ادعية ليلة الجمعة مكتوبة أجمل دعاء لنفسي ليلة الجمعة المباركة 2024

Baher ahmed

ادعية ليلة الجمعة مكتوبة أجمل دعاء لنفسي ليلة الجمعة المباركة 2024، فالدعاء من أجل العبادات وأقربها إلى الله عز وجل، ولعلّ يوم الجمعة وليلته من أرجى الأوقات لاستجابة الدعاء، لذا يهتم موقع مقالاتك عبر هذا المقال بتقديم ادعية ليلة الجمعة مكتوبة فتابعونا عبر موقع مقالاتك.

فضائل ليلة الجمعة

قبل كلّ شيء، وقبل الخوض في تقديم دعاء ليلة الجمعة مكتوب لا بدّ من بيان فضل ليله الجمعه كما ورد في الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة، فليلـة الجمعـة من الليالي العظيمة ذات الفضل العظيم فهي تابعة لخير الأيام التي طلعت فيها الشمس، ولليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم -عليه السلام-، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة، وقد قال الإمام ابن مفلح الحنبلي -رحمه الله- في كتاب الفروع:

وليلة القدر أفضل الليالي، وهي أفضل من ليلة الجمعة، للآية وذكره الخطابي إجماعاً وذكر ابن عقيل روايتين: إحداهما هذا، والثانية ليلة الجمعة أفضل، وعلله بأنها تتكرر، وبأنها تابعة لما هو أفضل الأيام وهو يوم الجمعة، قال صاحب المحرر: وهي اختيار ابن بطة وأبي الحسن الخرزي وأبي حفص البرمكي.

واحتجوا بأن الليلة تابعة ليومها، وفيه ما لم يذكر في فضل يوم ليلة القدر، ولبقاء فضلها في الجنة، لأن في قدر يومها تقع الزيارة إلى الحق -سبحانه-، كما رواه الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة، وإسناده حسن.

دعاء ليلة الجمعة قصير

إنّ الدعاء من أجل العبادات وأحبها إلى الخالق -سبحانه وتعالى-، ويكثر المسلمون من الدعـاء في ليـلة الجمعـة المباركة راجين الإجابة من الله -عز وجل- لما فيها من البركات والنفحات الإيمانية والرحمانية، وندرج لكم نماذج دعاء ليله الجمعه قصير ومستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • اللهم إني أسألك في ليلـة الجمعـة المباركة أن تعيذني وأهلي والمسلمين أجمعين من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلـة الجمعـة المباركة نسألك العون والمدد منك لنا لا علينا، اللهم اهدنا وبسر الهدى إلينا وللمسلمين أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة أحسن عاقبتنا في أمورنا كلها، وأعذنا يا ربنا من عذاب القبر وجحيم الآخرة.
  • اللهم في ليلــة الجمعــة المباركة ارحمنا وتب علينا لنتوب إليك، اللهم واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا، وثبت لنا قلوبنا على دينك وصراطك المستقيم.
  • اللهم في ليلـة الجمعـة المباركـة اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك وقلوبنا مشغولةً بالخشوع إليك وأرواحنا معلقةً بك وبالنعيم المقيم في الآخرة يا رب العالمين.

إقرأ أيضاً :- دعاء يعقوب عليه السلام المستحاب وفضل الدعاء في السجود والليل

ادعية ليلة الجمعة مكتوبة تويتر

يحرص العالم في هذه الأيام على مشاركة مشاعرهم وكلماتهم وأدعيتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي ذلك العالم الافتراضي الذي أصبح يعبر عن أنفسنا، لذا قد يبحث البعض عن ادعية ليلة الجمعة مكتوبة تويتر وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • يا ربنا إنا نسألك من الأخبار ما يُسر به فؤادنا، يا إلهنا إنا نسألك في ليلة الجمعة المباركة أن ترحم أرواح آبائنا وأبنائنا، ولا تجعل فينا ممن يسودّ وجهه يوم نلقاك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في هذه الليلة من يوم الجمعة نسألك أن تطهّر نفوسنا من شرّها، وأن تجعل في قرآنك راحةً لنا، يا رب آلف بين قلوبنا ولا تجعل فينا من لا يخاف عذابك، وارحم شقاوتنا يا حنّان يا منّان.
  • اللهم في ليلة الجمعة نحمدك على نعمك كلها، يا رب عرّفنا على نعمك بدوامها، ولا تحرمنا من رحمتك، ولا تجعلنا من الخائبين يوم لقائك، إنك أكرم مسؤول.
  • يا من أمره بين الكاف والنون، في هذه الليلية من يوم الجمعة، نسألك أن تدخلنا فردوسك الأعلى، وأن تجعلنا من رفقاء نبيّك محمد -صلى الله عليه وسلم-، وارزقنا لذّة النظر إلى وجهك الكريم يا عليّ يا جليل.
  • يا ربنا يا من ليس لنا أحدٌ سواك أن ترحمنا بعظيم رحمتك، يا من وسعت رحمته كل شيء، أغثنا بما ترضاه لنا يا رب العالمين، ولا تدع فينا صاحب حاجةٍ إلا وأعطيته حاجته يا جواد يا كريم.

اجمل ادعية ليلة الجمعة مكتوبة

ندرج لكم جدولاً يحتوي على اجمل ادعية ليلة الجمعة مكتوبة من المأثور والمشهور من أدعية الرسول صلّى الله عليه وسلّم فيما يأتي:

اجمل دعاء ليلة الجمعة مكتوب للرزق

  • اللهم في ليلـة الجمعـة المباركة صبّ علينـا الرزق صبًّا، ولا تجعل عيشنا كدًّا ونكدًا.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك يا رب العالمين.

اجمل دعاء ليلة الجمعة مكتوب لقضاء الحاجة

  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دَعوةُ ذي النُّونِ، إذ هو في بَطنِ الحوتِ: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87]؛ فإنَّهُ لم يَدعُ بها مُسلِمٌ رَبَّهُ في شَيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له“.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كنتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسًا ـ يَعني ـ ورجلٌ قائمٌ يصلِّي ، فلمَّا رَكَعَ وسجدَ وتشَهَّدَ دعا، فقالَ في دعائِهِ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ، إنِّي أسألُكَ، فَقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابِهِ: تَدرونَ بما دعا؟ قالوا: اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ، قالَ: والَّذي نَفسي بيدِهِ، لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى”.

اجمل دعاء ليلة الجمعة مكتوب لتفريج الهموم

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ”.

اجمل دعاء ليلة الجمعة مكتوب لتيسير الأمور الصعبة

  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت”.

أفضل ادعية ليلة الجمعة مكتوبة

المزيد من أفضل ادعية ليلة الجمعة مكتوبة نقدمه لكم فيما يأتي:

  • اللهم في ليلة الجمعة المباركة نسألك أن لا تحرمنا سعة رحمتك التي وسعت كل شيء، ولا تحرمنا يا ربنا سبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، اللهم وارزقنا فيها جزيل عطاياك وجميلها يا رب العالمين.
  • إلهنا في ليلـة الجمعـة المباركة نسألك المغفرة لذنوبنا، ونسألك ألا تعاملنا بما نحن أهله، ولا تجازنا عن قبيح أعمالنا، فتصرف عنا وجهك الكريم، اللهم ارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا في ليلـة الجمعـة المباركة نحمدك حمدًا يوافي نعمك، ويكافي مزيدك، اللهم لك الحمد حتى ترضى، عدد ما خلقت، اللهم ولك الحمد بعد الرضا على أن رضيت يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك في هذه الليلة المباركة ألا تصدّ عنّا بوجهك الكريم، وأن تنزل علينا رحمتك وعظيم عطاياك يا أجود الأكرمين.
  • باسمك اللهم أمسينا في هذه الليلة المباركة، اللهم أعطنا خيرها، واصرف عنّا شرها، واجعلنا لك فيها من الذاكرين الشاكرين والقائمين لوجهك الكريم يا رب العالمين.

دعاء فجر ليلة الجمعة

بعد ما ذكرنا لكم ادعية ليلة الجمعة مكتوبة كذلك لا بد من تقديم دعاء فجر ليله الجمعه فيما يأتي:

  • إله الحق في فجر ليلـة الجمعـة نعيذك أنفسنا من السوء ويوم السوء، وليلة السوء، وأصحاب السوء، اللهم ارزقنا رحمتك التي تهدي بها قلوبنا وأنفسنا إلى صراطك المستقيم يا أرحم الراحمين.
  • إلهنا في فجر يوم الجمعة المبارك نسألك يا من لا تغلطه المسائل، أن تكشف عنا ما نزل بنا من الشدائد والكرب، اللهم فرج عنا وعن المسلمين أجمعين، وأخرجنا من هذه الدنيا مخرج صدقٍ يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك في فجر ليلـة الجمعـة نتوكل عليك، وفي كلّ وقتٍ نتوكل عليك، فارزقنا يا ربنا من واسع عطاياك واكفنا بما رزقتنا وقنعنا فيه يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في فجر ليلـة الجمعة أن تغفر لي خطيئتي، وأن تقبل معذرتي، وأن تجعل لي من كلّ خيرٍ نصيب يا رب العالمين.

دعاء اللهم في ليلة الجمعة لا ترد لنا

ندرج لكم دعاء اللهم في ليله الجمعه لا ترد لنا فيما يأتي:

  • يا ربّنا في ليلة الجمعة المباركة، لا تردّنا من خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، واجعلن من عبادك الحامدين الشاكرين، إنك أن العزيز الرحيم، اشفي أمراضنا وتوّلنا برحمتك يا رب العالمين.
  • يا إله العرش إنا نسألك في ليلة يوم الجمعة أن تغنينا بحلالك عن الحرام، وأن تعلق قلوبنا بطاعتك وتملأها بالإيمان، وأن تجعل لنا من القرآن ما فيه شفاءٌ لهمّنا وغمّنا يا حنّان يا منّان، يا ذا العفو والإحسان.
  • يا قيّوم السماوات الأرض، إنّا نسألك في ليلة يوم الجمعة أن لا تردّ لنا من دعائنا، وسامحنا على إسرافنا في أمرنا، يا أرحم الراحمين، ما لنا من ربٍّ سواك، فلا تُخزنا يوم نلقاك إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا إلهنا نسألك في ليلة الجمعة أن تبعد عنّا ما فيه شرٌّ لنا، يا رب اختر لنا من الخير ما تريح به قلوبنا، وتألف إليه نفوسنا، إنك أنت العليم بجميع حالنا، لا تشمت أعداءنا بنا، واكشف عنّا ما أهمنا وأغمّنا يا رب العرش العظيم.
  • يا رب في إنا نسألك برحمتك أن تكتب لنا من هذه الليلة ما هو خيرٌ لنا وترضينا به، وأن تكشف عنّا ما فيه شرٌ لنا، يا إلهنا لا تشمت بنا أعداؤنا، ولا تجعلنا من المحرومين من رحمتك يا رحمن يا رحيم.

يمكنك التعرف علي :- دعاء اللهم اشفي كل مريض قصير 1445

دعاء لنفسي ليلة الجمعة المباركة

ندرج لكم جدولًا يحتوي على أفضل دعاء لنفسي في ليله الجمعه المباركة فيما يأتي:

الدعاء الأول

  • يا لطيف يا خبير، إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن تغفر لي ذنوبي ما كبُر منها وما صغُر، يا رب لا تدع في صدري همًا إلى وأزحته، وأبعد عني بسترك وعفوك كل ما يسوؤني إنك أنت العليم الحليم.

الدعاء الثاني

  • اللهم يا صمد، إني أسألك الرزق العظيم فلا رازق إلا أنت، يا رب العرش العظيم أعلي شأني بين عبادك في الأرض، واجعل خير أعمالي ما يختمها، وخير أيامي يوم أرى وجهك الكريم يا جواد يا عظيم.

الدعاء الثالث

  • في ليلة يوم الجمعة، يا ربي أرح قلبي، وأنزل عليّ الرحمة والمغفرة، اجمع شتات نفسي يا أرحم الراحمين، ولا تجعلني من النادمين يا رب العالمين.

الدعاء الرابع

  • يا رب، أسألك في ليلة يوم الجمعة باسمك الأعظم، ألّا تترك من همومي شيئًا إلا وكشفته، وأسعد قلبي واغفر ذنبي، إني أسلمت وجهي إليك، وتوكلت عليك حق التوكل، فلا تردني مع الخائبين يا لطيف يا خبير.

الدعاء الخامس

  • يا رب، لا يعلم ما نزل بي من الهمّ أحدٌ سواك، اكشف عني ما أهمّني يا أرحم الراحمين، يا رب إني أسألك بمحبة نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- أن تعتق رقبتي من النار، وتجعلني من عبادك الأخيار يا غفور يا ودود.

افضل دعاء مستحب يقال ليلة الجمعة

لعلّ افضل دعاء مستحب في ليله الجمعه هو ما ورد في المأثور من دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- من الأدعية العامة في سيرته العطرة، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

يمكنك قراءة :- دعاء جميل للميت اجمل دعاء للميت قصير 1445/2024

دعاء ليلة الجمعة عند أهل البيت

ورد الكثير من ادعية ليلة الجمعة مكتوبة عند اهل البيت ولعلّ أبرزها ما ورد بالاستحباب للدعاء به في السحر ليلة الجمعـة، وينص هذا الدعاء على ما يأتي:

اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِهِ وَهَبْ لِيَ الْغَداةَ رِضاكَ وَاَسْكِنْ قَلْبى خَوْفَكَ وَاقْطَعْهُ عَمَّنْ سِواكَ حَتّى لا اَرْجُوَ وَلا اَخافَ إلاّ إِيّاكَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِهِ وَهَبْ لى ثَباتَ الْيَقينِ وَمَحْضَ الاِخْلاصِ وَشَرَفَ التَّوْحيدِ وَدَوامَ الاِسْتِقاَمة وَمَعْدِنَ الصِّبْرِ والرِّضا بِالْقَضاءِ وَالْقَدَرِ يا قاضِيَ حَوائِجِ السّائِلينَ يا مَنْ يَعْلَمُ ما في ضَميرِ الصّامِتينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِهِ وَاسْتَجِبْ دُعائى وَاغْفِرْ ذَنْبى وَاَوْسِعْ رِزْقي وَاقْضِ حَوائِجي في نَفْسي وَاِخْواني في ديني وَاَهْلي اِلـهي طُمُوحُ الامالِ قَدْ خابَتْ إلاّ لَدَيْكَ وَمَعاكِفُ الْهِمَمِ قَدْ تَعَطَّلَتْ إلاّ عَلَيْكَ وَمَذاهِبُ الْعُقُولِ قَدْ سَمَتْ إلاّ اِلَيْكَ فَاَنْتَ الَّرجاءُ وَاِلَيْكَ الْمُلْتَجَأُ يا اَكْرَمَ مَقْصُود وَاَجْوَدَ مَسْؤُول هَرَبْتُ اِلَيْكَ بِنَفْسى يا مَلْجَاَ الْهارِبينَ بِاَثْقالِ الذُّنُوبِ اَحْمِلُها عَلى ظَهْرى لا اَجِدُ لى اِلَيْكَ شافِعاً سِوى مَعْرِفَتي بِاَنَّكَ اَقْرَبُ مَنْ رَجاهُ الطّالِبُونَ وَاَمَّلَ مالَدَيْهِ الرّاغِبُونَ يا مَنْ فَتَقَ الْعُقُولَ بِمَعْرِفَتِهِ وَاَطْلَقَ الاَلْسُنَ بِحَمْدِهِ وَجَعَلَ مَا امْتَنَّ بِهِ عَلى عِبادِهِ في كِفاء لِتَاْدِيَةِ حَقِّهِ (اَنالَ بِهِ حَقّه) صَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِهِ وَلا تَجْعَلْ لِلشَّيْطانِ عَلى عَقْلى سَبيلاً وَلا لِلْباطِلِ على عَمَلى دَليلاً.

دعاء الثلث الأخير من ليلة الجمعة

نستعرض وإياكم نماذج من دعاء الثلث الاخير من ليله الجمعه فيما يأتي:

  • يا رب يا من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، يا رب أنت أرحم بعبادك من الأم بولدها، اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا، وأعنا على أن نكون من عبادك الساجدين الحامدين، واجعل لنا في كل السبل من الخير ما تسعد به قلوبنا يا أرحم الراحمين.
  • يا إله الكون يا الله، إني أستجير بك من همزات الشياطين، وأرجو عفوك ولطفك يا كريم يا عظيم، أبدل ذلّي عزًا، وفقري غنًا، وانكساري نصرًا، وقوّني بالإيمان يا رب جبّار يا قهّار.
  • اللهم يا ودود، يا مبدئ يا معيد، يامن ملء نوره أرجاء عرشه، أنِر لي دربي، وقِني شر نفسي، وادرأ عني ما فيه شرٌّ لي، واختر لي من واسع رحماتك ما فيه خيرٌ لي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، إني أسألك في هذه الساعات المباركة، وفي هذا اليوم المبارك أن ترحم أهلنا يا رب العالمين، يا ربنا لا تردنا من بابك خائبين، علمك بحالنا يغنيك عن السؤال به يا كريم يا عظيم، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين المرضيين.
  • في هذا الوقت المبارك من ليلة الجمعة، أسألك يا إلهي أن لا تترك في قلبي شيئًا من همه، ولا تتركني إلى نفسي طرفة عينٍ يا كريم يا عظيم، برحمتك أستجير فأجرني من النار يوم لقاك يا حي يا قيّوم، يا ذا العزة والجبروت، أدخلنا جنة الخلد برحمةٍ منك يا كريم.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء للمريض سريع الاجابة اللهم انت الشافي 
  2. دعاء لخطيبي المتوفي اللهم ارحم خطيبي 1445/2024
  3. ادعية مسائية في يوم الجمعة ورسائل دعاء ليلة الجمع
  4. دعاء الشفاء لنفسي قصير اقوي دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل
  5. دعاء صباح يوم الجمعه مكتوب وادعية صباحية في يوم الجمعة
  6. دعاء قصير للمريض بالشفاء العاجل أقوي دعاء قصير للشفاء مستجاب
  7. أجمل أدعية الصبر على البلاء والمرض ودعاء إزالة المصيبة والابتلاء مكتوب

وبهذا نكون قد قدمنا لكم مقال عن ادعية ليلة الجمعة مكتوبة وأيضا قدمنا لكم أجمل دعاء لنفسي ليلة الجمعة المباركة 2024 من خلال موقع مقالاتك ويمكنك تصفح المزيد عبر قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.