطور في رمضان أفضل دعاء الصائم قبل الإفطار 2024/1445

وبهذا زوار موقع مقالاتك نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر وكذلك سردنا لكم دعاء بعد الانتهاء من الطواف 2024/1445 من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.