آيات قرآنية عن العلم والتعلم أجمل آيات قرآنية عن العلم مزخرفة

Hend Mahamed

آيات قرآنية عن العلم والتعلم أجمل آيات قرآنية عن العلم مزخرفة ، إن القرآن الكريم يذكرنا بأن الله خلق الإنسان وجعله خليفة في الأرض، وأعطاه القدرة على التفكير والتدبر في سورة العلق، آية 1 و 2، يقول الله تعالى: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ”. هذه الآية الكريمة تبين لنا أن العلم والتعلم هما جزء أساسي من وجودنا وغايتنا في الحياة ، في هذا المقال جمعنا لكم آيات قرآنية عن العلم والتعلم ، تابعوا معنا :

آيات قرآنية عن العلم والتعلم

للعلم أهمية كبيرة في حياة كل فرد، وبدوره يؤثر على المجتمع في النهاية ولعل هذا من أهم الأسباب الذي جعلت من مجتمعنا العالم الثالث كما يطلق علينا بعد أن كان العرب منارة العلم للعالم كله، وسوف نعرض بعض آيات قرآنية عن العلم :

  • ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”، «سورة الزمر: الآية 9».
  • “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”، «سورة الجمعة: الآية 2»
  • ” وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ* وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ” سورة النمل، الآيات 15، 16
  • “وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”. سورة القصص، الآيات 14.

إخترنا لك :- آيات لجلب الحبيب للزواج سريعا وايات قرانية لجلب الحبيب البعيد

آيات وأحاديث عن العلم

العلم له مكانة عظيمة في الإسلام، ويتم تشجيع المسلمين على اكتساب العلم والتعلم طوال حياتهم. فيما يلي بعض الآيات والأحاديث التي تشير إلى أهمية العلم في الإسلام:

الآيات القرآنية عن العلم

  • “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” (سورة العلق، الآية 1)، وهذه الآية تعني “اقرأ باسم ربك الذي خلق”.
  • “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ” (سورة المجادلة، الآية 11)، وهذه الآية تعني “يُرفَعُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ”.
  • “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ” (سورة الزمر، الآية 9)، وهذه الآية تعني “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ”.

الأحاديث النبوية عن العلم

  • عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم” (رواه ابن ماجه).
  • عن عبد الله بن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة” (رواه مسلم).
  • عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين” (رواه البخاري).
  • عن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “مثل الداعي إلى الله والعالم الذي يعلم الناس الخير، فهو لا ينفع الناس شيئًا” (رواه البخاري ومسلم).

شاهد أيضاً  :- آيات علاج الوسواس القهري وأقوي دعاء يبعد الوسواس القهري

آيات تحث على العلم في سورة المجادلة

العلم مثل النهر الذي لا ينقطع من العطاء ويشرب منه الناس، فكل علم هادف ونافع والغرض منه ابتغاء مرضاة الله فهو مقبول ويأخذ عليه المؤمن الثواب ويرتفع في الدرجات، و من خلال السطور التالية سوف نورد لكم آيات تحث على العلم في سورة المجادلة :

  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوافَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿١١﴾، سورة المجادلة .

آيات قرآنية عن العلم مزخرفة

نسرد لكم في الآتي مجموعة من الآيات القرآنية عن العلم مزخرفة ، تابعوا معنا :

  • “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”، «سورة العلق: الآيات 1-5»
  • ” وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ”،«سورة النساء: الآية 113».
  • “وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا”، «سورة طه: الآية 114»
  • “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”، «سورة المجادلة: الآية 11».

يمكنك مشاهدة :- وصفات مغربية لفك النحس وايات لجلب الحظ وفك النحس

آيات قرآنية عن الاجتهاد في الدراسة

وهناك امثال عديدة قد ضربها الله سبحانه وتعالى في القرآن وقد اخذها العلماء وقد قاموا بتتبع المعنى وراء ذلك وبفضل هذه الآيات قد توصلوا إلى عدد كبير من الاكتشافات العلمية، وفيما يلي سوف نقدم لكم آيات قرآنية عن الاجتهاد في الدراسة :

  • قال (تعالى) في سورة التوبة: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ”.
  • وقال (تعالى) في سورة الكهف: ” فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا”.
  • وفي سورة الملك يقول (عز وجل): “الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ”.
  • وجاء في سورة الزلزلة: “يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ* فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”.

إخترنا لك :- ايات لجلب الزوجة لزوجها 10 سور قرآنية للاصلاح بين الزوجين

فضل العلم في القرآن

بهذا نكون قد و صلنا الى ختام مقالنا و سوف نتعرف في الآتي على فضل العلم في القرآن ، تابعوا معنا :

  • العلم مكرم في القرآن: الله تعالى يمدح ويكرم أهل العلم في القرآن الكريم، حيث يقول في سورة فاطر (الآية 28): “إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ”، وهذا يعني أن أهل العلم هم الذين يتقون الله ويعبدونه بحقيقة.
  • العلم مصدر الهداية: يعتبر العلم من أهم وسائل الهداية في القرآن الكريم. فالله يقول في سورة الزمر (الآية 9): “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ”، مشيرًا إلى أن أهل العلم يتميزون عن غيرهم وأن الهداية تأتي من خلال العلم والمعرفة.
  • العلم مطلب إلزامي: في القرآن الكريم، يتم تحث المؤمنين على اكتساب العلم والتعلم. فالله يأمر في سورة الزمر (الآية 9): “فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ”، مما يدل على أن العلم والتعلم جزء أساسي من الدين الإسلامي.
  • العلم والتفكر: العلم والتفكر في آيات الله من أهم وظائف المؤمنين. ففي سورة آل عمران (الآية 190) يقول الله: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ”، مشددًا على أنه يجب أن يتم توظيف العلم والتعلم للتأمل والتفكر في آيات الله.
  • العلم والحكمة: يتعلق العلم في القرآن الكريم بالحكمة والتوجيه السليم. فالله يقول في سورة البقرة (الآية 269): “يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا”، مؤكدًا أن الله يمنح الحكمة لمن يشاء وأنها من أعظم النعم التي يمكن أن يمنحها.

وفي ختام مقالنا اليوم عن آيات قرآنية عن العلم والتعلم وأيضا ذكرنا لكم أجمل آيات قرآنية عن العلم مزخرفة من خلال موقع مقالاتك نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم القرآن الكريم.