دعاء لبس الثوب الجديد الصحيح وحديث لبس الثوب الجديد 2024

Baher ahmed

دعاء لبس الثوب الجديد الصحيح وحديث لبس الثوب الجديد 2024،هو دعاء يظهر من مضمونه شكر الله تعالى على نعمته العظمى بأن منّ على الإنسان لكي يقتني هذا الثوب، فكم من إنسانٍ لا يستطيع أن يحصل على ثوبٍ مثله، وكم من فقيرٍ لا يستطيع اقتناء مثله، وكم من محتاجٍ لا يجد ما يشتري به ثوبًا مثله، وهكذا لسان حال المشتري للثوب الجديد المعترف بنعمة الله عليه، فتابعونا للتعرف على دعاء لبس الثوب الجديد الصحيح.

دعاء لبس الثوب الجديد الصحيح

يعتبر دعاء لبس الثوب الجديد من الأدعية التي نغفل عنها –للأسف-إذ أن تسارع الحياة قد شغلنا عن كثيرٍ من أمور السُنّة النبوية الشريفة، ولكن إن أردنا أن نعود إلى المسار الصحيح فعلينا معرفة طرفًا مما يُقال حين نلبس ثوبًا جديدًا مستقين ذلك من مِشكاة النبوة، ومن ذلك:

  •  الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا (الثَّوْبَ) وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّة_ أخرجه أهل السنن إلا النسائي.
  •  اللهم لك الحمد أنت كَسَوْتنيه، أسألك من خَيرِه وخَير ما صُنع له، وأعوذ بك من شَره وشَرِ ما صُنع له_أبو داود والترمذي والبغوي.

وهكذا نرى أن السُنّة قد مضت بنا في طريق الحرص على التذكير دومًا بنعم الله تعالى علينا، وأنه لا خالق إلا هو ولا رازق إلا هو سبحانه، فتُذعن نفس المؤمن وتنقاد إلى باريها في كل صغيرةٍ وكبيرةٍ أمر بها، وهذا هو مقصود الدين ابتداءً.

تعرف أيضاً علي :- دعاء التوبة من الذنب المتكرر أفضل دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

حديث لبس الثوب الجديد

إن في عدة الأحاديث التي ورد فيها دعاء لبس الثوب الجديد لعبرةٌ وعِظةٌ لنا جميعًا بأن الأمر كله لله تعالى، وهناك حديثٌ آخر رواه أبو داود وصححه الألباني، وهو أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: «وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ. غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»
وعليه فإننا نستنتج منه العديد من المعاني الراقية النافعة ومنها:

  •  إن بدأ العبد في لِبس ثوبه بقوله “الحمد لله” ففيه ثناءٌ على الله وإقرارٌ بفضله وذلك أدّعى أن يبارك الله فيه.
  •  اعترافٌ من العبد بأن هذا الكساء بيد الله تعالى دون حول منه ولا قوة، فهو بذلك قد خرج من حوله وقوته إلى حول الله وقوته، والله يحب الملتجأين إليه.
  •  أوضح الحديث مدى المغفرة التي تنتظر العبد الذاكر لربه حين لبسه للثوب الجديد، فمغفرة ما تقدم من ذنبه أي ما مضى من ذنبه، وقد يكون ذلك كثيرًا وقد غُفر بفعلٍ وذِكرٍ بسيط، والحمد لله.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء الصباح مكتوب للامام علي وأعمال علي بن ابي طالب

فائدة أدعية لبس الثياب

ما من شكٍ أن المسلم يستفيد من كل معلومة أو حديث أو آية تمر عليه في إطار الدين، وإن دعاء لبس الثوب الجديد إنما يوضح الكثير من الأمور التي فيها فائدة للإنسان في دنياه وأُخراه ومنها:

  •  تَذَكُر نعمة الله تعالى على العبد في جميع أحوال حياته.
  •  اتباع النهج النبوي الشريف في الاقتضاء بالنبي –صلى الله عليه وسلم- واتباع الدعاء الذي جاء به.
  •  تعظيم الرب تبارك وتعالى بحمده والثناء عليه إذ أنه هو الذي رزق –سبحانه-.
  •  الطمع في مغفرة الله تعالى للذنوب مما يتلفظ الإنسان به حال لبسه للثوب الجديد.

لا يخفى على الكثير أنه لا حول له ولا قوة، ولكننا مع حركة الحياة وامتدادها وضغوطها ننسى كثيرًا مما تعلمناه ولا نقوم بتطبيقه واقعًا عمليًا، ولكن قد جاء دعاء لبس الثوب الجديد ليُذكرنا ويرشدنا إلى الطريق المستقيم من جديد، ويُنبهنا ألا ننسى ذِكر الله تعالى على جميع أحوالنا وجميع حركاتنا وسكناتنا كما كان يفعل النبي –صلى الله عليه وسلم- ففي ذلك النجاة والمغفرة والعفو من الله رب العالمين.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء اللهم عام جديد من عمري أقوي دعاء السنة الجديدة من السنة 2024
  2. دعاء للمريض في العنايه المركزه أفضل دعاء لشخص عزيز بالشفاء
  3. دعاء للاهل والاصدقاء تويتر أفضل دعاء للأهل والأقارب في يوم الجمعة
  4. دعاء السعي في العمرة أقوي دعاء اتمام العمرة تويتر 2024
  5. دعاء سرعة الحفظ والفهم أفضل دعاء التوفيق في الامتحان لنفسي
  6. دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان أقوي دعاء المذاكرة والتوفيق 2024
  7. دعاء للوالدين بالشفاء العاجل أقوي أدعية للشفاء العاجل من المرض 2024

وها نحن قد إنتهينا من مقالنا على موقع مقالاتك عن دعاء لبس الثوب الجديد الصحيح وأيضا طرحنا لكم حديث لبس الثوب الجديد 2024 ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بمقال شامل وان تكونو قد إستفدتم من مقالنا هذا عبر قسم أدعية وأذكار.