أدعية مستحبة في شهر رمضان الدعاء المستحب في ليلة القدر 2024

Baher ahmed

أدعية مستحبة في شهر رمضان الدعاء المستحب في ليلة القدر 2024،هو ما يحتاج اليه الكثير في هذه الأيام ويبحث عنه الجميع نظرًا لقرب دخول الشهر الكريم ولقد مَّن الله على عباده بشهر رمضان الذي تتضاعف فيه الحسنات وتمحى فيه السيئات وترفع فيه الدرجات وتقضى فيه الحاجات فيجب علينا اغتنام هذا الشهر لما له من فضل عظيم حيث تتوجه فيه نفوس المؤمنين إلى الله بالدعاء والتضرع.

أدعية مستحبة في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان شهر عطاء ونزول رحمات من الله على عبادة لذلك يُعد فرصة للدعاء و الدعاء فيه عبادة فيجب على الجميع أن يغتنم هذه الفرصة بالتقرب إلى الله وطلب العون والمعونة سواء بالنوافل أو الدعاء وهناك مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في هذا الشهر الكريم وهي:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ والعِصيانَ وحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ والنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ.ن

إخترنا لك :- دعاء الصباح للرزق وتيسير الأمور أقوي ادعية الصباح جميلة جداً 

أدعية من القران الكريم يمكن الدعاء بها في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان شهر قبول ورحمة ومغفرة للذنوب وشهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين لذلك هناك العديد من الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم ويمكن أن يدعو بها المسلمين في شهر رمضان للتقرب إلى الله ومنجاته في تفريج الهموم وفك الكروب سائلين المولى عز وجل الاستجابة والعفو والقبول والعتق من النار والآن نذكر لكم بعض هذه الأدعية الموجودة في القرآن الكريم.

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
  • {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}.
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.
  • {رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وعلى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وعلى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}.

تعرف أيضاً علي :- دعاء الصباح للرزق والفرج مكتوب ادعية الصباح للرزق قصيرة

أفضل أدعية مستحبة في شهر رمضان

يجب على المسلم أن يدعو الله بقلب خاشع ويقين صادق بالاستجابة خاصة في شهر رمضان ولقد وردت العديد من الأدعية عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم عن فضل الدعاء في شهر رمضان لما له من أثر بالغ وعظيم في تطهير النفوس وتنقية الروح ومن هذه الأدعية المباركة الرمضانية ما يلي:

  • “اللهمَّ آتِنا في الدُّنيا حسَنةً، وفي الآخِرةِ حسَنةً، وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ”.
  • “اللَّهمَّ باعد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ البرصِ والجنونِ والجذامِ ومن سيِّئِ الأسقامِ”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء للحبيب مكتوب مستجاب افضل الادعية للحبيب بالتوفيق

الدعاء المستحب في ليلة القدر

نظرًا لعظم شهر رمضان عند الله خصه بوجود ليلة القدر فيه حيث تُعد من أفضل الليالي عند الله والدعاء فيها يكون أعظم عمل يقوم به المسلم في هذا الوقت ويلتمس المسلمين ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم وهناك أدلة من السُنة على ذلك نقدمها اليكم:

  • قال سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدّم من ذنبه”.
  • وقد سألت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- النبيَ -عليه الصلاة والسلام- ماذا تدعو إن هي علمت ليلة القدر، فقال لها: “قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء تسهيل الامتحان للابناء دعاء تسهيل الامتحان والنجاح
  2. دعاء للمريضة في رمضان 2024 أجمل دعاء رمضان للمريضة
  3. دعاء رمضان لصديق 2024 ودعاء رمضان لصديق متوفي
  4. دعاء عيد الحب للاحبة والأهل 2024 أفضل دعاء عيد الحب لمن نحب
  5. دعاء عيد الحب قصير 2024 أفضل رسائل عيد الحب قصيرة
  6. دعاء للام في عيد الأم 2024 أفضل دعاء للام بمناسبة عيد الام
  7. دعاء بداية العام الجديد 2024 أفضل دعاء استقبال العام الجديد

وبعد الإنتهاء من مقال أدعية مستحبة في شهر رمضان وكذلك طرحنا عليكم الدعاء المستحب في ليلة القدر 2024 نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مقالاتك ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.