دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب أدعية من القران الكريم ليوم عرفة 2024/1445

Baher ahmed

دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب أدعية من القران الكريم ليوم عرفة 2024/1445، حيث بدأ الكثير من المسلمين البحث عن الأدعية التي يمكن لهم ترديدها في هذا اليوم بجانب ممارستها للأعمال الصالحة، ولما تتميز به الأدعية في هذا اليوم من فضل عظيم، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب.

دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب

دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب حيث يتميز هذا اليوم بوقوف الحجاج على جبل عرفات والذي هو من الشعائر الأساسية لأداء مناسك الحج، كما يتميز هذا اليوم بالأجر والثواب الذي يضاعفه لعباده أثناء ممارسة الأعمال الصالحة مثل الصيام والدعاء وغيرها من العبادات، لذلك سنقدم لكم فيما يلي مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.
  • اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها.
  • اللهم إنك أَمرت بالدعاء، وقَضيت على نفسك بالاستجابة، وأَنت لا تخلف وعدك، ولا تكذب عهدك، اللهم ما أَحببت من خير فحببه إلينا، ويسره لنا، وما كرهت من شيء فكرهه إلينا وجنبنا، ولا تنزع عنا الإسلام بعد إذْ أَعطَيتنا.
  • لبيك اللهم عفو وعافيه لبيك اللهم إجابة بعد إجابة لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنقصها أبدا الزمنا سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

إقرأ أيضاً :- دعاء يوم الجمعة المستجاب أدعية جميلة في يوم الجمعة 2024/2024

أفضل دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب

دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب حيث يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويتميز هذا اليوم بكثرة الدعاء والعبادات المختلفة، ومن أفضل الأدعية دعاء يوم عرفة كامل ولكنه طويل، ويمكن للمسلم الدعاء به لنفسه أو لغيره، حيث ينص هذا الدعاء على ما يلي: اللهمَّ إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك (لا‌ إله إلا‌ الله)، فلقِنّي إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني، فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي ولوالدي، ولمن أحببت، ولمن سكن قلبي، ولإخوتي، يا من لا‌ تضيع عنده الودائع، اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

دعاء يوم عرفة مستجاب

ليس المقصود بتلك الأدعية أنه مستجابة ولكن المقصود بها أن ترديدها سيكون في يوم يستجاب فيه الدعوات وعلى المسلم الإكثار من الدعاء مع الإلحاح فيه في هذا اليوم العظيم، ومن أفضل الأدعية التي يمكن الاستعانة بها ما يلي:-

  • اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أَنت آخذ بناصيته اللهم أَنت الأول فليس قبلك شيءٌ، وأَنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأَنت الظاهر فليس فوقك شيءٌ وأَنت الباطن فليس دونك شيءٌ اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.
  • رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمرِي كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي، وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أَخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأَنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • لا إله إِلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله رب العالمين، ولا حول ولا قوَة إِلا باللَّه العزيز الحكيم.
  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.

أدعية من القران الكريم ليوم عرفة

يفضل الكثير من المسلمين استخدام الأدعية الموجودة في القرآن الكريم، حيث يحتوي القرآن على العديد من الأدعية لمختلف حياة المسلم، وسنعرض عليكم فيما يلي مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن ترديدها في يوم عرفة وهي:

  • (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَاد).
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  • (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).
  •  (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة

يجب على المسلم الاقتداء بالرسول الكريم في هذا اليوم العظيم حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردد بعض الأدعية في يوم عرفة، ومن أفضل الأدعية التي كان الرسول الكريم يرددها في هذا اليوم ما يلي:-

  • قد روي عن النبي صل الله عليه وسلم قوله: (خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ(.
  • قد روي عن الفضل بن عباس رضي الله عنهما: أفاضَ رسولُ اللَّهِ من عرفاتٍ، ورِدفُهُ أسامةُ بنُ زيدٍ فجالت بِهِ النَّاقةُ، وَهوَ رافعٌ يديْهِ لا تجاوزانِ رأسَه، فما زالَ يسير على هينتِهِ حتَّى انتهى إلى جَمعٍ.

يمكنك التعرف علي :- دعاء الحر الشديد مكتوب أفضل الدعاء عند شدة الحر 2024

دعاء الصحابة في يوم عرفة

كما يفضل الاقتداء بالصحابة في هذا اليوم واستخدام الأدعية التي كانوا يدعون بها، ومن أفضل الأدعية التي يمكن التي كان يقوم الصحابة بترديدها في يوم عرفة ما يلي:-

  • ورد عن ابن مسعود تفضيله الدعاء بقوله: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضيين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.
  • ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”

يمكنك قراءة :- دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم وطريقة صلاة الاستخارة للزواج 2024/1445

أفضل الأدعية المأثورة في يوم عرفة

هناك بعض الأدعية المأثورة والتي يفضل الدعاء بها في يوم عرفة، حيث يجب على المسلم في هذا اليوم الإكثار من الدعاء وذكر الله، لذلك جمعنا لكم فيما يلي مجموعة من الأدعية المأثورة وهي:-

  • ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء في يوم الجمعة المباركة أفضل دعاء في يوم الجمعة مكتوب قصير
  2. طريقة صلاة الاستخارة للزواج الصحيحة وهل يوجد دعاء لتيسير الزواج
  3. دعاء دخول المنزل الجديد وأقوي دعاء لمن سكن بيت جديد
  4. أدعية بعد الأذان مستجابة أجمل دعاء بعد الاذان كامل مستجاب
  5. دعاء الخوف والقلق مستجاب أفضل دعاء القلق والوسواس والخوف
  6. دعاء النصر على الظالم أقوي دعاء لنصرة المظلوم على الظالم
  7. أدعية الاستغفار من الذنوب أفضل دعاء يغفر الذنوب والكبائر بإذن الله

وبهذا نكون قد قدمنا لكم مقال عن دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب وأيضا قدمنا لكم أدعية من القران الكريم ليوم عرفة 2024/1445 من خلال موقع مقالاتك ويمكنك تصفح المزيد عبر قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.