دعاء من خاف من شخص معين أفضل دعاء من خاف قوما حصن المسلم

Baher ahmed

دعاء من خاف من شخص معين أفضل دعاء من خاف قوما حصن المسلم، حيثُ شرع الله تعالى للمسلمين الكثير من الأمور التي هم بحاجة إليها في بعض الأوقات، فلم يتركهم عبثًا يتخبطون في همومهم ومشاكلهم، بل أنزل القرآن الكريم، وأرسل رسوله صلى الله عليه وسلم حتى يفسر الكتاب ويهدي المسلمين إلى الصواب، وينظم لها حياتهم كما أراد لهم المولى تبارك وتعالى، وسوف يقدم موقع مقالاتك مجموعة كبيرة من الأدعية التي تقال عند الخوف من ظلم السلطان ودعاء الخوف من شخصوغيرها من الأدعية.

دعاء من خاف ظلم السلطان

وردت بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي من الممكن أن تقال عند الخوف من ظلم السلطان، وقد أردها الإمام البخاري في الأدب المفرد وهي فيما يأتي:

  • “اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، كن لي جاراً من فلان بن فلان، وأحزابه من خلائقك؛ أن يفرط علي أحد منهم أو يطغى، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله إلا أنت”.
  • “الله أكبر، الله أعز من خلقه جميعًا، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو، الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه، من شر عبدك فلان، وجنوده وأتباعه وأشياعه، من الجن والأنس، اللهم كن لي جاراً من شرهم، جل ثنائك وعز جارك، وتبارك اسمك، ولا إله غيرك”.

دعاء من خاف من شخص

دعاء من خاف من شخص معين حيث قد يشعر الإنسان بالخوف من شخص نتيجة لمواقف معينة حدثت معه، ونظرًا لفساد ذلك الشخص أو تمكنه وامتلاكه أسباب الظلم والسطوة، وقد يعجز الإنسان عن رد بطش ذلك الشخص، عند ذلك يلجأ المسلم إلى الدعاء كما شرع الله تعالى لنا، وفيما يأتي أدعية لمن خاف من شخص ما:

  • يا ربنا وربَّ السموات السبع وما أظلَّت، ويا ربَّ الأرض وما أقلَّت، ويا ربَّ الشياطين وما أضلَّت، اللهم كن لي جارًا من شرِّ خلقك كلِّهم أن يفرط عليَّ أحدٌ أو أن يبغي عليَّ ويظلمني عزَّ جارك يارب، وجلَّ ثناؤك، ولا إله غيركَ، ولا إله إلّا أنت سبحانك يا ذا القوة المتين.
  • اللهمَّ ربَّنا عليك توكلت، فارزقني واكفني بكَ لذتُ فنِّجني من كلِّ يؤذيني، اللهمَّ أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم رضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك واحفظني بحفظك يا رب العالمين.
  • اللهمَّ يا ذا القوة والجبروت لا تكلني إلى أحد غيرك، ولا تحوجني إلى أحد سواك، اللهمَّ أغنني عن كلِّ أحد، يا من إليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الأحد والفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كلِّ ضيق ونكد.
  • بسم الله الجبار على ديني وعقلي، بسم الله القهار على أهلي ومالي، بسم الله القوي على ما أعطاني، ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر على كل من طغى وتجبر، الله أعز وأجل مما أخاف وأحذر، كل لي حفيظًا ومعينًا يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربي إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شرِّ كلِّ سلطان شديدٍ، ومن شرِّ كل شيطان مريد، ومن شر كلِّ جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، وأعوذ بك ربي من كلِّ دابة أنت آخذ بناصيتها، فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء في صباح يوم الجمعة 10 أدعية مستجابة ليوم الجمعة 

دعاء من خاف ظلم الزوج

تعاني بعض المسلمات من ظلم الأزواج، ولا سيما من بعض الأزواج الذين لا يخافون الله تعالى، وفيما يأتي أدعية على الزواج الظالم:

  • سبحانك اللهمَّ لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم، يا أرحمَ الراحمين، يا أرحمَ الراحمين، اللهم اكشف عنِّي كلَّ ما نزل بي من ظلم، يا ربَّ العالمين إنك على كل شيءٍ قدير يا الله، اللهم يا حيُّ يا محيي يا كافي يا كريم يا قوي يا مجير يا رب، أجرني في مصيبتي بالرضى والعفو والعافية والمعافاة التامة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، والعوض الصالح منك في الزوج والأهل والجسد والذرية والمال، إنّك على كل شيء قدير.
  • اللهمَّ فارج الهمِّ ويا كاشف الغمِّ، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، اللهم يا سامع كلِّ شكوى، ويا كاشف كلِّ بلوى، أدعوك دعاء من اشتدَّت به فاقته، وضعفت قوّته وقلة حيلته، دعاء الملهوف المكروب، دعاء مَن لا يجد لكشف ما به إلا أنت يا كاشف الضرِّ.
  • اللهم يا ذا العرش المجيد، يا فعَّال لمَا يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء يا مغيث يا مغيث يا مغيث، أغثني برحمتك وحنِّن قلب زوجي عليَّ، اللهمَّ إنِّي مغلوبٌ مقهور مهزومٌ فأنتصر لي، أنت حسبي وأنت كيلي.
  • اللّهم أعطي خيره واكفني شرّه، واملأ قلبه بالرأفة والرحمة عليَّ وعلى أولادي، اللّهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان وأنت أرحم الراحمين ومجير المستضعفين.
  • اللهم اجعل قلبَ زوجي مُعلَّق بحب الله ورسوله ثم حبّي حتلا يرفق بي ويعطف علي، اللهم اجعله قرَّة عينٍ لي، اللّهم اجعله هيِّنًا ليِّنًا، واجعل ذكره مرفوعًا في الأرض والسماء.، اللهم أغنه من فضلك وارحمه بترك المعاصي أبدًا ما أحييته، اللهم ألزمه أن يحفظ كتابك وأن تشرح صدره وتصلح باطنه وظاهره يارب، وسخّر له الفتوح للخير والأرزاق في كل وقت وساعة، ويسّر له كلَّ أمر فيه خير حتى يظل عطوفًا عليَّ.

شاهد أيضاً :- أدعية تساعد على النوم أجمل دعاء يساعد على النوم العميق

أدعية الخوف والقلق في الإسلام

فيما يأتي سيتم إدراج مجموعة من الأدعية يمكن ترديدها في حالات الخوف والقلق، حتى يستأنس بها المسلم:

  • باسم الله تعالى الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله افتتحت، وباسم الله ختمت، وبه آمنت وعليه توكلت وإليه أنبت، بسم الله أصبحت وباسمه أمسيت، وعليه توكلت هو الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرًا، وبسم الله فارج الهم على نفسي وديني.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا حنَّان يا منان، أنت ربي وحدك لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أسألك بخيرك من خيرك، الذي لا يعطيه أحد غيرك، عزَّ جارك وجلَّ ثناؤك ولا إله غيرك، اللهمَّ اجعلني في عياذٍك من شر كلِّ ذي شر ومن الشيطان الرجيم، يا لطيف قد حرتُ في أمري وضاق صدري وزاد همي فدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه، فإني لا أحسن التدبير.
  • اللهم يا رب إنِّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ فيَ قضائك، أسألك بكلِّ اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي يا كريم.

دعاء من خاف قوما حصن المسلم

وردت الكثير من الأدعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي ترديد أدعية رسول الله يكتسب المسلم أجر الدعاء وأجر السنة في اتباع أفعال وأقوال سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج دعاء من خاف قوما حصن المسلم، وهو مما ورد في أحاديث رسول الله، فقد ورد في الحديث الذي رواه صهيب الرومي رضي الله عنه حين روى رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته قصة الشاب الذي آمن وعذبه قومه وكان يدعو بقوله: اللهمَّ اكفنيهم بما شئت، وقد قال رسول الله في الحديث: “فَقالَ: اذْهَبُوا به إلى جَبَلِ كَذَا وَكَذَا، فَاصْعَدُوا به الجَبَلَ، فَإِذَا بَلَغْتُمْ ذُرْوَتَهُ، فإنْ رَجَعَ عن دِينِهِ، وإلَّا فَاطْرَحُوهُ، فَذَهَبُوا به فَصَعِدُوا به الجَبَلَ، فَقالَ: اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بما شِئْتَ، فَرَجَفَ بهِمِ الجَبَلُ فَسَقَطُوا، وَجَاءَ يَمْشِي إلى المَلِكِ، فَقالَ له المَلِكُ: ما فَعَلَ أَصْحَابُكَ؟ قالَ: كَفَانِيهِمُ اللَّهُ، فَدَفَعَهُ إلى نَفَرٍ مِن أَصْحَابِهِ، فَقالَ: اذْهَبُوا به فَاحْمِلُوهُ في قُرْقُورٍ، فَتَوَسَّطُوا به البَحْرَ، فإنْ رَجَعَ عن دِينِهِ وإلَّا فَاقْذِفُوهُ، فَذَهَبُوا به، فَقالَ: اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بما شِئْتَ، فَانْكَفَأَتْ بهِمِ السَّفِينَةُ فَغَرِقُوا، وَجَاءَ يَمْشِي إلى المَلِكِ”.

تعرف أيضاً علي :- أدعية صلاة الفجر المستجابة أجمل الأدعية لصلاة الفجر

آيات قرآنية لمن خاف ظلم السلطان

لم يتم تحديد آية قرآنية بعينها من أجل ترديدها عند الخوف من ظلم السلطان أو من ظلم شخص آخر، ولكن يمكن ترديد آيات من القرآن الكريم على نية دفع الظالم ورده، وعلى نية زوال الخوف وأسبابه جميعها، وفيما يأتي بعض الآيات التي يمكن أن تقرأ عند الخوف من ظلم السلطان:

  • قال تعالى: “وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ۖ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ”.
  • قال تعالى: “وَلا تَحسَبَنَّ اللَّـهَ غافِلًا عَمّا يَعمَلُ الظّالِمونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُم لِيَومٍ تَشخَصُ فيهِ الأَبصارُ* مُهطِعينَ مُقنِعي رؤوسهم لا يَرتَدُّ إِلَيهِم طَرفُهُم وَأَفئِدَتُهُم هَواءٌ”.
  • قال تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّـهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا”.
  • قال تعالى: “لَّا يُحِبُّ اللَّـهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّـهُ سَمِيعًا عَلِيمًا”.
  • قال تعالى: “أَلَم يَأتِهِم نَبَأُ الَّذينَ مِن قَبلِهِم قَومِ نوحٍ وَعادٍ وَثَمودَ وَقَومِ إِبراهيمَ وَأَصحابِ مَديَنَ وَالمُؤتَفِكاتِ أَتَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَما كانَ اللَّـهُ لِيَظلِمَهُم وَلـكِن كانوا أَنفُسَهُم يَظلِمونَ”.
  • قال تعالى: “وَتِلكَ القُرى أَهلَكناهُم لَمّا ظَلَموا وَجَعَلنا لِمَهلِكِهِم مَوعِدًا”.
  • قال تعالى: “وَقالَ الَّذينَ كَفَروا لِرُسُلِهِم لَنُخرِجَنَّكُم مِن أَرضِنا أَو لَتَعودُنَّ في مِلَّتِنا فَأَوحى إِلَيهِم رَبُّهُم لَنُهلِكَنَّ الظّالِمينَ”.
  • قال تعالى: “أَسمِع بِهِم وَأَبصِر يَومَ يَأتونَنا لـكِنِ الظّالِمونَ اليَومَ في ضَلالٍ مُبينٍ”.

أحاديث عن ظلم السلطان

وردت الكثير من الأحاديث التي تحرم الظلم وتحذر المسلمين من الوقوع في الظلم، وخصوصًا السلطان أو الحاكم أو من تولى شأنًا من شؤون المسلمين، وفيما يأتي بعض الأحاديث حول ذلك:

  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اتَّقوا الظُّلمَ، فإنَّ الظُّلمَ ظلماتٌ يومَ القيامةِ، واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءَهم واستحلُّوا محارمَهم”.
  • عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أنَّهُ قالَ: “يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ، إلَّا مَن كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ”.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء السفر استودعكم الله أجمل 30 دعاء تسهيل طريق السفر
  2. دعاء للمريض في رمضان 10 أدعية للمريض بالشفاء في رمضان
  3. دعاء يوم الأربعاء مكتوب 10 أدعية ليوم الأربعاء قصيرة
  4. دعاء صلاة الوتر مستجاب أجمل دعاء صلاة الوتر في قيام الليل
  5. دعاء الفرج السريع والعاجل 10 أدعية لتفريج الهم وتوسيع الرزق
  6. أدعية قصيرة لحفظ الرضيع 10 أدعية للأطفال حديثي الولادة
  7. أفضل دعاء يقال عند الولادة وآيات من القرآن لتسهيل الولادة

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال دعاء من خاف من شخص معين وأيضا سردنا لكم أفضل دعاء من خاف قوما حصن المسلم فتابعونا عبر موقع مقالاتك للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.