دعاء المتوفي مكتوب كامل أجمل دعاء للمتوفي بالرحمة والمغفرة 2024/1445

Baher ahmed

دعاء المتوفي مكتوب كامل أجمل دعاء للمتوفي بالرحمة والمغفرة 2024/1445، الدعاء للمتوفي هي احدي السنن التي ورثت لنا عن الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم حيث إن الرسول الكريم كان يكثر من الدعاء للمتوفيين ولذلك يجب علينا إن نقوم بالدعاء لكل متوفي ونطلب من الله إن يرزقة المغفرة والرحمة والعتق من النيران ويجب علينا أن نكثر من تلك الأدعية في كل وقت نذكر فية هذا المتوفي حتي يغفر الله سبحانة وتعالي له الذنوب جميعاً.

دعاء المتوفي مكتوب كامل

دعاء المتوفي مكتوب، الدعاء للمتوفي من الاعمال الصالحة التي يتوجب علينا القيام بها عند وفاة احد الاشخاص القريب منا حيث إن الدعاء للميت هو سنة ورثت لنا عن الرسول صلي الله علية وسلم، حيث كان الرسول كثير الدعاء للمتوفي، وكان يقول في الجنازات وفي دفن المسلمين ادعوا لأخيكم فهو الأن يسأل وذلك حتي ندعوا الله له بأن يثبتة عند سؤال الملكين داخل القبر وإن يجعل قبرة روضة من رياض الدنيا وليس حفرة من حفر جهنم، ولذلك يفضل أن نقوم بالجلوس عند المقابر بعد دفن الميت ونقرأء القرأن الكريم ونقوم بالدعاء له، وأيضاً في المجالس يجب علينا أن نكثر من الدعاء للميت ونذكر محاسنه فقط وأيضاً ان نقوم بعمل صدقة جارية علي روح كل إنسان متوفي قريب منا.

إقرأ أيضاً :- دعاء قضاء الحاجة والرزق أسرع دعاء لقضاء الحاجة 2024

دعاء المتوفي مكتوب كامل

يجب إن نقوم بالدعاء لجميع المتوفين الاقارب منا والمتوفين من المسلمين بالرحمة والمغفرة وذلك لأن الدعاء للمتوفي يكون مستجاب باذن الله تعالي ويستحب أن نقوم بالدعاء للمتوفي امام القبر وخاصة بعد إن يتم دفنة حيث نقرا له ما ورد من القرأن الكريم ثم نقوم بالدعاء له وننتظر لمدة ساعة واحدة علي الاقل ومن السنن المستحبة أن نقوم بزيارة القبور ولكن لا يستحب زيارتها في وقت المناسبات والاعياد ومن بعض نصوص دعاء المتوفي مكتوب كامل:

اللهم اغفر له وارحمه واجعله من ساكني فردوسك الأعلى .
اللهم نور له قبره واجعله روضة من رياض الجنة ، ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللهم آنس وحشته ووسع مدخله ، واعذه من عذاب القبر .
اللهم ارحمه رحمة واسعة و اشمله بعفوك .
اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود .
اللهم ارزقه لذة النظر الى وجهك الكريم .
اللهم انه عبدك وضيفك فجد عليه بفضلك ورحمتك يا ارحم الراحمين واكرمه بعفوك يا أكرم الأكرمين .

اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار. اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال

دعاء المتوفي مكتوب كامل بعد الدفن

دعاء المتوفي مكتوب كامل يجب أن نقوم بالدعاء للميت بعد الدفن مباشرة وننتظر لفترة وجيزة ونقوم بترديد بعض ايات من القرأن الكريم ومنها سورة يس كاملة ثم نقوم بالدعاء للميت بالرحمة والمغفرة حيث إن الميت في هذا الوقت يكون يحتاج من الاحياء الي الدعاء فقط حتي يتم مأنسة المتوفي في وحدتة وفي غربتة ويكون الدعاء للمتوفي في كل وقت وبعد كل صلاة ويجب إن نزور المتوفي في كل فترة ونقدم لكم بعض نصوص دعاء المتوفي مكتوب كامل:

ما مِن مُسلِمٍ يَمُوتُ فَيَشهَدُ لَهُ رَجُلانِ مِن جِيرانِهِ الأَدنَينِ فَيَقُولانِ: اللَّهُمَّ لا نَعلَمُ إِلاَّ خَيرًا، إِلاَّ قال اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ لِلمَلائِكَةِ: اشهَدُوا أَنِّي قَد قَبِلتُ شَهادَتِهِما، وغَفَرتُ ما لا يَعلَمانِ».
ومن دعاء للميت قبل أذان الفجر : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيرًا مِنْ دَارِه ، وَأَهْلًا خَيّرًا منْ أهْلِهِ، وزَوْجًا خَيْرًا منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار. اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا ، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا ، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا ، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا . اللَّهُمَّ منْ أَحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ ، وَمَنْ توَفَّيْتَه منَّا فَتَوَفَّهُ عَلى الإيمانِ ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ. اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.

دعاء للميت كامل

يجب أن نقوم بالدعاء للميت حتي يتم غفران له ما تقدم من الذنوب وايضاً من اجمل الاعمال التي يجب علي اسرة المتوفي القيام بها هي اخراج الصدقات علي روحة ويفضل أن يتم المساهمة في بناء احد المساجد بنية ان هذا المسجد يكون علي روح المتوفي أو القيام بالمساهمة في بناء مستشفي ومن افضل الاوقات التي يستحب فيها الدعاء للمتوفي هي بعد صلاة الفجر وفي الثلث الاخير من الليل حيث كما ورد لنا بان الدعاء في هذا الوقت يكون مستجاب وفي السطور التالية نعرض بعض نصوص دعاء المتوفي مكتوب كامل

اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.

اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

دعاء للمتوفي بالرحمة والمغفرة

إن الدعاء للميت يجب أن يكون في اي وقت يتم افتكار فيها ذلك المتوفي ولكن يفضل أن نقوم بالدعاء له في صلاة الجمعة حيث إن في ساعة صلاة الجمعة استجابة لجميع الدعوات باذن الله وايضاً في وقت صلاة العصر من يوم الجمعة ويجب أن يقوم اسرة المتوفي بذكر مجاسنة ونسيان ما ارتكبة من اخطاء اثناء حياتة حيث إنه يفضل أن نقوم بذكر محاسن موتانا فقط، ونعرض لكم في السطور التالية بعض من دعاء المتوفي مكتوب كامل بعد الدفن :

كم من فقيد تمنيناه معنا في رمضان ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره ولا لنا سوى الدعاء لهم اللهم أرحم موتانا وأغفر لهم ويغمد روحهم الجنة.

اقبل رمضان ولن تأتِ “اسم الميت” كُل عام ورحمةُ الرحمن تظلُك كُل عام ودُعائي لكِ لا يفارق لساني أسألك اللهُم ان تسكُنها فسيح جناتك اللهُم امين. سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه ف يارب نوّر قبورهم

ّ اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعاً. اللهم في هذا الشهر الكريم اسالك إن كان “اسم الميت” محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ) رواه مسلم (963).

يمكنك قراءة :- دعاء للغنى وكثرة المال أجمل دعاء لجلب المال في الحال 2024

دعاء المتوفي مكتوب كامل

الموت هو واحد من ضمن اصعب الامور التي قد تمر علي بعض الاشخاص حيث إن في الموت نفتقد احد الاشخاص ولا يمكن ان نراه مرة اخري في الحياة ولذلك فان من يحب المتوفي يجب أن يدعوا له في كل وقت وان يذكرة بالخير واذا كان هذا المتوفي من ضمن اصحاب العلوم في الارض يجب أن يتم نشر علم هذا الميت حيث إن من الصدقات والثواب هي نشر العلم حتي يعود علي هذا الميت حسنات مقابل العلم الذي نفع به اهل الارض وفي السطور التالية نقدم لكم بعض من نصوص دعاء المتوفي مكتوب كامل.

اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

اللهــــم إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك خرج من روَح الدنيا وسعتها ومحبوبيه وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. أسرع دعاء مستجاب على الظالم أفضل دعاء على الظالم الحاقد 2024
  2. دعاء للزوج المتوفي مستجاب اللهم ارحم زوجي واغفر له
  3. أدعية الفجر المستجابة أفضل الدعاء قبل صلاة الفجر مكتوب 2024
  4. دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ أفضل ادعية قبل المذاكرة والامتحان
  5. ادعية السنة الميلادية الجديدة أجمل ادعية للحبيب في بداية العام الجديد
  6. دعاء يوم الجمعة قصير مكتوب أفضل دعاء في يوم الجمعة المباركة مستجاب
  7. دعاء الرزق الذي لا يرد مكتوب أجمل أدعية طلب الرزق مكتوبة ومستجابة

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح مقال دعاء المتوفي مكتوب كامل وكذلك طرحنا لكم أجمل دعاء للمتوفي بالرحمة والمغفرة 2024/1445 عبر موقعكم موقع مقالاتك ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.