آيات عن العوض من الله واحاديث عن جزاء الصبر

Baher ahmed

آيات عن العوض من الله واحاديث عن جزاء الصبر، العوض من الله هو مفهوم راسخ في الإسلام يعبر عن إحسان الله تعالى وجودته في معاملته للبشر، يُشدد عليه في القرآن الكريم من خلال العديد من الآيات التي تبرز فضل الله في مكافأة الصبر والاحتساب وتعويض المؤمنين عن مشاق الدنيا وابتلائاتها، وسنتعرف في مقالنا التالي على آيات عن العوض من الله.

أهم آيات عن العوض من الله

– يأتي العوض من الله بعد الصبر على البلاء، والمحرمات، وفعل الطاعات.
– لا يسلب الله سبحانه وتعالى منك شيء إلا ويعوضك بخير منه، لذلك إذا صبرْتَ واحْتَسَبْتَ فعوضك سيكون جميل، فمن فقد عيناه وصبر له الجنة، عَنْ أَنسٍ، قالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه ﷺ يقولُ: إنَّ اللَّه قَالَ: (إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبدِي بحبيبتَيْهِ فَصبَرَ عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الْجنَّةَ يُريدُ عينيْه) رواه البخاريُّ.
– من فقد ابنه وصبر فله الجنة، قال رسول الله صل الله عليه وسلم في صحيح البخاري أن الله تعالى قال: (ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة).
– لا تحزن أيها المسلم على ما يصيبك في الدنيا من مصائب وابتلاءات فإن الله سيعوضك عنها بالخير والثواب والأجر العظيم إن صبرت، قال تعالى {سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}، وقال أيضاً: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.
– بعد الصبر ينال الإنسان العوض الجميل، قال تعالى: (بَلَىٰ إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ) (آل عمران 125).
– سينال الصابرون سلام من الملائكة في الجنة، قال تعالى: (وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ. سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) (الرعد 23-24).
– المغفرة والأجر العظيم من أشكال عوض الله على الصابرين، قال تعالى: (إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) (هود 11).
– العوض الجميل للصابرين من الله يكون الجنة، قال الله تعالى: (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) (فصلت 35).

آيات عن العوض من الله

– قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (آل عمران 200).
– ﴿ إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ﴾ [هود: 11].
– ﴿ قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ [الزمر: 10] – {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} (آل عمران 120﴾.
– {إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} (يوسف 90﴾.
– {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} (آل عمران 186﴾.
– {وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (النساء 25﴾.
– {وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} ﴿النحل 96﴾.
– {ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} ﴿النحل 110﴾.
– (إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ) (سورة المؤمنون 111).
– (أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا) (سورة الفرقان 75).
– (أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) (سورة القصص 54).
– (وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ) (سورة القصص 80).
– (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ) (سورة النحل 126).
– (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) (سورة النحل 127).
– {وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ} ﴿الرعد 22﴾.
– {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} ﴿الرعد 24﴾.
– (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) [الطلاق: 3،2] – (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا * ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا) [الطلاق:5،4] – «وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ».

أحاديث عن جزاء الصبر والعوض الجميل

  1. “إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ” – هذه الآية القرآنية في سورة البقرة (الآية 153) تذكر أن الله مع الصابرين ويدعمهم في صبرهم.
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له” (رواه مسلم) – يشير هذا الحديث إلى أن الله يثيب المؤمن على صبره في السراء والضراء.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له” (رواه مسلم) – يعني هذا الحديث أن الله يجازي المؤمنين بالخير سواءً في السراء أو الضراء على حسب صبرهم وشكرهم.
  4. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة” (رواه الترمذي) – يعني هذا الحديث أن الله يجازي العبد الصالح بالخير في الدنيا عن طريق تسريع الثواب، أما الشر فيؤجل حتى الآخرة ليجازى العبد عن طريق العقوبة.
  5. “وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ” – هذه الآية القرآنية في سورة البقرة (الآية 155) تشجع المؤمنين على الصبر وتوعدهم بالبشارة والثواب عندما يواجهون المصائب والابتلاءات.
  6. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما يُصِيبُ المسلمَ مِن نَصَبٍ ولا وَصَبٍ ولا هَمٍّ ولا حُزنٍ ولا أذى ولا غمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ” (رواه البخاري) – يُشجع هذا الحديث المؤمنين على الصبر ويوضح أن الله يكفر بالأذى والألم الذي يصيبهم ويجازيهم عن طريق محو خطاياهم.

هذه بعض الأحاديث التي تتحدث عن جزاء الصبر والعوض الجميل. الصبر يعتبر فضيلة عظيمة في الإسلام، والله يثني على الصابرين ويجازيهم بالخير في الدنيا والآخرة.

وفي الختام نتمنى ان تكونوا إستفدتم من مقال آيات عن العوض من الله واحاديث عن جزاء الصبر على موقع مقالاتك من خلال قسم القرآن الكريم فتابعونا.