دعاء الخروج من المسجد حصن المسلم أقوي دعاء الخروج من المسجد مكتوب

Baher ahmed

دعاء الخروج من المسجد حصن المسلم أقوي دعاء الخروج من المسجد مكتوب،على المسلم أن يتابع النبي -صلى الله عليه وسلم- بالأدعية والأذكار التي وردت عنه لكي يتقرب بها إلى الله تعالى، وقد حث الله -عز وجل- على صلاة الجماعة في المسجد، فلابد للمسلم أن يتعلم الأدعية المتعلقة بدخول المسجد والخروج منه، وفي هذا المقال سنذكر دعاء الخروج من المسجد، كما سنوضح آداب دخول المسجد، ودعاء المشي إلى المسجد، ويساعدنا موقع مقالاتك في معرفة الأحكام والأدعية والمعلومات الشرعية الهامة.

المسجد

‏ إن معنى المسجد في اللغة موضع السجود، وأما معناه في الاصطلاح الشرعي فهو “كل ما أعد ليؤدي فيه المسلمون الصلوات الخمس جماعة”، وللمسجد في الاصطلاح الشرعي معنى أعم فيشمل المكان الذي يتخذه الإنسان في بيته ليصلي النافلة أو ليصلي الفريضة إذا كان هناك ما يمنعه من أدائها جماعة في المسجد، وقد روي عن جابر -رضي الله عنه- قال‏:‏ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ‏”‏أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي، نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل‏”.

إقرأ أيضاً :- دعاء يجعل شخص من نصيبي أفضل دعاء للزواج من شخص تريده

دعاء الخروج من المسجد حصن المسلم

إن دعاء الخروج من المسجد هو بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم” وقد ورد دعاء الخروج من المسجد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد قال: “إذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”، ومن الأذكار أيضًا التي تقال عند الخروج من المسجد: اللهم إني أسألك من فضلك فلابد للمسلم أن يحرص على هذه الأذكار عند خروجه من المسجد.

أفضل دعاء الخروج من المسجد حصن المسلم

إن كتاب حصن المسلم يحتوي على أذكار النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مختلف أمور الحياة، وهو من أكثر الكتب الإسلامية انتشارا، لأن أسلوبه سهل ولأنه التزم بالأحاديث الصحيحة فقط، وفيما يلي دعاء الخروج من المسجد الذي ورد في كتاب حصن المسلم:

” بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ،اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم “

يمكنك التعرف علي :-  دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا مجرب

دعاء الخروج من المسجد للأطفال

على المسلم أن يعلم أطفاله الأدعية والأذكار التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم-، ودعاء الخروج من المسجد الذي ورد عن النبي -عليه السلام- هو: “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”.

دعاء المشي للمسجد

فيما يلي بعض الأدعية المشروعة عند الذهاب إلى المسجد:

  • باسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي، وهذا الدعاء يشرع لمن خرج من بيته سواء خرج للمسجد أو السوق أو لزيارة الأهل والأقارب أو خرج لغيرها من الأمور.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا وفي لساني نورًا وفي شعري نورًا وفي بشري نورًا وفي عظمي نورًا وفي لحمي نورًا وفي دمي نورًا، اللهم اجعل أمامي نورًا وخلفي نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، وفوقي نورًا وتحتي نورًا، اللهم أعطني نورًا وزدني نورًا وأعظم لي نورًا، وهذا الدعاء يستحب قوله عند قصد المسجد.

يمكنك قراءة :- دعاء الحزن الشديد والضيق تويتر أقوي أدعية الحزن من السنة النبوية

آداب المسجد

إن آداب المسجد كثيرة وهي النواهي التي نهى عنها الإسلام والمستحبات التي حث الإسلام عليها، ومنها ما يلي:

  • لبس أحسن الثياب والاهتمام بنظافة الفم واستخدام السواك فهو سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد رغب به النبي وحدث عليه فقال:” لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”، وقد قال -تعالى-: “يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ”.
  • من السنة الذهاب الى المسجد في وقت مبكر، وكذلك من السنة المشي على الاقدام والمشي إلى المسجد أفضل من الركوب وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن أعظم الناس أجرًا في الصلاة أبعدهم ممشى.
  • استحباب قول الأدعية الواردة عند دخوله إلى المسجد وعند خروجه منه، وهي عند الدخول السلام على النبي ثم قول: “اللهم افتح لي أبواب رحمتك”،وإذا خرج من المسجد يقول: “اللهم إني أسألك من فضلك”.
  • من السنة أداء ركعتين وهما تحية المسجد، عند دخول المسجد ثم الجلوس والاكثار من ذكر الله تعالى، بالتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير.
  • نهي الإسلام عن دخول المسجد لمن أكل الثوم أو البصل لما لها من رائحة كريهة، وهذا النهي ليس تحريميًا بل كراهةً وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ أَكَلَ الْبَصَلَ، وَالثُّومَ، وَالْكُرَّاثَ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ”.
  • من المستحب متابعة المؤذن عند الأذان فيقول مثل ما يقول إلا في قوله: حي على الصلاة، حي على الفلاح، فإنه يقول عند كل لفظة منها: لا حول ولا قوة إلا بالله.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء السنة الجديدة للأصدقاء ودعاء العام الجديد للحبيب 2024/1445
  2. دعاء الخوف من شخص ظالم أجمل دعاء الخوف من شخص يهددني 2024
  3. دعاء النجاح في المدرسة قصير أقوي أدعية للطلاب للنجاح في الدراسة 2024
  4. دعاء للنجاح في النتيجة مجرب أفضل دعاء للنجاح في الامتحانات مجرب 2024
  5. دعاء العام الجديد للأصدقاء والحبيب أجمل دعاء دخول العام الجديد 2024/1445
  6. دعاء الخروج من المنزل مكتوب أدعية مستجابة عند الخروج من المنزل 2024
  7. دعاء تحصين الجنين في الرحم أقوي دعاء لحفظ الجنين من التشوهات 2024

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال دعاء الخروج من المسجد حصن المسلم وأيضا سردنا لكم دعاء الخروج من المسجد مكتوب فتابعونا عبر موقع مقالاتك للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.