أدعية عن الأنبياء لشهر ذي الحجة وتكبيرات ذي الحجة مكتوبة 2024/1445

Baher ahmed

أدعية عن الأنبياء لشهر ذي الحجة وتكبيرات ذي الحجة مكتوبة 2024/1445، يعتبر دعاء رؤية هلال الشهر الهجري من السنن التي هجرها المسلمون في زمننا هذا، حيث لا نجد غير القليل ممن يحرصون على إحياء هذه السنة، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند رؤيته للهلال يردد الدعاء، ومع استطلاع هلال شهر ذي الحجة، يمكن عن طريق موقع مقالاتك التعرف على دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة، بالإضافة إلى بعض الأدعية القرآنية.

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

من الأمور المستحبة في الإسلام، أنه عند رؤية هلال شهر ذي الحجة أو غيره من الشهور الهجرية، أن يتم ترديد دعاء نبي الله صلى الله عليه وسلم، إذ كان يقول: “اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ”، وفيما يلي يتم ذكر مجموعة من أدعية رؤية هلال شهر ذي الحجة:

  • “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.

  • “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي”.

  • “اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير”.

  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً، وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً”.

تعرف علي :- أدعية مستحبة في ليلة القدر أقوي دعاء ليلة القدر للإنجاب 

أدعية قرآنية لشهر ذي الحجة

من الأعمال الصالحة أن يقوم المسلم بترديد الأدعية القرآنية في العشر من ذي الحجة، وفي الآتي البعض منها:

  •  {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.
  • {وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ}.
  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
  • {يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.

يمكنك قراءة :- دعاء للميت مكتوب قصير أفضل دعاء للميت مكتوب كامل 

أدعية عن الأنبياء لشهر ذي الحجة

يحرص المسلمون بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة على الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، ومن أفضل صيغ الأدعية، تلك المأخوذة عن الأنبياء عليهم السلام، ولذا، في التالي نعرض أدعية الأنبياء في القرآن:

  • نوح عليه السلام: توجه نوح بالدعاء إلى ربه تعالى، حيث ذُكر في الآية الكريمة: {وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.
  • سليمان عليه السلام: النبي سليمان دعا ربه في الآية من القرآن الكريم: {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.
  • عيسى عليه السلام: من أدعية النبي عيسى: {قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.

تكبيرات ذي الحجة مكتوبة

يتم الإكثار من التكبيرات في عيد الأضحى، وذلك منذ بداية شهر ذي الحجة، وحتى ختام أيام التشريق، بمعنى أن التكبيرات تستمر لمدة ثلاثة عشر يومًا، فتكون هذه الأيام كلها محل تكبير، وفي الآتي يتم ذكر تكبيرات ذي الحجة مكتوبة:

“الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله، أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا”.

إقرأ أيضاً :- ادعية الصباح مكتوبة مستجابة أفضل أدعية الصباح والرزق 

أحاديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

لقد ذُكر في فضل العشر الأوائل من ذي الحجة العديد من الأحاديث في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأحاديث نجد التالي:

  • روى عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • ورد عن أبي قتادة الأنصاري -رضي الله عنه- قول الرسول عليه الصلاة والسلام: “صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً، وصَومُ عاشوراءَ يُكفِّرُ سَنةً ماضيةً”.
  • رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “ما من أيامٍ أحبُّ إلى اللهِ أنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عشرِ ذِي الحجَّةِ، يَعْدِلُ صيامُ كلِّ يومٍ مِنْهَا بصيامِ سنَةٍ، وقيامُ كلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِلَيْلَةِ القدْرِ”.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد ذكر دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 1445 كامل مكتوب، وأدعية قرآنية مكتوبة، إلى جانب توضيح أدعية الأنبياء في القرآن، وأدعية من السنة النبوية، وكذلك عرضنا تكبيرات ذي الحجة مكتوبة، وأحاديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

زوارنا تشاهد الأن :- 

  1. لماذا فرض الصيام في شهر رمضان وحكمة الله في صيام شهر رمضان
  2. أدعية مستجابة في ليلة القدر أقوي ادعية ليلة القدر مستجابة
  3. دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب 
  4. دعاء ليلة القدر مكتوب كامل أقوي ادعية ليلة القدر مكتوبة
  5. دعاء للمريض بالشفاء من الأمراض أفضل دعاء للمريض بالشفاء مستجاب 
  6. ادعيه قصيره للميت مؤثرة أقوي دعاء للمتوفي بعد الدفن
  7. ادعية الصباح قصيرة مكتوبة أقوي ادعية الصباح للنجاح والتوفيق

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال أدعية عن الأنبياء لشهر ذي الحجة وأيضا سردنا لكم تكبيرات ذي الحجة مكتوبة فتابعونا عبر موقع مقالاتك للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.