دعاء الدخول والخروج من المسجد وفضل الذهاب إلى المسجد

Baher ahmed

دعاء الدخول والخروج من المسجد وفضل الذهاب إلى المسجد، للمسجد مكانة خاصة عند المسلمين فهو بيت الله تعالى، وقد فرض الله خمس صلوات باليوم، وحث على صلاتها جماعةً في المسجد، وفي هذا المقال سنذكر دعاء الدخول والخروج من المسجد، كما سنوضح آداب دخول المسجد، وفضل الذهاب إلى المسجد، ويساعدنا موقع مقالاتك في معرفة الأحكام والأدعية والمعلومات الشرعية الهامة التي تنفع المسلمين، فتابعونا للتعرف على دعاء الدخول والخروج من المسجد.

دعاء الدخول والخروج من المسجد

ورد العديد من الأدعية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تقال عند الدخول والخروج من المسجد منها دعاء الدخول والخروج من المسجد وهي على التفصيل الآتي:

دعاء دخول المسجد

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك”، ومن الأذكار أيضًا قول عند دخول المسجد وعند الخروج منه: “بسم الله اللهم صل على محمد” ولابد للمسلم أن يحرص على هذه الأذكار عند دخوله إلى المسجد.

دعاء الخروج من المسجد

ودعاء الخروج من المسجد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”، ولابد للمسلم أن يحرص على هذا الذكر عند خروجه من المسجد تأسيًا بالنبي -صلى الله عليه وسلم-.

إخترنا لك :- دعاء التقرب الى الله وخشيته أقوي اجمل دعاء للتقرب الى الله

دعاء الذهاب الى المسجد

يشرع لمن أراد الذهاب إلى المسجد أن يقول الآتي:

  • باسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا وفي لساني نورًا وفي شعري نورًا وفي بشري نورًا وفي عظمي نورًا وفي لحمي نورًا وفي دمي نورًا، اللهم اجعل أمامي نورًا وخلفي نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، وفوقي نورًا وتحتي نورًا، اللهم أعطني نورًا وزدني نورًا وأعظم لي نورًا.

فضل الذهاب إلى المسجد

في الذهاب إلى المسجد والرجوع فضل عظيم وأجر عظيم لا ينبغي للمؤمن أن يفوته، فهو سبب لرفع الدرجات وتكفير السيئات، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-:”إنَّ أحدَكُم إذا تَوضَّأ فأحسنَ الوضوءَ ثمَّ أتى المسجدَ لا ينهزُهُ إلَّا الصَّلاةُ لم يَخطُ خُطوةً إلَّا رفعَهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ بِها درجةً وحطَّ عنهُ بِها خطيئةً حتَّى يَدخلَ المسجدَ”، وقد كان في زمن النبي -عليه السلام- رجلًا أعمى ومسكنه بعيد عن المسجد وكان يحافظ على صلاته مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان يمشي على رجليه فقيل له: يا فلان لو اتخذت حمارًا تركبه في الظلماء؟ يعني في الليلة الظلماء وفي الرمضاء في الحر، فقال: ما أحب أن بيتي في جنب المسجد، إني أحب أن يكتب الله لي خطاي ذاهبًا وراجعًا، فقال له النبي-عليه السلام-: “إن الله قد جمع لك كل ذلك”، أي جمع لك تكفير الخطايا وحط السيئات ذاهبًا وراجعًا.

يمكنك مشاهدة :- دعاء على من ظلمني واخذ حقي أفضل أدعية لرد الظلم وعلى الظالم

آداب دخول المسجد

آداب المسجد كثير ويقصد بها: النواهي والمستحبات التي حث الإسلام عليها، ومنها ما يلي:

  • يستحب لبس الثياب الحسنة واستخدام المسواك عند الذهاب إلى المسجد، لقوله -تعالى-:”يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ”، وقد يأتي بعض الناس إلى المسجد في ملابس النوم أو ملابس العمل، وقد تكون هذه الملابس متسخة ولها روائح كريهة، وهذا مما يضر بالمصلين.
  • كراهة دخول المسجد لمن أكل الثوم أو البصل لما لها من رائحة كريهة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ أَكَلَ الْبَصَلَ، وَالثُّومَ، وَالْكُرَّاثَ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ”، وعليه فإن النهي يكون أشد لمن يدخن.
  • يستحب التبكير عند الذهب للمسجد، والمشي على الأقدام، والمشي إلى الصلاة بخشوع وسكينة.
  • استحباب قول الأدعية الواردة عند دخوله إلى المسجد، وهي السلام على النبي ثم قول: “اللهم افتح لي أبواب رحمتك”،وإذا خرج من المسجد يقول: “اللهم إني أسألك من فضلك”.
  • يستحب للمسلم أن يتابع المؤذن فيقول مثل ما يقول إلا في قوله: حي على الصلاة، حي على الفلاح، فإنه يقول عند كل لفظة منها: لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • يستحب للمسلم إذا دخل المسجد أن يصلي ركعتين وهما تحية المسجد، ثم يجلس ويكثر من ذكر الله تعالى، بالتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير.
  • النهي عن الخروج من المسجد بعد الأذان إلا لضرورة، وعن البيع والشراء وإنشاد الضالة في المسجد.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء السعي بين الصفا والمروة الدعاء عند صعود الصفا والمروة
  2. دعاء الصفا والمروة مكتوب ادعية السعى فى الصفا والمروة 1445-2024
  3. دعاء الأم المتوفية مكتوب أقوي أدعية الأم المتوفية مستجابة 1445-2024
  4. دعاء السعادة فى الحياة والبيت أفضل دعاء السعادة في حياتي 1445/2024
  5. ادعية الحبيب فى الصباح أفضل دعاء مكتوب للحبيب 1445/2024
  6. أدعية باللغة الانجليزية للاصدقاء أفضل أدعية باللغة الانجليزية مترجمة 2024
  7. أدعية دخول شهر رمضان أقوي أدعية استقبال شهر رمضان 2024

والان نكون قد سردنا لكم مقال عن دعاء الدخول والخروج من المسجد وكذلك سردنا أيضا فضل الذهاب إلى المسجد من قسم أدعية وأذكار عبر موقع مقالاتك وفي إنتظار تعليقاتكم أسفل المقال.