دعاء الاستفتاح في الصلاة مكتوب وصيغ دعاء الاستفتاح في الصلاة 2024/1445

Baher ahmed

دعاء الاستفتاح في الصلاة مكتوب وصيغ دعاء الاستفتاح في الصلاة 2024/1445، إذ يعدُّ الدعاء في الإسلام من أهم وسائل التواصل مع الله تعالى، فقد شرع الله تعالى لعباده المسلمين الدعاء في كل حال من الأحوال، حتى يستجيب لهم ويحقق لهم ما يحتاجون إليه من حوائج الدنيا والآخرة، وسوف يقدم موقع مقالاتك للزوار الكرام دعاء استفتاح الصلاة مكتوب كامل، ويقدم مجموعة أدعية عن الاستفتاح في كل ركعة وما إلى هنالك من الأدعية والمعلومات المتعلقة.

ما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة

يعرف هذا الدعاء في الصلاة بأنَّه الدعاء الذي يستفتح بها الصلاة عند المسلمين سواء في الصلاة الفريضة أو الصلاة النافلة، ويكون دعاء الاستفتاح بين تكبيرة الإحرام وبين القراءة، أي بعد التكبير مباشرة وقبل قراءة سورة الفاتحة، وتوجد له العديد من الصيغ حسب ما ورد في الأثر من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إخترنا لك :- أدعية الاستفتاح للصلاة بعد تكبيرة الإحرام 1445/2024

دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

يعدُّ دعاء وجهت وجهي من أشهر أدعية التي تفتتح بها الصلاة في الإسلام، وفيما يأتي سيتم إدراج دعاء وجهت وجهي مكتوب كامل:

  • وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتي لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة

يعد الدعاء الذي تفتتح به الصلاة سنة مندوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا نسيَ المصلي قراءة دعاء الاستفتاح في الصلاة فإنَّ صلاته صحيحة ولا حرج فيها، وإذا ترك قراءة دعاء الاستفتاح عمدًا فلا حرج عليه أيضًا وصلاته صحيحة، وهذا ما أجمع عليه أهل العلم من الفقهاء المسلمين.

تعرف أيضاً علي :- دعاء التوسل مكتوب كامل أفضل دعاء التوسل مكتوب مفاتيح الجنان 2024

هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

إنَّ هذا الدعاء ليس واجبًا بل هو سنة مستحبة فقط عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سبق، ولذلك ليس على المسلم شيء إذا ما ترك دعاء الاستفتاح في الصلاة، وهذا ما ثبت في الصحيح عن معظم أهل العلم، وأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول دعاء الاستفتاح بين التكبير والقراءة عندما يسكت لفترة قصيرة.

هل يقال دعاء الاستفتاح في السنن الرواتب

إنَّ الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة يمكن أن يقال في السنن والرواتب مثل صلاة الفريضة، إذ لا يقتصر الدعاء على الفريضة، وهذا ما ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا استفتحَ الصَّلاةَ سكَت هُنَيْهَةً ، فقلتُ : بأبي أنتَ وأُمِّي يا رسولَ اللهِ ! ما تقولُ في سكوتِك بين التَّكبيرِ والقراءةِ ؟ قال : أقولُ : الَّلهمَّ باعِدْ بيني وبين خطايايَ ، كما باعدتَ بين المشرقِ والمغربِ . الَّلهمَّ نقِّني من خطايايَ ، كما يُنقَّى الثَّوبُ الأبيَضُ من الدَّنسِ . الَّلهمَّ اغسِلْني من خطايايَ بالثَّلجِ ، والماءِ ، والبَرَدِ”، وهذا عام في كل صلاة ولم يتم فيه تحديد صلاة الفريضة.

هل يقال دعاء الاستفتاح في كل ركعه

إن دعاء الذي يقال في الصلاة يكون في أول ركعة من الصلاة فقط، أي بعد تكبيرة الإحرام مباشرة وقبل البدء بقراءة سورة الفاتحة، أي بين التكبير والقراءة عندما يسكت الإمام لثواني قليلة قبل أن يبدأ بقراءة الفاتحة في أول ركعة من الصلاة، ولا يقال في كل ركعة من الصلاة كما يعتقد بعض المسلمين.

هل يقرا دعاء الاستفتاح في التراويح

يمكن قراءة ذلك الدعاء في صلاة التراويح في الركعة الأولى من كل ركعتين، حيث أنه كلما صلى المصلي ركعتين قام وكبر استفتح وقرأه، وهذا هو السنة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في النافلة والفريضة، ومثل ذلك صلاة الضحى، إذ يصلي المسلم تسليمتين أو أكثر ويستفتح في كل تسليمة هذا هو الأفضل، أي يستفتح في بداية كل صلاة بعد التكبيرة الأولى يعني تكبيرة الإحرام.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء لجلب الحبيب مستجاب أقوي دعاء لرجوع الحبيب الغائب 2024

دعاء الاستفتاح في بداية الصلاة

إنَّ هذا الدعاء في بداية كل صلاة يعدُّ من السنن التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوجد العديد من الأدعية لذلك، فقد سمعَ الصحابة رضي الله تعالى عنهم الأدعية التي تقال في بداية الصلاة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرفوا أكثر من صيغة من تلك الأدعية للصلاة المفروضة والنافلة.

دعاء الاستفتاح في الصلاة للأطفال

يمكن أن يتعلم الأطفال من المسلمين هذا الدعاء حتى يرددوه في صلاتهم، ومن أجل المحافظة على سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وبما أنَّ الطفل ليس مثل الكبير من الأفضل أن يتعلم الطفل دعاء استفتاح قصير في الصلاة حتى لا يتشتت ذهنه، ويمكن أن يتعلم الأطفال الصيغة البسيطة التالية منه وهي فيما يأتي:

  • سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

صيغ دعاء الاستفتاح في الصلاة

توجد صيغ عديدة لذلك الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سوف يتم ذكرها:

  • سبحانَك اللَّهمَّ وبحمدِك، وتبارَكَ اسمُك، وتعالى جَدُّك، ولا إلهَ غيرُك.
  • وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتي لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.
  • اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ.
  • وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّمواتِ والأرضَ حَنيفًا وما أَنا منَ المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي للهِ ربِّ العالمينَ، لا شريكَ لَهُ، وبذلِكَ أمرتُ وأَنا منَ المسلمينَ، اللَّهم أنت الملِكُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، سبحانَكَ أنتَ ربِّي، وأَنا عبدُكَ، ظلمتُ نَفسي واعتَرَفتُ بذنبي، فاغفِر لي ذُنوبي جميعًا، إنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، واهدني لأحسنِ الأخلاقِ، لا يَهْدي لأحسنِها إلَّا أنتَ، واصرِف عنِّي سيِّئَها، لا يصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ، لبَّيكَ وسعديكَ، أَنا بِكَ وإليكَ، ولا مَنجا، ولا مَلجأَ إلَّا إليكَ، أستغفِرُكَ وأتوبُ إليك.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء دخول الخلاء والخروج منه وفوائد دعاء الخلاء 1445/2024
  2. دعاء قبل المذاكرة والحفظ وآيات لسرعة الحفظ والفهم 2024
  3. دعاء مؤثر للميت قصير أقوي دعاء للميت قصير جداً وجميل مكتوب 2024
  4. دعاء الخوف من شخص شرير وأفضل أدعية للخوف من الظلمة 1445/2024
  5. دعاء لتعجيل الزواج باذن الله أقوي دعاء مجرب للزواج بشخص معين 2024
  6. دعاء للمتوفي في الذكرى السنوية أجمل دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي 2024
  7. دعاء من القرآن لتثبيت الحمل وافضل دعاء لحماية الجنين من الحسد 2024

وبهذا زوار موقع مقالاتك نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء الاستفتاح في الصلاة مكتوب وكذلك سردنا لكم صيغ دعاء الاستفتاح في الصلاة 2024/1445 من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.