دعاء الشفع والوتر في رمضان أجمل الدعاء بعد ركعة الوتر في رمضان

Baher ahmed

دعاء الشفع والوتر في رمضان أجمل الدعاء بعد ركعة الوتر في رمضان، في شهر رمضان المبارك يحرص المسلم على اغتنام هذا الشهر الفضيل في الدعاء الى الله تعالى بكافة الأدعية التي بموجبها يستجيب الله لعباده المسلمين دعواتهم، ويغفر ذنوبهم ويتوب عليهم، فالمسلمون في شهر رمضان المبارك يحرصون على أداء العبادات والتقرب الى الله تعالى بأفضل العبادات والطاعات، وأداء الصلوات النافلة ومن بينها صلاة التراويح وصلاة قيام الليل، والعديد من النوافل الأخرى، ومن بين أفضل الذكر في شهر رمضان وما يتردد المسلم على تكراره دعاء الشفع والوتر في رمضان.

الدعاء بعد ركعة الوتر في رمضان

تعتبر صلاة التراويح من العبادات التي تميز شهر رمضان المبارك عن غيره، فبعد أداء صلاة العشاء يتجمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة التراويح جماعة، وسط أجواء روحانية جميلة يحرص بذلك المسلمون على أداءها، ويستمر الوقت الذي يستطيع فيه المسلمون على اداء صلاة التراويح من وقت صلاة العشاء الى قبل صلاة الفجر، ومن الأدعية المأثورة دعاء الشفع والوتر في رمضان الكريم :

  • فقد ثبت في الحديث الصحيح من حديث الحسن بن علي وعن أبيه أن النبي ﷺ علمه كلمات يقولها في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، زاد في رواية البيهقي: ولا يعز من عاديت.
  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • ومن الأدعية الأخرى: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • ومتـّعـنا اللهم بسمعنا وبصرنا وقوتنا أبدا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

شاهد أيضاً :- دعاء لراحة البال والقلب والنفس 2024 أدعية لهداية النفس وراحة البال

دعاء القنوت في الوتر في رمضان

من بين الأدعية التي ينتشر ذكرها في الشهر الفضيل، دعاء القنوت والذي يكون في صلاة الوتر بعد الركوع وذلك في الركعة الأخيرة، وإذا جعل هذا الدعاء قبل أداء الركوع فهو لا حرج به، لكن الأفضل أن يتم الدعاء بعد الركوع، ومن الأدعية المأثورة التي ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة ما يلي:

  • عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولا منجا منك إلا إليك، والجملة الأخيرة لا منجا منك إلا إليك.
  • ما ورد عن الحسن بن علي -رضي الله عنه- أنه قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر في القنوت: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • ما ورد عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: صليت خلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلاة الصبح فسمعته يقول بعد القراءة قبل الركوع : اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك.

تعرف علي :- دعاء إزالة الوسواس والخوف والقلق 2024 أفضل دعاء إزالة الوسواس

دعاء الشفع والوتر في رمضان

دعاء الشفع والوتر في رمضان حيث يستغل أئمة المساجد وجدود المصلين باعداد كبيرة في صلاة التراويح، وذلك حرصا منهم لى أداء صلاة الجماعة كسبا لأجر العبادات في رمضان، يذكر أن دعاء الشفع والوتر في رمضان من بين الأدعية المؤثرة التي يرددها الامام، لما فيها من تقرب الى الله تعالى ورجاء بغفران الذنوب والمعاص، ومن بين تلك الأدعية المتخصصة في الشفع والوتر للشهر الفضيل المبارك نذكر منها ما يلي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق واللقاء بك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت، تقبلني مسلما وتب علي.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تمنعنا به من الاقدام على معصيتك، وارزقنا من طاعتك ما توهبنا به جنتك، ومن اليقين ما تخفف به علينا أحزان ومصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بما رزقتنا من الحواس بأسماعنا اللهم وببصرنا وبقواتنا أبدا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على الأعداء، ولا تجعل مصائبنا تقع في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همومنا في هذه الحياة، وأبعد عن النار خطواتنا، واجعل جنتك يارب هي دارنا، ولا تسلط علينا يا الله من لا يخافك فينا ولا يرحمنا برحمتك وقدرتك يا أرحم الأرحمين.
  • اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفر بك، ونبتعد ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك اللهم ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار محقق، اللهم ثبتنا على صراطك المستقيم، وأبعد عنا الضلال والفجور والعصيان، اللهم ىمين يارب العالمين.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة، وماتوا وهم على ذلك، اللهم اغفر للمسلمين وارحمهم وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا وذلك كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا برحمتك يا أرحم الأرحمين ويا أكرم الأكرمين.
  • اللهم انا نسألك في شهرك المبارك بأن تجعل أيمامنا مليئة بعمل الخيرات، وترك جميع المنكرات، وحب المساكين وتلبية حاجياتهم، اللهم ارحمنا وتب علينا واغفر لنا ذنوبنا، وأبعدنا اللهم عن الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونسألك اللهم حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك يارب العالمين يا مجيب السائلين.
  • اللـهم أصلح لنا ديننا وعباداتنا، وأصلح لنا في هذه الدنيا معاشنا وسبل حياتنا، وأصلح لنا في أخرتنا، واجعل أيامنا المتبقية في هذه الحياة تمتلئ بالاعمال الصالحة التي تقربنا منك يا كريم، واجعل اللهم من الموت راحة لكل مسلم من من كافة الشرور والمعاصي.

يمكنك مشاهدة :- دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير 2024 دعاء يوم الجمعة المباركة مكتوب

فضل صلاة الوتر

صلاة الوتر وصلاة التراوريح من الشعائر المميزة التي تختص بها ليالي شهر رمضان المبارك دون غيرها، ولذلك يحرص المسلمون على أداء صلاة التراويح واستشعار عظمة وجمال دعاء الشفع والوتر، ومن الأهمية لصلاة الوتر ما سنذكره كالتالي:

  • تعتبر صلاة الوتر ودعاء الشفع والوتر في رمضان من أسباب هداية الإنسان وتنوير قلبه للصلاح وللأعمال الخيرة المباركة.
  • سببا من أسباب جلب الرزق والخيرات، واستجابة الدعاء للمسلمين المتضرعين الى الله.
  • تعتبر من أسباب البركة في الصحة والمال والبنون.
  • إن الحصول على رضا الله تعالى هو أعظم شرف يمكن للمسلم الحصول عليه، ولذلك فإن صلاة الوتر تحقق محبة الله ورضا الله تعالى على عباده المؤمنين.
  • محو الذنوب والخطايا والآثام وغفران الذنوب والمعاصي.
  • يكتب الله أجرا لمن يصلي هذه الصلوات حيث يكتبه الله عنده من الذاكرين القائمين.
  • محو الذنوب والخطايا والآثام وغفران الذنوب والمعاصي.

يتضرع المسلم الى الله على مدار العام لاستجابة الدعاء وفي شهر رمضان العظيم وبسبب خصوصيته المطلقة في أداء الشعائر المختلفة، نجد الاقبال الكبير من الناس على أداء صلاة التراويح وكذلك صلاة الوتر، لما لها من أهمية عظيمة في استجابة الدعاء، ومن بين تلك الأدعية دعاء الشفع والوتر في رمضان.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. اللهم ارحم امي فقد أشتاقت لها نفسي
  2. دعاء تفريج الهم من السنة النبوية وآيات قرآنية لتفريج الهم 2024
  3. دعاء لفك الكرب والهم في يوم الجمعة 2024 أفضل الأدعية في يوم الجمعة
  4. أدعية لتسهيل الأمور وقضاء الحوائج 2024 أدعية لتسهيل الأمور من القرآن الكريم
  5. ادعية لابطال العين والحسد والسحر 2024 أدعية الحسد والعين مكتوبة كاملة
  6. أدعية للشفاء العاجل للأطفال 2024 وسورة لشفاء الطفل الرضيع
  7. أدعية مستجابة في العمرة 2024 دعاء مستجاب في العمرة بإذن الله

زوار ومتابعي موقع مقالاتك إلى هنا إنتهينا من عرض مقال دعاء الشفع والوتر في رمضان وكذلك عرضنا لكم أجمل الدعاء بعد ركعة الوتر في رمضان من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا للمزيد.