دعاء زيارة القبور يوم الجمعة أفضل أدعية دخول المقابر 2024/1445

Baher ahmed

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة أفضل أدعية دخول المقابر 2024/1445، من الأمور التي يستحبّ للمسلم أن يعلم بها في زيارته للقبور والدعاء لأمواته وأموات المسلمين أجمعين، حيث يقوم بعض المسلمين بزيارة القبور لكي ينال العظة في قلبه ويتذكّر الدار الآخرة، فالدّنيا بمن فيها إلى زوال، والآخرة خيرٌ للمسلم وأبقى، لذا يهتمّ موقع مقالاتك بذكر أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها عند دخول المقابر وهو دعاء زيارة القبور يوم الجمعة، إضافةً إلى ذكر بعض الأدعية للأموات من الوالدين والأقربين وغيرهم من المسلمين.

حكم زيارة المقابر في الإسلام

قبل الخوض في تقديم دعاء دعاء زيارة القبور يوم الجمعة لا بدّ من بيان حكم زيارة المقابر في الإسلام، فقد بيّن أهل العلم أنّ زيارة القبور ودخولها من السنن التي أمر بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وكان يفعلها، فقد ورد عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “نَهَيْتُكُمْ عن زِيارَةِ القُبُورِ، فَزُورُوها“. وقد وضّح معنى هذا الحديث الإمام ابن عبد البرّ -رحمه الله- حيث قال: ” في هذا الحديث من الفقه : إباحة الخروج إلى المقابر وزيارة القبور وهذا أمر مجتمع عليه للرجال ، ومختلف فيه للنساء وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجرا فإنها تذكر الآخرة) “، وقد شرعت زيارة المقابر في الإسلام لأمرين اثنين:

  • الأول:  هو لكي يتذكّر الإنسان أنّه إلى زوال.
  • الثاني:  هو الدعاء للأموات داخل المقابر بالخير والغفران.

شاهد أيضاً :- دعاء للرزق بالمال أفضل دعاء للرزق والتوفيق 2024

دعاء دخول المقبرة مكتوب

ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في دعاء دخول المقبرة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحمل بين ثناياها هذا الدعاء، ومن هذه الأحاديث نذكر ما يأتي:

  • عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون غدا، مؤجلون، وإنا، إن شاء الله، بكم لاحقون، اللهم، اغفر لأهل بقيع“.
  • كذلك ورد عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “السلام على أهل الديار من المؤمنين المسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون“.
  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال : “السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون“.
  • كذلك روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر“.
  • عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية“.
  • عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنه- أنّ رسول اللخ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين، أنتم لنا فرط، وإنا بكم لاحقون“.

أفضل أدعية دخول المقابر

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة، كذلك قد يبحث البعض عن المزيد من دعاء دخول المقبرة مكتوب لذا كان لزامًا أن نقدّم لكم أفضل أدعية دخول المقابر فيما يأتي:

  • السّـلام عليكـم أهـل الدّيـار مـن المؤمنيـن والمسلميــن، وإنّــا إن شـاء الله بكـم لاحقــونن اللهم ارحم المستقدمين منّا والمستأخيرن وعافنا وعافهم وارض عنّا يا كريم.
  • اللهمّ اغفر لمن سبقونا إلى حياة البرزح، ووسع لهم في قبورهم، اللهم واجعل قبورهم روضةً من رياض الجنّة ولا تجعلها من حفر النّار يا عزيز يا غفار.
  • بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، أنتم السابقون ونحن اللاحقون، اللهم عافنا واعف عنّا وعمّن سبقنا إلى القبور، اللهم أكرم نزلهم واغفر لهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهنا نسألك أن تغفر للسابقين واللاحقين منّا يا كريم، اللهم اغفر لنا ولهم وعافنا واعف عنا وعنهم، وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم يا رب العامين.
  • اللهم اغسل من سبقنا إليك بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم وارحمنا نحن اللاحقون وتب علينا لنتوب إليك توبةً نصوحةً لا نذنب بعدها يا رب العالمين.

دعاء للميت في المقبرة

كذلك الخوض في ذكر دعاء دخول المقبرة مكتوب يدفعنا إلى ذكر دعاء للميت في المقبرة، وذلك لمواساة من لهم في المقابر بالدعاء، فالميّت بأمس الحاجة لدعوةٍ صادقةٍ من القلب يدعوها المسلم له، وفيما يأتي نذكر دعاء مؤثر للميت في المقبرة:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمرسلين، سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إنّا نعوذ بك من الشيطان الرجيم، ممّا ينفخ وينفث ويهمز، نعوذ بوجهك الكريم وسلطانك القديم بأنّك أنت الرحمن الرحيم من الشيطان الرجيم، سبحانك اللهمّ عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك، نستغفرك لنا ولميّتنا ونتوب إليك، اللهم اغفر لنا وله ولحيّنا وميّتنا وكبيرنا وصغيرنا وشاهدنا وغائبنا وذكرنا وأنثانا يا رب العالمين، اللهم أنت خالقنا وإليك مآبنا وها نحن قد ودّعنا ميتنا وأنت أعلم به منّا، اللهم اغفر له ما تقدّم من ذنبه وارحمه برحمةٍ منك تغنيه بها عن رحمة من سواك، اللهم لا تدع له ذنبًا إلا غفرته، اللهم فإن كان محسنًا فزد اللهمّ في إحسانه، وإن كان غير ذلك فتجاوز اللهمّ عن سيئاته، اللهم وأكرم نزله ووسّع مدخله يا رب العالمين، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

تعرف علي :- أذكار الصباح حصن المسلم تويتر وأذكار المساء مكتوبة كاملة 2024

دعاء يقال عند الدفن وبعده

كذلك قد يكون دخول المقبرة في تشييع الجنائز، وعليه فقد يبحث البعض عن دعاء يقال عند الدفن وبعده، وممّا ورد في أدعية الدفن قبله وبعده نذكر لكم ما يأتي:

  • عند وضع الميت في القبر: ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا وَضَعتُم مَوتاكم في القَبرِ، فقولوا: بسمِ اللهِ، وعلى مِلَّةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم“.
  • عند كشف الوجه: قال سعيد بن المسيب: حضرت ابن عمر في جنازة، فلما وضعها في ‏اللحد قال: ” اللهم أجرها من الشيطان، ومن عذاب القبر، اللهم جاف الأرض عن ‏جنبها، وصعد روحها، ولقها منك رضواناً”.
  • عند الانتهاء من الدفن: يسنّ الاستغفار والدعاء بالتثبيت، كذلك روى عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: “كانَ إذا فرغَ مِن دَفنِ الميِّتِ وقفَ عليهِ فقالَ استغفِروا اللَّهَ لأخيكُم وسلوا لَه التَّثبيتَ فإنَّهُ الآنَ يُسألُ“.
  • دعاء بعد الدفن: فقد روي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقف على قبرِ رجلٍ من أصحابِه حين فرغ منه ، فقال : إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعون ، اللَّهمَّ نزل بك وأنت خيرُ منزولٍ به ، جافِ الأرضَ عن جنبِه ، وافتَحْ أبوابَ السَّماءِ لروحِه ، واقبَلْه منك بقَبولٍ حسنٍ ، وثبِّتْ عند المسائلِ منطقَه“.

دعاء زيارة قبر الوالدين

إنّ برّ الوالدين لا يقتصر على برّهما في حياتهما بل يتعدّى ذلك إلى برّهما بعد وفاتهما من خلال زيارة قبريهما والدعاء لهما بالرحمة والمغفرة، وبعد ذكر دعاء دخول المقبرة كان حريًّا بنا أن نقدم لكم دعاء زيارة قبر الوالدين فيما يأتي:

  • اللهم أبدل والداي دارًا خيرًا من دارهما ، وأهلًا خيرًا من أهلهما، وجيرانًا خيرًا من جيرانهما، وأدخلهما جنّتك من غير حساب برحمتك يا حنّان يا منّان.
  • اللهم اغفر لوالداي ما تقدّم من ذنوبهما، وأمّنههما من فزع يوم الحساب ومن هول الساعة، واجعلهما من الآمنين المطمئنين الفائزين بجنّات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل عن يمينهما نورًا وعن شمالهما نورًا، ومن فوقهما نورًا، ومن تحتهما نورًا، واجعل قبريهما نورًا على نورًا، حتّى يبعثان مع الآمنين المطمئنين في نورٍ من نور وجهك الكريم، وانظر يا ربنا لهما نظرة الرضا، فإنّك من تنظر إليه نظرة الرضا لا تعذبّه أبدا.
  • اللهمّ ثبّتهما بالقول الثابت في الآخرة ويوم يقوم الأشهاد، ويمّن كتابيهما، ويسّر حسابهما، وثّقل بالحسنات ميزانيهما برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا اجعلهما في بطن قبريهما مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين، وبجود رضوانك واثقين، وإلى أعلى درجاتك سابقين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة، كما هو معلومٌ لدى جميع المسلمين أنّ الله -عزّ وجلّ- قد جعل في يوم الجمعة ساعةٌ لا يصادفها المسلم قائمًا يدعو إلّا استجاب الله له، وقد يتحرّى البعض هذه الساعة لزيارة القبور والدعاء للميّت عسى أن يغفر الله له ويرحمه، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للميت يوم الجمعة إذا دخل المقبرة:

  • إلهي في يوم الجمعة المبارك أسألك أن ترحم فقيدنا ممّن واراه التراب وودّعه الأحباب، أولئك الذين يترقبون منّا دعوةً صالحةً وصادقة لتروي ظمأهم في قبورهم، فارحم يا ربنا موتانا وموتى المسلمين أجمعين، واغفر لنا ولهم وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت التراب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا في هذا اليوم المبارك ارحم نفوسًا طيّبةً انتقلت إلى جوارك الكريم، واغفر لهم يا ربنا ووسع مدخلهم، وأكرم نزلهم، واجمعنا بهم بجنّات النعيم بجودك وكرمك يا أجود الأكرمين.
  • اللهمّ في هذا اليوم المبارك ارحـم من عجــزت قلوبنا على فراقهم، وتعبت عقولنا في استيعاب ذلك، واجعل يا ربنا قبورهم نورًا على نور، وضياءً إلى يوم يبعثون، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ في يوم الجمعة المبارك أعطنا خير ما تعطي السائلين واجمع لنا صلاح الدنيا والدين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين.

آداب زيارة المقابر

إنّ دعاء دخول المقبرة وزيارة القبور بشكلٍ عامٍ من السنن المؤكدة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا بدّ للمسلم أن يلتزم آداب دخولها وزيارتها، فمن هذه الآداب:

  • ألّا يصلّي المرء عند المقابر.
  • ألّا يجلس عند المقابر للقراءة والدعاء.
  • التسليم بخشوع على الموتى.
  • الخوف من عذاب الله تعالى.
  • تذكّر الموت بقصد علاج القلب.
  • ألّا يطوف المسلم بالقبور.
  • ألّا يسأل المرء أهل القبور شيئًا.

يمكنك مشاهدة :- دعاء الشفاء لنفسي مكتوب مستجاب وآيات الشفاء من القرآن الكريم 2024

هل يجوز قراءة القرآن على المقابر

وقد يتساءل البعض حول جواز تلاوة القرآن على المقابر والإجابة تكمن في أنّ فعل ذلك ليس من سنّة وهدي الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، وقد ورد في توضيح ذلك العديد من أقوال الأئمة، نذكر منها ما قاله شيخ الإسلان ابن تيمية رحمه الله فيما يأتي:

نَقَلَ الْجَمَاعَةُ عَنْ أَحْمَدَ كَرَاهَةَ الْقُرْآنِ عَلَى الْقُبُورِ، وَهُوَ قَوْلُ جُمْهُورِ السَّلَفِ، وَعَلَيْهَا قُدَمَاءُ أَصْحَابِهِ، وَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ الْمُعْتَبَرِينَ: إنَّ الْقِرَاءَةَ عِنْدَ الْقَبْرِ أَفْضَلُ، وَلَا رَخَّصَ فِي اتِّخَاذِهِ عِيدًا كَاعْتِيَادِ الْقِرَاءَةِ عِنْدَهُ فِي وَقْتٍ مَعْلُومٍ أَوْ الذِّكْرِ أَوْ الصِّيَامِ، وَاِتِّخَاذُ الْمَصَاحِفِ عِنْدَ الْقَبْرِ بِدْعَةٌ وَلَوْ لِلْقِرَاءَةِ.

كيفية السلام على الميت

كذلك الخوض في ذكر دعاء دخول المقبرة يدفع إلى ذكر كيفية السلام على الميت، وهو ما سلف ذكره في عديد الأحاديث ممّا كان يفعله الرسول صلّى الله عليه وسلّم، فقد ورد عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون غدا، مؤجلون، وإنا، إن شاء الله، بكم لاحقون، اللهم، اغفر لأهل بقيع

  1. مقالات قد تنال إعجابك :- 
  2. دعاء الشكر للمولود الجديد أفضل عبارات شكر وتهنئة للمولود الجديد 2024
  3. دعاء يا من تحل به عقد المكاره مكتوب وشروط استجابة الدعاء
  4. دعاء كفارة المجلس مكتوب أفضل دعاء الخروج من المجلس مكتوب 2024
  5. دعاء غروب الشمس تويتر أدعية يوم الجمعة ساعة الغروب مكتوبة 2024
  6. بوست دعاء للمريض بالشفاء قصير ودعاء للمريض في ساعة استجابة 2024
  7. دعاء دخول الحرم المكي مكتوب أجمل دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة 2024
  8. دعاء تعجيل الزواج في اسبوع مجرب ودعاء تعجيل الزواج من شخص معين 2024

وفي ختام رحلتنا اليوم مع مقال دعاء زيارة القبور يوم الجمعة وكذلك ذكرنا لكم أفضل أدعية دخول المقابر 2024/1445 عبر موقع مقالاتك من قسم أدعية وأذكار نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.