دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان أفضل دعاء ختم القران في صلاة التراويح 1445/2024

Baher ahmed

دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان أفضل دعاء ختم القران في صلاة التراويح 1445/2024، من أجمل الأيام التي نمر بها خلال العام هي أيام شهر رمضان، حيث نشهد فيها التجمع بين المسلمين في صلاة التراويح، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهنا في هذا المقال سوف نذكر لكم أهم الأدعية التي تقال في صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم

صلاة التراويح، هي أهم ما يميز شهر رمضان الكريم فلها أجواء لم تكن في بقية الأيام ونحن نفتقدها كثيراً ونتمنى لو كان طوال العام تقام صلاة التراويح في المساجد حتى نظل نستشعر التقرب من الله عز وجل، ومن ضمن أدعية صلاة التراويح ما يأتي:

  • ما رواه عبيد بن عمير أنّ عُمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- كان يدعو في الوتْر قائلاً: (اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ).

إخترنا لك :- دعاء التوفيق والنجاح في الحياة أفضل دعاء التوفيق في العمل والرزق

حكم الدعاء في الوتر بعد صلاة التراويح

توجد عدة أقوال في حكم دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم أثناء الوتر، وأختلف الفقهاء في آرائهم، ويجب علينا أن نكون على وعي كامل بهذه الآراء والأقوال، حتى نقتدي بسنة النبي صلي الله عليه وسلم.

  • فهناك من يقول بأن دعاء القنوت في صلاة الوتر، واجب في شهر رمضان وواجب أيضا في غير شهر رمضان، وهذا هو رأي “الحنفية “.
  • وهناك من يقول بأن دعاء القنوت، سنة في شهر رمضان وغير شهر رمضان، وهذا هو رأي “الحنابلة “.
  • وهناك من يقول بأن دعاء القنوت مشروع في صلاة الوتر، ومستحب في النصف الأخير من شهر رمضان وهذا هو قول “الشافعية “.
  • وهناك من يقول بأن صلاة القنوت غير مشروعة في صلاة الوتر، وهذا هو رأي” المالكية”.

تعرف أيضاً علي :- دعاء تحصين النفس من كل شر أفضل دعاء تحصين النفس والبيت

دعاء ختم القران في صلاة التراويح

اختلف الفقهاء في حكم دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم الخاص بختم القران الكريم، فمنهم من حكم بعدم مشروعيته، ومنهم من قال بأنه مستحب، ومنهم من قال بأنه مكروه، وإليك رأي كل واحد منهم.

  • الرأي الأول: أقرت المالكية بعدم مشروعية دعاء ختم القران الكريم في صلاة التراويح مستدلين على ذلك بأنه لم يوجد نص من السنة ولا من القران الكريم يثبت غير ذلك
  • الرأي الثاني: وهو رأي الحنابلة بأنه مستحب دعاء ختم القران الكريم في صلاة التراويح واستدلوا على ذلك بقوله بما ورد في الأثر: (أنَّ أنسَ بنَ مالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ كانَ إذا خَتمَ القرآنَ جَمعَ أَهلَهُ وولدَه ودعا لَهم ولفظُ الطبرانيِّ: وأهلَ بيتِهِ).

ما يراعي في دعاء صلاة التراويح

يستحب في دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم عدة أشياء كان بفعلها النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه، فيجب علينا معرفتها جيداً، حتى نقتدي ونتمثل بالسنة النبوية الشريفة وهي كالأتي:

  • عدم الإطالة في الدعاء واستدلوا بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت (كانَ يَسْتَحِبُّ الجوامعَ منَ الدعاءِ، ويَدَعُ ما سوى ذلكَ) .
    عدم رفع الصوت عند الدعاء واستدلوا بهذا الحديث (ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ) .
  • عدم البكاء بصوت عالي حتى لا يتسبب في إزعاج لمن حوله.
  • عدم علو الصوت عند الدعاء حتى لا يعرف من بجانبك بما تدعو الله عز وجل.

يمكنك الاطلاع علي :- صيغ الثناء على الله قبل الدعاء تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يستحب بعد الانتهاء من دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم أن ندعو الله عز وجل بهذه الأدعية وندعو لأمهاتنا وآبائنا فهذا الوقت مستحب فيه الدعاء ومن الأوقات المستجابة بإذن الله تعالى.

  • اللهم اجعل القُرآن الكريم ربيع قُلُوبنا، ونور صدورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب غمّنا وحزننا يا أرحم الراحمين.

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم يكون في شهر رمضان الكريم، فكان النبي أشد ما يجهتد ويصلي ويعتكف كان في شهر رمضان، وإليك بعض الأدعية التي كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم.

  • اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً وتسيرُ الجبالُ سيراً. اللّهم ارحمنا فإنَّك بِنا رحيم ولا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء الانتهاء من العمرة أجمل ادعية تقال في العمرة 2024
  2. دعاء الدراسة والنجاح والتركيز أفضل دعاء التوفيق والنجاح في الامتحانات
  3. دعاء لشخص تحبه بالتوفيق والنجاح أحلى دعاء لشخص تحبه يوم الجمعة
  4. دعاء قضاء الحاجة بسرعة مجرب ودعاء صلاة قضاء الحاجة المستجاب
  5. دعاء وداع شهر رمضان المبارك أجمل دعاء نهاية شهر رمضان 
  6. تقبل الله منا ومِنكُم صالح الأعمال والطاعات مزخرفة والرد على تقبل الله منا ومنكم
  7. اللهم بردا وسلاما على قبر أبي فلسطين واللهم بردا وسلاما على أهلنا 2024

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان وأيضا قمنا بطرح أفضل دعاء ختم القران في صلاة التراويح 1445/2024 علي موقع مقالاتك من قسم أدعية وأذكار ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم.