علاج الأرق وقلة النوم من القرآن أفضل علاج الأرق وقلة النوم ليلاً 2024

Baher ahmed

علاج الأرق وقلة النوم من القرآن أفضل علاج الأرق وقلة النوم ليلاً،الأرق هو اضطراب في النوم يمكن أن يؤدي إلى صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار فيه أو يجعلك تستيقظ مبكرًا مع عدم القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى. قد لا تزال تشعر بالإرهاق عند الاستيقاظ. يمكن أن يوهن الأرق من مستوى طاقتك ومزاجك وأيضًا من صحتك وأدائك في العمل وجودة الحياة و خاصة الجهاز العصبي ، وفي المقال التالي سنتعرف على أهم آيات علاج الأرق وعدم النوم فتابعونا.

آيات علاج الأرق وعدم النوم

البعض يبحث عن طرق آمنة تساعده على الهدوء والراحة حتى يتمكن من الحصول على قسط جيد من النوم، ومن أبرز هذه الطرق القرآن الكريم وفي السطور التالية سنعرض لكم آيات علاج الأرق وعدم النوم .

  • «اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » [البقرة: 255-258].
  • « وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ * رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ » [الأعراف:117 –122].
  • «وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ» [البقرة :102].
  • «يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».
  • « قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ * قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ* قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ » [طه:65-69].
  • « وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ * فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ » [يونس:79-81]

إخترنا لك :- دعاء الضيق والاكتئاب والخوف أفضل دعاء للتخلص من الأمراض النفسية

سورة من القرآن لعلاج الأرق

  • لا شك بأن العلاج بالقرآن الكريم هو علاج نافع والشفاء تام به، وهو ما أثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الرقى، فقال الله تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44)}.
  • وعن عائشة رضي الله عنها [أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَنْفُثُ علَى نَفْسِهِ في المَرَضِ الذي مَاتَ فيه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أنْفِثُ عليه بهِنَّ، وأَمْسَحُ بيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا فَسَأَلْتُ الزُّهْرِيَّ: كيفَ يَنْفِثُ؟ قالَ: كانَ يَنْفِثُ علَى يَدَيْهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ]
  • تعتبر قراءة القرآن ليلاً من أكثر الطرق التي تساعد على استرخاء الجسم ودخوله في النوم بسرعة، حيث ينشر القرآن في النفس راحة وهدوء، ويساعد على النوم بدون أحلام مزعجة أو كوابيس، فالقرآن يشفي من الأمراض.
  • وهناك الكثر من الآيات التي يمكنك قراءتها لعلاج مشاكل النوم والأرق منها سورة البقرة، وخصوصاً آية “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ” وكذلك الآية في سورة الكهف: “قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَ لَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا”.

تعرف أيضاً علي :- دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم أقوى دعاء على الظالم 1445

علاج الأرق وقلة النوم من القرآن

نعرض لكم في هذه الفقرة علاج الارق وقلة النوم بالقران من خلال طرق العلاج التالية فتابعونا.

  • قم بقراءة هذه الآيات على ماء مرقى بارد، ثم ينفخ فيه بعد كل آية بنية الشفاء وإنزال السكينة.
  • بعد الإنتهاء من قراءة الآيات على الماء، نقوم برش الوجه والرأس به، ثم نقوم بعمل كمادات من الماء المرقى البارد وتوضع حول الرأس وعلى الجبهة والجبين.
  • نقوم بقراءة بعض الآيات القرآنية قبل النوم مباشرةً، حيث تساعد على الخلود إلى النوم الهادئ العميق: آية الكرسي.
  • ثم أخر آيتين من سورة البقرة. ثم قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين حسب ما جاء فى السنة النبوية و قراءة أذكار النوم والإستغفار قبل الذهاب إلى النوم.

أعراض سحر عقد النوم

علاج عدم النوم بسبب السحر والتخلص من الأرق والسهر أو ما يعرف بـ سحر عقد النوم يعد من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، خاصة بوجود النفوس الضعيفة التي تلجأ إلى أعمال السحر والتي يأتي من بينها سحر عقد النوم وفيه يسلط الساحر الجن المنوط به ذلك ، فيحيل بين الإنسان والنوم في الليل، تعرفوا معنا على أعراض سحر عقد النوم.

  • يتعرض المريض الروحي إلى أعراض حضور للعارض أثناء النوم ,, لأن العارض( العين أو المس أو السحر) يصعد للرأس أثناء النوم ويسيطر على مخ الإنسان الذي هو مركز التحكم بالجسم,, فيرى أحلام مفزعة وكوابيس مثل رؤية ( الجان , قطط , سقوط من شاهق , كلاب , ثعابين , حشرات , مقابر , بيوت مهجورة , جمال , تحرش وغيره) وهذا نوع من تلاعب الشياطين بالإنسان أثناء نومه.
  • قد تسمع اصوات الحيوانات و اصوات اصدقائك كان هناك شخص يتحدث معي ، أو تشعر باننك نسقط في حفرة عميقة ، وقد تشعر بضيق طول الوقت و تشعر بالجاثوم كل ليلة و كلما اغلقت عينك لكي ننام ، عدم التركيز ، شعور بالبكاء الشديد ، تثاوب بشك كبير عند قراءة القرآن الكريم.

علاج الأرق مجرب

علاج الارق أمر ممكن من خلال إتباع مجموعة من النصائح التي يوجهها الأطباء بناءً على تجارب الآخرين. مما يعني ارتفاع نسب الشفاء من هذه المشكلة، وإليكم أهم طرق علاج الأرق مجرب :

  • الطريقة الاولى : عليك أن تنظم أنفاسك أثناء الخلود للنوم، باتباع الخطوات التالية: باعد بين شفتيك وأخرج كل هواء الرئتين عن طريق الفم ، أغلق فمك واسحب نفسا طويلا من أنفك مع 4 عدات في ذهنك ، احبس نفسك لسبع ثوان أخرج النفس ببطء من فمك مع 8 عدات ، أعد تكرار هذه الدورة 4 مرات إن كنت تجرب الطريقة للمرة الأولى، أو إلى 8 مرات إن كنت متمرسا.
  • الطريقة الثانية : علينا ان نعي بان الأعشاب وإن كان لها دور في تحسين الحالة المزاجية والمساعدة في تضبيط النوم ولكنها ليس لعلاج الأرق نهائياً , ومن أشهر الأعشاب التي لها فاعلية في المساعدة في علاج الأرق هو البابونج وهو من الأعشاب التي تستعمل في علاج الأرق ومع ذلك فهناك حاجة للمزيد من الأبحاث للتعرف علي ما إن كان له فاعلية وقد اعتبرت منظمة الصحة العالمية بأن البابونج من الأعشاب الامنة والأعشاب ليس لها أي أثار ضارة معروفة .
  • الطريقة الثالثة : لا يختلف علاج الأرق بالقران مع العلاجات الدوائية والنفسية التي تتم من خلال المختصين في المراكز العلاجية , ففي واقع الأمر القران كلام الله فيه شفاء من كل داء ففيه راحة النفوس وطمأنينة للقلب وعلينا أن نقرأ أذكار النوم فهي تريح الشخص كثيرا وهذا أمر مجرب , وقد امرنا الله جل وعلاج الأخذ بالأسباب والسعي في طريق العلاج من خلال المختصين . اسرع علاج للارق وقلة النوم بدون ادوية حيث تعدد العلاجات , يمكن علاج الأرق بأدوية مضادات الاكتئاب أو علاج الأرق بالاسترخاء وغيرها من طرق التخلص من الارق نهائياً ولكن علينا الا نستعمل أي منوم لعلاج الأرق إلا بعد الرجوع إلي الطبيب المختص واستعمال العلاجات الفعالة واتباع طرق العلاج النفسي .

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء قبل النوم يغفر الذنوب كلها جميعا واذكار النوم مكتوبة كاملة

علاج الأرق وقلة النوم ليلاً

يعتمد علاج الأرق على سببه وشدته. إذا كان الأرق ناجمًا عن اضطراب آخر، فيَجرِي التعامل مع هذا الاضطراب. يمكن لهذا العلاج أن يُحسن من جودة النوم. إذا كان الأرق معتدلًا، فقد تكفي بعض التدابير العامة لحل المشكلة. تشتمل هذه التدابير :

  • ممارسة الرياضة يوميا يساعد على الحفاظ على نشاط الجسم وهذا بدوره يعزز النوم الجيد وعلاج الأرق.
  • عدم النوم أثناء فترة القيلولة أو التقليل منها، وهذا يساعد على النوم خلال فترة الليل بشكل جيد والتخلص من الأرق.
  • الإستماع إلى القرآن الكريم قبل النوم أو إلى الموسيقى الهادئة التي تساعد على التخلص من الأرق.
  • التعرف على أنواع الأدوية التى قد تتسبب في الإصابة بالأرق واستشارة الطبيب الخاص بك بشأنها.
  • من الممكن اللجوء إلى الإستحمام بالماء الدافئ قبل النوم مباشرة مما يساعد على النوم.
  • عند الإصابة بحالة من الأرق المزمن وعدم القدرة على التخلص منه، يجب عليك التوجه إلى الطبيب والذي يقدم إليك العلاج المناسب للحالة.
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتقليل من التدخين أو الإقلاع عنه.
  • الإبتعاد عن الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة، ويجب أن تكون وجبة العشاء قبل النوم بحوالي 3 ساعات تقريبا بناء على ما أثبته أخصائيين التغذية من خلال الدراسات المختلفة.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء نهاية العام الهجري أفضل دعاء آخر السنة الهجرية وأولها 1445
  2. دعاء رفع البلاء عن البلاد والمسلمين أفضل دعاء مكتوب لرفع الوباء
  3. أدعية حفظ الجنين وتثبيت الحمل أفضل دعاء لحفظ الجنين في بطن امه
  4. دعاء للميت قصير للواتس تويتر أفضل دعاء للميت قصير للواتس مكتوب
  5. دعاء آخر جمعة من شعبان مكتوب دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان
  6. دعاء تحصين النفس من كل شر قصير ودعاء تحصين النفس مكتوب مستجاب
  7. دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية 1445

وبعد ان طرحنا عليكم مقال عن علاج الأرق وقلة النوم من القرآن وكذلك طرحنا عليكم أفضل علاج الأرق وقلة النوم ليلاً 2024 عبر موقع مقالاتك نتمنى ان تكونو قد إستفدتم معنا وللمزيد يمكنكم تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.