أذكار النوم كاملة مكتوبة حصن المسلم أفضل أذكار النوم الصحيحة

Baher ahmed

أذكار النوم كاملة مكتوبة حصن المسلم أفضل أذكار النوم الصحيحة،من الأذكار الّتي سنّها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والّتي ينبغي للمسلم أن يحافظ عليها خلال يومه، وإنّ ذكر الله تعالى في كلّ وقتٍ، اجبٌ من الواجبات الّتي كلّف بها المسلم، لما في الّذكر من فضلٍ وغفرانٍ ورضىً من الله سبحانه وتعالى.

حيث يساهم موقع مقالاتك ببيان أذكار النّوم الصّحيحة المذكورة في السنّة، وبيان فضلها وأثرها في حياة المسلم.

فضل أذكار النوم على المسلم

قبل بدء الحديث عن أذكار النوم كاملة مكتوبة حصن المسلم، لا بدّ من المرور على فضائل ذكر الله تعالى، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث القدسيّ: ” يقولُ اللَّهُ سبحانَهُ أَنا عندَ ظنِّ عبدي بي وأَنا معَهُ حينَ يذكرُني فإن ذَكَرَني في نفسِهِ ذَكَرتُهُ في نفسي وإن ذَكَرَني في مَلاءٍ ذَكَرتُهُ في مَلاءٍ خيرٍ منهم”. فالذّكر من العبادات العظيمة في الشّريعة الإسلاميّة، وقد أمر الله تعالى عباده بذكره في جميع الأوقات والأحوال، كما ورد في السّنّة المباركة العديد من الأحاديث الّتي تتحدّث عن ذكر الله تعالى وعن فضله، ومن فضائل الدّعاء نذكر:

  • اطمئنان القلوب وراحتها وسكينتها.
  • معية الله تعالى لعبده وإمداده بالعون والعطاء.
  • السّعة في الرّزق والبركة والنّماء فيه.
  • الأجر الجزيل من الله تعالى.
  • غفران الذّنوب والخطايا.
  • التحصين من شرور شياطين الإنس والجنّ.
  • ذكر الله تعالى لعبده في الملأ الأعلى في السّماوات.

أذكار النوم كاملة مكتوبة حصن المسلم

أذكار النوم كاملة مكتوبة حصن المسلم حيث إن أذكار النّوم كثيرةٌ وعديدة، فيها آياتٌ من القرآن الكريم وأدعيةٌ وأذكارٌ نبويّة، وقد حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على المواظبة عليها، فنفعها كبيرٌ وعظيم في الدّنيا والآخرة، كذلك قد كان النّبي مواظباً عليها في كلّ يومٍ وسنعرض لكم أذكار النوم كاملة مكتوبة، والأذكار هي على التّرتيب الآتي:

  • قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة النّاس، ثلاث مرّاتٍ: روت عائشة رضي الله عنها: “أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم، كان إذا أوى إلى فراشِه كلَّ ليلةٍ جمع كفيه ثم نفثَ فيهما وقرأَ فيهِما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسحُ بهِما ما استطاعَ من جسدِه: يبدأُ بهِما على رأسِه ووجهِه وما أقبلَ من جسدِه، يفعلُ ذلك ثلاثً مراتٍ”.
  • قراءة آية الكرسيّ: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “وَكَّلَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بحِفْظِ زَكاةِ رَمَضانَ، فأتانِي آتٍ، فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعامِ فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَصَّ الحَدِيثَ، فقالَ: إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ، وقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ، ذاكَ شيطانٌ”.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة: عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ” مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ”.
  • قراءة سورة الكافرون: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ” اقرأْ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتِها؛ فإنها براءةٌ من الشركِ”.
  • قراءة سورتيّ الزّمر والإسراء: روت عائشة -رضي الله عنها- فقالت: “كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ ، والزُّمَرِ”.
  • قول باسمك اللهمّ أموت وأحيا: عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أرَادَ أنْ يَنَامَ قالَ: باسْمِكَ اللَّهُمَّ أمُوتُ وأَحْيَا”.
  • اللهمّ أسلمت وجهي إليك: عن البراء بن عازب قال: “إذا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فتوضأْ وضوءَك للصلاةِ، ثم اضطجِعْ على شِقِّكِ الأيمنِ، وقل : اللهم أسلمتُ وجهي إليك، وفوضتُ أمري إليك، وألجأتُ ظهري إليك، رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأَ ولا منجى منك إلا إليك، آمنتُ بكتابِك الذي أَنْزَلْتَ، وبنبيِّك الذي أَرْسَلْتَ . قال : فإن مُتَّ مُتَّ على الفطرةِ، واجعلْهن آخرَ ما تقولُ”.
  • باسمك ربّي وضعت جنبي: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: ” إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، وَلْيَقُلْ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ. وفي روايةٍ : بهذا الإسْنَادِ، وَقالَ: ثُمَّ لْيَقُلْ: باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، فإنْ أَحْيَيْتَ نَفْسِي، فَارْحَمْهَا”.
  • التّسبيح والحمد والتّكبير: عن عليّ بن أبي طالبٍ -رضي الله عنه- أنّ الّنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قد قال لفاطمة: “تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أرْبَعًا وثَلَاثِينَ”.
  • قول اللهمّ قني عذابك: روت حفصة -رضي الله عنها- عن رسول الله فقالت: ” أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، كان إذا أراد أن يَرْقُدَ وضع يدَه اليمنى تحتَ خَدِّهِ ثم يقول : اللهم قِنِي عذابَك يوم تبعثُ عبادَك – ثلاثَ مِرارٍ”.
  • روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله فقال: “كان إذا أوَى إلى فراشِهِ قال : الحمدُ للهِ الذي أطعَمَنا ، وسقانا ، وكفانا ، وآوانا فكَم مِمَّنْ لا كافِيَ له ، ولامُؤْوِيَ له”.
  • “اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ”.
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ”.
  • “عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه كان يقولُ عند مَضجَعِه: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجْهِك الكريمِ، وبكَلِماتِك التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما أنت آخِذٌ بناصيتِه، اللَّهُمَّ أنت تَكشِفُ المغرَمَ والمأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُك، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ، سُبحانَك وبحَمْدِك”.
  • ” أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، كان إذا أخذ مضجعَه من الليلِ قال: بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى”.
  • وفي هذه الأذكار النّفع العظيم والخير الكثير، فبها يحصّن الإنسان نفسه من كلّ سوءٍ يمكن أن يصيبه وهو نائم، بإذن الله تعالى، والله أعلم.

شاهد أيضاً  :- دعاء دخول المدرسة للأبناء أفضل دعاء أول يوم دراسي تويتر 2024

تحصين قبل النوم

قد ذكرنا سابقاً أذكار النوم كاملة مكتوبة، حيث أنّه ينبغي للمسلمين المواظبة على الذّكر في كلّ وقتٍ وحين، لما فيه من فضائل وخيرات عظيمة، ومن فضائل ذكر الله تعالى تحصين النّفس من الضّرّ، والتّحصين من الأمور المهمّة الّتي يجب على الإنسان فعلها، ليحمي نفسه من شرور الشّيطان وهمزاته ولمزاته، وتحصين النفس قبل النّوم يكون بقراءة آية الكرسيّ فمن قرأها صباحاً أرسل الله تعالى له ملكاً حافظاً يحرسه حتّى المساء، ومن قرأها مساءً حرسه الملك حتّى الصّباح، كذلك للتّحصين تُقرأ المعوّذتين أي سورة الفلق وسورة النّاس، ومعهما أواخر سورة البقرة وسورة الإخلاص، ثمّ تُقرأ باقي الأذكار والأدعية المأثورة عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- والّتي سبق ذكرها، فيكون المسلم بذلك قد حصّن نفسه من كلّ سوء، ولزيادة الخير والأجر والفائدة، يُرجى المداومة على الوضوء والنّوم على طهارة، والله أعلم.

أذكار النوم إسلام ويب

عند البحث عن أذكار النّوم، فإنّ من أنسب المواقع الّتي تذكر الأحاديث الصّحيحة، وتنقل السّنن النّبويّ بصفتها الصّحيحة، موقع إسلام ويب، حيث سنعرض لكم أذكار النّوم المذكورة فيه، بعد أن ذكرنا أذكار النوم كاملة مكتوبة فيما سبق، وأذكار النوم إسلام ويب هي:

  • “اللهم باسمك أموت وأحيا”.
  • ” سبحان الله ثلاثاً وثلاثين مرّة، والحمد لله ثلاثاً وثلاثين مرّة، والله أكبر أربعاً وثلاثين مرّة”.
  • “باسمك ربّي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين”.
  • “قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة النّاس”.
  • “قراءة آخر آيتين من سورة البقرة”.
  • “اللهمّ أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً رهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلّا إليك، آمنت بكتابك الّذي أنزلت، ونبيّك الّذي أرسلت” وهذا الذّكر يجب أن يكون آخر ما يُقال من الأذكار.
  • “اللهمّ قني عذابك يوم تبعث عبادك”.
  • “اللهم ربّ السّماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربَّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، منزّل التّوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شرّ كلّ ذي شرّ أنت آخذٌ بناصيته، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين، وأغنني من الفقر”.
  • “قراءة سورة الكافرون”.

أذكار النوم للأطفال

تعليم السّنّة النّبويّة للأطفال واجبٌ من واجبات الوالدين الشّرعيّة، فتعليم الأطفال الدّين الإسلاميّن وزرع قيمه في نفوسهم، هو ضمانٌ لمستقبل الأمّة الإسلاميّة، ويبدأ تعليم الأطفال بالأمور الشّرعيّة البسيطة كالأذكار اليسيرة، وفيما يأتي سيتمّ ذكر أذكار النوم للأطفال:

  • يتمّ تدريب الطّفل على حفظ سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة النّاس.
  • ثمّ يجب أن يحفظ الطّفل دعاء النّوم المأثور عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهو باسمك ربّي، وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها، بما تحفظ به عبادك الصّالحين.

أذكار النّوم الصّحيحة

وردت فيما سبق من الحديث أذكار النوم كاملة مكتوبة، حيث وردت الكثير من الأحاديث الّتي تناولت أذكار النّوم الّتي عيّنها النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- لكن ما هي الأذكار الّتي وردت عنه بأسانيد صحيحة، وذكرت بكتب الأحاديث الصّحيحة؟ سنذكر فيما يأتي أذكار النّوم الصّحيحة:

  • يجمع المسلم كفّيه وينفث فيهما، ثمّ يقرأ الأذكار.
  • فيبدأ ببسم الله الرّحمن الرّحيم: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ”.
  • ” اللَّهمَّ قِنِي عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك”.
  • “باسْمِكَ اللَّهُمَّ أمُوتُ وأَحْيَا”.
  • “سبحانَ اللَّهِ ( ثلاثاً وثلاثين مرّة) والحمدُ للَّهِ (ثلاثاً وثلاثين مرّة) واللَّهُ أَكبرُ (أربعاً وثلاثين مرّة)”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبَّ الأَرْضِ، وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ، وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ. اللَّهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ”.
  • “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا، وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لاَ كَافِيَ لَهُ وَلاَ مُؤْوِيَ”.
  • “اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ”.
  • “اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ”.

إخترنا لك :- دعاء لشراء منزل جديد وتحصينه أقوي دعاء للحصول على سكن 2024

أذكار الصباح والمساء

قد ذكرنا سابقاً أذكار النوم كاملة مكتوبة، أمّا هنا فسيتمّ الحديث عن أذكار الصباح والمساء، وإنّ أذكار الصّباح والمسا واحدةٌ لا تختلف عن بعضها إلّا في قول الإصباح أو المساء، ولهذه الأذكار فضائل عظيمةٌ منها التّحصين خلال النّهار، وعند حلول اللّيل، والأذكار هي:

  • قراءة سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة النّاس، ثلاث مرّاتٍ لكلّ سورة.
  • قراءة آية الكرسيّ مرّةً واحدة.
  • “أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَخَيرَ مَا بَعْدَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتِكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ” أربع مرّات.
  • “اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ”.
  • “اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ، وَالفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ” ثلاث مرّات.
  • “حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ” سبع مرّات.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ: فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي، وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي”.
  • “اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ”.
  • “بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلاَ فِي السّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” ثلاث مرّات.
  • “رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبَّاً، وَبِالْإِسْلاَمِ دِيناً، وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّاً” ثلاث مرّات.
  • “يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِيَ كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ”.
  • “أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا اليَوْمِ: فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنورَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَهُدَاهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ”.
  • “أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ، حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشرِكِينَ”.
  • “سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ” مائة مرّة.
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” عشر مرّاتٍ أو مرّة واحدة.
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” مائة مرّة عند في الصّباح.
  • “سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ: عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ” ثلاث مرّاتٍ في الصّباح.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْماً نَافِعاً، وَرِزْقاً طَيِّباً، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً”
  • “أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ” مائة مرّة.
  • “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ” ثلاث مرّاتٍ عند المساء.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبَيِّنَا مُحَمَّدٍ” عشر مرّات.

يمكنك مشاهدة :- دعاء يوم الجمعة قبل الغروب الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق والزواج 2024

أذكار الاستيقاظ

وجب على المسلم أن ينام وهو يذكر الله تعالى، ويستيقظ على ذكره وشكره، ففي ذلك صلاحٌ ونفعٌ وأجرٌ عظيمٌ وكبير، لذا سنعرض لكم أذكار الاستيقاظ، الّتي سنّها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لتُقال عند الاستيقاظ من النّوم:

  • “الحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا، وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”.
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالحَمْدُ للَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، رَبِّ اغْفرْ لِي”.
  • “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي فِي جَسَدِي، وَرَدَّ عَلَيَّ رُوحِي، وَأَذِنَ لِي بِذِكْرِهِ”.
  • ومن ثمّ قراءة الآيات من الآية مائةً وتسعين، وحتّى الآية المائتين من سورة آل عمران، والله أعلم.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء الصائم عند الافطار مستجاب أقوي أدعية الصائم قبل الافطار قصيرة 2024
  2. دعاء الخضر عليه السلام لقضاء الحوائج وصحة الدعاء الوارد عن الخضر
  3. دعاء لابي بطول العمر والصحة تويتر أقوي دعاء لابي الغالي الحي 2024
  4. دعاء فاطمة الزهراء عليها السلام مكتوب دعاء فاطمة الزهراء لقضاء الحوائج 2024
  5. دعاء لترك المعاصي والذنوب أجمل أدعية للابتعاد عن المعاصي والشهوات 2024
  6. دعاء شكر الله على النعمة مكتوب ودعاء شكر الله على استجابة الدعاء 2024
  7. صباح الخير دعاء قصير مكتوب أجمل ادعية صباحية مستجابة تويتر 2024/1445

وإلي هنا زوار موقع مقالاتك نكون انتهينا من عرض مقال أذكار النوم كاملة مكتوبة حصن المسلم وكذلك عرضنا لكم أفضل أذكار النوم الصحيحة من خلال قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.