دعاء الرياح الشديدة والغبار أجمل دعاء الريح والغبار مكتوب 2024/1445

Baher ahmed

دعاء الرياح الشديدة والغبار أجمل دعاء الريح والغبار مكتوب 2024/1445، هو واحد من ضمن الأدعية التي ورثت لنا من سنة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث إن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام كان يدعوا الله كثيراً عند هب الرياح الشديدة علي الأرض وكان يدعو الله إن يجعل هذه الرياح ذات خير وإن يبعد عنا شرور تلك الرياح، لأن الرياح الشديدة في بعض الاحيان تتسبب في تدمير الزرع والمحاصيل وأيضاً في إصابة الكثير من الوفيات والاصابات من البشر، ولذلك يجب إن نستعيذ بالله سبحانة وتعالي من شر هذه الرياح الشديدة.

دعاء الرياح الشديدة

دعاء الرياح الشديدة ،الرياح قد تكون مفيدة وقد تكون ضارة وقد يكون منها الخصب والنماء ونمو الزروع والنباتات والأشجار وقد يكون ضار ويقلع الشجر والناس ويسبب الخراب والدمار وتوجد كثير من الأدعية الواردة عن رسول الله تقال عند هبوب الريح وعند العواصف وجود أتربة وغبار ، وسوف نتناول في هذا المقال كثير من الأدعية وذلك على موقع مقالاتك دعاء الرياح الشديدة.

دعاء الرياح الشديدة

في فصل الشتاء تشتد الرياح وغالبًا ما تأتي مع الأمطار فالمطر رحمة من الله ينزلها على عبادة ومنها ينمو الزرع والشجر وتمتلأ الأنهار والبحار ويزيد الخير ويعم والرياح مع الأمطار تكون محملة بالخير للإنسان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله من خيرها، واستعيذوا بالله من شرها. اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم إنا يستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك. اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه. اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا وأعفو اعف عنا

يمكنك التعرف علي :- دعاء عصر يوم الجمعة دعاء بعد عصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج

دعاء الرياح والأتربة

نقدم بعض من الأدعية  التي تقي الشخص من السوء والضرر حيث أن الرياح تكون محملة بالأتربة التي تحوي الملوثات والأمراض التي تضر بالإنسان وتسبب له المشاكل والدعاء يقي الإنسان من أي ضرر ومن المساوئ.

  •  : «اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به . وأعوذ بك من شرها ، وشرما فيها ، وشر ما أرسلت به »، ، قال ابن عباس رضي الله عنهما في كتاب الله عز وجل : « إِنَّآ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا » الآية 19 من سورة القمر، وقال عز وجل: « وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ» الآية 41 من سورة الذاريات، وقال تعالى: « وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ» الآية 22 من سورة الحجر، وقال سبحانه: « وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ» الآية 46 من سورة الروم.
  • «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ» رواه مسلم.

إقرأ أيضاً :- أذكار الصباح تسابيح مكتوبة مختصرة وفضل أذكار الصباح والمساء

دعاء الريح والغبار مكتوب

كان الرسول عليه الصلاة والسلام عندما تشتد الريح يقول اللهم إأني أسألك خيرها وخير ما جاءت به وأعوذ بك من شرها وشر ما جاءت به وعلينا أن تبع سنن الرسول فيما أمر ونهى لأن في طريق الرسول الهداية والرشاد والنجاة في الدنيا والآخرة.

  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك. اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه. اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا وأعفو اعف عنا. اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

يمكنك قراءة :- دعاء قبل الافطار للحبيب والزوج وفضل دعاء الصائم قبل الافطار

دعاء الريح الشديدة والغبار

الرياح الشديدة قد تسبب الأتربة والغبار وهذا قد يسبب الكثير من الأمراض والعلل بسبب التراب والغراب الذي يدخل الجسم عن طريق الأنف والعينين ويسبب مشاكل في الجهاز التنفسي كما قد يضر بالجلد ويسبب الرياح الشديدة موت النباتات مما قد يؤدي إلى خسائر مادية للشخص ، فعندما تهب الريح يدعو الإنسان بالأدعية الواردة عن رسول الله حتى لا يضره ما يحدث من شدة الرياح والغبار.

  • عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر فإذا أمطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا. صيغة أخري لدعاء الريح، “اللهم إني أسألُك من خيرِ هذه الريحِ وخيرِ ما أُرسِلتْ به وأعوذُ بك من شرِّها وشرِّ ما أُرسلتْ به اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك، والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك. اللهم انا يستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك، فأغثني يا رحمن لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا إنك أرحم الراحمين. اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم.
  • اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك، أو يميل بنا إلى ما نهيتني عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه. اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف اعف عنا. اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات، ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.

زوارنا تشاهد الأن :- 

  1. دعاء قبل دخول الامتحان مستجاب قصير ودعاء للنجاح والتوفيق في الامتحان
  2. الرقية الشرعية مكتوبة كاملة وكيف أرقي نفسي بالرقية الشرعية
  3. دعاء زيارة القبور يوم الجمعة أفضل أدعية دخول المقابر 2024/1445
  4. دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة تويتر أدعية مستجابة يوم الجمعة
  5. دعاء دخول الحمام والخروج منه وأذكار قبل الوضوء وبعده
  6. دعاء الصفا والمروة حصن المسلم ودعاء الانتهاء من السعي بين الصفا والمروة
  7. دعاء الجمعة الثالثة من رمضان أقوي دعاء ثالث جمعة من رمضان مكتوب

وفي ختام مقالنا اليوم عن دعاء الرياح الشديدة والغبار وأيضا ذكرنا لكم أجمل دعاء الريح والغبار مكتوب 2024/1445 من خلال موقع مقالاتك نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم أدعية وأذكار.