ايات قرانية عن السحر والشعوذة ودليل وجود السحر في القرآن

Hend Mahamed

ايات قرانية عن السحر والشعوذة ودليل وجود السحر في القرآن، تعتبر الآيات القرآنية التي تتعامل مع موضوع السحر والشعوذة، والتي يمكن العثور عليها في سور مختلفة من القرآن، مناسبة لكل العصور والمجتمعات فالسحر والشعوذة ليست ظواهر محصورة في ماضينا البعيد، بل ما زالت موجودة في العالم المعاصر، وتمارس بأشكال مختلفة وتأثيرات متنوعة ، في هذا المقال جمعنا لكم ايات قرانية عن السحر والشعوذة، تابعوا معنا :

ايات قرانية عن السحر والشعوذة

لقد أنكر بعض الناس وجود السحر ، ولذلك خصصنا هذا المقال لنسرد لكم الأدلة على وجود السحر من خلال عرض ايات قرانية عن السحر والشعوذة:

  • قوله تعالى في سورة البقرة (الآية 102): “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ” تُذكر هذه الآية أن الشياطين كانت تعلم الناس السحر وتدعي أنها تعلمهم كيف يفرقون بين الرجل وزوجته، ولكنهم لا يمكنهم أن يضروا أحدًا إلا بإذن الله. وهم يعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، وهم يعلمون أنهم لن يكون لهم نصيب في الآخرة. فإن شراء السحر والتعامل معه يعد أمرًا شريرًا ومضرًا للإنسان.
  • قوله تعالى في سورة الأعراف (الآية 116): “قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ” تشير هذه الآية إلى أن السحرة الذين خاضوا منافسة مع موسى عليه السلام في مصر أدعوا أنهم إما سيُلقون عصاهم السحرية أو سيكونون هم الذين يلقونها، وكانوا يسعون لإثبات قوتهم وتفوقهم من خلال السحر. ومع ذلك، هزمهم موسى بإذن الله وبدل أعصاهم إلى ثعابين حقيقية.
  • قوله تعالى في سورة الأعراف (الآية 117): “فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ” تذكر هذه الآية أنه عندما ألقى موسى عصاه على الأرض، تحوّلت إلى ثعبان حقيقي يبدي وجود السحر والشعوذة كأمور مضللة وزائفة أمام قدرة الله.
  • قوله تعالى في سورة يونس (الآية 81): “وَإِذَا حَاكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ قَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ” توضح هذه الآية أن الذين لا يؤمنون بالآخرة ويعبدون الأصنام ويرتكبون الشرك، يطلبون من الأنبياء أن يأتوا بآيات تدعم مطالبهم وتؤكد صحة ما يؤمنون به، في حين أن الآيات والمعجزات تكون في يد الله وحده، وأن الرسول هو مجرد نذير يبين الحق للناس.

إقرأ أيضاً :- جلب الحبيب بالقران الكريم وجلب الحبيب بسرعة ورغما عنه

آيات تحريم السحر في القرآن

نسرد لكم من خلال السطور التالية آيات تحريم السحر في القرآن و تابعوا معنا :

  • قال – تعالى -: ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾[البقرة: 102].
  • وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ﴾ [طـه: 69]،

آيات السحر في القرآن مكتوبة

إن القرآن الكريم يحتوي على العديد من آيات السحر في القرآن مكتوبة ، ومن تلك الآيات ما يلي:

  • أَسِحْرٌ هَٰذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ ﴿٧٧ يونس﴾
  • وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ﴿٧٩ يونس﴾
  • فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ ﴿٨٠ يونس﴾
  • لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴿٧ هود﴾
  • وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ ﴿١١٣ الأعراف﴾
  • فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ ﴿١١٦ الأعراف﴾
  • سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ﴿١١٦ الأعراف﴾
  • وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ﴿١٢٠ الأعراف﴾
  • وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ﴿١٣٢ الأعراف﴾
  • قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ ﴿٢ يونس﴾
  • فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا إِنَّ هَٰذَا لَسِحْرٌ مُبِينٌ ﴿٧٦ يونس﴾
  • بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ﴿١٥ الحجر﴾
  • إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا ﴿٤٧ الإسراء﴾

تعرف أيضاً علي :- آيات قرآنية عن العلم والتعلم أجمل آيات قرآنية عن العلم مزخرفة

آيات السحر في سورة طه

ومن آيات السحر في سورة طه نذكر الآيات التالية :

  • {قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقى (65) قالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذا حِبالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى (66)}.
  • {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسى (67) قُلْنا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلى (68) وَأَلْقِ ما فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ ما صَنَعُوا إِنَّما صَنَعُوا كَيْدُ ساحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتى (69)}.
    {فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هارُونَ وَمُوسى (70)}.
    {قالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَشَدُّ عَذابًا وَأَبْقى (71)}.

يمكنك الاطلاع علي :- آيات الرزق والغنى السريع وطريقة السبع آيات لجلب الرزق

دليل وجود السحر في القرآن

وفيما يلي سورد بعض أدلة وجود السحر في القرآن ، تابعوا معنا :

  •  قال تعالى: ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ * وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 102، 103].
  • ﴿ قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ ﴾ [يونس: 77].
  •  ﴿ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ﴾ [يونس: 81، 82].
  •  ﴿ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ﴾ [طه: 67 – 69].
  • ﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ ﴾ [الأعراف: 117 – 122].
  • ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ [الفلق: 1 – 5].

شاهد أيضاً :- آيات الزواج من شخص معين 10 آيات لجلب الزوج الصالح

آيات عن عقاب السحرة

آيات عن عقاب السحرة ، عقوبته السحر ة في الأخرة فهي جهنم إذا مات على سحره ولم يتب لقوله تعالى :

  • قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم “وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون.” صدق الله العظيم (البقرة 102).
  • فهذه الآية الكريمة تدل على أن السحر كفر فالواجب على من يتعامل بالسحر الرجوع إلى الله والتوبة النصوحة

وبعد الإنتهاء من مقال ايات قرانية عن السحر والشعوذة وكذلك طرحنا عليكم دليل وجود السحر في القرآن نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مقالاتك ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم القرآن الكريم.