دعاء النسيان في الامتحان قصير أقوي دعاء التذكر وعدم النسيان في الامتحان 2024

Baher ahmed

دعاء النسيان في الامتحان قصير أقوي دعاء التذكر وعدم النسيان في الامتحان 2024،وهو من الأدعية الّتي يتم البحث عنها بكثرة تزامنًا مع فترة الامتحانات والاختبارات لطلّاب العلم، فالدّعاء له تأثير كبيرٌ في هذا الأمر، كما أنّ الدعاء والتوكل على الله -تعالى- وإحسان الظن به من سبل التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة، فمن لهم غير الله -تعالى- يستودعون عنده ما درسوه وما حفظوه، وفي هذا المقال يساعدنا موقع مقالاتك في توضيح الأدعية التي يستطيع أن يدعو بها الطالب عند نسيان إجابات الأسئلة في الامتحان.

دعاء النسيان في الامتحان

يُعدّ الدّعاء من أكرم وأفضل العبادات عند الله -سبحانه وتعالى-، فهو صلة العبد بربّه -عزّ وجلّ-، ولذلك من واجب المسلم أن يدعو الله عند الحاجة، وعند الامتحان فلا شكّ في أنّ المسلم يكون في أمسّ الحاجة لعون الله -تعالى-، فيدعو الله ويرجوه ويتضرّع إليه، وسنعرض فيما يأتي بعض من الأدعية الحسنة التي يمكن أن يدعو به المسلم عند النسيان في الامتحان:

  • اللهم يا حيّ يا قيوم، أكرمني بنور الفهم، وافتح علي بمعرفة العلم، وسهّل لي أبواب فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين، يا رب كُن معي، فإني ضعيف من دونك ولا حول لي ولا قوة إلا بك”.
  • “الَّلهم سهل هذا الامتحان علي، اللهم وسعّ ذهني، وألهمني الإجابة الصحيحة، وبلغّني أعلى المراتب والدرجات يا رحمن يا رحيم”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم افتح عليّ فتوح العارفين، ووفقني توفيق الصالحين، واجعلني من عبادك المصلحين، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللّهم يا ميسر كل عسير، ويا مسهّل كل صعب، يسر وهوّن هذا الامتحان علي، يارب بيدك الخير كله، اشرح لي صدري، وارزقني التوفيق والسداد، والإعانة والصواب”.
  • اللهم أنت الموفق والمستعان، وعليك الاتكال ولك الأمر كلّه، وفقني في الامتحان، اللهم كنّ معي ولا تكن علي، واجعل الامتحان سهلاً ويسيرًا، وألهمني الإجابة الصحيحة يا رب”.
  • “اللهمّ إنّ الفضل فضلك والعلم من عندك، والجهد بعونك، اللهم ذكرني ما نسيت، اللهم إني أسألك أن تيسر لي الإجابة الصحيحة، والكتابة السليمة”.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء تيسير الأمور والتوفيق والرزق اقوي دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج

دعاء التذكر وعدم النسيان

نقدّم فيما يأتي دعاء للتذكر وعدم النسيان، وهو من الأدعية التي يستطيع الطالب المسلم أن يدعوا بها الله -تعالى- سواء في وقت الامتحانات أو المذاكرة، عسى أن يعينه الله -تعالى- وأن يلهمه الرّشد والصّواب، والدّعاء هو:

اللهمّ إنّي وقفت ببابك راجيًا، اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت أن تذكرني بما نسيت ممّا حفظت وما قرأت، اللهمّ يسّر لي أموري، ووفّقني واهدني يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعل هذا الامتحان سهلًا يسيرًا، اللهمّ إنّي أسألك فهم النّبيين والملائكة وحفظ المرسلين، وأسألك الإلهام للصواب، والهداية للحقّ، وأسألك البعد عن كل خطأ وكلّ شرٍّ، يا ربّي يا رحمن يا رحيم، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء تذكر المذاكرة

إنّ الامتحانات والاختبارات من المواجهات الصّعبة والمصيريّة في حياة الإنسان، ولذلك قد يتعرض الطالب للنسيان، لكنّ الله -سبحانه وتعالى- يحفظ العلم في عقول الرّجال وحده، فإن سأل طالب العلم من ربّه أن ينجيه من النّسيان فهو على كلّ شيءٍ قدير، والدّعاء هو:

اللهم لا إله إلا أنت الواحد الأحد، الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، اللهم أنت العليم الحكيم، عالم الغيب الخبير العليم، اللهم أنت الرّقيب المبين، أسألك يا إلهي أن ترزقني في الحفظ قوّة، وفي الفهم سرعة، وفي الذّهن صفاء، اللهم ألهمني الصّواب في كلّ جواب، واجعلني من أصحاب المراتب العليا في العلم، وفي الدّين وفي الدّنيا.

تعرف أيضاً علي :- ادعية شهر شعبان مكتوبة مفاتيح الجنان أدعية مستجابة في شهر شعبان 

آيات عدم النسيان في الامتحان

لم يرد في القرآن الكريم بأنّ هنالك آيات قرآنية مخصصة للحفظ أو النسيان في الامتحان، لكن القرآن الكريم وتلاوته والدّعاء به نفعٌ عظيمٌ للإنسان، حيث يمكن للطالب قراءة هذه الآيات لعدم النسيان في الامتحان بإذن الله:

  • قال -تعالى-: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • قال -تعالى-: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ).
  • قال -تعالى-: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

شاهد أيضاً :- صيغة تكبيرات العيد مكتوبة أجمل تكبيرات العيد وتكبيرات الحج

نصائح لمعالجة كثرة النسيان

هناك العديد من النصائح التي ينبغي على كل طالب أن يهتم ويلتزم بها ليعالج النسيان، ومن أبرزها ما يلي:

  • اللجوء إلى الله -سبحانه وتعالى- في الدعاء: حيث إنّ الدعاء يحقق المعجزات، والله هو وحده القادر على نفع العبد ورد الضر عنه -سبحانه وتعالى-.
  • الاستعانة بالذكر: إنّ ذكر الله -تعالى- من التهليل والتسبيح والتكبير يساهم في طرد الشيطان ويعالج النسيان، حيث قال -تبارك وتعالى-: “وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ”.
  • الاستعاذة من الشيطان: فالنسيان من الشيطان، فقد قال -تعالى- في القرآن الكريم: “فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ”.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب مكتوب 1445/2024
  2. دعاء الرياح الشديدة والغبار مكتوب أقوي دعاء الغبار والرياح والهواء 2024
  3. دعاء نهاية رمضان مكتوب تويتر افضل ادعية ختام شهر رمضان المبارك
  4. دعاء آخر شهر رمضان المبارك ادعية اللية الاخيرة من شهر رمضان
  5. دعاء صلاة عيد الفطر المبارك مكتوب أقوي دعاء ليلة العيد مستجاب
  6. دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب قصير وبوستات دعاء عيد الفطر المبارك
  7. دعاء للميت في العيد الفطر أدعية المتوفى في العيد مكتوبة 2024/1445

وبهذا زوار موقع مقالاتك نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء النسيان في الامتحان قصير وكذلك سردنا لكم دعاء التذكر وعدم النسيان في الامتحان من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.