دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان 2024/1445

Baher ahmed

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان 2024/1445، حيث أن دعاء الصائم قبل الافطار من السنن النبوية العظيمة، والتي حثّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها، وبيّن فضلها للنّاس والمسلمين، فدعاء الصائم عند الإفطار لا يردّ بإذن الله، وفيه أجرٌ عظيم وكبير، وموقع مقالاتك يهتمّ بعرض جملة من أفضل الأدعية الحسنة التي يجوز للمسلم أن يدعو بها في رمضان قبل الإفطار وفي غيره من الأوقات.

دعاء الصائم قبل الافطار

سنعرض في الآتي دعاء الصائم قبل الإفطار، فالدعاء فيه سعة من عند الله تعالى كبيرة، يسأل به المسلم الله تعالى ما يشاء وما يريد، شرط أن يراعي آداب الدعاء، فلا يدعو إلا بالخير، ولا يتعدّ بدعائه بالإثم والمعصية وقطيعة الرحم، والدعاء هو:

لا إله إلا الله العليم الحكيم، لا إله إلا الله الحقّ اليقين، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، أدعوك يا الله باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تجعل هذا الشهر مدخلًا للخير، وأن تجعلنا فيه من الصالحين، اللهم اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، اللهم نسألك أنت مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، آتنا من رحماتك، وهب لنا من فضلك، واغننا مم الفقر واكفنا بك عمّن سواك، سبحانك عمّا يصف المشركون، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضاً :- دعاء نصف شعبان مكتوب وفضل ليلة النصف من شعبان

أفضل دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان حيث يشتهر عند الطائفة الشيعيّة كتاب مفاتيح الجنان والذي يحمل الكثير من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها عندهم، ونعرض في الآتي دعاء قبل الإفطار في رمضان مفاتيح الجنان وهو:

  • اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.
  • اللهم أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك.
  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون.
  • يا حي قبل كل حي، ويا حي بعد كل حي، ويا حي لا إله إلا أنت، صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.
  • اللهم اجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله، واصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله، أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهب لأولئك، وأهل طاعتك، فإني مؤمن بك، ومتوكل عليك، منيب إليك، مع مصيري إليك.
  • يا عظيم يا عظيم أنت إلهي لا إله لي غيرك اغفر لي الذنب العظيم إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم.

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان

سيتمّ في الآتي ذكر مجموعةٍ من الأدعية الحسنة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أيّام رمضان المبارك، وفي لياليه المباركة، والأدعية هي أفضل دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان:

  • اللهم رب العرش العظيم، ربنا ورب آبائنا الأولين، اللهم نسألك في هذا الشهر العظيم أن تعتق رقابنا من نار جهنّم يوم القيامة، وأن تنجنا من العذاب والهلاك في الدنيا والآخرة.
  • يا رب العالمين، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهم أسألك من فضلك وكرمك، ارزقني الرزق الطيب الحلال، وأبعدني عن الحرام، اللهم وأبعدني عن الفقر والهم والغم والحزن، إنك على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم إني أشهدك بأني آمنت بك وأسلمت لك، فاغفر لي ذنوبي ما تقدم منها وما تأخر، وما أسررت منها وما أعلنت، واغمرني بلطفك وكرمك، أنت اللطيف الكريم.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم هو ما سنقدمه فيما يأتي، وهو من الأدعية الحسنة التي يجوز للمسلم الدعاء بها قبل الإفطار وهو:

اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع و رب البحر المسجور و رب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والانجيل والزبور والقرآن العظيم، أنت إله من في السموات واله من في الارض لا اله فيهما غيرك وانت ملك من في السماوات و ملك من في الارض لا ملك فيهما غيرك أسالك باسمك الكبير ونور وجهك المنير وملكك القديم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم أسالك باسمك الذي أشرق به كل شيء وبأسمك الذي أشرقت به السماوات والارض وباسمك الذي صلح به الاولون وبه ما يصلح الاخرون، يا حي قبل كل حي ويا حي بعد كل حي ويا حي لا اله الا انت صل على محمد وعلى ال محمد واغفر لي ذنوبي واجعل لي من أمري يسرا وفرجا قريبا وثبتني على دين محمد وآل محمد وعلى سنة محمد وآل محمد عليهم السلام، واجعل عملي في المرفوع المتقبل وهب لي كما وهب لاولئك وأهل طاعتك فإني مؤمن بك ومتوكل عليك ومنيب اليك مع مصيري اليك، وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله أن الحنان المنان بديع السموات والارض تعطي الخير من تشاء وتصرفه عن من تشاء فامنن علي برحمتك يا ارحم الراحمين.

تعرف علي :- دعاء للمريض بالشفاء قصير أجمل دعاء للمريض في ساعة استجابة

أدعية مستحبة ومستجابة قبل الإفطار في رمضان

لم يرد في السنة النبوية الشريفة أيّة أدعيةٍ مخصوصة للدعاء بها قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، بل المشروع للمسلم أن يدعو بما شاء من الخير في الدنيا والآخرة، وذلك كما يأتي:

  • “اللهم ها قد قرعنا بابك الذي لا يسد، وخضعنا لقدرتك وخشعنا أمام هيبتك وألوهيتك، فبفضلك اللهمّ نروى ونشبع، ولوجهك الكريم نصوم عن الطعام والشراب، فأمدّنا يا ربنا بقوّةٍ منك تعيننا على صيامنا وقيامنا وغضّ أبصارنا وحفظ ألسنتنا يا رب العالمين”.
  • “اللهم رحمتك نرجو فرحمتك وسعتك كلّ شيء، وعذابك نخشى إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة علين، اللهم أصلح شأننا كلّه، اللهم ارزقنا تمام الصيام وتمام القيام، واستجب لنا دعاءنا إنّك سميع الدعاء”.
  • “اللهم تقبل منّا صيامنا وتقبل منا قيامنا، اللهم يا من تدبيره يغني عن الحيل، اللهم ويا من كرمه قد فاق كلّ أمل، اللهم وعفوك يمحو كلّ زلل، اللهم أعني على عبادتك اللهم استرني في الدنيا والآخرة اللهم ربنا تقبل منا إنّك أنت السميع العليم”.

دعاء مستحب بعد صلاة المغرب في شهر رمضان

يسنّ ويستحب للصائم أن يدعو الله عند الفطر، والثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو عند فطره، وفيما يأتي سيتمّ عرض عديد الأدعية المستحبة عند الفطر وبعده عند صلاة المغرب في رمضان:

  • “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”.
  • “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.
  • “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • “اللهم ارزقنا علمًا نافعًا، وعملاً متقبلاً، ورزقًا طيبًا، اللهم أَجِبْ دعاءنا، وحقِّق رجاءنا، واغفر اللهم لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

أفضل الدعاء في شهر رمضان

لا يوجد دعاء بعينه ليكون أفضل دعاء في شهر رمضان، لكن أفضل الدعاء هو الدعاء من الكتاب والسنة، وذلك كما يأتي:

  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رؤوف رَحِيمٌ”.
  • “اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

يمكنك مشاهدة :- أدعية للمريض مؤثرة وقصيرة أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل

أدعية رمضان

في رمضان على المسلم أن يدعو ربّه بقلبٍ حاضر، وبدعاءٍ مشروع، ويدعوه في صيامه وفي فطره، وأن يلح في الدعاء وطلب الغفران، ويباح له أن يدعو بما شاء ما لم يعتد ويأثم، وذلك كما يأتي:

  • اللهم إنّا نسألك خير هذا الشهر وخير ما فيه، ونسألك خير فتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره ورزقه، اللهم ارزقنا خير ما فيه وخير ما بعده.
  • اللهم أدخل علينا رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، اللهم وفقنا فيه لما تحبّ وترضى، اللهم ارزقنا فيها الهدى والرحمة والمعفرة، واكتبنا من الصالحين والصّديقين والشهداء، واكتبنا من العتقاء من النار.
  • اللهم في هذا الشهر المبارك ارزقنا حظوظنا وزيادة من البركة فيه، اللهم ويسر لنا سبلنا للخير فيه، اللهم لا تحرمنا من قبول الحسنات، ولا تحرمنا من مغفرة السيئات، اللهم افتح لنا أبواب الجنان وأغلق عنا أبواب النيران برحمتك يا حنّان يا منان.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب أجمل دعاء للميت يوم الجمعة تويتر
  2. دعاء صباح الجمعة مكتوب قصير أجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب
  3. هل يستحب الدعاء عند المطر وفضل الدعاء عند نزول المطر
  4. دعاء مساء يوم الجمعة 2024 أجمل دعاء اللهم في مساء يوم الجمعة
  5. دعاء لاولادي يوم الجمعة اجمل ادعية للاولاد في يوم الجمعة 2024
  6. دعاء فجر الجمعة المستجاب أجمل اذكار وادعية فجر يوم الجمعة
  7. دعاء رفع المصاحف عند الشيعة مكتوب وحكم وضع المصحف على الرؤوس

وإلي هذا الحد نكون قد إنتهينا من سرد مقال دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان وكذلك سردنا لكم أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان 2024/1445 عبر موقع مقالاتك ويمكنك تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.