دعاء بداية السنة الهجرية أدعية راس السنة الهجرية الجديدة 1445

Baher ahmed

دعاء بداية السنة الهجرية أدعية راس السنة الهجرية الجديدة 1445، هي الأدعية التي يدعو بها كلّ مسلمٍ مع دخول العام الهجري الجديد 1445، حيث يحرص المسلم على الدعاء في مثل هذه الأوقات المباركة راجيًا أن يصادف ساعة استجابة من المولى عزّ وجل، ويهتمّ موقع مقالاتك بتقديم دعاء دخول العام الهجري الجديد 1445 مكتوب بالإضافة إلى سردّ أدعية خاصة لدخول العام الهجري الجديد.

دعاء راس السنة الهجرية 1445

إنّ بداية العام الجديد في التقويم الإسلامي كما أشرنا سابقًا مقرونةٌ بالهجرة الشريفة التي رفعت راية الإسلام الأولى في سماء الأمة، معلنةً انتصارها على رايات الكفر، وقد كانت هذه الهجرة سبيلًا لتأسيس قواعد الدين الإسلامي وبداية نشر الدعوة للعالمين أجمعين، وفيما يأتي دعاء راس السنة الهجرية 1445 :

إلهي لك الحمد على ما أعيطت ولك الحمد على ما منعت، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد قبل الرضا، ولك الحمد بعد الرضا، حمدًا يوافي نعمك، ويكافي جميلك وفضلك، ياربنا إنّا نسألك خير هذا العام الهجري الجديد وخير ما فيه من اليمن واليسر، والأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والنور والبركة، ونعوذ بك يا ربنا من شر هذا العام وشرّ ما فيه من الصدود والعسر والخوف والهلاك، اللهم إني أرغب إليك أن تصون ديني في هذا العام، فهو عصمة أمري، وأسألك أن تحفظ لي دنياي التي فيها معاشي، وأن توفقني توفيق الصالحين، وأن تفتح لنا في هذه الدنيا فتوح العارفين، وأن توفقنا فيها لما يرضيك عنا يا أكرم الأكرمين، واغفر لنا ما تقدم وما تأخر لنا من ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار، واحشرنا مع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّا يا كريم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

إقرأ أيضاً :- دعاء يعقوب عليه السلام المستحاب وفضل الدعاء في السجود والليل

أفضل دعاء بداية السنة الهجرية

على الرغم من أنّ الهجرة النبوية كُتب لها النجاح في مقادير السماوات والأرض إلّا أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان حريصًا على الدعاء في كلّ خطوةٍ من خطواته نحو المدينة المنورة، ليكون للمسلمين أسوةً حسنة ويحثّهم على الدعاء في أصعب الأوقات، ومع اقتراب دخول العام الهجري الجديد، وبعد ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1445 لا بدّ من الخوض في ذكر دعاء بداية السنة الهجرية فيما يأتي:

  • اللهم إنّا نسألك في نهاية هذا العام ودخول عامنا الجديد أن لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، وكربًا إلّا نفستها، ولا مريضًا إلّا عافيته، ولا غائبًا عن أهله إلّا بالسلامة رددته.
  • اللهم مع دخولنا إلى العام الجديد 1445 نسألك أن ترزقنا العصمة من الشياطين، والقوة على نفوسنا الأمارة بالسوء، وأشغلنا اللهم بما يقربنا إلى مرضاتك، ولا تشغلنا بما يقربنا من سخطك وغضبك.
  • اللهم في هذه السنة الجديدة نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ كل عملٍ يقربنا إليك، ونسألك أن ترزقنا حبّ نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأن تحشرنا مع من أحببنا في جنّات النعيم يا رب العالمين.
  • ربنا اجعلنا خيرًا ممّا قد يطنه الناس فينا، واغفر لنا ما أخفينا وما أعلنا من المعاصي والذنوب، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، وارزقنا الهداية والتوفيق يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر لنا عيوبنا، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء بداية السنة الهجرية 1445 مكتوب ومستجاب

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء بداية السنة الهجرية 1445 مكتوب ومستجاب:

  • إلهي اجعل لي بداية هذه السنة بداية توفيقٍ وإحسان، وسلامةٍ وإسلام، وأمنٍ وإيمان، اللهم اجعله عامًا مليئًا بالبهجة والسرور، واصرف فيه عنا الشرور، وارزقنا خيره وحقق لنا فيه أمانينا، واجعله لنا عام توبة وغفران، وعام رحمة وشكران، برحمتك يا حنان يا منان.
  • اللهم اجعل لنا دخول هذا العام يسيرًا خاليًا من الهموم والأكدار، والغموم وشرّ الأقدار، واجعله إلهي عام جبران واملأ فيه قلوبنا بالرضا والإيمان، وكل عام وأنتم بخير.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا بحق أسماءك الحسنى وباسمك الأعظم الذي سميت به نفسك، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها.
  • ربنا اكتب لنا من الأقدار ما ترضاه لن وغير حالنا إلى أحسن الأحوال، ونعوذ بك اللهم من أحوال أهل النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد إنا نعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل، وغلبة الدين وقهر الرجال.

أجمل أدعية السنة الهجرية الجديدة 2024/1445

فيما يأتي سيتم تقديم أجمل أدعية السنة الهجرية الجديدة 1445/2024:

  • اللهم في هذا العام الجديد أحيني على سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، وتوفنا يا ربنا على ملّته الحنيفة، اللهم أعذنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء إنّا نستغفرك ونتوب إليك، أستغفر الله العظيم التواب الرحيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه، ربنا اغفر لنا خطيئتنا يوم الحساب.
  • اللهم اهدنا في هذا العام الجديد فيمن هديت من المسلمين، وعافنا يا ربنا فيمن عافيت، اللهم تولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ، ولا يقضى عليك، إنّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك.
  • ربنا مع بداية هذا العام الجديد نعوذ بك من العلم الذي لا ينفع صاحبه، ومن العمل الذي لا يرفع، والقلب الذي لا يخشع، ومن دعوةٍ لا تستجيب لها يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة وتوفنا مسلمين مؤمنين، واحشرنا مع الصديقين والأبرار، برحمتك يا أرحم الراحمين.

يمكنك التعرف علي :- دعاء اللهم اشفي كل مريض قصير 1445

أفضل الأدعية المستجابة في السنة الهجرية الجديدة

إنّ الخوض في ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1445 يقتضي الخوض في ذكر أفضل الأدعية المستجابة في السنة الهجرية الجديدة، ولعلّ أبرز هذه الأدعية ما كان من المأثور من دعاء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

أدعية راس السنة الهجرية الجديدة 1445 قصيرة جدا

كذلك لا بدّ من ذكر أدعية راس السنة الهجرية الجديدة 1445 قصيرة جداً فيما يأتي:

  • اللهم في بداية هذه السنة جدّد الإيمان في قلوبنا.
  • إلهنا أعذنا في هذه السنة من الصلاة التي لا تنفع.
  • اللهم إني أسألك في راس السنة الهجرية الجديدة الثبات في أمري، والعزيمة في رشدي، وارزقني موجبات رحمتك.
  • إلهي في بداية هذا العام الهجري الجديد ثبتني على ديني واجعلعني من الهداة المهتدين.
  • ربي مع بداية هذه السنة كما أحسنت خلقي في بداية عمري حسن خلقي يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.

يمكنك قراءة :- دعاء جميل للميت اجمل دعاء للميت قصير 1445/2024

أدعية ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 1445

كذلك الخوض في ذكر دعاء راس السنة الهجرية 1445 يقتضي الخوض في ذكر أدعية ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 1445 فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة زدنا ولا تنقصنا، وأعطنا يا ربنا ولا تحرمنا، اللهم أكرمنا بجودك وكرمك ولا تهنا، ربنا آثرنا ولا تؤثر علينا يا رب العالمين، وارزقنا رضاك والجنة.
  • إلهي في ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة أسألك باسمك الأعظم الذي سميت به نفسك أن ترزقني عيشةً نقيّة، وميتةً سويّة، وأن تردني إليك مردًا غير مخزٍ ولا فاضح يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة اعفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، واهدني وارزقني وعافني واعف عني، وأعوذ بك اللهم من ضيق المقام يوم القيامة.
  • ربي في هذه الليلة المباركة قنعنا يا ربنا بما أعطيتنا ووهبتنا ورزقتنا، وبارك لنا فيه، واخلف يا ربنا علينا كلّ غائبة لي خير.
  • اللهم جنبني سوء الأخلاق وسيء الأهواء وشرّ الأعمال والأداوء والأسقام برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء أول يوم بالعام الهجري الجديد 1445

لم يرد في السنة النبوية تخصيصًا لدعاء أول يوم بالعام الهجري الجديد ولكن الدعاء هو العبادة، ويشرع للعبد أن يدعو ربه ويناجيه بما فتح الله عليه من الدعاء، لذا يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية التالية في أول أيام العام الهجري الجديد 1445:

  • اللهم في أول أيام هذه السنة المبارك نسألك رضاك و الجنة، ونعوذ بك من غضبك وسخطك والنار، ونسألك يا ربنا خير المسألة وخير الدعاء، وكذلك نسألك خير العمل وخير النجاح وخير الحياة، وأفضل الممات، اللهم ثبتني على ديني، وثقل موازيني.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنّا نسألك خير ما نأتي، وخير ما نفعل، وخير ما نعمل، ومن الخير ماظهر وما بطن، ونعوذ بك من الشر ما ظهر منه وما بطن.
  • ربنا آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم نور قلبي، وحصّن فرجي، وطهر روحي، واغفر لساني، وأسألك اللهم الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهم في أول أيام هذه السنة المباركة ألف بين قلوب المسلمين، وأصلح ذات بينهم، واهدهم سبل السلام والإسلام، ونجهم يا ربنا من الظلمات إلى النور، كما نجيت سيدنا يونس من بطن الحوت، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء للمريض سريع الاجابة اللهم انت الشافي 
  2. دعاء لخطيبي المتوفي اللهم ارحم خطيبي 1445/2024
  3. ادعية مسائية في يوم الجمعة ورسائل دعاء ليلة الجمع
  4. دعاء الشفاء لنفسي قصير اقوي دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل
  5. دعاء صباح يوم الجمعه مكتوب وادعية صباحية في يوم الجمعة
  6. دعاء قصير للمريض بالشفاء العاجل أقوي دعاء قصير للشفاء مستجاب
  7. أجمل أدعية الصبر على البلاء والمرض ودعاء إزالة المصيبة والابتلاء مكتوب

وبذلك نكون قد إنتهينا من مقال دعاء بداية السنة الهجرية وقمنا أيضا بذكر أدعية راس السنة الهجرية الجديدة 1445 في موقعنا موقع مقالاتك فتابعونا للمزيد عبر قسم أدعية وأذكار.