دعاء الصفا والمروة مكتوب ادعية السعى فى الصفا والمروة 1445-2024

Baher ahmed

دعاء الصفا والمروة مكتوب ادعية السعى فى الصفا والمروة 1445-2024،حيث إن السعي بينهم هو من ضمن شعائر الحج وقد ورد عن الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم بإن يجب علي كل مسلم إن يقوم بالدعاء عند السعي بين الجبلين وذلك لأن عند السعي بينهم يكون هناك استجابة لدعاء المسلم ولذلك يجب علي كل مسلم إن يكثر من الدعاء في هذا الوقت.

دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة، يعتبر السعي بين الصفا والمروة هو واحد من ضمن شعائر الأسلام والحج، حيث إن السعي بين جبل الصفا والمروة هو أحدي مناسك فريضة الحج والعمرة والتي يجب علي جميع المسلمين القيام بها إلي الله سبحانة وتعالي وقد ورد عن الرسول محمد صلي الله علية وسلم وعن الصحابة بأن الساعي بين الصفا والمروة له دعاء مستجاب، ولذلك يجب أن نكثر من الدعاء إلي المولي عز وجل في هذا المكان الطاهر وذلك بسبب أستجابة الله للدعاء في هذا المكان و أيضاً بسبب تخليد سنة الرسول محمد صلي الله علية وسلم.

الصفا والمروة من شعائر الحج وكذلك العمرة ، والدعاء مستجاب عند الصعود إلى الصفا وفي السعي بين الصفا والمروة ، والدعاء ليس مقصور على دعاء معين ، فيمكن الدعاء في الدنيا والآخرة ، فيمكن الدعاء بالتوفيق والنجاح ، والدعاء بالزواج للشاب أو الفتاة ، والدعاء بالزوج الصالح ، والدعاء بالذرية الصالحة ، وكذلك الدعاء بتحقيق الأمنيات والدعاء بسعة الرزق والستر ، فالله يستجيب ما لم يدعو بإثم أو قطيعة رحم.

شاهد أيضاً  :- ادعية جميلة جدا مكتوبة 2024 أقوي ادعية جميلة مكتوبة قصيرة

دعاء الصفا والمروة

وجزاكم الله خيراً، أما عن السؤال؛ فذهب إلى الصفا، فإذا مررت من جبل الصفا قرأت قول الله تبارك وتعالى: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا [البقرة:158]، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ قوله تعالى: ( إن الصفا والمروة من شعائر الله)، ثم يقول: أبدأ بما بدأ الله به، فبدأ صلى الله عليه وسلم بالصفا، فصعد عليه حتى رأى البيت -أي: حتى رأى الكعبة- فاستقبل القبلة فوحد الله تعالى وكبره، وقال وهو على الصفا: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)، ثم دعا بين ذلك، فعل هذا ثلاث مرات صلى الله عليه وسلم، فالمشروع لك عند اتجاهك إلى الصفا، أن تقرأ الآية الكريمة، ثم تقول الذكر الوارد، وتدعو بين ذلك دعاءً طويلاً؛ إذ قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنما جعل السعي بالبيت والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار من أجل إقامة ذكر الله عز وجل)، فيسن لك أن تدعو الله تعالى دعاءً طويلاً على الصفا، ثم تسعى متجهاً من الصفا إلى المروة، وبين العلمين الأخضرين وهو الأبطح تسرع في مسيرك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يُقطع الأبطح إلا شداً)، أي: يقطعه الشخص مسرعاً، والنساء ليس عليهن هذا الإسراع.

دعاء الصفا والمروة مكتوب

فإذا وصلت من الصفا إلى المروة فقد قطعت شوطاً، فافعل على المروة ما فعلته على الصفا، ثم تتجه من المروة إلى الصفا وهذا الشوط الثاني، وتفعل ما فعلت أولاً، ثم من الصفا إلى المروة وهذا الثالث، ثم من المروة إلى الصفا وهذا الرابع، إلى أن تأتي بسبعة أشواط، فالذهاب من الصفا إلى المروة شوط، والعودة من المروة إلى الصفا شوطٌ ثانٍ، فتكون ذهاباً وإياباً قد قطعت ثلاث مرات ونصف تعادل سبعة أشواط، تفعل على المروة ما تفعل على الصفا، وتقطع الأبطح الذي هو بين العلامتين الخضراوين شداً، أي: مشياً مسرعاً، وتذكر الله عز وجل بما شئت من الذكر، وتدعوه بما شئت من الدعاء على الصفا والمروة، وتبدأ بالذي بيناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)، فإذا انتهيت من السبعة الأشواط قصرت شعرك إن كنت معتمراً وستأتي بحجة بعدُ، أو حلقت شعرك إذا كنت معتمراً فقط، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله المحلقين، قالوا: والمقصرين يا رسول الله! قال: رحم الله المحلقين، قالوا: والمقصرين يا رسول الله! قال: رحم الله المحلقين، قالوا: والمقصرين يا رسول الله! قال في الثالثة: والمقصرين)، فإذا كنت معتمراً فقط استحب لك أن تحلق شعرك كاملاً ولك أن تقصر، والتقصير يكون من عموم الرأس لا من بعض الشعرات كما يفعله بعض الناس.
أما إذا كنت ستحج، والعمرة عمرة تمتع بالحج فلك حينئذ أن تقصر فقط وتؤجل الحلق إلى يوم النحر، والله تبارك وتعالى أعلم

إخترنا لك :- دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية أقوي أدعية للاختبارات النهائية

دعاء الصفا والمروة كامل

  1. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.
  2. اللهم إنّي أسألُكَ رضاك والجنة، وأعوذُ بك من سخطك والنار”.
  3. يُستَحب أن يتلو الآية التالية: “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

ادعية السعى فى الصفا والمروة

  1. يفضل أن يذكر المسلم عند المرور بالصفا والمروة الآية الكريمة: {إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أَو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم} (البقرة:158).

(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

يمكنك مشاهدة :- دعاء يوم الجمعة قبل الغروب تويتر أدعية يوم الجمعة مستجابة قبل الغروب

افضل الادعية فى الصفا والمروة

  1. “اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك واسقنا من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا.
  2. اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
  3. اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل”.

دعاء الصفا والمروة مكتوب

  1. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله.
  2. “اللهم أعذني من الشرك والكفر والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في الأهل والمال والولد”.
  3. اللهم أسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.”

    أدعية جميلة وجديدة مستجابة تقال عند الصفا والمروة

  • اللهم تقبل منا السعي والطواف
  • . اللهم لقد تركنا المال و الولد ولا نبغى إلا رضاك فتقبل منا.
  • اللهم نسألك الصحة والعفاف والغنى.
  • اللهم نسألك من كل الخير الذي دعاك به سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وسلم.
  • اللهم نسألك رضاك. اللهم قرب منا كل خير وأبعد عنا كل شر.
  • اللهم لا تقربنا وذريتنا ممن لا يخافك ولا يخشاك.
  • اللهم احفظ اولادنا يارب العالمين. يارب ياكريم تقبل منا وارزقنا الثبات في القول والعمل. اللهم أجعلنا قدوة ونموذج يقتدى بها المسلمين في كل خير.
  • اللهم احفظ أولادنا وثبتهم على دينك.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. أقوي 20 دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير 2024 أفضل دعاء يوم الجمعة
  2. دعاء لجلب العريس في يومين ودعاء لجلب الحبيب للزواج باسرع وقت
  3. الله المستعان وعليه التكلان والله المستعان في القرآن وحكم قولها
  4. دعاء اللهم صيبا نافعا ورزقا واسعا واللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته
  5. كلام للمريض بالشفاء العاجل وكلمات ترفع معنويات المريض 2024
  6. دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح أفضل أدعية لتيسير الامتحانات قصيرة
  7. اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئت وحكمه ومعناه وتجربتي معه

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم دعاء الصفا والمروة مكتوب وأيضا قمنا بطرح ادعية السعى فى الصفا والمروة 1445-2024 علي موقع مقالاتك من قسم أدعية وأذكار ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم.