ايات قرانية عن الاب وأحاديث عن عقوق الأب

Hend Mahamed

ايات قرانية عن الاب وأحاديث عن عقوق الأب، القرآن الكريم كتاب الله الحكيم الذي يعتبر مصدر الإرشاد والهداية للمسلمين في جميع جوانب الحياة، يحتوي على آيات عديدة تتحدث عن الأب وتعكس قيمته وأهميته في الإسلام فالأب هو رمز العطاء والرحمة، وهو الشخص الذي يحمل مسؤولية تربية وإرشاد أسرته، وهو نموذج السلوك الحسن والعدل والحكمة ، في هذا المقال جمعنا لكم ايات قرانية عن الاب ، تابعوا معنا.

ايات قرانية عن الاب

ايات قرانية عن الاب، الوالدين هما مفتاح الجنة لكل من أطاعهم في الدنيا وأحسن معاملتهم ، و لم يرد في القرآن أي آيات خاصة بالاب بل بالوالدين و نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا اقرأ ، تابعوا معنا :

  • في سورة الأنعام (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).
  • وفي سورة البقرة (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ).
  • وفي سورة النساء (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا).
  • وفي سورة الإسراء (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)
  • وفي سورة الكهف (وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا * فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا).

إقرأ أيضاً :- جلب الحبيب بالقران الكريم وجلب الحبيب بسرعة ورغما عنه

أحاديث عن الأب

الأب هو السند والحب والاحتواء والرحمة والدعم وهو الذي يأمن الحياة الكريمة التي يعيشها الأبناء ومهما قيل من كلام عن الأب لن يوفيه حقه. و قد خصصنا هذا المقال لنورد لكم أحاديث عن الأب ، تابعوا معنا :

  • قيمة الأب: الأحاديث تشير إلى أهمية الأب في الحياة العائلية والمجتمعية. يعتبر الأب شخصًا هامًا في توجيه وتوجيه أفراد الأسرة وتحقيق التوازن بين الحياة المهنية والحياة العائلية.
  • الرحمة والحنان: تشير الأحاديث إلى أن الأب يجب أن يكون رحيمًا وحنونًا تجاه أفراد أسرته. ينبغي للأب أن يظهر الحب والدعم والعناية تجاه أبنائه وزوجته.
  • التعليم والإرشاد: يجب على الأب أن يكون مرشدًا ومعلمًا لأبنائه. ينبغي له أن يسهم في تعزيز التعليم والتطوير الشخصي لأبنائه وأن يعلمهم القيم والأخلاق الصحيحة.
  • المسؤولية والعدالة: يشدد الأحاديث على أن الأب يجب أن يكون مسؤولًا وعادلًا في تعامله مع أفراد الأسرة. ينبغي للأب أن يتولى مسؤولياته العائلية بإنصاف وعدالة وأن يتحمل مسؤولياته تجاه أفراد الأسرة.
  • الحماية والأمان: يُذكر في الأحاديث أن الأب يجب أن يكون مصدرًا للحماية والأمان لأفراد الأسرة. ينبغي للأب أن يحمي أفراد أسرته من المخاطر والضغوط الخارجية وأن يوفر لهم بيئة آمنة ومستقرة.
  • العدل والمثالية: يُشدد في الأحاديث على أن الأب يجب أن يكون مثالًا حسنًا وقدوة لأبنائه. يجب أن يتصرف الأب بعدل وإنصاف وأن يعمل على تطبيق المثل الحسن في حياته اليومية.
  • الاحترام والتواصل: تُشجع الأحاديث على أن الأب يجب أن يحترم أفراد أسرته ويسعى لبناء التواصل الجيد معهم. ينبغي للأب أن يكون مستمعًا جيدًا وأن يشارك في الحوارات العائلية بطريقة مفتوحة واحترامية.

مكانة الأب في القرآن

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على مكانة الأب في القرآن ، تابعوا معنا :

  •  للأب مكانة مهمة في الإسلام, وله مقام شامخ ومنزلة كبيرة. والأب كلمة عامة ويمكن أن نفهم منها إنّها تعني الإشراف والاحترام والهيبة والوقار والمرتبة الرفيعة, وتعني أن له كلمة الفصل وبيده فقط القرار النهائي, وتنطبق هذه المفاهيم والصفات على قائد الأمة والشعب أيضًا ويمكن تسميته بالأب.
  • إنّها لمنزلة عظيمة أن يكون الإنسان أمينا لخالقه, وينبغي عليه أن يربي ولده ويوجهه لأنه هبة الخالق ووديعته, ويا له من مقام عظيم أن يكون الأب , رب أسرته فيخضع له أفراد الأسرة في الرأي ويهيئ لهم رزقهم.
  • كما وله دور مهم أيضا في تحديد مصير المجتمع من خلال تربيته لولده الذي سيكون إما قائدا أو مقودا صالحا. فالخير والصلاح الذي يصيب المجتمع إنما يكشف عن الجهود الخيّرة التي يبذلها الآباء لتربية أولادهم فتنشأ الأجيال الصالحة.

حديث عن الأب المتوفي

من أصعب الأمور التي تمر على الأنسان في حياته هو فقدان أحد الوالدين، الأب هو أغلي الشخصيات على القلب، وبدونه لا تكتمل أي فرحة، ومن يفقد الأب يعيش بلا روح، فإذا رحل الأب يرحل معه السند الحقيقي، ومن كلمات و أحاديث عن الأب المتوفي ما يلي :

  • يا رب تلطف في حالي وتصبر قلبي على فراق أغلى الناس أبي.
  • رحل والدي وظل حبل الدعاء هو الوصل بيننا اللهم افتح على قبره نافذة من نسائم بردك وعفوك ورحمتك لا تغلق أبداً.
  • رحَم الله روحاً رحلت عن الدُنيا ومازالت حية فِي قلوبنا رحم الله أبي اشتقت إليك كثيراً.
  • لن أتركك لن أنساك، ولن تلهيني مشاغل الدنيا عنك، أعدك لن تبقى وحيدا يآ أبتي، سأظل أدعو لك في كل لحظة.
  • أبي يعجز اللّسان عن الكلام، والعقل عن التفكير، والقلب عن التعبير، ولكن أرجو أن تقبل مني هذه الكلمة، أحبك أبي.
  • وأمن لقائي به في جنات النعيم، وفي أحلام ليلي الطويل، وَلَكِنَّنِي لَمَّا وَجَدْتُكَ يا ابي رَاحِلًا، بَكَيْتُ دَمًا حَتَّى بللْتُ بِه الثَّرَى.

تعرف أيضاً علي :- آيات قرآنية عن العلم والتعلم أجمل آيات قرآنية عن العلم مزخرفة

أحاديث عن عقوق الأب

عقوق الوالدين يعتبر في الإسلام من أكبر الكبائر، وهو قطعا محرّم ومذموم شرعا، والعاق يعرّض نفسه لدعاء والديه عليه، فدعاؤهم مستجاب، كما أنه يعاقب على ذلك في الدنيا والآخرة، وهو متوعّد بعقوق أولاده له. ومن أحاديث عن عقوق الأب الآتي :

  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (رغِم أنفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عندَه فلَمْ يُصَلِّ علَيَّ، ورغِم أنفُ رجُلٍ أدرَك أبوَيْهِ عندَ الكِبَرِ فلَمْ يُدخِلاه الجنَّةَ، ورغِم أنفُ رجُلٍ دخَل عليه شهرُ رمضانَ ثمَّ انسلَخ قبْلَ أنْ يُغفَرَ له).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثُ دعَواتٍ مُستَجاباتٍ: دَعوَةُ المظلومِ، ودَعوةُ المسافِرِ، ودَعوةُ الوالِدِ علَى ولدِهِ).
  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (ذَكَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَبَائِرَ، أوْ سُئِلَ عَنِ الكَبَائِرِ فَقالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ، وعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ).

يمكنك الاطلاع علي :- آيات الرزق والغنى السريع وطريقة السبع آيات لجلب الرزق

فضل الأب في القرآن

بهذا نكون عزيزي القارئ قد وصلنا الى ختام مقالنا و، ومن دلائل فضل الأب في القرآن الآيات التالية :

  • وصية الله ببرِّ الوالدين: يعتبر برُّ الوالدين واجبًا شرعيًا عظيمًا في الإسلام، حيث دعا الله تعالى في القرآن المؤمنين لبرِّ الوالدين والاحترام والطاعة لهما. وردت هذه الوصية في عدة آيات قرآنية مثل الآية الكريمة في سورة الإسراء (الآية 23) وسورة الأحقاف (الآية 15).
  • القرب والمحبة للأب: القرآن الكريم يحث على بناء علاقة حميمة ومحبة قوية مع الأب. فهو يدعو المؤمنين للتعاطف معهم والاهتمام بهم، ويوجههم للتعامل باللطف والرحمة معهم. ومن الآيات التي تتحدث عن ذلك آية في سورة لقمان (الآية 14) وآية في سورة البقرة (الآية 83).
  • التواضع والاستماع للأب: القرآن يحث على التواضع أمام الأب واحترام مواقفه وآرائه. فهو يوصي المؤمنين بالاستماع للوالدين والاستفادة من حكمتهم وتوجيهاتهم. ومن الآيات التي تُبيِّن ذلك آية في سورة الأحقاف (الآية 17).
  • الدعاء للأب: القرآن يشجِّع على دعاء الخير للوالدين والاستغفار لهما. فالدعاء يعد وسيلة للمؤمنين للتعبير عن محبتهم وتقديرهم لأبويهم، والتضرع لله تعالى لرحمته ومغفرته لهما. ويُذكَر ذلك في آية في سورة الإسراء (الآية 24).
  • الوفاء بحقوق الأب: القرآن يذكِّر المؤمنين بأنهم مسؤولون عن رعاية ورعاهم الأب. فهو يحث على المحافظة على حقوقهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية والاهتمام براحتهم وسعادتهم. ومن الآيات التي تتحدث عن ذلك آية في سورة البلد (الآية 11) وآية في سورة لقمان (الآية 15).

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن ايات قرانية عن الاب وأيضا طرحنا لكم أحاديث عن عقوق الأب من خلال موقعكم موقع مقالاتك نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من مقالنا هذا في قسم القرآن الكريم.