دعاء قبل اذان المغرب مستجاب أجمل دعاء بعد صلاة المغرب لقضاء الحوائج 2024

Baher ahmed

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب أجمل دعاء بعد صلاة المغرب لقضاء الحوائج 2024، تُعدّ أدعية قبل وبعد المغرب مكتوبة مِن أكثر الأدعية التي يتوجب ترديدها والتوجه إلى الله عزوجلّ بها، وعامةً لابدّ أن يتحرى المرء أوقات الاستجابة للدعاء بها، ومِنها بعد العصر وحتى غروب الشمس فِي يوم الجمعة، وقد صح ذلكَ عن رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحديث النبوي الشريف، النبي: “في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه وأشار إلى أنها ساعة قليلة”، وما يبحثُ عنهُ الأفراد في هذا السياق، الأدعية المخصصة لهذا الوقت، وهيَ دعاء قبل اذان المغرب مستجاب.

أوقات يستجاب فيها الدعاء

إنّ الحديث عن أدعية قبل وبعد المغرب مكتوبة يَتطلب التعرّف إلى الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، والأوقات التي لابدّ من الإلحاح بالدعاء فيها واستثمارها بالشكل الأمثل، وتتمثّلُ هذهِ الأوقات فيما يأتي :

  • 1- ما بين الأذان والإقامة، وعن ذلك قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.
  • 2- في جوف الليل وآخره ساعة لا يرد فيها من يسأل الله شيئاً، وقد ثبت هذا في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام:” ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر”.
  • وهُنا لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الإلحاح بالدعاء مطلوب مرافقاً لحسن الظن بالله عزوجلّ وعدم استعجال الإجابة، فقد يعجل الله الإجابة وقد يؤخّرها وكلّ شيءٍ عندهُ بقدر ولحكمةٍ ما.
  • 3- السجود، وهوَ من الأوقات التي ترجى فيه الإجابة، لقوله عليه الصلاة والسلام : “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد”.
  • 4- عندَ جلوس الإمام يوم الجمعة على المنبر للخطبة وحتى قضاء الصلاة.
  • 5- قبل السلام فِي آخر كل صلاة يشرع فيه الدعاء، وذلك لقول رسول الله عند تعليمهِ التشهد: “ثم ليختر من الدعاء أعجبه إليه فيدعو”.
  • 6 – آخر نهار يوم الجمعة بعد صلاة العصروحتى غروب الشمس.

شاهد أيضاً  :- دعاء الكرب والهم والحاجه أقوي دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

دعاء قبل وبعد اذان المغرب مكتوب

دعاء قبل وبعد اذان المغرب مكتوب يندرجُ أيضاً فِي إطار أدعية قبل وبعد المغرب المطلوبة بكثرة مِن قِبل الأفراد، خاصةً تلكَ التي تتعلقُ بوقت الاستجابة في يوم الجمعة، وهوَ الوقت الذي يقع بين صلاة العصر وأذان المغرب وفقاً لما وردَ في السنة النبوية الشريفة، وما ينبغي قوله هُنا، أنّه يُمكن للمرء أن يدعو الله عزوجلّ بما شاء، وبأيّ صيغةٍ أرادها وبأيٍ دعاءٍ أراد، فلا توجد صيغة محددة ومفروضة للدعاء، لذا ليسَ هُناك مخصص للدعاء بِهِ في أوقات الاستجابة، لكنّ العديد من الأدعية يتداولها الأفراد لكونها شاملة ومرتبة الصياغة، مِنها ما يأتي:

  • اللهم اشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتك وأجب دعواتي.
  • «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي ، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي ، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي».
  • اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني.
  • اللهم إنّي أسألك الشفاء فعافني وأسألكُ الرحمة فارحمني وأكرمني براحة البال .
  • اللهم اجعل ساعتي وأنا ساجده بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك.
  • اللهم طهِّرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك .

إخترنا لك :- دعاء اللهم سخر لي زوجي أجمل أدعية لتسخير الحبيب 2024/1445

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب هوَ الدعاء الذي يتوجهُ بهِ الله المرء لله عزوجلّ بإخلاص نية وبصدق ويقين وحُسن ظن، وما يميّز عبادة الدعاء عن غيرها من العبادات أنّ المرء يُمكنه التقرب بها لله في أيّ وقتٍ شاء وكيفما أراد، مع وجود بعض الأوقات التي يكثّف فيها المرء دعاءهُ لكونها مذكورة في السنة النبوية بأنّها أوقات استجابة، وما وردَ بخصوص الدعاء المستجاب قبل أذان المغرب، هوَ الحديث الذي يختصُّ بيوم الجمعة فقط، وفيما يلي بعض الأدعية للاستعانة بها في مثلِ هذه الأوقات ضِمن أدعية قبل وبعد المغرب:

  • اللهم لا تعظّم لي عليّ أمراً ولا تحني لي قامة ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبرَ همي ولا تكشف لي ستراً ولا تفضح لي سراً.
  • اللهم إن عصيتك جهراً فاغفرلي وإن عصيتك سراً فاسترني.
  • الّلهم أعنِّي على ذكركَ وشُكركَ وحُسن عبادتك
  • اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النّشور.
  • الّلهم أجرني من النّار.
  • الّلهم أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني و أنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت.
  • الّلهم اجعل خيرَ عُمري آخرهُ، وخيرَ عملي خواتِمهُ، واجعل خيرَ أيّامي يومَ ألقاكَ.

دعاء بعد صلاة المغرب لقضاء الحوائج

بعد ما ذكرنا لكم دعاء قبل اذان المغرب مستجاب سنذكر لكم دعاء بعد صلاة المغرب لقضاء الحوائج الذى يعد من الأدعية التي يبحثُ عنها الأفراد بكثرة نظراً لرغبتهم في التوجه إلى الله عزوجلّ بالأدعية التي تكونُ سبباً في تفريج همومهم وكرباتهم وقضاء حوائِجِهم المختلفة، ولا يختلفُ الأمر كثيراً عندَ قولنا أدعية قبل وبعد المغرب، فما أوضحناهُ بخصوص أوقات الاستجابة، وعبادة الدعاء ينطبقُ على كافّة العناوين، وعلى كلّ الأدعية، وفيما يأتي مجموعة من الأدعية المتداولة بكثرة بين الأفراد:

  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك اسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.
  • اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

يمكنك مشاهدة :- أدعية الحفظ وعدم النسيان للامتحان 10 أدعية للتوفيق في المذاكرة

الدعاء عند سماع آذان المغرب

بالحديث عَن أدعية قبل وبعد المغرب، يُعدّ الدعاء عند سماع آذان المغرب ممكناً كسائر الأوقات التي يُمكن للمرء أن يدعو الله بها، فالدعاء ليسَ له شروطاً معينة وأوقاتاً معيّنة، باستثناء ما ثبتَ عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بخصوص الأوقات التي يُستحب الدعاء بها، وَما نستنتجهُ من ذلك، أنّ الدعاء يكونُ متاحاً في كلّ وقت، وأنّ الله عز وجلّ يسمعُ عباده وهوَ أقرب إليهم من حبل الوريد كما ورد في الآية الكريمة “وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ”:

  • الّلهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، الّلهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والأخلاق.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي واغفر ذنبي وأصلح حالي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللهم نور لي دربي واغفر لي ذنبي وحقق لي ما يكون خير لي وما أتمناه يارب العالمين اللهم طهر قلبي.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. أدعية للأم بالشفاء مكتوبة أقوي دعاء للأم المريضة بالشفاء العاجل
  2. دعاء للميت قبل الدفن مكتوب أفضل أدعية للميت قصيرة مؤثرة 
  3. أدعية للأم المتوفية في يوم الجمعة أجمل الأدعية للأم المتوفية
  4. أجمل دعاء للأم المتوفية وكلمات مؤثرة في وفاة الأم 2024/1445
  5. دعاء صلاة التراويح مكتوب كامل الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح
  6. دعاء الوتر كامل مكتوب وكيف تصلى صلاة الوتر 2024/1445
  7. دعاء شامل وجامع للخيرات أدعية لتيسير الأمور والفرج والرزق 

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن دعاء قبل اذان المغرب مستجاب وكذلك عرضنا لكم أجمل دعاء بعد صلاة المغرب لقضاء الحوائج 2024 على موقع مقالاتك نتمنى لكم الإستفادة الكاملة وللمزيد يمكنكم مشاهدة قسم أدعية وأذكار.