دعاء رفع البلاء عن البلاد والمسلمين أفضل دعاء مكتوب لرفع الوباء

Baher ahmed

دعاء رفع البلاء عن البلاد والمسلمين أفضل دعاء مكتوب لرفع الوباء،دعاءٌ يلجأ إليه اكثر من المسلمين، خاصّةً عندما يبتلي الله البلاد والعباد بالوباء والبلاء وتسلّط وكيد الأعداء، ففي الآونة الأخيرة انتشر الفيروس المدعو كورونا والذي أرهق البلاد والعباد، ولذلك يلجأ جميع المسلمين إلى الله يرفعون أيديهم متضرّعين، يطلبون الرّحمة والغفران ويسألونه أن يرفع الوباء والبلاء، فالله وحده القادر على دفع الضّر عن المسلمين، ولذلك يهتمّ موقع مقالاتك بتعليمنا دعاء رفع البلاء عن البلاد مكتوب، وسيبيّن لنا فضل الدّعاء وأوقات إجابته.

أوقات استجابة الدعاء

قبل ذكر دعاء رفع البلاء عن البلاد مكتوب وبعد بيان فضل الدّعاء في الإسلام على المسلم الذي يدعو ربّه أن يلتزم بآداب الدّعاء التي تمّ ذكرها، وأن يتحرّى موجبات استجابة الدّعوة، والتي من بينها أوقات الإجابة التي وعد الله بها من يدعوه من عباده فيها أن يُجيب دعوته، ومن أوقات الإجابة التي وعد الله عباده الإجابة فيها ما يأتي:

  • ليلة القدر: فليلة القدر خيرٌ من ألف شهر فيها تتنزّل الملائكة بكلّ خير، وفيها وعد الله عباده بالإجابة.
  • الدّعاء في الثّلث الأخير من الليل وقت السّحر، فإن الله يتنزّل للسماء الدّنيا ليقضي حاجات عباده في هذا الوقت.
  • عقب كلّ صلاة مكتوبة فالدّعاء بعدها مسموعٌ بإذن الله.
  • بين الأذان والإقامة فقد أخبر النّبيّ -صلّى الله عله وسلّم- بأنّ الدّعاء لا يُردّ في هذا الوقت.
  • عند نزول الغيث والمطر.
  • يوم الجمعة: فقد جعل الله في يوم الجمعة ساعةً لا تُردّ فيها دعوة، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهو يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ شيئًا، إلَّا أَعْطَاهُ إيَّاهُ. زَادَ قُتَيْبَةُ في رِوَايَتِهِ: وَأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.
  • عند شرب ماء زمزم فزمزم لما شُرب له.
  • عند السّجود فأقرب ما يكون العبد لربّه وهو ساجد.
  • عند الدّعاء ببعض الأدعية المستجابة ، كالدّعاء بلا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فمن دعا بها استجاب الله له.
  • عند زيارة المريض.
  • دعوة المظلوم لا تُرد، فهي مستجابة ولو كان فاجراً.
  •  عند دعوة الوالد لولده.
  • دعاء الولد الصّالح لوالديه بعد موتهما.

تعرف أيضاً علي :- دعاء الرزق والتوفيق قصير ادعية الفرج القريب مستجابة 

دعاء رفع البلاء عن البلاد مكتوب

دعاء رفع البلاء عن البلاد مكتوب فمن الطّبيعي أن يتعرّض المسلم في حياته للكثير من الصعوبات والمصائب التي قد تصيبه في نفسه أو ماله أو بلده، ولكنّ الله -سبحانه وتعالى- جعل لكلّ بلاءٍ أجر فكلّما زاد البلاء وعظم زاد معه الأجر وكبر، وسخّر الله الدّعاء للمسلم ليدعو به ويسأله أن يرفع عنه البلاء والوباء مع الحرص على الصّبر وعدم الجزع والفزع، ومن الأدعية لدفع البلاء عن البلاد ما يأتي:

اللهم يا من خلقت أنفسنا وأنت الذي تتوفاها، لك مماتها ومحياها، اللهم فإن أحييتها في هذه البلاد فارفع عنها ما نزل بها من البلاء والوباء وتسلط وكيد الأعداء، اللهم وإن أمتنا في هذه البلاد فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا، نسألك يا ربنا العفو والعافية لهذا البلد، اللهم لا إله إلا أنت عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم اجعل هذا البلد آمناً مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين، إلهي بسطت كف الضراعة إليك، متوسلاً بصاحب الوسيلة والشفاعة إليك، ألوذ ببابك راجيًا رفع البلاء عن البلاد والعباد، ربنا نعوذ بك وبكلماتك التامات من شرّ ما خلقت، ونعوذ بك وبكلماتك التامة من شر ما ينزل من السماء، وما يعرج إليها، ونعوذ بك اللهم من شرور من في الأرض، ومن ذرأ فيها وبرأها، ومن شرّ ما يخرج منها، اللهم جنّب هذه البلاد فتن الليل والنهار، ما ظهر منها وما بطن، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمدلله رب العالمين.

دعاء مكتوب لرفع الوباء

ممّا يدعو به المسلم من دعاء رفع البلاء عن البلاد مكتوب دعاء رفع الوباء، وكلّ الدّعاء خير فبه يتمّ اللجوء للذي بيده ملكوت كلّ شيء في الأرض والسّماء، ومن الأدعية التي تنفع بإذن الله لرفع الوباء:

  • ربنا لك الحمد كلّه على ما أعطيت، ولك الشّكر كله على نعمائك التي أنعمت، فلا قابض لما بسطت ولا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، اللهم أعطنا من جود رحمتك التي وسعت كلّ شيء ما تزيل به الوباء الذي تسلّط على البلاد والعباد، اللهم نسألك النّعيم الذي لا يزول، اللهم نعوذ بك من سوء ما أعطيت لنا ومن شرّ ما منعت عنّا، اللهم ارفع عنّا البلاء والوباء وارحمنا واعف عنّا وتولّنا في عبادك الصّالحين.
  • اللهم يا لطيفٌ بخلقه لا تخرجنا من دائرة ألطافك، اللهم آمنّا ممّا نخاف، وكن لنا ولا تكن علينا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّا نسألك العفو والعافية والسّلامة في الدّنيا وفي الآخرة، اللهم استرنا فوق الأرض وتحتها، اللهم احفظنا بحفظك، اللهم ارفع عنّا البلاء وادفع عنا الوباء وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همّنا ويسّر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، اللهم إنّ الوباء قد حلّ بقدرتك، اللهم فكما أحللته فاصرفه عنّا واصرفنا عنه اللهم نجّنا مما نخشاه ونخافه.
  • اللهم إن كان هذا البلاء والوباء بذنبٍ اقترفناه، فإنّا نتوب إليك منه يا غفور يا رحيم، اللهم وإن كنت مبتلينا لتختبر صبرنا اللهم إنذا صابرون لكنّ هذا الوباء لا طاقة لنا به اللهم اصرفه عنّا ونجنا منه يا قويّ يا متين.

إخترنا لك :- أدعية قصيرة تقال قبل النوم أقوي دعاء قبل النوم قصير

دعاء رفع البلاء عن المسلمين

  • اللهم اجعل خير أعمالنا آخرها وخير أيّامنا اليوم الذي نلقاك فيه يا ربّ العالمين، اللهم من عادانا فعاده ومن كادنا فكده، اللهم ومن أراد بالمسلمين سوءاً فخذه أخذ عزيزٍ مقتدر، اللهم أدخلنا في رحمتك واسترنا بسترك.
  • اللهم أنت الكافي فاكف عنّا شرّ كلّ شيء، اللهم أنت الفارج ففرّج عنّا ما أهمّنا من أمر الدّنيا والآخرة، اللهم أخرجنا من كلّ ضيق، ولا تحمّلنا ما لا نطيق، ولا تبتلينا فإنّك بنا راحم ولا تعذبنافإنذك علينا قادر.
  • اللهم نجّ المسلمين من شرّ البلاء والمحن، اللهم ارفع عنّا الوباء والسّقم، واحفظنا من الشّرور والفتن.
  • اللهم لا إله غيرك ادفع عن بلاد المسلمين البلاء والوباء، اللهم احمنا من الشّرور وأنزل علينا الرّحمة والشّفاء، اللهم احفظ بلاد المسلمين بحفظك، اللهم ارحمنا برحمتك.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك عصمتنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تنزل علينا النّقم، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تُذهب النّعم، اللهم لا تجعلنا محرومين من رحمتك، اللهم ادفع عنّا البلاء واغفر لنا كلّ ذنبٍ أذنبناه وكل خطيئةٍ ارتكبناها.
  • اللهم يا من بيد مقاليد كلّ شيءن يا ذا الرّحمة والملكوت، يا مطّلهاً على الضّمائر وما تخفي النّفوس، اللهم نسألك من فضلك الذي لا ينتهي، ومن نور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، اللهم آنسنا بكرمك، وهب لنا ما تقرّ بها أعيننا وتغننا عن سؤال غيرك، اللهم إنّا ببابك واقفون فاصرف عنّا العذاب والبلاء والوباء بقوّتك يا ذا القوذة الميتن.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب

دعاء البلاء والصبر

على المسلم إذا حلّ به البلاء ونزل عليه الوباء أن يصبر على ما أنزله الله عليه، وأن لا يجزع ويفزع وعليه أن يتوجّه إلى الله يدعوه ويتوّسل إليه، ويحتسب أمره وصبره عنده، فالبلاء سنّة الله في خلقه، وقد يختلف البلاء من شخصٍ لآخر ومن قومٍ لقوم، وقد قضى الله لكلّ نفسٍ نصيبها من البلاء، وكلّمتا ازداد إيمان العبد ازداد بلاؤه، فمن المؤمنين من سيفهم الحكمة من هذا البلاء ويصبر ويحتسب ويؤجر، ومنهم من سيجزع ويسخط فيزيده الله بلاءً فوق بلاء، فعلى المسلم أن يحرص على الصّبر في كلّ امر، فالبلاء كفّارةٌ وطهور من الذّنوب والخطايا، وهو دليل حبّ الله لعبده فالله يبتلي العبد ليتقرّب منه ويصبر، فلابد من الاستعانة بالله والتّوكّل عليه حتّى يلهم عبده الصّبر، واللجوء لله يكون باستغفاره ودعائه والتّضرّع إليه:

  • اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمينن أنت ربّ المستضعفين وانت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، وكن عافيتك هي اوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • اللهم ألهمني الصّبر على ما ابتليتني به، اللهم ارحمني فإنّك بي راحم ولا تعذّبني فإنّك عليّ قادر، اللهم أعوذ بقدرتك من زوال نعمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك، اللهم ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.
  • اللهم رزقتنا ممّا نحبّ فاجعله لنا قوّةً فيما تحبّ، اللهمّ أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين.
  • اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام، واكفنا بركنك الذي لا يرام، واحفظنا بعزّك الذي لا يضام، وارحمن بقدرتك علينا، أنت ثقتنا ورجاءنا، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم بقوّتك ادفع عنّا ما نحن فيه، فإنذا نعوذ بك من شرّه يا أرحم الرّاحيمن، لا حول ولا قوّة إلا بك.
  • اللهم إنّي أسألك من خير ما سألك عبك ونبيّك محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيّك محمد -صلّى الله عليه وسلّم- اللهم لا تكلني لأحدٍ سواك واغنني بفضلك وجودك.

دعاء الوباء والمرض

إنّ من دعاء رفع البلاء عن البلاد مكتوب ما يكون من دعاء الوباء والمرض، فالسّنة النّبويّ والقرآن الكريم يحتويان على الكثير من الآيات الأحاديث التي فيها أدعية وأذكار تقال من أجل الوقاية من الضّر والشّر والمرض والوباء، وقد جعلها لااه سبحانه وتعالى سبباً للشّفاء بإذنه ولدفع الوباء بقدرته، وخير ما يستشفى به هو ما ورد من آيات وأدعية عن النّبي صلى الله عليه وسلم:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ” أذهبْ البأسَ ربَّ الناسِ ، اشفِ أنت الشافي ، لا شفاءَ إلا شفاؤك ، شفاءٌ لا يُغادِرُ سقمًا”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ”.
  • قال رسول الله صلى عليه وسلم: ” بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السميعُ العليمُ ثلاثَ مراتٍ إذا قالها لن يضرَّه شيءٌ”.
  • عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أنّه قال: ” خرجنا في ليلةِ مَطَرٍ وظُلْمَةٍ شديدةٍ نطلبُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لِيُصليَ لنا ، فأدركناه ، فقال : أصليتم ؟ فلم أقلْ شيئًا ، فقال : قلْ . فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : قلْ. فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : قلْ : فقلتُ : يا رسولَ اللهِ، ما أقولُ ؟ قال : قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ”.
  • فكل هذه الأذكار والأدعية من القرآن والسّنة تنفع في الحفظ والسّلامة والأمن من كلّ سوء ومن كلّ شر بإذن الله.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. أدعية يوم الجمعة مكتوبة قصيرة أفضل دعاء يوم الجمعة المباركة مكتوب
  2. دعاء ختم القران في رمضان مكتوب أقوي دعاء ختم القران مكتوب مختصر
  3. دعاء السحور في رمضان مفاتيح الجنان أقوي دعاء قبل السحور رمضان
  4. ادعية ليلة القدر من القرآن أقوي أدعية لليلة القدر مستجابة
  5. دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب أفضل أدعية الاستسقاء مستجابة
  6. دعاء يوم الجمعة للأصدقاء والأحبة أدعية يوم الجمعة مكتوبة للاصدقاء
  7. ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة أدعية مستجابة عند نزول المطر

وإلي هنا زوار موقع مقالاتك نكون انتهينا من عرض مقال دعاء رفع البلاء عن البلاد والمسلمين وكذلك عرضنا لكم أفضل دعاء مكتوب لرفع الوباء من خلال قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.