اذكار الصباح يوم الجمعة واذكار يوم الجمعة قبل المغرب

Baher ahmed

اذكار الصباح يوم الجمعة واذكار يوم الجمعة قبل المغرب،هي الأذكار التي يُستحب أن يقرأها المسلم في يوم الجمعة في وقتها، فيقرأ أذكار الصباح في صباح الجمعة ثمَّ يقرأ أذكار قبل المغرب وأذْكار آخِر سَاعة من يَوم الجُمعة، ويقرأ أيضًا أذكار المساء الخاصَّة بيوم الجمعة، وفي هذا المقال من موقع مقالاتك سوف نلقي الضوء على كلّ ما يتعلق باذكار الصباح يوم الجمعة.

اذكار يوم الجمعة مكتوبة

إنَّ اذكار يوم الجمعه مكتوبه هي من الأذْكار المباركة التي ينبغي على كل مسلم المواظبة عليها في يَوم الجُمعة من كل أسبوع، وفيما يأتي نلقي الضوء على هذه الأذكار:

  • أذكار في صباح يوم الجمعة: يُستحب أن يقول المسلم في صباح يوم الجمعة:
    • “بسم الله والحمد لله، اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله سوف يبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يُرجى فضله ولا رازق غيره وحده تعالى، والله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع البصير”.
    • قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس وقراءة آية الكرسي أيضًا.
    • “أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَخَيرَ مَا بَعْدَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ”.
  • قراءة سورة الكهف: قراءة هذه السورة في ليلة الجمعة أو في يوم الجمعة، فقد جاء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه قال: “من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ”.
  • أذكار في مساء يوم الجمعة: يُستحب أن يكثر المسلم في مساء يوم الجمعة من الأذكار الآتية:
    • يجب أن يقول المسلم ثلاث مرات: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت..”.
    • أنْ يقول المسلم عشر مرات كاملة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير”.
    • أنْ يقول: “اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا نَعْلَمُهُ”.
    • أن يقول: “أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.

يمكنك التعرف علي :- دعاء اللهم اشفي كل مريض قصير 1445

اذكار اخر ساعة من يوم الجمعة

سنذكر لكم اذكار الصباح يوم الجمعة بعد ذكر أذكار آخر ساعة من يوم الجمعة فهي الأذْكار التي يعرضها الجدول الآتي:

  • اللهم يا رب العالمين في آخر ساعة من يوم الجمعة سبحانك لا إله إلّا أنت، الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين، ربي اغفر لي وعافني في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
  • الله من تقبل مني كل عمل أقوم به خالصًا لوجهك الكريم يا رب العالمين، اللهم وأعني على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة، اللهم أعني على أداء سائر العبادات يا كريم.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، اللهم أعنا على دوام الذكر يا رب.
  • اللهم كن لي حافظًا وناصرًا وأمينًا، واجعلني في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة من الذين غفرت لهم ما تقدّم وما تأخر من ذنوبهم وأنت الرحمن الرحيم القادر على كل شيء يا رب.

اذكار يوم الجمعة قبل المغرب

بعد أن قدّمنا أذكار الساعة الأخيرة من يوم الجمعة نقدّم فيما يأتي اذكار يوم الجمعه قبل المغرب:

الذِّكْرُ الأول ربي اجعل يوم الجمعة يومًا مليئًا بالفرح والرحمة والمغفرة علي وعلى سائر المسلمين، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، وتقبل منا سائر العبادات يا أرحم الراحمين. الذِّكْرُ الثاني الحمد لله رب العالمين الذي أتم علينا نِعمه ودفع عنا نقمه، اللهم أفض علينا من البركة والخير الكثير يا رب العالمين، واجعلنا يا أرحم الراحمين من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، والحمد لله رب العالمين. الذِّكْرُ الثالث اللهم أنعم علينا بالرحمة والمغفرة وأنت أهل الرحمة والمغفرة، اللهم واجعلنا من عبادك الراشدين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون. الذِّكْرُ الرابع اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، نسألك أن تتقبل منا صلاة الجمعة وسائر العبادات التي قدمناها في يوم الجمعة، والحمد لله رب العالمين في البدء والختام وفي كل وقت وحين.

اذكار الصباح يوم الجمعة

يُستحب أن يستيقظ المسلم في صباح يَوم الجُمعة، فيكثر من الأدعية المباركة في هذا اليوم، وفيما يأتي نقدم مجموعة اذكار الصباح يوم الجمعة:

  • أن يقول المسلم في صَباح يَوم الجُمعة ثلاث مرات: “اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”.
  • أن يقول المسلم في صباح يوم الجمعة: “اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ”.
  • أن يقول في صباح الجمعة: “أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ، رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا”.
  • أن يقول المسلم في صباح الجمعة: “
  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ”.

يمكنك قراءة :- دعاء جميل للميت اجمل دعاء للميت قصير 1445/2024

اذكار مساء يوم الجمعة

بعد ما ذكرنا لكم اذكار الصباح يوم الجمعة سنذكر لكم اذكار المساء يوم الجمعه فهي الأذكار الكريمة الآتية:

  • أن يقول المسلم في مساء يوم الجمعة: “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ، فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ، فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ”.
  • وأن يقول في مساء الجمعة: “اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنَّكَ إنْ مُتَّ في لَيْلَتِكَ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ، وإنْ أصْبَحْتَ أصَبْتَ أجْرًا”.
  • وأن يقول: “الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِي، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.

اذكار الصباح يوم الجمعة تويتر

يهتمّ روّاد موقع تويتر بالحصول على أشهر اذكار الصباح يوم الجمعة تويتر، وهذه الأذكار هي:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك السعادة والراحة والرحمة والمغفرة والحياة الهانئة وأنت القادر على إجابة السؤال يا رب العالمين، اللهم احفظنا بحفظك وعاملنا في الحياة الدنيا وفي الآخرة بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن أعيش حياة ملؤها السعادة والرحمة في هذا اليوم وفي كل يوم، ربي ارحمني وعافني واغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أعني في يوم الجمعة وفي كل يوم على أن أذكرك وأشكرك، وأعني على أن أعبدك حق عبادتك يا رحمن يا رحيم، اللهم ويسر لي أمري واشرح لي صدري يا رب العالمين.
  • اللهم اشهد في يوم الجمعة أنه لا إله إلّا أنت وأشهد أن محمدًا عبدك ورسولك -عليه الصلاة والسلام-، اللهم سبحانك إني ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا فاغفر لي يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين يا أرحم الراحمين، اللهم بارك لي في أهلي وأبنائي في يوم الجمعة يا كريم، والحمد لله رب العالمين.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء للمريض سريع الاجابة اللهم انت الشافي 
  2. دعاء لخطيبي المتوفي اللهم ارحم خطيبي 1445/2024
  3. ادعية مسائية في يوم الجمعة ورسائل دعاء ليلة الجمع
  4. دعاء الشفاء لنفسي قصير اقوي دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل
  5. دعاء صباح يوم الجمعه مكتوب وادعية صباحية في يوم الجمعة
  6. دعاء قصير للمريض بالشفاء العاجل أقوي دعاء قصير للشفاء مستجاب
  7. أجمل أدعية الصبر على البلاء والمرض ودعاء إزالة المصيبة والابتلاء مكتوب

وها نحن قد إنتهينا من مقالنا على موقع مقالاتك عن اذكار الصباح يوم الجمعة وأيضا طرحنا لكم اذكار يوم الجمعة قبل المغرب ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بمقال شامل وان تكونو قد إستفدتم من مقالنا هذا عبر قسم أدعية وأذكار.