دعاء الرسول يوم الجمعة أجمل دعاء يوم الجمعة الصلاة على النبي

Baher ahmed

دعاء الرسول يوم الجمعة أجمل دعاء يوم الجمعة الصلاة على النبي،هي الأدعية الكريمة التي وردت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في صحيح السنة النبوية الشريفة والتي كان يدعو بها الحبيب المصطفى في يوم الجمعة وفي غير يوم الجمعة، وفي هذا المقال من موقع مقالاتك سوف نلقي الضوء على دعاء الرسول يوم الجمعة ، وسنقدمّ مجموعة مميزة من الأدعية الواردة في السنة النبوية والتي يُمكن الدعاء بها في يوم الجمعة.

دعاء الرسول يوم الجمعة

  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مُدخلًا كريمًا”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.

أجمل دعاء الرسول يوم الجمعة

  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب”.
  • “أسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

شاهد أيضاً  :- دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب أفضل أدعية قيام الليل في رمضان

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة

وردت في السنة النبوية العديد من الأدعية التي دعا بها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- في حياته، وفيما يأتي نقدم صيغ دعاء الرسول يوم الجمعه:

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليَّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا”.

إخترنا لك :- ادعية يوم الجمعة وقت المغرب أجمل دعاء المغرب يوم الجمعه

اجمل دعاء الرسول في يوم الجمعة

إنَّ نص الدعاء المبارك الآتي هو اجمل دعاء النبي في يوم الجمعه، وهو دعاء وارد في صحيح السنة النبوية الشريفة عن الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام-:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

دعاء يوم الجمعة الصلاة على النبي

يضمّ الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء يوم الجمعة الصلاة على الرسول -عليه الصلاة والسلام-:

الدعاء الأول “اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”. الدعاء الثاني “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء”. الدعاء الثالث “اللهم أنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”. الدعاء الرابع “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.

دعاء الرسول في ليلة الجمعة

كثيرة هي الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في ليلة الجمعة والتي جاءَت عن رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام-، وفيما يأتي مجموعة صيغ دعاء الرسول في ليله الجمعه:

  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.
  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيِّئ الأسقام”.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء أول شعبان المستجاب أقوي دعاء دخول شهر شعبان
  2. دعاء التراويح في شهر رمضان أقوي دعاء التراويح والتهجد في رمضان
  3. أدعية للشفاء من الوسواس القهري أقوي دعاء القلق والخوف من المرض
  4. دعاء رمضان قصير ومستجاب 2024 اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان
  5. دعاء استقبال شهر رمضان الكريم أجمل أدعية استقبال شهر رمضان 2024
  6. دعاء نهاية شهر رمضان أقوي 20 دعاء الوداع في رمضان 2024/1445
  7. دعاء النصف من رمضان مستجاب أقوي دعاء نصف شهر رمضان مكتوب 2024

وإلي هنا نكون إنتهينا من تناول مقال عن دعاء الرسول يوم الجمعة وكما تناولنا أيضًا أجمل دعاء يوم الجمعة الصلاة على النبي من خلال موقع مقالاتك عبر قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.