دعاء القنوت الصحيح مكتوب مستجاب أقوي دعاء قنوت الوتر حصن المسلم

Baher ahmed

دعاء القنوت الصحيح مكتوب مستجاب أقوي دعاء قنوت الوتر حصن المسلم، فلابد للمسلم أن يتابع النبي -صلى الله عليه وسلم- في أقواله وأفعاله وأن يتتبع الأدعية التي كان يرددها النبي -عليه السلام- لينال الأجر والثواب من الله عز وجل، وفي هذا المقال سنذكر دعاء القنوت الصحيح كامل مكتوب، وسنوضح حكم القنوت في صلاة الفجر والنوازل وصلاة الوتر عند الفقهاء الأربعة، ويساعدنا موقع مقالاتك في معرفة المعلومات والادعية والاحكام الشرعية الهامة والنافعة للمسلمين وأيضا دعاء القنوت الصحيح مكتوب مستجاب.

دعاء القنوت الصحيح مكتوب مستجاب

دعاء القنوت الصحيح مكتوب مستجاب حيث ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاء القنوت ويستحب قول هذا الدعاء عند القنوت في صلاة الوتر، وهو كالآتي:

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. لا منجا منك إِلاَّ إليك”

إقرأ أيضاً :- دعاء يجعل شخص من نصيبي أفضل دعاء للزواج من شخص تريده

دعاء قنوت الوتر حصن المسلم

ورد في كتاب حصن المسلم صيغ أدعية لقنوت الوتر وهي كالاتي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت،”ولا يعز من عاديت” تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نُصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفدُ، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك، وهو موقوف على عمر -رضي الله عنه-.

يمكنك التعرف علي :-  دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا مجرب

حكم القنوت في صلاة الوتر عند الفقهاء الأربعة

فيما يلي تفصيل حكم القنوت في صلاة الوتر عند الفقهاء الأربعة:

  • المالكية: قالوا لا قنوت في صلاة الوتر ويكره ذلك، ولافي غيره من الصلوات.
  • الشافعية: قالوا باستحباب القنوت في الوتر في النصف الأخير من رمضان فقط.
  • الحنفية والحنابلة: يقنت في الوتر، ويُسن في وتر كل ليلة من ليالي السنة.

حكم القنوت في صلاة الفجر والنوازل عند الفقهاء الأربعة

فيما يلي تفصيل حكم القنوت في صلاة الفجر والنوازل عند الفقهاء الأربعة:

  • المالكية: يسن القنوت في صلاة الفجر خاصة، ولا قنوت في الوتر ولا غيره من الصلوات.
  • الشافعية: يسن القنوت في صلاة الفجر على كل حال، ويسن القنوت في الفرائض إن نزلت بالمسلمين نازلة من نوائب الدهر.
  • الحنفية: يسن القنوت في الفجر إذا نزلت في المسلمين نازلة، فيقنت الإمام ويؤمن من خلفه ولا يقنت المنفرد.
  • الحنابلة: لا يقنت في صلاة الفجر إلا في النوازل وشدائد الدهر غير الطاعون، فيقنت الإمام أو نائبه في الصلوات الخمس، ولا يقنت في صلاة الجمعة.

يمكنك قراءة :- دعاء الحزن الشديد والضيق تويتر أقوي أدعية الحزن من السنة النبوية

صيغة دعاء القنوت الصحيح من السنة

فيما يلي دعاء القنوت من السنة النبوية:

  • ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله:”اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. لا منجا منك إِلاَّ إليك”.
  • وعن أَمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أَن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في آخر وتره:”اللهم إِنَّا نعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لاَ نُحْصي ثَنَاءً عليك، أَنت كما أَثنيت على نفسك”.
  • دعاء أَمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه:” اللهم إِنَّا نستعينك ونستغفرك، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخلع من يفجرك، اللهم إِيَّاك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإِليك نسعى ونَحْفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إِنَّ عذابك الجِدَّ بالكفَّار مُلْحِق. اللهم عَذِّب الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ويقاتلون أَولياءك، ولا يؤمنون بوعدك، وخالف بين كلمتهم، وأَلق في قلوبهم الرعب، وأَلق عليهم رجزك وعذابك، إِلَهَ الحق. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وأَصلح ذات بينهم، وأَلِّف بين قلوبهم، واجعل في قلوبهم الإِيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأَوزعهم أَن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم، إِلهَ الحق، واجعلنا منهم”.

الدعاء بعد صلاة الوتر

ورد دعاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يشرع للمسلم قوله بعد الانتهاء من صلاة الوتر وهو:“سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات، فعن عبد الرحمن بن أبزى رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الوتر: “سبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، و قل هو الله أحدٌ، فإذا سلم قال: سبحان الملك القدوس، ثلاث مرات، يرفع بالثالث صوته

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء السنة الجديدة للأصدقاء ودعاء العام الجديد للحبيب 2024/1445
  2. دعاء الخوف من شخص ظالم أجمل دعاء الخوف من شخص يهددني 2024
  3. دعاء النجاح في المدرسة قصير أقوي أدعية للطلاب للنجاح في الدراسة 2024
  4. دعاء للنجاح في النتيجة مجرب أفضل دعاء للنجاح في الامتحانات مجرب 2024
  5. دعاء العام الجديد للأصدقاء والحبيب أجمل دعاء دخول العام الجديد 2024/1445
  6. دعاء الخروج من المنزل مكتوب أدعية مستجابة عند الخروج من المنزل 2024
  7. دعاء تحصين الجنين في الرحم أقوي دعاء لحفظ الجنين من التشوهات 2024

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء القنوت الصحيح مكتوب مستجاب وأيضا طرحنا لكم أقوي دعاء قنوت الوتر حصن المسلم من خلال موقع مقالاتك ونتمنى ان نكون قد أفدناكم ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.