كيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة في الدعاء والتسبيح

Baher ahmed

كيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة في الدعاء والتسبيح، وهي من القربات العظيمة، والطاعات الجليلة التي ندب الشرع إليها، وهي من أنفع أدعية العبد له في الدنيا والآخرة، ومن لوازم وتمام محبته صلى الله عليه وسلم وتعظيمه وتوقيره وأداء حقه، لذلك يهتم موقع مقالاتك في الحديث عن كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وكيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة، وكيفية الصلاة على النبي صحيح البخاري، وكيفية الصلاة على النبي في الدعاء، وعن حديث كيفية الصلاة على النبي، وكيفية الصلاة على النبي اسلام ويب، وكيفية الصلاة على النبي بعد التشهد، وكيفية الصلاة على النبي بالانجليزي.

كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

ورد في كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عدة صيغ صحيحة، ومن أصح هذه الصيغ وأشهرها: الصيغتان اللتان علمهما النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه -رضي الله عنهم- لما سألوه عن كيفية الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، وهما:

  • الصيغة الأولى: “اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد، اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد”.
    الصيغة الثانية: “اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد”.

والأولى التنويع بين هذه الصيغ الواردة بأن يأتي بهذه تارة وبغيرها تارة أخرى؛ اتباعًا للسنة والشريعة، ولئلا يؤدي لزوم إحدى الصيغ إلى هجر الصيغ الأخرى الثابتة، ولما في ذلك من الفوائد الكثيرة الأخرى التي لا تتحصل بالمواظبة على إحدى الصيغ دون الأخرى، لكن ينبغي الانتباه إلى أنه لا يشرع الجمع والتلفيق بين هذه الألفاظ لتخرج في صيغة واحدة مجموعة منها؛ بل هو مخالف للسنة؛ كما قرره جمع من أهل العلم.

شاهد أيضاً :- دعاء للرزق بالمال أفضل دعاء للرزق والتوفيق 2024

كيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المشروعة عمومًا ووهي مستحبة في يوم الجمعة خصوصًا عن أوس بن أوس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ؛ فيهِ خَلقَ اللَّهُ آدَمَ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ النَّفخةُ، وفيهِ الصَّعقةُ؛ فأَكْثروا منَ الصَّلاةِ عليَّ فيهِ؛ فإنَّ صلاتَكُم يومَ الجمعةِ مَعروضةٌ عليَّ. قالوا: وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ -أي بَليتَ-؟ فقالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ على الأرضِ أن تأكُلَ أجسامَنا”، وعن أبي بن كعب قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا ذَهَبَ ثُلُثُ الليلِ، قام فقال: “يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ جاءتِ الراجِفَةُ تَتبَعُها الرادِفَةُ، جاء الموتُ بما فيه، جاء الموتُ بما فيه “قُلتُ: يا رسولَ اللهِ إني أُكثِرُ الصَّلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صَلاتي؟ قال: “ما شِئتَ” قُلتُ: الرُّبُعَ؟ قال: “ما شِئتَ، فإنْ زِدتَ فهو خيرٌ لك” قُلتُ: فالنِّصفُ؟ قال: “ما شِئتَ، فإنْ زِدتَ فهو خيرٌ لك” قُلتُ: فالثُّلُثينِ؟ قال: “ما شِئتَ، فإنْ زِدتَ فهو خيرٌ لك” قُلتُ: أجعلُ لك صَلاتي كُلَّها؟ قال: إذًا تُكفى همَّكَ، ويُغفَرُ لك ذنبُكَ”.

تعرف علي :- أذكار الصباح حصن المسلم تويتر وأذكار المساء مكتوبة كاملة 2024

كيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة صحيح البخاري

ورد في باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري، الأحاديث التالية:

  • عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: ” لَقِيَنِي كَعْبُ بنُ عُجْرَةَ، فَقالَ: أَلَا أُهْدِي لكَ هَدِيَّةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقُلتُ: بَلَى، فأهْدِهَا لِي، فَقالَ: سَأَلْنَا رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ الصَّلَاةُ علَيْكُم أَهْلَ البَيْتِ؛ فإنَّ اللَّهَ قدْ عَلَّمَنَا كيفَ نُسَلِّمُ علَيْكُم؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • عن أبي سعيد الخدري قال: “قُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، هذا السَّلَامُ عَلَيْكَ، فَكيفَ نُصَلِّي؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وآلِ إبْرَاهِيمَ”.
  • عن أبو حميد الساعدي أنهم قالوا: “يَا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

كيفية الصلاة على النبي في الدعاء

إن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من أسباب الإجابة، وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه: “سمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدعو في صلاتِهِ لم يُمجِّدِ اللَّهَ تعالى ولم يُصلِّ علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عجِلَ هذا ثمَّ دعاهُ فقالَ لَهُ أو لغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكُم فليَبدَأ بتَمجيدِ ربِّهِ جلَّ وعزَّ والثَّناءِ علَيهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ يَدعو بَعدُ بما شاءَ”، فالسنة للداعي أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه وتمجيده، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما أحب، مع الخشوع والصدق في الدعاء، والإقبال على الله، وحسن الظن به.

حديث كيفية الصلاة على النبي

أن أفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، هي الصيغة المستفادة من تعليم النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه رضي الله عنهم، فقد سألوه عن ذلك فأجابهم، فعن أبي سعيد الخدري قال: “قُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، هذا السَّلَامُ عَلَيْكَ، فَكيفَ نُصَلِّي؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وآلِ إبْرَاهِيمَ”. وقد ورد في كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عدة صيغ صحيحة، والأولى التنويع بين هذه الصيغ الواردة بأن يأتي بهذه تارة وبغيرها تارة أخرى.

كيفية الصلاة على النبي اسلام ويب

ورد في موقع اسلام ويب، أمر الله سبحانه في كتابه العزيز عباده المؤمنين بالصلاة على نبيه وصفوته من خلقه محمد صلى الله عليه وسلم، فقال جل ثناؤه: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}، وقد جاءت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأفضل الأوقات للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور الواجبة في العمر، قال ابن كثير في تفسيره: “وحكى بعضهم أنه إنما تجب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في العمر مرة واحدة امتثالاً لأمر الآية، ثم هي مستحبة في كل حال”، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضلا عن كونها امتثالاً لأمر الله بها فهي أيضاً مرغب فيها لما لها من الفضل والخير، والمحروم بل والبخيل من سمع ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصل عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: “البخيلُ من ذُكرتُ عندَهُ ثم لم يُصَلِّ عليَّ”.

يمكنك مشاهدة :- دعاء الشفاء لنفسي مكتوب مستجاب وآيات الشفاء من القرآن الكريم 2024

كيفية الصلاة على النبي بعد التشهد

اختلف العلماء في مسألة الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد التشهد الأخير على قولين: القول الأول: الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد الأخير سنة، وهذا مذهب الحنفية، والمالكية، ورواية عن أحمد، وهو مذهب الظاهرية، وهو قول أكثر أهل العلم، واختاره ابن جرير، وابن المنذر، وابن عبد البر، وابن عثيمين، والقول الثاني: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فرض في التشهد الأخير، لا تسقط لا عمدًا ولا سهوًا، وهذا مذهب الشافعية، والحنابلة، وهو قول بعض المالكية، اختاره ابن العربي، وبه قالت طائفة من السلف، واختاره ابن باز، ومن الصيغ الواردة في الصلاة على النبي بعد التشهد:

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ.

كيفية الصلاة على النبي بالانجليزي

O God, bless Muhammad and the family of Muhammad, as you prayed to Abraham and the family of Abraham, that you are Hamid, glorious, O God, bless Muhammad and the family of Muhammad, as You blessed Abraham and the family of Abraham, that you are praiseworthy and glorious.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وكيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة، وكيفية الصلاة على النبي صحيح البخاري، وكيفية الصلاة على النبي في الدعاء، وعن حديث كيفية الصلاة على النبي، وكيفية الصلاة على النبي اسلام ويب، وكيفية الصلاة على النبي بعد التشهد، وكيفية الصلاة على النبي بالانجليزي.

  1. مقالات قد تنال إعجابك :- 
  2. دعاء الشكر للمولود الجديد أفضل عبارات شكر وتهنئة للمولود الجديد 2024
  3. دعاء يا من تحل به عقد المكاره مكتوب وشروط استجابة الدعاء
  4. دعاء كفارة المجلس مكتوب أفضل دعاء الخروج من المجلس مكتوب 2024
  5. دعاء غروب الشمس تويتر أدعية يوم الجمعة ساعة الغروب مكتوبة 2024
  6. بوست دعاء للمريض بالشفاء قصير ودعاء للمريض في ساعة استجابة 2024
  7. دعاء دخول الحرم المكي مكتوب أجمل دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة 2024
  8. دعاء تعجيل الزواج في اسبوع مجرب ودعاء تعجيل الزواج من شخص معين 2024

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة في الدعاء والتسبيح من خلال موقع مقالاتك ونتمنى ان نكون قد أفدناكم ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.