أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة أقوي أدعية يوم الجمعة قصيرة 2024/1445

Baher ahmed

أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة أقوي أدعية يوم الجمعة قصيرة 2024/1445، إن يوم الجمعة مبارك وفيه ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء، فلابد للمسلم أن يدعوا لنفسه ولأهله في هذا اليوم المبارك، وفي هذا المقال سنذكر ادعيه ليوم الجمعة وأدعية من القرآن الكريم.

كما سنعرض أدعية ليوم الجمعة المبارك، ويساعدنا موقع مقالاتك في معرفة المعلومات والأحكام والأدعية الشرعية التي تنفع الفرد المسلم في شتى جوانب حياته وأيضا أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة.

أفضل أدعية يوم الجمعة مكتوبة

ليس هناك دعاء مخصص ليوم الجمعة ورد في السنة المطهرة، وقال النووي -رحمه- الله تعالى: “اعلم أن كل ما يقال في غير يوم الجمعة يقال فيه، ويزداد استحباب كثرة الذكر فيه على غيره”، ولكن يشرع للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وذلك لما وردعن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، و فيه قُبِضَ، و فيه النفخةُ، و فيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياء”، كما يشرع الإكثار من الدعاء وخاصة الدعاء المأثور الذي ورد في كتاب الله -تعالى- وفي سنة نبيه المصطفى -صلى الله عليه وسلم- فقد أوتي جوامع الكلم وفي يوم الجمعة ساعة ترجى فيه إجابة الدعاء.

أدعية يوم الجمعة المستجابة

ليس هناك صيغة دعاء يضمن من دعا بها الاستجابة فالله قد يعجل إجابة الدعاء وقد يؤجلها وذلك لحكمة منه سبحانه فهو عليم بمصالح عباده، ومن أراد أفضل صيغ الدعاء فعليه بالتزام بصيغ الدعاء الصحيحة التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- أو التي وردت في كتاب الله تعالى، وعلى المسلم أن يكثر من الاستغفار والإلحاح بالدعاء والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن يتحرى ساعة إجابة الدعاء في يوم الجمعة، وإن أحد أوقات إجابة الدعاء عندما يجلس الإمام يوم الجمعة على المنبر للخطبة إلى أن تنتهي الصلاة، وبعد صلاة العصر من يوم الجمعة إلى غروب الشمس، ومن رحمة الله بعباده أن شرع لهم الدعاء بما يشاؤون وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء بالصيغ صحيحة المعنى والفحوى مثل:”اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك”.

إقرأ أيضاً :- دعاء يجعل شخص من نصيبي أفضل دعاء للزواج من شخص تريده

أفضل أدعية يوم الجمعة مكتوبة من القران الكريم

لم يخصص يوم الجمعة بدعاء معين، ولكن أفضل الدعاء هو الدعاء المأثور في الكتاب أو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيما يلي صيغ أدعية وردت في كتاب الله تعالى:

  • “رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ”.
  • “رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ”.
  • “رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا”.
  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”.
  • “رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا”.

أدعية يوم الجمعة مكتوبة من السنة النبوية

لم يخصص يوم الجمعة بدعاء معين، ولكن أفضل الدعاء هو الدعاء المأثور في الكتاب أو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيما يلي صيغ أدعية وردت على لسان النبي -صلى الله عليه وسلم-:

  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجِلاء حُزني، وذهاب همي.
  • اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر.
  • اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك.
  • اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا

أدعية يوم الجمعة مكتوبة من تويتر

لابد للمسلم أن يدعوا لنفسه ولأهله وخاصة في الأوقات التي ترجى فيها إجابة الدعاء، وفي يوم الجمعة ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء، وليس هناك دعاء مخصص ليوم الجمعة فللمسلم أن يدعي بما شاء من صيغ الدعاء، وفيما يلي بعض صيغ الدعاء:

  • صبّحك المولى برضوانه، وبلّغك عفوه وغفرانه وجعلك من السابقين إلى روضات جناته، وأكرمك بالنظر في سبحات وجهه ونورانه، وأسعدك كما يسعد الشهيد بصحبة أهله وخلاّنه، طابت جمعتك بالطاعة وعطر الفلّ وريحانه.
  • اللهم يا مَن أنزلت من سماءك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدرب لهم، وبارك الله جمعتهم وسائر أيامهم.
  • في يوم الجمعة أسأل الله أن يوسع عليكم في أرزاقكم، أن يحفظ عليكم قلوبكم، وان يقيكم مضلات الفتن.
  • اللهم يا الله كما باركت في يوم الجمعة، اجمع شتات نفسي إلي، وقربني إليك، واجمع سوء نفسي عني، اقذفها بعيدا، كي ألقاك نقيا مغفور الذنب، واجعل للكفارة بين الجمعتين نصيب في محو ذنوبي.
  • أسقاك الله من كوثر الجنة، وجعلك من الذين يغتنمون الأوقات فيها بالصلاة على الحبيب المصطفى.
  • ها هي أنوار الجمعة قد أشرقت، فرحك الله بأوقات هذا اليوم المبارك، وتقبل الله صلاتك وجميع حسناتك، وبارك الله في رزقك وأجاب لك دعوتك.

يمكنك التعرف علي :-  دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا مجرب

أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة

إن الدعاء بعد صلاة العصر من يوم الجمعة إلى غروب الشمس أحد أوقات إجابة الدعاء، فقد قال -عليه السلام: “وفي الـجُمُعةِ ساعَةٌ لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسلِمٌ قائِمٌ يُصلِّي يَسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أَعْطاه إيَّاه”، فينبغي الإكثار من الدعاء بين صلاة العصر إلى غروب الشمس يوم الجمعة، ولم يرد في هذا الوقت دعاء محدد وفيما يلي بعض صيغ الدعاء:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.
  • اللهم أجب دعائي في هذه الساعة يارحمن يارحيم اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم إني أسألك يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم في أخر ساعة من يوم الجمعة أجب دعائي اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر.

دعاء يوم الجمعة للمهموم

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أدعية لتفريج الهم والحزن والكرب ولم تخصص هذه الأدعية بيوم الجمعة، ولكن الأفضل للمسلم أن يكثر من الدعاء بها في يوم الجمعة ففيه ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء:

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • الله الله ربي لا أشرك به شيئاً.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال.

يمكنك قراءة :- دعاء الحزن الشديد والضيق تويتر أقوي أدعية الحزن من السنة النبوية

دعاء يوم الجمعة للأحبة

على المسلم أن يخصص نصيبًا من الأدعية لأهله وأقاربه وأحبته في يوم الجمعة فهو يوم مبارك وفيه ساعة ترجى فيه اجابة الدعاء، وفيما يلي بعض صيغ الأدعية للاحبة:

  • اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم.
  • اللهم إني أحب عبدك “فلان” فأدعوك يا الله أن لا تحرمني من وجوده وأن تجعلنا أحباء في جنتك مثلما ألفت قلوبنا في أرضك، اللهم إن كان رزقه في السماء فأنزله وإن كان في باطن الأرض فأخرجه وإن كان بعيد فقربه وإن كان قريب فيسره له وإن كان رزقه قليل فأكثره وبارك فيه لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الملك وأنت على كل شيء قدير لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أسألك راحة تملأ نفوسهم، ورضا يغمر قلبهم، وعملًا يرضي ربهم، وسعادة تعلو وجهم، ونصرًا يقهر عدوهم، وذكرًا يشغل وقتهم، وعفوًا يغسل ذنبهم، وفرجًا يمحو همهم.
  • يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.

بينا في هذا المقال أنه ليس هناك أدعية يوم الجمعة مكتوبة مخصصة فللمسلم أن يدعي بهذا اليوم كسائر أيام الأسبوع، ولكن على المسلم أن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة ويلح في ذلك، وأن يدعي بالأدعية المأثورة من السنة النبوية والقرآن الكريم لفضلها العظيم، وأن يتحرى ساعة اجابة الدعاء، كما عرضنا صور أدعية ليوم الجمعة المبارك.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء السنة الجديدة للأصدقاء ودعاء العام الجديد للحبيب 2024/1445
  2. دعاء الخوف من شخص ظالم أجمل دعاء الخوف من شخص يهددني 2024
  3. دعاء النجاح في المدرسة قصير أقوي أدعية للطلاب للنجاح في الدراسة 2024
  4. دعاء للنجاح في النتيجة مجرب أفضل دعاء للنجاح في الامتحانات مجرب 2024
  5. دعاء العام الجديد للأصدقاء والحبيب أجمل دعاء دخول العام الجديد 2024/1445
  6. دعاء الخروج من المنزل مكتوب أدعية مستجابة عند الخروج من المنزل 2024
  7. دعاء تحصين الجنين في الرحم أقوي دعاء لحفظ الجنين من التشوهات 2024

وبذلك نكون قد إنتهينا من مقال أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة وقمنا أيضا بذكر أدعية يوم الجمعة قصيرة في موقعنا موقع مقالاتك فتابعونا للمزيد عبر قسم أدعية وأذكار.