دعاء دخول الحمام والخروج منه وأذكار قبل الوضوء وبعده

Baher ahmed

دعاء دخول الحمام والخروج منه وأذكار قبل الوضوء وبعده، فدعاء دخول الخلاء والخروج منه أحد الأدعية التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- ولابد للمسلم من متابعة نبيه المصطفي في أفعاله وأقواله، وفي هذا المقال سنبين الآداب التي ينبغي على المسلم أن يتأدب بها عند قضاء حاجته، كما بينا معنى دعاء دخول الحمام والخروج منه.

ويساعدنا موقع مقالاتك في معرفةدعاء دخول الحمام والخروج منه والاحكام والمعلومات الشرعية.

 دعاء دخول الحمام والخروج منه

دعاء دخول الحمام والخروج منه pde كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يدخل الحمام يقول:

“بسم الله اللهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ والخبائِثِ”

وكانَ النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاءِ قال:

” غُفْرانَكَ”

شاهد أيضاً  :- دعاء دخول المدرسة للأبناء أفضل دعاء أول يوم دراسي تويتر 2024

معنى دعاء دخول الحمام والخروج منه

إن معنى الخلاء موضع قضاء الحاجة؛ وأصله المكان الخالي، واستعمل في المكان الـمُعَدِّ لقضاء الحاجة، ومعنى دعاء “بسم الله اللهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ والخبائِثِ”، ما يلي فمعنى كلمة اللهم أي: يا الله، ومعنى إني أعوذ بك أي: ألوذ وألتجئ، ومعنى من الخبث والخبائث أي: الخبث جمع خبيث والخبائث جمع خبيثة؛ وهم ذكران الشياطين وإناثهم، وأما معنى غفرانك أي: أسألك وأطلب منك المغفرة، فالإنسان لا يستطيع أن يحمد الله على أنعمه الكثيرة من الطعام والشراب وحتى في قضاء حاجته على الوجه الذي يلق به -سبحانه- ولهذا شرع الاستغفار في دعاء الخلاء للاعتراف بالقصور عن بلوغ حق تلك النعم، والله أعلم.

دعاء دخول الحمام والخروج منه للاطفال

على المسلم أن يعلم أطفاله الأدعية والأذكار التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم-، ودعاء دخول الحمام الذي ورد عن النبي -عليه السلام- هو:”بسم الله اللهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ والخبائِثِ”، وأما دعاء الخروج من الحمام الذي ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم هو:” غُفْرانَكَ”، وهناك أسباب تساعد على تعليم الطفال الأذكار والأدعية الواردة في السنة المطهرة وهي كالآتي:

  • معرفة أهمية ذكر الله عز وجل في كل الأوقات فالنبي -عليه السلام- كان يلجأ إلى ذكر الله في جميع أحواله، وهذا يبعث في نفس الطفل الاقتداء بسنة النبي -عليه السلام- فيذكر الله تعالى دائمًا.
  • ادراك أن ذكرَ الله -تعالى- يقربه من الله -تعالى- فيبادر إلى ذكر الله دومًا.
  • اخبار الطفل أن ذكر الله تعالى يحميه ويبعث الهدوء في نفسه، ويشعره بالراحة والطمأنينة.
  • تعليم الطفل كيفية استشعار رحمة الله به عند اللجوء إليه.

الذكر عند دخول المكان الخاص بالاستحمام

لا يوجد فرق بين دعاء دخول الخلاء ودعاء دخول الحمام الذي يخص الاستحمام، فكلاهما يستحب فيهما التسمية عند دخولهما، وسبب ذلك أن الغرض هو الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان، وهذا لا يخص دخول الحمام لقضاء الحاجة فقط، بل يشمل الدخول إلى الحمام للاستحمام أيضًا، وقد قال علي -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم-:” ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله”، فبين هذا الحديث أن سبب التسمية عند دخول الخلاء والاستعاذة بالله تعالى من الشياطين هو أنه مكان وضع الثياب وكشف العورة، وقد قال المناوي في فيض القدير عند كلامه على هذا الحديث: “فإن اسمه تعالى كالطابع على ابن آدم فلا تستطيع الجن فك ذلك الطابع، قالوا: ويتأكد للنساء عند دخول الخلاء وفي كل خلاء فإن الجن يشركون الإنس فيهن فيتعين طردهم بالمحافظة على التسمية”.

إخترنا لك :- دعاء لشراء منزل جديد وتحصينه أقوي دعاء للحصول على سكن 2024

أذكار قبل الوضوء وبعده

هناك أذكار وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تقال قبل الوضوء وبعده ودعاء قبل الوضوء هو: بسم الله، وأما الأدعية التي وردت بعد الوضوء فهي كالآتي:

  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
  • وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين:”اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.
  • سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

يمكنك مشاهدة :- دعاء يوم الجمعة قبل الغروب الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق والزواج 2024

هل يجوز قول دعاء الوضوء في الحمام

من السنة عند الانتهاء من الوضوء أن يتشهد المسلم خارج الحمام فيقول: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”، فليس هناك ضرورة إلى أن يتشهد المسلم داخل الحمام، ويكره التشهد داخل الحمام لتكريم وتعظيم اسم الله -تعالى-، ولكن عند بدء الوضوء يسمي المسلم إذا كان داخل الحمام أو خارجه، وسبب التفرقة بين دعاء البدء بالوضوء والانتهاء من الوضوء مع أن كلاهما ذكر لله -تعالى- أن دعاء بدء الوضوء قد أوجبه بعض أهل العلم؛ فلا يترك التلفظ به، والكراهة تزول عند الضرورة، بينما دعاء الانتهاء من الوضوء حكمه سنة.

المحرمات عند قضاء الحاجة

فيما يلي بعض الأمور المحرم فعلها عند قضاء الحاجة:

  •  استقبال قبلة الصّلاة: فلا يجوز استقبال القبلة عند البول والغائط، وهذا من احترام القبلة وتعظيم شعائر الله، وهذا في الصحراء، أما في البنيان فاختلف العلماء في ذلك أكثر، فقال بعضهم: يجوز في البناء؛ لأن الإنسان مستور بالأبنية، ولأنه ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه في بيت حفصة قضى حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة.
  • البول في الماء الراكد: لما رواه جابر رضي الله عنه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “أنه نهى أن يبال في الماء الراكد”، ولأن في ذلك تنجيسا للماء وإيذاء لمستعمليه فعلى المسلم أن يحب للآخرين ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه.
  • البول في طريق الناس: أو البول في المكان الذي يستظل به الناس، لأن في ذلك إيذاء لهم، وقد روى أبو هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم”.
  • عدم إزالة النجاسة بعد الفراغ من قضاء الحاجة: وقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من التساهل في التطهّر من البول.
  • استعمال العظم والرّوث في الاستجمار: والاستجمار هو إزالة النجاسة بالمسح، وإنما يستعمل المناديل والحجارة ونحوها، ولا يستعمل الروث والعظم لأنهما لا يُزيلان النجاسة، ولا يُجزِئان في الاستنجاء، وهما طعام الجن.

آداب قضاء الحاجة عند المسلمين

فيما يلي بعض آداب قضاء الحاجة عند المسلمين:

  • عدم مس الذكر باليد اليمنى أثناء البول: لقوله -صلى الله عليه وسلم- : “إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ وَلا يَتَنَفَّسْ فِي الإِنَاءِ”.
  • إزالة النجاسة باليد اليسرى: فإن إزالة النجاسة باليد اليسرى مكروه بل السنة أن تزال باليد اليمنى لحديث أبو قتادة الحارث بن ربعي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • قضاء الحاجة جالسًا: والسنّة أن يقضي المسلم حاجته جالسا وأن يقترب من الأرض لأنّه أستر وآمن من ارتداد البول عليه وتلويث بدنه وثيابه فإن أَمِن ذلك جاز البول قائما.
  • الستر عن أعين الناس: فعلى المسلم أن يستتر عن أعين الناس عند قضاء الحاجة وإذا لم يجد الإنسان ما يستتر به فعليه أن يبتعد عمن حوله من الناس، وعلى المسلم أن لا يكشف العورة إلا بعد أن يدنو من الأرض لأنّه أستر.
  • قول أذكار دخول الخلاء والخروج منه: وقد وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فدعاء دخول الخلاء: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث، فيستعيذ بالله من كلّ أمر خبيث ومن كلّ شيطان وشيطانة، وعند الخروج يسأل الله المغفرة بقوله: غفرانك.
  • أن يكون غسل النجاسة أو مسحها ثلاث مرات: أو أن يكون بعد الثلاث عدد وتر بحسب ما تدعو إليه حاجة التطهير، لما ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-:” أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغسل مقعدته ثلاثا قال ابن عمر فعلناه فوجدناه دواء وطهورا”.
  •  أن لا يسلّم على من يقضي حاجته: وعلى المسلم أن لا يرد السلام أيضًا عند قضاء حاجته، لإن مكان قضاء الحاجة مستقذر، ويجب على المسلم أن ينزه الله -تعالى- ويعظم ذكر اسمه فلا يذكره في مثل هذه الأماكن.

ذكرنا في هذا المقال دعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر الذي يقال عند دخول المكان الخاص بالاستحمام، فلابد للمسلم من متابعة نبيه المصطفي في أفعاله وأقواله لكي يتقرب من الله عز وجل، كما بينا الآداب التي ينبغي على المسلم أن يتأدب بها عند قضاء حاجته، والمحرمات التي يجب أن يجتنبها عند قضاء الحاجة.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء الصائم عند الافطار مستجاب أقوي أدعية الصائم قبل الافطار قصيرة 2024
  2. دعاء الخضر عليه السلام لقضاء الحوائج وصحة الدعاء الوارد عن الخضر
  3. دعاء لابي بطول العمر والصحة تويتر أقوي دعاء لابي الغالي الحي 2024
  4. دعاء فاطمة الزهراء عليها السلام مكتوب دعاء فاطمة الزهراء لقضاء الحوائج 2024
  5. دعاء لترك المعاصي والذنوب أجمل أدعية للابتعاد عن المعاصي والشهوات 2024
  6. دعاء شكر الله على النعمة مكتوب ودعاء شكر الله على استجابة الدعاء 2024
  7. صباح الخير دعاء قصير مكتوب أجمل ادعية صباحية مستجابة تويتر 2024/1445

 

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال دعاء دخول الحمام والخروج منه وأيضا سردنا لكم أذكار قبل الوضوء وبعده فتابعونا عبر موقع مقالاتك للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.