ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة أدعية مستجابة عند نزول المطر 2024/1445

Baher ahmed

ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة أدعية مستجابة عند نزول المطر 2024/1445،من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين، حيث إنّ وقت المطر من الأوقات المباركة والتي لها الكثير من الفضل، وقد تمّ ذكر فضل نزول المطر في القرآن الكريم والسّنة النبوية الشريفة.

والدّعاء في وقت المطر أو غيره من الأوقات من الأمور المهمّة، وهو سبب لرفع البلاء والوباء ودفع غضب الله عن العباد، كما أنّه سببٌ في كون الدّاعي في معية الله سبحانه، وفي هذا المقال يهتمّ موقع مقالاتك ببيان هل يستحب الدعاء عند نزول المطر وماذا يقال عند نزوله وادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة.

فضل الدعاء وقت المطر

إنّ فضل الدعاء وقت المطر أنّه مستجابٌ بإذن الله وفضله والدّعاء وقت المطر من السّنة المستحبّة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فنزول الغيث على الأرض رحمةٌ من الله بعباده، ووقت نزول المطر وقتٌ مبارك، وبه يوسّع الله -سبحانه وتعالى- على خلقه، وإنّ الدّعاء يستحبّ في كلّ وقتٍ مبارك، وقد وردت الكثير من الأحاديث في السّنة النبوية الشريفة التي تحثّ على الدعاء في وقت المطر وتبيّن فضله وأهميّته، فقد ورد فيما رواه سهل بن سعد الساعدي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَرِ”. وكذلك في الحديث الغريب الذي رواه أبو أمامة الباهلي أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “تُفتَحُ أبوابُ السَّماءِ ويُستَجابُ الدُّعاءُ في أربعةِ مَواطِنَ : عندَ التقاءِ الصَّفَّينِ في سبيلِ اللَّهِ ، وعِندَ نزولِ الغَيثِ ، وعندَ إقامَةِ الصَّلاةِ ، وعندَ رؤيةِ الكعبةِ”. وقد ذكر مكحول عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: “اطلبوا استجابةَ الدعاءِ عندَ التقاءِ الجيوشِ ، و إقامةِ الصلاةِ ، و نزولِ الغيثِ”. فالدّعاء عند المطر أمرٌ مستحبٌّ ومأمورٌ به، فيدعو المسمل فيه بما شاء فهو مظنّة الإجابة والله ورسوله أعلم.

إقرأ أيضاً :- دعاء للميت قصير جداً ومكتوب أجمل دعاء للميت من الكتاب والسنة 2024

ادعية عند نزول المطر من السنة

ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة حيث إنّ فضل الدعاء وقت المطر من الأمور التي لا تخفى على المسلمين، لذلك يحرصون كلّ الحرص على اغتنام وقت المطر والإكثار من الدّعاء فيه، ولا بدّ للمسلم أن يحرص في دعاءه على الدّعاء بأدعية النبي -صلى الله عليه وسلّم- التي دعا بها وقت المطر، حيث إنّ ادعيت نزول المطر من السّنة كما يأتي:

  • ” مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ”.
  • ” اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا”.
  • “اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ”.
  • ” سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه”.
  • “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به”.
  • ” اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا”.
  • “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مَريئًا مريعًا غَدقًا مجللًا عامًّا طبَقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيثَ ولا تجعلنا من القانطين، اللهم بالعبادِ والبلاد والبهائمِ والخَلقِ من اللأواءِ والجَهد والضَّنك ما لا نشكوه إلَّا إليك، اللهم أنبِت لنا الزَّرع وأدِرَّ لنا الضَّرعَ واسقِنا من بركاتِ السَّماءِ، وأنبت لنا من بركاتِ الأرضِ، اللهم ارفَع عنا الجَهد والجوعَ والعُري، واكشف عنا من البلاءِ ما لا يكشِفُه غيرك، اللهمَّ إنا نستغفِرُك إنك كنت غفارًا فأرسل السماءَ علينا مدرارًا”.

يمكنك التعرف علي :- دعاء جميل ومؤثر قصير أفضل دعاء مكتوب جميل ومؤثر قصير 2024

الدعاء عند نزول المطر

إنّ نزول المطر من الأوقات المباركة وأوقات الرحمة، فالله ينزل فيه الرّحمة على عباده، وإنّ فضل الدعاء وقت المطر كبيرٌ وعظيم، فهو مظنةٌ لاستجابة الدعاء، ويستحبّ للمسلم مع الدّعاء عند المطر أن يعرّض نفسه له حتّى يصيب بدنه به ويصيبه شيءٌ منه، وفيما يأتي أجمل دعاء عند نزول المطر:

  • اللهم مع نزول الأمطار أستغفرك وأتوب إليك من كلّ ذنبٍ يورث الحسرة والندامة، اللهم اغفر لي كلّ ذنبٍ يحبس الرّزق ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نور دربي ويسر أمري واحلل عقدةً من لساني.
  • اللهم بهذا المطر أسألك أن تطّهر لي قلبي وأن تشرح لس صدري وأن تسعدني في الدّنيا وفي الآخرة، اللهم تقبل عباداتي وطاعاتي، اللهم اكشف كرباتي وهمومي، اللهم أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني لنفسي طرفة عين.
  • اللهم مع نزول الغيث والرّحمة من السّماء، إنّا عبيدك أبناء عبيدك أبناء إمائك نواصينا بيدك، اللهم أرح قلوبنا وبشّرنا بما يفرحنا، اللهم عافنا واعف عنّا وارحمنا وتولّنا، اللهم اعتق رقابنا من النار وأحسن خاتمتنا.

ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة

ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة حيث إنّ الخوض في فضل الدعاء وقت المطر يدفع المسلم للبحث عن ادعية عند نزول المطر مكتوبة، وهو ما سيتمّ بيانه فيما يأتي:

  • لا إله إلا الله السميع العليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم مع ما تنزل علينا من الرّحمات أسألك بأنّ لك الحمد لا إلهه إلا أنت وحدك لا شريك لك، بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أن ترحمني ولا تعذّبني وأن تغفر لي ولا تؤاخذني بخطيئتي.
  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اجعلها سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب، اللهم أكثر لي مالي وولدي، وبارك لي فيما رزقتني، اللهم إنّي أعوذ بك أن تتزول نعمك، وأن تحول عافيتك، وأن ينزل عليّ سخطك.
  • اللهم سقيا رحمة، اللهم سقيا رحمة، اللهم سقيا رحمة، اللهم إنّا نعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلبٍ لا يخشع ومن دعاءٍ لا يُسمع، اللهم وأعوذ بك من الليلة السوء ومن يوم السّوء ومن كلّ ساعة سوء، ومن كلّ شرٍّ وسوء.
  • اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم أسألك كما نزّلت الغيث علينا أن تنزل معه رحمتك، اللهم وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، يا ربّنا أعذنا من الفقر، وأعذنا من القلّة والذّلة، اللهم لا تجعلنا ظالمين ولا مظلومين، اللهم وثبّت قلوبنا على دينك.

أفضل ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة

كذلك الخوض في ذكر فضل الدعاء وقت المطر يقتضي الخوض في ذكر المزيد من أفضل الأدعية عند نزول المطر مكتوبة ومستجابة بإذن الله تعالى، ولعلّ أفضل ما يمكن للمرء أن يدعو به ربّه وقت المطر ما أثر عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء الذي كان يدعوه في سيرته العطرة، ومن هذه الأدعية سيتمّ ذكر ما يأتي:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.

يمكنك قراءة :- دعاء لرفع البلاء والفرج أجمل 30 دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب

ماذا يقال عند سماع الرعد

إنّ هطول المطر رحمة من الله وبركة على خلقه، وفضل الدعاء وقت المطر عظيمٌ وكبير، وفي فصل الشتاء يكثر البرق والرعد والمطر، وقد شرّع الإسلام الآداب والأحكام عند المطر وعند السحاب وعند الرعد، وقد وردت الكثير من الأحاديث التي ترشد المسلمين لأدب القول عند سماع الرّعد، فقد جاء عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنها- عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا سمِع الرَّعدَ والصواعِقَ قال اللهمَّ لا تَقتُلْنا بغَضَبِكَ ولا تُهلِكْنا بعَذابِكَ وعافِنا قبلَ ذلك”. وصحّ عن عبد الله بن الزبير موقوفًا عليه أنّه كان إذا سمع صوت الرّعد ترك الحديث وقال: “سبحانَ الَّذي يسبِّحُ الرَّعدُ بحمدِهِ والملائكةُ من خِيفَتهِ”. فالاقتداء بالنّبي -صلى الله عليه وسلم- وبالصّحابة الكرام من الأمور التي ينبغي على المسلمين الالتزام بها.

أوقات استجابة الدعاء

إنّ من فضل الدعاء وقت المطر أنّه مرجوّ الإجابة، فعند نزول الغيث من الأوقات التي ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها مباركة والدّعاء فيها مستجاب، فدعاء المسلم لربّه يكون في أيّ وقتٍ شاء، لكنّ العديد من الأوقات المباركة التي يستحبّ فيها الدّعاء ويكون مرجوّ الإجابة أكثر من غيرها، سيتمّ ذكرها فيما يأتي:

  • الدعاء في ليلة القدر، فليلة القدر من أعظم الليالي وأكثرها بركة والدعاء فيها مستجاب.
  • الدّعاء وقت السّحر في الثلث الأخير من الليل، حيث إنّ الله -سبحانه وتعالى- يتنزلّ إلى السماء الدنيا ويقضي حوائج عباده.
  • في دبر كلّ صلاةٍ مكتوبة وهو وقتٌ من الأوقات المبارك التي حثّ النبي على الدعاء فيها.
  • بين الأذان والإقامة الدّعاء لا يردّ بينهما.
  • في ساعة الإجابة يوم الجمعة، ففي يوم الجمعة ساعةٌ لا يوافقها دعاء مسلم إلا أجابه الله له.
  • الدعاء في السّجود حيث إنّ المسلم أقرب ما يكون من ربّه وهو ساجد.
  • الدّعاء عند سماع صياح الدّيكة، فالديكة عندما تصيح تكون قد رأت الملائكة.
  • الدّعاء عند زيارة المريض من الأدعية المباركة والمستجابة بإذن الله.
  • الدعاء عند التعرض للظلم فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.
  • الدّعاء للأبناء بالنّفع والمغفرة وعند السّفر وفي الصيام.

زوارنا تشاهد الأن :- 

  1. دعاء الانتهاء من الطعام أفضل دعاء بعد الطعام يغفر الذنوب 2024
  2. دعاء النصر على الظالم الاعداء أفضل دعاء على الظالم بالهلاك تويتر 2024
  3. دعاء زيارة المريض حصن المسلم والرقية الشرعية للمريض مكتوبة 2024
  4. اللهم ثبته عند السؤال اللهم ألهمه الجواب واللهم اكرم نزله وثبته عند السؤال
  5. اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار واللهم بارك لنا فيما وهبتنا مزخرفه 2024
  6. اللهم تقبل صيامنا واغفر لنا وارحمنا يا ارحم الراحمين دعاء اللهم تقبل منا صيامنا
  7. دعاء لابي وامي المتوفين تويتر اللهم ارحم امي وأبي واجعلهم من اهل الجنة

وإلي هذا الحد نكون قد إنتهينا من سرد مقال ادعية عند نزول المطر مكتوبة مستجابة وكذلك سردنا لكم أدعية مستجابة عند نزول المطر 2024/1445 عبر موقع مقالاتك ويمكنك تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.