أجمل أدعية التوفيق والنجاح وأدعية مستجابة للنجاح والتوفيق 2024

Baher ahmed

أجمل أدعية التوفيق والنجاح وأدعية مستجابة للنجاح والتوفيق 2024، يهتمّ بها المسلمون وخاصّة طلّاب العلم منهم في مختلف المراحل العمريّة والتّعليميّة، وذلك لأنّ الدّعاء وسيلة لطلب التوفيق من الله -سبحانه وتعالى- فهو وحده من بيده الأمر كلّه، وعلى كلّ مسلم أن يؤمن بأن التّوفيق بيد الله ولأهميّة الإيمان بأنّ التوفيق بيد الله وحده، سيقوم موقع مقالاتك في هذا المقال بتقديم أجمل أدعية التوفيق والنجاح وكذلك أدعية مستجابة للنجاح والتوفيق.

أهمية الدعاء

قبل الخوض في أجمل أدعية التوفيق والنجاح وأدعية مستجابة للنجاح والتوفيق 2024 لا بدّ للمسلم أن يعرف أهمية الدعاء، فالدّعاء شأنه شأنٌ عظيمٌ في الإسلام ومكانته فيه سامية، ففي الدّعاء يجد المسلم الغذاء لروحه والدّواء لنفسه فبه يدعم الكيان ويقوّي البنيان، والدّعاء يجعل النّفس تتغلّب على كلّ ما يؤثّر عليها فلا تيأس ولا تضعف، فالدّعاء استعانة عاجزٍ بقويّ، واستغاثة ملهوف بربٍّ رؤوف، وهو عبادةٌ عظيمة ومن أجلّ العبادات والقربات إلى الله، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}. والمسلم الذي يلتزم في دعائه بآداب الدّعاء وشروط استجابة الدّعوة فإنّ دعائه يكون جديراً بالإجابة، وعلى المؤمن أن يوقن في دعائه أنّ الله سيجيب، ولا ينبغي له الاستعجال في الدّعاء فذلك من موانع الإجابة، وتأخّر الإجابة أو عدم حصولها لا يعني أنّ في ذلك شرٌّ للدّاعي بل إنّه سينال خير دعائه، فإمّا يستجيب له الله، أو يؤجره في دعائه في الآخرة، أو يدفع عنه بلاءً بقدر دعائه لم يكن قد أصابه بعد، فالدّعاء من الأمور المطلوبة شرعاً من المسلمين.

إقرأ أيضاً :- أدعية لفك الكرب والهم وأدعية لراحة القلب والتخلص من الحزن

دعاء للتوفيق في الدراسة

إنّ أحد أسباب التّوفيق في الدراسة لدى الطّلاب أن يدعو الطالب بدعاء للتوفيق في الدراسة، ويكون دعائه به مقترناً بالإيمان بالله -سبحانه وتعالى- فمن المستحبّ المداومة على الدّعاء في جميع الأوقات والظّروف، وفيما يأتي دعاء للتوفيق في الدراسة:

اللهم يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدّوس يا سلام يا مؤمن يا عزيز يا جبار، اللهم إني أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو آثرته في علم الغيب عندك، اللهم أسألك النّجاح والتّوفيق في دراستي، اللهم يسّر لي أمرها، ويسّر لي الامتحانات كلّها، اللهم اجعل لي في دراستي كلّ خير، اللهم أسألك بعزّتك ونور وجهك وعظيم سلطانك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين وتوفّقني توفيق الصّالحين، اللهم أنت ربّي عليك توكّلت وأنت ربّ العرش العظيم، اللهم عليك توكّلت وإليك أمري سلّمت، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلاً سهلاً، اللهم ذلّل لي مصاعب الدّراسة كلّها، واجعل الصّعب عليّ سهلاً، اللهم ذكّرني ما نسيت واحفظ عليّ ما أتذكّر.

أجمل أدعية التوفيق والنجاح

إنّ أجمل أدعية التوفيق والنجاح مطلوبة بشدّة بين المسلمين، فهي أدعيةٌ تكشف الغمّة عن قلب المؤمن في حياته، ويخفّف الله بها مصاعب الحياة ومشاقّها، ويريح بها القلب والبدن والرّوح، وفيما أتي أجمل أدعية التوفيق والنجاح:

  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
    اللهم اهدني لما تحبّ وترضى، اللهم وهبني علماً أنتفع به، وعملاً أتقرّب به إليك، اللهم وألهمني صبراً وثباتاً في الدّين والدنيا.
  • اللهم ارزقنا قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذّهن، وألهمنا الصّواب في الجواب، وارزقنا أعلى المراتب في الدّين والدّنيا، واحفظني وأصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهمّ اجعل لنا في أنفسنا نوراً، وفي قلوبنا نوراً، وفي سمعنا نوراً، وفي بصرنا نوراًوفى دمنا نوراً، ونوراً من خلفنا، ونوراً من أمامنا، ونوراً عن يميننا، ونوراً عن شمالنا، ونوراً من تحتنا، ونوراً من فوقنا، اللهمّ زدننا نوراً، واجعل لنا نوراً.

أدعية مستجابة للنجاح والتوفيق

يستعين المسلم بالله -عزّ وجل في جميع أوقاته وأحواله، فيدعو دعاء للتوفيق في الدراسة عند دراسته ودعاء للتوفيق في العمل عند عمله، ودعاء توفيق للسفر عن سفره، فينبغي أن يعلم المسلم أنّ التّوفيق والنجاح في كلّ جوانب الحياة هو من عند الله، ولذلك فيما يأتي سيتم تقديم أدعية مستجابة للنجاح والتوفيق:

  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، ناصيتي بيدك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.
  • سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، اللهم اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني، اللهم إنّي توكّلت عليك وسلّمت أمري إليك لا ملجأ ولا ملجأ منك إلا إليك اللهم كن لي وليّاً ونصيراً وكن لي معيناً ومجيراً، اللهم أجب دعائي يا رحمن يا رحيم.

تعرف علي :- دعاء الزواج من الحبيب بسرعة مجرب أفضل دعاء لتيسير الزواج مجرب

أدعية التوفيق والنجاح فب الامتحان

بعد ما ورد من أدعية التوفيق والنجاح، وادعية مستجابة للنجاح والتوفيق، فيما يأتي دعاء الامتحان والنجاح، وهو الدّعاء الذي يُقال ويُدعى به عند الامتحان طلباً للتّوفيق والنّجاح من الله سبحانه وتعالى:

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، اللهم يا جامع النذاس ليومٍ لا ريب فيه اجمع بيني وبين ما أبتغي اليوم من علمٍ يا أرحم الرّاحمين، بسم الله الرّحمن الرّحيم بسم الله السّميع العليم، اللهم يسّر لي امتحاني يا ربّ العالمن، اللهم افتح لي فتوح العارفين، اللهم يسّر لي هذا الامتحان يا ربّ العالمين، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً نسألك بعزّتك وجلالك أن تجعل امتحاننا سهلاً سهلاً، اللهم انقلنا من حولنا وقوّتنا إلى حولك وقوّتك وحفظك، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

دعاء النجاح في الدراسة

سيتمّ المرور على دعاء النجاح في الدراسة فيما يأتي، وهو كلّ دعاء يقوله الطّالب قبل دراسته وأثنائها وبعدها، وعلى كلّ طال أن يعوّد نفسه ولسانه على الدعاء للتوفق في الدراسة:

اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد،الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمةً من عندك وحناناً من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك، اللهم يا معلّم موسى علّمنا ويا مفهّم سليان فهّمنا، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتنا من لدنك علماً وقوةً على دراستنا، اللهم يسّر لنا الخير من عندك واجعل كلّ دراستنا خير لنا في الدّنيا والآخرة، اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، وأنزل علينا من عظيم علمك، ربنا إنّا نستودعك ما درسنا فاحفظه لنا واحفظه في عقولنا واحفظ لنا عقولنا وذاكرتنا، اللهم لا تردّنا خائبين وآتنا من خير ما تؤتي عبادك الصّالحين، ربنا توكّلنا عليك في دراستنا وما خاب من استجار بك وتوكّل عليك.

دعاء لشخص للنجاح في الدراسة

قد ذكرنا فيما سبق دعاء للتوفيق في الدراسة، فالدّعاء من أهمّ أسباب التّوفيق والتّيسير، فالله تعالى لا يحرم عبده الّذي يدعوه ويرجوه، بل يفتح أمامه أبواب الخير والنّفع والعطاء، لذا من المستحبّ للطّالب أن يدعو الله تعالى أن يوفّقه في دراسته، وإليكم دعاء لشخص للنجاح في الدراسة:

اللهمّ وفّق ولدي، وفلذة كبدي في دراسته، اللهمّ افتح ذهنه، ويسّر أمره، ونشّط عقله، واجعله من الأذكياء العارفين العالمين، اللهمّ مدّه بالعلم والمعرفة، وأكرمه بنور الفهم، وافتح له أبواب الخير يا ربّ العالمين، اللهمّ لا تردّني خائباً، اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعين به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تلهم ولد الحلم والصّبر على دراسته، اللهمّ وفّقه وحقّق له ما يريد، اللهمّ ارزقه نجاحاً باهراً، اللهمّ اجعل وجهه أبيضاً أمام النّاس، واجعل مقامه عالياً بينهم، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

أدعية مستجابة للنجاح في الامتحان

سنعرض لكم فيما يأتي أدعية مستجابة للنجاح في الامتحان بإذن الله تعالى:

  • اللهمّ يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، يا من تعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء ومتى تشاء، اللهمّ آتني علماً أنتفع به، وأنفع به المسلمين والمسلمات، اللهمّ افتح لي ذهني، ويسّر عليّ ما صعب من أمري.
  • اللهمّ لا سهلاً إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، اللهمّ يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، إنّي أسألك النّجاح والفلاح في دراستي.
  • اللهمّ أخرجني من ظلمات الجهل، إلى نور المعرفة، واجعلني من الحافظين والعارفين والعلماء، اللهمّ حقّق لي أمانيّ إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّي أستودعك ما حفظت وما قرأت وما كتبت، فردّه لي عندما أحتاجه، أنت على كلّ شيءٍ قدير، حسبي الله ونعم الوكيل.

أدعية للتوفيق والنجاح في الحياة

بعد الحديث عن دعاء للتوفيق في الدّارسة، لا بدّ من ذكر أدعية للتوفيق والنجاح في الحياة، وخير ما يدعو به المسلم، هو ما جاء عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أدعية عُرف بها تسهيل الأمور وكسب التّوفيق من الله تعالى، ومنها:

  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضلّ أو أُضَل، أو أزلّ أو أُزَل، أو أظلم أو أُظلَم، أو أجهل أو يُجهل عليّ.
  • إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، وأن يدعو المسلم بما شاء بعده.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، وأن يدعو المسلم بما يريد بعد هذا الدّعاء.
  • اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم.
  • وهذه الأدعية قال عنها النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أن من ناجى الله تعالى بها ودعا من بعدها فإن دعائه لا يردّ ولا يخيب، بإذن الله تعالى.

يمكنك قراءة :- دعاء للحبيب في الصباح أفضل دعاء للحبيب بالتوفيق والنجاح والرزق

أدعية تسهيل الامتحان والنجاح

إنّ الامتحانات الدّراسيّة، يراها الكثير من طلّاب العلم من الأمور العظيمة الّتي يخوضونها خلال حياتهم، فلا بدّ للطّالب أن يستعين بالله تعالى ويستجير به عند خوض الامتحانات، فلعلّ دعاءً ومناجاةً تكون سبباً في نجاحه ووصوله إلى ما يريد، لذا سنقدّم لكم أجمل أدعية تسهيل الامتحان والنجاح:

  • اللهمّ إنّي أسألك فهم النّبييّن، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهمّ اجعل لساني عامراً بذكرك وشكرك، واجعل قلبي عامراً بخشيتك، حسبنا أنت ونعم والوكيل.
  • اللهمّ أعنّي على شدائد الأمور، وسهّل عليّ الأمور يا ربّ العالمين، اللهمّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، اللهمّ ارحمني برحمتك، أنت أحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ومليّن الحديد، سهّل عليّ هذا الامتحان، وردّ إليّ ما حفظته فإنّي استودعته عندك، اللهمّ ارزقني التّوفيق والنّجاح، أنت أكرم الأكرمين.
  • يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ وفّقني في امتحاني، وارزقني نجاحاً باهراً، وأعطني بقدر ما تعبت وسهرت وعملت وأكثر، أنت المعطي وأنت اللّطيف الخبير.

التوفيق والنجاح في الإسلام

إنّ التوفيق والنجاح في الحياة، والسّعادة الأبديّ والرّاحة في الآخرة، هي حلم ومطلب كلّ إنسانٍ علة وجه الأرض، فمن منّا لا يريد أن ينعم بحياةٍ جميلةٍ وسعيدة، ويحلم براحة البال وراحة القلب، ويريد أن يدخل الجنّة يوم القيامة فيعيش في نعيمها إلى أبد الآبدين، لكنّ هذه الأحلام لا تتحقّق للجميع، إلّا لمن سعى وكافح وجاهد في حياته، وعمل واجتهد، وتوكّل على الله تعالى في حياته، ومن أسباب تحصيل التوفيق والنجاح في الدّنيا والآخرة ما يأتي:

  • عبادة الله تعالى وذكره وشكره، والاجتهاد في العمل الصّالح.
  • الإحسان إلى خلق الله تعالى قولا وعملاً، بكلّ أنواع المعروف.
  • اشتغال القلب بمحبّة الله تعالى ومحبّة رسوله والابتعاد عن مكدّراته.
  • دفع القلق والتّوتر والخوف من المستقبل لأنّ الله تعالى يغيّر الحال من حينٍ إلى حين.
  • الابتعاد عن كلّ ما يجلب الهمّ والحزن والمدر للنّفس والقلب والعقل.

زوارنا تشاهد الأن :- 

  1. أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان أفضل أدعية قصيرة تقال قبل أذان المغرب
  2. دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوبة أدعية مستجابة في العشر الأواخر 2024-1445
  3. دعاء ختم القران الشيخ محمد جبريل أجمل دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب
  4. دعاء تفريج الهموم والمصائب أجمل الأدعية لتفريج الهموم 2024-1445
  5. دعاء في العشر الاواخر من رمضان 2024 أفضل دعاء لنفسي في العشر الاواخر
  6. دعاء قبل صلاة الفجر في رمضان 2024 أفضل دعاء رمضان بعد الفجر لنفسي
  7. دعاء لنفسي في رمضان قصير تويتر 2024 اقوي دعاء لنفسي في شهر رمضان

وإلي هنا زوار موقع مقالاتك نكون قد إنتهينا من تناول مقال أجمل أدعية التوفيق والنجاح وتناولنا أيضا أدعية مستجابة للنجاح والتوفيق 2024 من خلال قسم أدعية وأذكار.