دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب أقوي دعاء يوم عرفة مكتوب كامل 2024

Baher ahmed

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب أقوي دعاء يوم عرفة مكتوب كامل 2024، يستعد الناس بلهفة وشوق في انتظار يوم عرفة، نظرا لما لهذا اليوم من بركة ومكانة عظيمة عند الله عز وجل. حيث أن يوم عرفة من أفضل الأيام في السنة، ويفضل في يوم عرفة الإكثار من الدعاع، وهناك العديد من الأدعية المستحبة والتي يقولها المسلم في كل صباح، وفي يوم عرفة توجد العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم، فاذكار الصباح يوم عرفه مثل أذكار الصباح في الأيام العادية والتي يذكرها المسلم، مع وجود بعض امن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة التي يمكن الزيادة في الدعاء فيها والطلب من الله ما يحتاجه الشخص وما يريده.

اذكار الصباح يوم عرفه

يعتبر يوم عرفه من الأيام المباركة والتي بارك الله فيها مع الأيام الأولى من ذو الحجة. كما أن يوم عرفه يصوم فيه الناس، والصيام فيه يعادل صيام سنة قبل وسنة بعد. كذلك فإن يوم عرفه من الأيام المحببة إلى الله عز وجل، ويبدأ المسلم يوم عرفة باذكار الصباح المعروفة، ويمكنه قول ما يأتي من أدعية في صباح يوم عرفه:

  • من الدعاء في يوم عرفه، قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • كما يقال: الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • وفي يوم عرفة يجب الاستغفار بقولنا: أستغفر الله العظيم وحده لا شريك له وأتوب إليه.
  • كما يجب قول: لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • أيضا مما يقال: “حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ”.

شاهد أيضاً :- دعاء اللهم اني استودعتك أبنائي أهلي زوجي من كل شر

دعاء يوم عرفة

إن الحديث عن يوم عرفه يعني الحديث عن يوم عظيم ومهم، ويعتبر من الأيام التي يقيم فيها المسلمون شعائر الحج ويصعدون إلى جبل عرفة. كما أن باقي المسلمين والذين يكونون غير حجاج فإنهم يتابعونهم ويلبون من بيوتهم، ويمكنهم الدعاء في يوم عرفه، بما يأتي من أدعية:

  • عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. رواه الترمذي، حسنه الألباني.
  • كما أنه من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدعاء في يوم عرفه، ما روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال:” أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف (اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”.
  • كما أنه في يوم عرفه يجب القول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”.

دعاء يوم عرفة مستجاب

توجد العديد من الأدعية والأذكار التي يدعو بها المسلم في كل الأيام. كما يستحب أن يدعو فيها في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية ما يأتي، ليتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل ويطلب منه ما يريد وما يحتاج أن يوفقه الله به ويلبيه له.

  • ومن هذه الأدعية: ” اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.
  • كما يمكن الدعاء ب: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا”.
  • ومما يدعو به المسلم ربه: “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

يعتبر الدعاء في يوم عرفة التي هو من أعظم أيام الحج، ويقوم المسلمون بالصعود فيه على جبل عرفة حتى يكملوا الشعائر الدينية المختلفة، ويتموا باقي الشعائر التي تأتي بعد ذلك بالأضحية وبذبحها وتوزيعها على الفقراء والمساكين، حتى يقيموا حكمة الله وشرعه في هذه الأيام المباركة، ومن هذه الأدعية:

  • من أعظم الأدعية التي يمكن أن يتوجه بها المسلم إلى الله:” اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة حيث تعتبر شعيرة الحج من الشعائر العظيمة في الإسلام، ومن أركان الإسلام الخمسة، والتي على المسلم أن يكون من المهللين والمكبرين فيها. كما أن المسلم في هذه الأيام الفضيلة عليه أن يدعو الله ويلح بالدعاء لأنها من الأيام المباركة التي يكون الدعاء فيها مستجاب، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم:

  • الدعاء المستحب لقضاء الحاجة: “استغفر الله العظيم الذى لا إله الا هو الحى القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويا من أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وما هو آت، أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء، واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي إنك قادر على كل شيء يا رب العالمين.”

يمكنك قراءة :- دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر وتفسيره وفضله

دعاء يوم عرفة للصائمين

يجب على المسلم في كل بقاع الأرض وفي كل مكان وزمان أن يقوم بأداء شعائر الحج على أكمل وجه ممكن. كما أنه يمكن للمسلم أن يدعو بالدعاء الذي يريد وبالتلبية في أي مكان في الأرض في الأيام الأولى من ذي الحجة، ويستحب التكبير ومما يستحب أيضا:

  • يستحب التهليل والتكبير: “الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله”.
  • ويجب الإكثار من الذكر: “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”.
  • ومما يدعو به المسلم لقضاء الحاجة:” يا عظيم يرجى لكل عظيم، يا عليما أنت بحالنا عليم، اللهم أصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين، ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم أقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي” ثم يسمي المسلم الحاجة التي يريد الدعاء بها.

دعاء يوم عرفة مكتوب

ينتظر المسلم في كل عام موسم الحج عله يتمكن من إقامة شعيرة الحج والتي يتساوى فيها المسلمون ويخشعون لله عز وجل. كما أن المسلمين ينتظرون يوم عرفة حتى وإن لم يكونوا من الحجاج فإنهم يقومون بصيامه، والتلبية فيه والدعاء، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • يجب في يوم عرفة الإكثار من الصلاة على النبي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد “.
  • ومما يقال في يوم عرفة: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

ما يقال يوم عرفة

تكثر الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم ربه، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يتلفظ بها المسلم ويطلب من الله ما يريده، ومن ما يستحب قوله يوم عرفة لكونه من الأيام المباركة هو الدعاء وذكر الله، والقول الرشيد السليم، والابتعاد عن اللغو والغلط وما يسيء للمسلم من قول، ومما يقال يوم عرفة ما يأتي:

  • من أفضل الدعاء يوم عرفة، دعاء وقفة عرفات: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.
  • كما أنه يمكن الدعاء بالقول: “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • كذلك فإن من أفضل الدعاء: “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • أيضا مما يدعو به المسلم في يوم عرفة: “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”.
  • ومما يقال في هذا اليوم الفضيل: “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي”.

يمكنك مشاهدة :- دعاء تحصين النفس من الحسد والجن أفضل دعاء التحصين من المرض 2024

الدعاء يوم عرفة

إن الركن الخامس من أركان الإسلام هو حج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً والحج له الكثير من الشعائر الإسلامية، والتي أعظمها الوقوف على جبل عرفة. حيث أنه معروف أن الحج عرفة، فيوم عرفة من أعظم أيام الحج في العام، ومن أعظم الدعاء في يوم عرفة هو الدعام بما يأتي من أدعية:

  • يمكن الدعاء بقولنا: “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • كما أنه يتم الدعاء ب: “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • كذلك فإن هناك العديد من الأدعية المستحبة والتي منها: “رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء”.
  • أيضا من الأدعية التي يفضل قولها: “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • ومما يقال من دعاء يوم عرفة: “رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَار”.

يبحث المسلم في حياته عن كل ما يتقرب به إلى الله عز وجل. كما أنه ينتظر الأيام المباركة حتى يقوم فيها بالتقرب من الله عز وجل والدعاء لله، ومن هذه الأيام يوم عرفة، كذلك فإن اذكار الصباح يوم عرفه مثل الأذكار في الأيام العادية، ولكن هناك العديد من الأذكار والأدعية المستحبة والتي يمكن أن يدعو بها المسلم ربه في هذا اليوم والفضيل والتي أوردنا الكثير منها هنا.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء للأموات في قبورهم قصير والأعمال التي تصل إلى الميت 2024
  2. ادعية في يوم المبعث دعاء يا من امر بالعفو والتجاوز مكتوب
  3. دعاء من خاف من شخص معين أفضل دعاء من خاف قوما حصن المسلم
  4. أدعية دخول العشر من ذي الحجة دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة
  5. دعاء جبر الخواطر قصير أقوي دعاء جبر الخواطر من الله مكتوب
  6. أجمل دعاء لتيسير الامتحان والنجاح دعاء تيسير الامتحان على أولادنا
  7. دعاء على الظالم بالهلاك أقوي 30 دعاء على من آذاني وقهمرنى

والان نكون قد سردنا لكم مقال عن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب وكذلك سردنا أيضا أقوي دعاء يوم عرفة مكتوب كامل 2024 من قسم أدعية وأذكار عبر موقع مقالاتك وفي إنتظار تعليقاتكم أسفل المقال.